اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الأحداث السورية .... متجدد

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة عوض العسيري, بتاريخ ‏2011-03-28.


  1. عوض العسيري

    عوض العسيري عضوية تميّز عضو مميز

    1,714
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
    آلاف المتظاهرين في بانياس والضمير وتلبيسة ودرعا تهتف الخائف يطلع بره
    لندن ـ سوريون نت:
    خرج الآلاف من المتظاهرين السوريين في بانياس والضمير قرب دمشق وهي تهتف بالروح والدم نفديك يا درعا، والخائف والخائن يطلع بره، وين النخوة وين وين، وطالب المتظاهرون بالحرية وسقوط النظام ..
    وكان الآلاف من المتظاهرين خرجوا في درعا تضامنا مع أهالي اللاذقية الذين تعرضوا لهجوم من قبل الشبيحة بقيادة المجرم نمير أسد بن عم رئيس النظام السوري بشار أسد حيث أطلقوا النار بشكل عشوائي على المتظاهرين فقتلوا وجرحوا العشرات بينهم عناصر أمن .
    يأتي ذلك في الوقت الذي يستعدالشعب السوري إلى الخروج بمظاهرات حاشدة يوم الجمعة المقبل في جمعة أطلق عليها جمعة الوفاء لدرعا، وكانت صحيفة الغارديان البريطانية توقعت رحيل رئيس النظام السوري بشار أسد في ظل اتساع حجم المظاهرات والاحتجاجات ضده، وارتفاع سقف مطالبات المحتجين


    270 إعلامي وكاتب يطالبون الجامعة العربية بحماية الشعب السوري ، والجامعة تؤكد أن سورية ليست استثناءً وستتخذ نفس موقفها في ليبيا

    القاهرة (د ب أ)-
    اجتمع عدد من الناشطين والمثقفين السوريين مساء الأحد مع السفير هشام يوسف المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية لتسليمه نسخة من بيان وقعه أكثر من 270 كاتبا وإعلاميا وصحفيا من سورية وغيرها من الدول العربية للمطالبة بحماية الشعب السوري من العنف والاعتقال.
    وعقد الناشطون وهم خلف علي الخلف وخولة غازي ومعن حاصباني و3 من الطلبة السوريين اجتماعا مفتوحا مع المتحدث الرسمي للجامعة العربية حيث طالبوا الجامعة وأمينها العام بسرعة التحرك وفعل أقصى ما يستطيع لإيقاف ما وصفوه بأنه “مذبحة بحق الشعب السوري”.
    وقال الناشطون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن هشام يوسف قال لهم في الاجتماع إن سورية ليست استثناء وأن الجامعة ستتخذ الموقف نفسه الذي اتخذته تجاه ليبيا واليمن مضيفا أن الأنظمة العربية تقرأ كلها من نفس الكتاب وأنها تردد نفس التهم لشعوبها التي تخرج لتطالب بالحرية.
    وطلب الناشطون السوريون في اللقاء أن يتصل الأمين العام للجامعة بالرئيس بشار الأسد كما فعل بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة وأن يحث موسى الأسد على وقف القتل الممنهج ضد السوريين بعدما شرحوا ما يجري على الأرض وأن النظام قام على حد قولهم “بتسليح عصابات ليطلقها على المدنيين في المدن التي تخرج مطالبة بالحرية”.
    وسلم الناشطون والمثقفون للجامعة العربية بيانا وقعه العشرات من المواطنين العرب بينهم سوريون وجنسيات أخرى إلى جامعة الدول العربية للفت النظر إلى “جرائم يتم ارتكابها يوميا وسط حالة من التعتيم الإعلامي شبه المدبر والتجاهل الرسمي الصريح طلبا لموقف صريح لحماية المدنيين السوريين مثلما جرى في كل الدول العربية التي تعرض مواطنوها للقمع والتعذيب والقتل” بحسب البيان.
    وبدأت تظاهرات واحتجاجات في عدد من المدن السورية منذ 15 آذار/مارس الجاري للمطالبة برحيل النظام تبعها مصادمات بين قوى الأمن والمتظاهرين سقط على اثرها عشرات القتلى كما تم اعتقال العشرات وشهدت عواصم عربية وأوربية تظاهرات متباينة بعضها معارض وبعضها مؤيد للنظام السوري الحاكم.
    وطالب الموقعون على البيان الأمين العام لجامعة الدول العربية شخصيا “أن يتحمل مسؤولياته تجاه ما يحدث للشعب السوري وعقد اجتماع عاجل للجامعة تتحمل فيه مسؤوليتها القانونية والأخلاقية لتدارك حمامات الدم المستمرة والإفراج عن كل سجناء الرأي وإطلاق الحريات الطبيعية التي تتيح للشعب السوري التعبير عن رأيه في مختلف القضايا ورفع الوصاية المفروضة عليه منذ الستينيات”.
    وضمت قائمة الموقعين كل من المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية ومركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية واللجنة السورية للدفاع عن الصحفيين وائتلاف المثقفين والفنانين المصري وشخصيات من دول بينها مصر والعراق ولبنان وفلسطين والسعودية والكويت والجزائر وليبيا واليمن والمغرب وتونس واليمن والسعودية.


    بعد تعهد برفع حالة الطوارئ والتهدئة .. النظام يعتقل العشرات،وخطباء السنة في اللاذقية يهددون بطلب دعم دولي لحمايتهم ردا على مليشيات حيدر المدعومة حكوميا
     
  2. عوض العسيري

    عوض العسيري عضوية تميّز عضو مميز

    1,714
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
    القوات السورية تفتح النيران على محتجين في درعا، وقناة حزب الله تعرض مقابلة للشرع، والهدوء إلى اللاذقية بعد رعب من بلاطجة نمير أسد


    [​IMG]
    لندن ـ سوريون نت:
    نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان في درعا ان قوات الامن السورية فتحت النيران على مئات المتظاهرين الذين كانوا يرددون هتافات ضد قانون الطواريء في مدينة درعا الجنوبية ، وأضاف أن المتظاهرين تدفقوا على ميدان رئيسي في المدينة وهم يرددون هتافات تطالب بالحرية ورفض قانون الطواريء، ونقلت قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني عن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع اليوم الاثنين ان الرئيس السوري بشار الاسد سيعلن قرارات هامة خلال اليومين القادمين //تسعد الشعب السوري//
    وكان الشرع يتحدث لتلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني ولم تقدم القناة المزيد من التفاصيل، خصوصا وأن تقارير عدة أكدت إصابته بجروح في إطلاق نار لقوات ماهر أسد عليه ومقتل قائد حمايته وهو ضابط برتبة عقيد، ويتعرض الرئيس السوري /45 عاما/ لاخطر أزمة منذ تولى السلطة قبل 11 عاما حيث انتشرت الاحتجاجات المناهضة لحكومته في شتى انحاء البلاد بعد ان اندلعت في بادئ الامر في مدينة صغيرة في الجنوب قبل قرابة اسبوعين ، وكانت وكالة الصحافة الفرنسية تحدثت عن دعوة مجلس الشعب الرئيس السوري بشار الاسد الى توضيح اجراءات تعزيز الديموقراطية التي وعد بها ووقف دقيقة حداد على ارواح قتلى تظاهرات الايام الاخيرة، على ما صرح احد اعضائه لفرانس برس الاثنين.
    واكد النائب محمد حبش لوكالة فرانس برس ان اعضاء مجلس الشعب “تحدثوا بتقدير واحترام عن موقف الرئيس والاستجابة لمطالب الناس”. واضاف “في الوقت نفسه طلبنا توضيحا من القيادة عن الاجراءات التي ستتخذ وطلبنا ان يأتي الرئيس الى البرلمان ويشرح الخطوات المطلوبة”. وتابع ان النواب “وقفوا دقيقة صمت لارواح الشهداء وهي بمثابة احترام للاحتجاجات والمطالب الشعبية”.
    وافادت منظمات حقوق الانسان ان حوالى 130 شخصا قتلوا وعلى الاخص في درعا جنوب البلاد التي تشكل مركز الانتفاضة ضد نظام بشار الاسد. وفي اللاذقية (على الساحل الشمالي الغربي) قتل 15 شخصا منذ الجمعة فيما اصيب 150 بجروح، بحسب حصيلة رسمية. وتحدث حبش عن وجود “مؤامرة طائفية ضد سوريا والهدف منها تمزيق الشعب الى طوائف واثارة النعرات”. وقال “هناك موقف واحد لرفض المؤامرة الطائفية ضد سوريا” في المجلس.
    واكدت مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان لوكالة فرانس برس الاحد ان الاسد سيتوجه “قريبا” بكلمة الى السوريين يتطرق فيها خصوصا الى الاصلاحات المقبلة. واعلنت السلطات الخميس انها تدرس الغاء قانون الطوارئ القائم منذ 1963 ووعدت باجراءات لمكافحة الفساد. وتقول فرانس بريس بأن الهدوء قد الهدوء الاثنين الى مدينة اللاذقية الساحلية السورية (شمال غرب) التي تشيع ضحاياها بعد ايام من الرعب بثه شبان مسلحون بالعصي والخناجر وقناصة تمركزوا على اسطح مبان واستهدفوا المارة ما اسفر منذ الجمعة عن 13 قتيلا و185 جريح، بحسب مصادر طبية.
    واكد منسق مركز التنمية البيئية والاجتماعية عصام خوري في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان “الحياة بدأت تدب تدريجيا في مدينة اللاذقية، وبعض المدارس فتحت ابوابها”، مشيرا الى ان “الاهل مازالوا متخوفين من ارسال اطفالهم اليها”. واضاف “ان بعض المحال التجارية فتحت ابوابها وشوهدت حركة لبعض السيارات في مختلف الاحياء”. وشلت الحركة منذ الجمعة في شوارع اللاذقية التي يسكنها 450 نسمة من مختلف الطوائف، واغلقت المحال التجارية فيها بعد ان روع مسلحون مجهولو الهوية السكان وهاجموهم بالسلاح الابيض واطلق بعض القناصين النار على المارة والسيارات من اسطح المنازل.
    ويأتي ذلك بينما تشهد سوريا منذ 13 يوما موجة احتجاجات غير مسبوقة. وفي حي الشيخ ضاهر، في قلب المدينة التجاري، ظهرت اثار الدمار والحريق غداة اشتباكات عنيفة بين المسلحين وقوات الامن. وقالت احدى الامهات وقد جلست بجانب ابنتها التي بترت ساقها والتي ترقد في المستشفى الوطني “كانت ابنتي تسير مع زوجها في طريق عودتها من زيارة عائلية الى المنزل مساء السبت عندا اصيبت بطلقات نارية قبل الوصول الى الرملة”.
    واوضح مدير المستشفى الوطني منذر بغداد ان “اصابتها كانت كبيرة حيث اصيبت بطلق ناري بالصدر واصابة شديدة اسفل الفخذ الايسر مما تسبب بفتحة كبيرة قطرها 25 سنتمترا وهشمت الركبة والاعصاب المحيطة مما اضطرنا الى بتر الطرف لاستحالة الترميم”. واضاف “لا بد ان الطلق جاء من سلاح كبير وثابت كي يحدث اضرارا بهذا الشكل”.
    وفي المستشفى يرقد جريح آخر في الثالثة والعشرين من العمر طلب بدوره عدم الكشف عن اسمه وقد اصيب بطلق ناري في الرقبة وآخر في الصدر. وقال الطبيب المعالج ان الجريح اصيب “بطلق ناري في الرقبة مما اضطر الطاقم الطبي الى نزع الرغامة ووضع انبوب رغامي، بالاضافة الى اصابته بطلق في الصدر”. وقال شاهد عيان يملك متجرا في المدينة ويبلغ من العمر 32 عاما “جاءت مجموعة من الشباب قادمة من شارع القوتلي باتجاه ساحة الشيخ ضاهر وبدأوا بتكسير المحال والسيارات وحطموا الهواتف العمومية واللوحات الاعلانية كما احرقوا باصين كبيرين كانا مركونين في وسط الساحة”.
    وبحسب هذا الشاهد الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لاسباب امنية فقد عمد المعتدون بعد ذلك الى “محاولة اقتحام مكتب شركة الاتصالات سيرياتيل وعند عدم نجاحهم بذلك قاموا بحرقها”. واضاف انهم احرقوا العيادات الطبية التي تقع في الطابق الذي يعلو المكتب. وقد بدت اثار الحريق على البناء. وتابع متألما “مضت عشر دقائق قبل ان تتدخل قوى الامن التي لم تكن ترغب بالتدخل في بادئ الامر”. كما احبطت محاولات لاقتحام المشفى الوطني ليل السبت الى الاحد، بحسب مدير المستشفى.
    وقال بغداد “قامت مجموعة من الشباب عند الثامنة مساء بسد الطرق المؤدية الى المشفى بواسطة حاويات وعند تدخل الامن فرت باتجاه البناء المهجور بالقرب من المشفى وحدث اطلاق للنار وقيل لي انه تم القبض على اثنين منهم”. واضاف “وبعد ساعة سمعت اطلاق اعيرة نارية من الجهة الجنوبية للمشفى في محاولة لاخذ سيارة اسعاف الا ان الامن تمكن من الامساك باحدهم كما امسك بآخر يحمل خنجرا على سور المشفى”، مشيرا الى ان “سيارة اطلقت النار على جدار المشفى عند منتصف الليل”.
    وتحدث خوري “عن جهات خارجية تحرض للموضوع عبر اثارة النعرات الطائفية”، مشيرا الى “بعض القنوات الفضائية التي تبث عبر شريطها الاخباري اخبارا مغلوطة”. ووصلت تعزيزات عسكرية ليلة السبت الاحد لاحلال النظام في المدينة التي تبعد 350 كلم عن العاصمة حيث لاحظت مراسلة فرانس برس انتشار عدد كبير من وحدات الجيش على مفارق الطرق الرئيسية كما انتشرت القوات الامنية والعسكرية بكثافة في ساحة الشيخ ضاهر التي شهدت اعنف الاحداث في المدينة.
    وانشأ السكان “لجانا لحماية احيائهم بوضع سواتر معدنية واطارات ونصبوا عددا من الاعمدة الخشبية عند نهاية الازقة لاستخدامها كحواجز”، بحسب خوري. ورغم انتشار قوات الامن والجيش الا ان القناصين تمكنوا من التواجد في مركز المدينة الاحد حيث لوحظ وجود قناص على سطح مبنى الصيدلية المركزية وآخر على سطح مجاور لمبنى ثانوية جول جمال، الا ان قوات الامن تمكنت من الامساك بهما، بحسب شهود عيان. كما سجلت حالات اعتداء على المواطنين بعد ظهر الاحد مما اظهر حالة من عدم الامان في هذه المدينة والمناطق المحيطة بها حيث اقدم عدد من الفتية على الاعتداء على رجل.
    وقال الرجل (45 عاما) طالبا عدم كشف اسمه “لدى انتهائي من عملي في السوق هجم علي شباب واوقعوني على الارض وبدأوا بلكمي وضربي بادوات حادة”. واوضح طبيب في المشفى الوطني حيث اسعف المصاب لمراسلة فرانس برس ان الاعتداء تسبب “بجرح فوق العين وعلى رأسه وعلى صدره”. كما تعرض شاب ووالده لاعتداء، وروى الشاب (20 عاما) ما حدث معهما، وقال “كنا في السيارة عند طريق القاسمية المؤدية الى حلب عندما اوقفتنا مجموعة مسلحة واطلق احدهم النار على والدي واصاب ذراعه ثم قاموا بتكسير زجاج السيارة واجبرونا على الخروج منها”.
    واعتبر ناشط فضل عدم الكشف عن اسمه ان “ما يجري في اللاذقية الان لا علاقة له بما جرى في بداية الاعتصامات التي جرت في البلاد”، لافتا الى ان “هذا لا يعني ان المشكلة الطائفية محصورة في اللاذقية”. واعتبر “ان اهم سلاح لزعزعة الامن والاستقرار هو الفتنة الطائفية ومن يقومون على ادارة هذا المشروع يدركون ان تحقيق مطالب الناس ليس الغاية ولا يعنيهم”. ولفت الى وجود “تقصير في وضع برنامج التنمية الاجتماعية اللازمة في ظل الادمان وغياب الخدمات الاجتماعية والتسرب من المدارس مما خلق بيئة جاهزة للتجييش”، مضيفا ان “الجهل والتخلف يولد التعصب”.
    واشار الى ان هؤولاء الشباب “بالاساس بسطاء ولكن تم تجيشهم نظرا للاوضاع الاقتصادية والاجتماعي المتدهورة وهم لم يكونوا يدركون بان البلاد ستتجه في منحى سيقعون هم انفسهم في فخه”. وكانت بثينة شعبان مستشارة الرئيس بشار الاسد حملت الاحد الاصوليين الاسلاميين مسؤولية اعمال العنف التي وقعت في سوريا اخيرا، معتبرة انها اعمال عنف تستهدف ضرب التعايش الديني في البلاد ومؤكدة ان هذه المحاولة ستفشل “كما فشلت محاولات اخرى في السابق”. وغالبية السكان في سوريا من السنة مع اقليات علوية ومسيحية ودرزية
     
  3. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    آه ياسورررررررريا
     
  4. عوض العسيري

    عوض العسيري عضوية تميّز عضو مميز

    1,714
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
    اللاذقية مدينة أشباح بعد يوم من المواجهات واشتباكات طائفية بين العلويين والسنة
    اندلاع مواجهات طائفية بين العلويين والسنة في اللاذقية
    المختصر / كشفت مصادر رسمية سورية عن اندلاع مواجهات طائفية بين الأقلية العلوية والأغلبية السنية فى مدينة اللاذقية السورية بالتزامن مع هجمات عشوائية مسلحة نفذها مجهولون، مما أدى إلى دخول الجيش إلى المدينة.
    وحسب وكالة "اسوشيتد برس" فإن مدينة اللاذقية تحولت أمس إلى "مدينة أشباح" بعد يوم من اندلاع الاحتجاجات المناوئة للسلطات السورية التى تطورت إلى مواجهات دامية وهجمات مسلحة أسفرت عن مقتل 12 شخصا بينهم رجال أمن ومدنيون و"مسلحون".
    المصدر: اليوم السابع
     
  5. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    عشرات الا لاف من السوريين

    يتظاهرون

    مؤيدين للرئيس بشار الاسد
     
  6. سمو الروح

    سمو الروح <font color="#0066FF">حكاية قلم </font> عضو مميز

    5,887
    0
    0
    ‏2009-07-27
    تيــتـشــــر
    [ منحبك ] ياسوريــة

    اليوم خرجت مظاهرات مليونيـــة مؤيـدة للسيـد الرئيس / بشــار الأســد ..

    وأسـأل الله أن يجنب سوريــة الفتنــة والحروب الطـائفيــة ..

    ( سوريــة الله حـاميهــا )

    السبـع بحـرات ولك ,, عم بـ تزغرد بالروح بالدم نفديك يابشــار ..

    نظرة شخصية : لاأتوقـع زوال النظام في سوريــة ..
     
  7. غالب عسيري

    غالب عسيري عضوية تميّز عضو مميز

    2,890
    0
    0
    ‏2010-03-14
    معلّم
    لسنا بسياسيين حتى نحلل النظام السياسي بسوريا ...
    وليس بيدينا سوى الدعاء للسنيين فيها ...
    فأسأل الله أن يعلي كلمتهم ويقوي شوكتهم في نحور أهل الزيغ والضلال ...
    مشكور يا أخي على هذه الأخبار ...
    واصل عطاءكَ ...
     
  8. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    نظرة شخصية : لاأتوقـع زوال النظام في سوريــة ..

    :icon30: :icon30: :icon30: :icon30:

    نفس الشعور والعلم عند الله

    حماك ِ الله يابلاد الشام
     
  9. عوض العسيري

    عوض العسيري عضوية تميّز عضو مميز

    1,714
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
    من شان هيك ما قلنا ثورة إنما هي مجرد أحداث و مطالبات سلمية
     
  10. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,725
    110
    63
    ‏2008-01-03
    جمهوريه وتُحكم إبناً عن أب لسنوات ... هل هناك أقصى من هذا الجور !!
     
  11. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,725
    110
    63
    ‏2008-01-03
    بالقوة تقدر تخلي الكل يحبك
    زعماء ظلمة .. وانا اتمنى زوال بشار النعجة عاجلاً غير آجل
     
  12. عوض العسيري

    عوض العسيري عضوية تميّز عضو مميز

    1,714
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
  13. عوض العسيري

    عوض العسيري عضوية تميّز عضو مميز

    1,714
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
    هذا ما وقع بالأمس فالمظاهرة المليونية عبارة عن موظفين و طلاب و طالبات بالزي المدرسي نزلوا إلى الشوارع قسرا للتأييد
     
  14. سافا

    سافا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,337
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلمة
    أي منظمة تحمي مصالح أمريكا وطفلتها المدللة إسرائيل فالتأييد حليفه ومناصرة الإعلام له وجرائمها يظلها الخفاء والتهميش
    لكن إذا كانت الثورة لله وفي الله فموازين النصر إعجازية والكفة للمجاهدين الأبطال السنة فقوة الإيمان أكبر سلاح مدمر للعدو
    فاللهم قوي إيماننا وأعز الإسلام والمسلمين