اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الكهرباء ترد على الممتنعين عن العمل: نوفر لكم رواتب وبدلات وقروضاً ونعمل على حمايتكم من ال

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة ريحانة العمر, بتاريخ ‏2011-03-29.


  1. ريحانة العمر

    ريحانة العمر عضوية تميّز عضو مميز

    900
    0
    0
    ‏2009-07-02
    معلم
    [​IMG]
    عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض: ردت الشركة السعودية للكهرباء على مطالبات موظيفها التي صاحبها امتناع العديد منهم عن العمل في عدد من المناطق خلال الأسبوع الجاري، واستعرضت الشركة في توضيح تلقت "سبق" نسخة منه، البرامج والرواتب والبدلات التي تقدمها الشركة لموظفيها، مؤكدة بأنه تعمل على حماية موظفيها من الأخطار، وتستثمر مبالغ كبيرة في هذا المجال، إضافة إلى أنها من أقل الشركات في حوادث إصابات موظفيها خلال العمل، وذلك في رد على مطالباتهم بصرف بدل الخطر، وبخصوص تثبيت قراء العدادات قالت إنها تعمل على تثبيت من يثبت جدارته، نظراً لما لهذا العمل من أثر مباشر على خدمة عملاء الشركة.

    تقول الشركة إن خريج معهد التدريب بالشركة (ثانوية + سنتان في المعهد) يستلم راتباً شهرياً قدره 5950 ريالاً، كما توفر بدلات، وبرنامج قروض سكنية، ورعاية صحية، ونظام توفير وإدخار، وتعمل على تحفيز الموظفين لرفع كفاءة الأداء وزيادة الإنتاجية، إضافة إلى مراجعتها لسلم الرواتب بشكل دوري، وعملها على تحسين أنظمتها من أجل تطوير بيئة العمل.

    وأوضحت الشركة أن عدد العاملين فيها بلغ 27782 موظفاً، ونسبة أبناء الوطن فيها تصل إلى 86,28%.
    وعن الرواتب تقول الشركة إن الراتب الأساسي (يتم تحديده حسب التخصص، الشهادة، الخبرة، الوظيفة، المرتبة) وذلك وفقاً لسلم الرواتب الذي تتم مراجعته بصفة دورية بالاستعانة ببيوت الخبرة والمقارنة مع الشركات الأخرى.

    وبخصوص البدلات أوضحت أن بدل سكن يصرف بمقدار 25% من الراتب الأساسي الشهري، وبحد أدنى 1250 ريالاً شهرياً.

    أما بدل النقل فيصرف بحد أدنى 500 ريال شهرياً، أو توفير سيارة من قبل الشركة.
    وبيّنت الشركة عن صرفها مكافأة تميز سنوية تصرف حسب تقدير أداء الموظف وتصل إلى راتب شهر أساسي.

    وكشفت الشركة عن صرفها لبدل عمل بالمحطات البعيدة تصل إلى 25% للفنيين والمهندسين السعوديين العاملين في محطات التوليد الإستراتيجية.

    وقالت الشركة إن من البدلات أيضاً بدل وردية متغيرة يصرف بمقدار 10% من الراتب الأساسي الشهري للعاملين بنظام الورديات المتغيرة.

    كما يصرف بدل وردية ثابتة بمقدار 5% من الراتب الأساسي الشهري للعاملين بنظام الورديات الثابتة، وبدل أمن صناعي بمقدار 15% من الراتب الأساسي الشهري للعاملين السعوديين بالأمن والسلامة والإطفاء، ومن البدلات بدل نقل إضافي لقراء العدادات بمقدار 500 ريال إلى 1400 ريال شهرياً، حسب أماكن القراءات (داخل/ خارج المدينة/ مناطق وعرة) وتصرف لقراء العدادات الذين يستخدمون سياراتهم الخاصة لأعمال قراءة العدادات وتوزيع الفواتير.

    وبخصوص البرامج التي تقدمها الشركة لموظفيها قالت إن لديها برنامج القروض السكنية، حيث قامت الشركة بالاتفاق مع عدد من البنوك لتقديم تسهيلات مصرفية لموظفيها؛ بهدف امتلاك أو بناء منزل سكني تتحمل الشركة من خلاله 70% من تكاليف التمويل.

    ومن البرامج نظام التوفير والادخار الذي يتيح للموظف ادخار نسبة لا تزيد على (10%) من راتبه الأساسي شهرياً، وتساهم الشركة بمبلغ مساو لما يدخره الموظف.

    وأكدت الشركة تقديمها الرعاية الصحية، حيث شددت على أنها توفر لمنسوبيها ومن يعولونهم (الوالدان والزوجة والأبناء) خدمة الرعاية الصحية المجانية من خلال مراكزها الطبية، أو المراكز والمستشفيات بالمملكة.
    وعن تقييم الأداء (العلاوات السنوية) أوضحت الشركة بأنها تطبق النظام النسبي (نظام منحنى الجرس) المعمول به في الشركات الكبرى (عالمياً ومحلياً)، ولكن الشركة تعطي فرصة أكبر لحصول الموظفين على تقييم أعلى، حيث إنه في غالبية الشركات الأخرى تكون نسبة الموظفين الذين يحصلون على أعلى فئتين (من 5 فئات) في التقييم هي 5% و10%، في حين تمنح الشركة نسبة أكبر من ذلك (وهي 15% و20%).
    وبشأن الترقيات كشفت إتاحتها الفرصة لترقية ما نسبته 18% من إجمالي موظفي الشركة سنوياً.
    وبيّنت الشركة أنها تقدم عدداً من برامج التدريب والتطوير والدورات التدريبية.

    وحول مطالبات العاملين بصرف بدل الخطر أكدت الشركة تطبيقها إستراتيجية عملت وتعمل من أجلها، هي ألا يكون هناك خطر على منسوبيها، وتلافي وإزالة أي مسببات للخطر في مختلف مواقع الشركة، وتستثمر الشركة مبالغ كبيرة من أجل أن تكون بيئة عمل الشركة صحية وسليمة ولا تعرض العاملين للخطر، والشركة تعمل باستمرار على تطبيق أفضل الوسائل الحديثة لإزالة الأخطار من بيئة العمل، وذلك باستثمار مبالغ كبيرة في تجهيزات ومعدات وأدوات السلامة، وفي تدريب العاملين على مبادئ ووسائل السلامة.

    والشركة في تعاملها مع هذا الموضوع لا تختلف عما هو معمول به في الشركات الكبيرة في المملكة. ويحظى موضوع السلامة باهتمام ومتابعة مستمرة من إدارة الشركة، ووفقاً للإحصائيات التي تعلنها الشركة لموظفيها بشكل أسبوعي، فإن الشركة تعتبر من أقل الشركات تسجيلاً لإصابات العمل.

    ورداً على مطالبات قراء العدادات قالت الشركة بأنها حريصة ومهتمة على قراءة عدادات المشتركين وجميع عملاء الشركة، ولذلك رأت بأنه لابد من توفر مهارات الدقة في العمل والحرص على الالتزام بالمواعيد وحسن الأداء، ومن أجل ذلك قامت الشركة باختيار مجموعة من خريجي الثانوية العامة والكليات التقنية، يتم في البداية تهيئتهم للعمل وتدريبهم، وبعد ذلك يتم اختيار الأفضل منهم، ثم يتم إبرام عقود محددة المدة مباشرة مع قراء العدادات، وذلك كأسلوب تتطلع من خلاله الشركة إلى تحديد المتميزين منهم من حيث الدقة والجدية في العمل وتحمل المسؤولية، والشركة لديها خطة مسبقة لتثبيت من يُثبت جدارته في أداء عمله كقارئ عدادات، نظراً لما لهذا العمل من أثر مباشر على خدمة عملاء الشركة.

    وعن موظفي مراكز الاتصال أعلنت الشركة عن قيامها حالياً بالاتفاق مع مقاولين لتأمين موظفين لتشغيل مراكز الاتصال، وليس لدى الشركة خطة لتغيير هذا الأسلوب نظراً لطبيعة العمل المتغيرة في هذا المجال من حيث الزيادة والنقصان في أعداد العمالة المطلوبة، علماً أن هذا هو الأسلوب المتبع في معظم الشركات.
    ونفت الشركة وجود اتفاقيات مع مكاتب العمل تمنع الموظفين من ترك العمل في الشركة والانتقال إلى أي جهة أخرى.

    واستعرضت الشركة في نهاية التوضيح عدداً من أمثلة الراتب الإجمالي (يشمل بدل السكن والنقل) للملتحقين بالشركة (بدون خبرة) مشيرة إلى أن خريج بكالوريوس هندسة كهربائية يحصل على 11.850 ريالاً، ويبلغ راتب خريج بكالوريوس هندسة ميكانيكية/ صناعية/ حاسب آلي 10.600 ريال، فيما يبلغ راتب خريج معهد التدريب الفني بالشركة (ثانوية + سنتان في المعهد) 5.950 ريالاً، ويحصل قارئ العدادات على راتب قدره 4.000 ريال (يضاف لها 500 ريال لمن يستخدم سيارته الخاصة داخل المدينة أو 1000 ريال خارج المدينة أو 1400 في المناطق الوعرة).
     
  2. ريحانة العمر

    ريحانة العمر عضوية تميّز عضو مميز

    900
    0
    0
    ‏2009-07-02
    معلم
    شاااهد ياوزير الكذاااب ناس اذا قالت شي اوفت
     
  3. الطالع

    الطالع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    31
    0
    0
    ‏2009-05-05
    معلم
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لا وزعلانين ومضربين عن العمل شر البلية مايضحك احمدو ربكم
     
  4. الساهر 11

    الساهر 11 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    678
    0
    0
    ‏2010-10-24
    معلم
    متعب نفسك بالرد هههههههههههه الله المستعان