اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


حلم الخامس .. بين .. واقع التعديل وشبح التحوير

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة الشبح1, بتاريخ ‏2008-02-03.


  1. الشبح1

    الشبح1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    12
    0
    0
    ‏2008-05-26
    التفتت في وقت متأخر وزارة التربية والتعليم لمعلمات الوطن اللاتي كدحن وعانين ويلات الغربة وتدني المستويات منذ عام 1415 هـ أي على مدى الخمس عشرة سنة الماضية .

    دفعة الأمـس عُدل مستواها من الثاني أو الثالث إلى الخامس مباشرة ً، وهذا بحد ذاته منبع فرحة ٍ لهن بعد ويلات سنوات عجاف ماضية ، ذقن فيها مرارة البند ، وتجرعن خلالها مخاوف المجهول ، وسط طمأنة التصريحات الوزارية بوعود التعديل للأفضل بصفته حق شرعي وظيفي ، والتي اكتنفها غموض كبير أدى لصبرهن تحت مظلة أمراً وليس فضلاً !

    فالمستوى الخامس للمعلمات ظل حلماً لهذه الفئة حتى تحقق مسمىً ليس إلا ، - وسيظل حلماً للدفعات الاثنتي عشرة المتبقية – وليس من أصل الشأن الذاتي لهن سحب البساط من خاصية تمتع الإنسان بحقه الشرعي بالأحلام .. فمتى تحقق الحلم مُحيت سوابقه – المستويات التي قبله - مهما كانت ، شريطة تنفيذ كامل قراراته المنصفة العادلة !

    تحقق حلم الخامس ينقصه قرار منطقي وهو اقتران المستوى بالدرجة النظامية وفق سنوات العمل بالمهنة ، وإلا فإن الُحلم قد تحقق مسمىً وليس مضموناً ، وهذا لا يعد منجزاً يحسب لصالح الوزارة سوى أنها قررت قراراً مفاجئاً لحفظ ما تبقى من ماء الوجه دون تكاليف تؤثر على مسيرتها العطرة في الميدان التعليمي والتربوي حتى هذا الوقت ، فمن السهل عليها تحرير كلمة الثاني أو الثالث واستبدالها بكلمة الخامس ، ومن الصعب عليها تفعيل الخامس كلمة ً ومضموناً ؟ هكذا لسان حالها وفق ما حدث !!

    كثير من المعلمات بالتأكيد لا تزال مرتباتهن تتراوح من 5000 إلى 7600 ريال وبالتعديل للحلم الخامس وفقاً لأقرب درجة تحوي مرتباً قريباً من ذات المرتب القديم فسيكون الفارق 200 أو 250 ريالاً على أكثر تقدير ، فمعدل ما تتقاضاه معلمة المستوى الرابع حالياً يفوق ما تتقاضاه معلمة المستوى الحلم حالياً بمعدل 500 ريال ! وهذا لن يضفي شيئاً على مسيرات رواتبهن التي تكتظ يومياً بمتطلبات الحياة ، فضلاً عن حال أثرهن الرجعي للسنوات الخوالي ، والذي لا وجود له في أروقة التعديل الأخير أو تصريحات المسئولين ، فدفعة الأمس حوت عدداً من معلمات مكثن دون مستواهن المستحق لخمسة عشر عاماً دون حصولهن على الدرجة الخامسة عشر وفقاً لسنوات عطائهن ، ولو وقع تعديل وفق سنوات الخدمة لتحقق تنظيم إداري ناجح سيمضي بنا قُدماً لبناء أركان تطوير جديد ، وأكاد أجزم بأن الوزارة عندما قامت بالتحسين – طالما أنه دون الدرجة المستحقة فيسمى تحسيناً – آثرت مبدأ التحوير المزمع إقراره قبل نحو شهر من الآن وهو التقريب لمرتب المستوى الذي دونه .

    وبهذا التحوير خالفت وناقضت وزارة التربية والتعليم الواقع فالمعلمة التي أمضت من الخدمة خمسة عشر عاماً ستفقد سنوات خدمتها الفعلية الحقيقية بخفض درجتها الوظيفية المستحقة إلى درجة هي الأجدر بها عندما كانت ذات السنتين أو الثلاث وظيفياً ، وبالتالي ستقضي سياسة التحوير على الحقوق الوظيفية لجميع المعلمات كما قضى عليها البند 105 من قبل ، واعتقد جازماً بأن فرحة المعلمات – لحظة نشر الأسماء - تكمن في الستة أحرف شكلياً وليس ضمنياً ، فإذا كان هذا حال التربويات فما مصير غير التربويات – تخصصاً – ؟ بالتأكيد سيخضعن أيضاً لسياسة التحوير عندها ستتساوى مرتباتهن مع التربويات ! وسيتحقق حينها التباين بعينه في المؤهلات وسنوات الخدمة ، والذي اعتقد أن الوزارة تراه منطقاً عدلاً ! وبهذا الارتباك الإداري فإن النهج الوزاري الذي أتخذ حيال مواجهة الضغط الإعلامي المستمر سواءً كان مقروءً أو مرئياً أو مسموعاً لا ينبغي أن يتدارك بهذا النهج الخجول في تنفيذ قرارات تطويرية تحمي الواقع التعليمي الذي نعيشه وتعيشه دولاً أخرى بمقوماتها البشرية التي استنهضت على العطاء مقابل العطاء ، فالمعلم والمعلمة عندما يُدرك حجم العطاء من مسئوله سيعطى بلا أدنى جدال بمبدأ شرعي إنساني .

    بقي لنا أن ندرك تماماً وبرؤية بعيدة أن هناك ثُمة تحوير آخر على مدى السنوات العشر القادمة ابتداءً من هذا التحوير الوظيفي الجديد ، وذلك لأن الدرجات والرواتب ستصبح متساوية مرة أخرى لجميع الدفعات ، وهذا يتطلب تحوير من نوع آخر لتواريخ المباشرة حتى تتناسب مع الراتب والدرجة لكل معلمة ! ، إذن سنبدأ رحلة شاقة أخرى من الازدواج في التباين والتساوي ، وعدم الإنصاف ، وسندور في بوتقة التهميش الإنساني الذي بدأت الوزارة في نهجه منذ أكثر من خمسة عشر عاما ً،وسيصبح مفهوم التحوير شبح مُخيف لكل موظف يحفه أمل أن يقع تعديل يحجبه عن هذا الشبح ، فيا مسئولي الوزارة ... أليس فيكم رجل ٌ رشيد ؟!


    خالد الجعيد
    http://www.alweeam.com/inf/articles.php?action=show&id=503
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2008-02-04
  2. رتانيا

    رتانيا مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    4,662
    0
    0
    ‏2008-01-13
    الله ينصرنا عليهم,,,,,

    حسبنا الله الذي لا تغفل عينه ولا تنام عليهم,,,,,,,

    أشكرك أخي على هذا الموضوع الذي يلامس جروحنا المفتوحه من ظلم هذه الوزارة المتخبطه,,,,,,,
     
  3. الماهري

    الماهري <p><font color="#008080"><span lang="ar-sa">عضولجن عضو مميز

    280
    0
    0
    ‏2008-01-12
    نسال الله تعالى ان يعجل بالفرج لكل معلم ومعلمة في هذا الوطن المعطاء .

    تحياتي .