اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


يرفعون صرخة "قهر" لخادم الحرمين: أنقذنا من "الخدمة المدنية والمالية"

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم 2010, بتاريخ ‏2011-04-04.


  1. معلم 2010

    معلم 2010 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    96
    0
    0
    ‏2010-02-15
    معلم
    يرفعون صرخة "قهر" لخادم الحرمين: أنقذنا من "الخدمة المدنية والمالية"

    قُرّاء "سبق" يرفضون ضوابط تثبيت منتسبي البنود : حرمتنا فرصة التوظيف

    [​IMG]
    أيمن حسن – سبق : رأى أغلب قُرّاء "سبق" من العاملين على البنود أن الضوابط والإجراءات المتعلقة بتثبيت العاملين والعاملات في الأجهزة الحكومية لا تحقق مضمون الأمر الملكي القاضي بتثبيتهم، وأنها تسببت في فقدانهم فرصة يستحقونها للتثبيت، مناشدين خادم الحرمين الشريفين رفع الظلم عنهم، والنظر في هذه الضوابط والإجراءات، التي اعتمدتها اللجنة المشكَّلة من وزارتي الخدمة المدنية والمالية أمس السبت.

    وقد جاءت التعليقات أو "صرخات القهر" - كما وصفها الكثير من القراء - تعقيباً على تصريحات المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز بن عبدالرحمن الخنين حول هذه الضوابط، التي نشرتها الصحيفة نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية "واس"؛ حيث أوضح الخنين أن المشمولين بالأمر الكريم هم المعينون على لائحتي المستخدمين وبند الأجور ممن يحملون مؤهلات علمية، ويزاولون أعمالاً لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها أسماء الوظائف المنصوص عليها في هاتين اللائحتين، إضافة إلى المتعاقد معهم على بند "105" والمتعاقد معهم على البنود التي تقوم الجهات الحكومية بالتوظيف عليها. وحسب الخنين: فقد استبعدت الضوابط فئات من قبيل بنود التشغيل ذات السلالم المعتمدة وبنود برامج التشغيل الطبي في المدن الطبية والمستشفيات، كما استبعدت من تم التعاقد معهم بصفة مؤقتة على وظائف معتمدة مشغولة في الأساس بموظف آخر، كمعلمات على وظائف لفترة مؤقتة لتأدية عمل المجازة للأمومة أو الاستثنائية أو رعاية المولود أو المرافقة. أيضاً استبعدت الضوابط تثبيت من يزاولون عملاً ساعاته تقل عن ساعات العمل الرسمية، كمن يعمل على بند محو الأمية "تعليم الكبار" مساء فقط بمكافأة محددة بحسب الحصة الواحدة أو بمكافأة عمل خارج وقت الدوام الرسمي أو بمبلغ مقطوع وفقاً للترتيبات الواردة في نظام تعليم الكبار ومحو الأمية الصادر.

    بداية يؤكد الكثير من القراء أنهم حاصلون على مؤهلات جامعية، ويعلمون في هذه الوظائف لسنوات، وصل بعضها إلى 14 عاماً. تقول القارئة شيماء الحويطي من تبوك "ما مصيرنا نحن معلمات محو الأمية؟ لماذا لا يثبتوننا في مدارس التعليم العام؟ نحن جامعيات ومؤهلات للتدريس في مدارس التعليم العام، وحتى من هم دوننا بالمؤهل مؤهلات للتدريس بمدارس التعليم العام، ولكن رضينا ببنود محو الأمية؛ لأنها الفرصة الوحيدة التي جاءتنا، والآن يستثنوننا من الأمر السامي؟!". ثم تتوجه الحويطي إلى زميلاتها قائلة: "يا معلمات محو الأمية لا تسكتن، ارفعن لمقام خادم الحرمين الشريفين، والله إن أبا متعب لا يرضى عن ذلك". وبقول قارئ من موظفي السلم العام "نحن موظفي السلم العام معينون على مراتب أقل مما نستحق، وهذا شيء عجيب. هل تصدقون أن المستخدمين وبند الأجور الذين ترسموا منذ زمن صارت مراتبهم أعلى من الموظفين الذين يحملون مؤهلات أعلى منهم؟ والآن المأساة تتكرر، وموظفو السلم العام واقفون يتفرجون". ويقول القارئ أبو لمى العتيبي: "لماذا ما تلتزمون بما أمر به خادم الحرمين بضرورة تثبيت جميع البنود ولم يستثنِ أحد؟".

    وتعقيبا على تصريح الخنين حين برر عدم تثبيت بنود التشغيل ذات السلالم المعتمدة بأنهم يعملون وفق سلالم ولوائح مقرَّة من مجالس إدارات تلك المنشآت، وتفوق ميزاتهم العاملين في الخدمة المدنية، يقول القارئ "موظف": أنا أعمل بوزارة الدفاع بسلاح الإشارة، ومتعاقد على بند الصيانة والتشغيل، ما لنا أي حوافز، حتى الإجازة العرضية ما لك أي شيء عليها، كل الذي لك أنك تأخذ 30 يوماً إجازة سنوية، وآخر مدة لك أن تأخذها بعد نهاية عقد السنة نفسها بـ 6 أشهر، وبعدها تضيع عليك، وأيضاً عندنا 25% زيادة في الراتب لأننا نداوم الخميس، وإذا جاء شهر 10 هجرياً يرسَل تقييم عن الموظف من المدير المباشر يحدد علاوتك، يعني يمكن أن تأخذ نصف العلاوة".

    ويرى قراء "سبق" أن قرار تثبيت الجميع دون استثناء؛ يقول القارئ كرم "الملك عبدالله يأمر بتثبيت جميع موظفي الدولة الذين تصرف رواتبهم من الميزانية وخارج الميزانية، ركزوا (خارج الميزانية)". ويقول أحد القراء: "الملك يأمر بالبنود كافة دون استثناء، وأنتم تستثنون؟!". ويناشد القراء النظر للفئات التي استبعدتها الضوابط؛ تقول معلمة بند محو أمية مسائي "نداء إلى والدنا القائد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -: والدنا القائد، نحن بناتك معلمات بند محو الأمية، استبشرنا خيراً بعد صدور أمركم الكريم بتثبيت جميع من هم على البنود، سواء تصرف رواتبهم من ميزانية الدولة أو من خارج الميزانية، دون استثناء، ولكن سرعان ما تبخر هذا الحلم الذي كنا نحلم به منذ زمن بعيد، والسبب وزارة الخدمة المدينة ووزارة المالية. هل نستحق هذا الجزاء ونحن لنا الفضل الكبير بعد الله في القضاء على الأمية في السعودية، هل هذا جزاء الإحسان بالإحسان؟.. والدنا القائد، ليس لنا بعد الله ناصر ومعين سواك؛ فأملنا بك يا ولدنا القائد كبير بأن تصدر أمرك الكريم بتثبيت جميع معلمات بند محو الأمية".
     
  2. العائض

    العائض تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    393
    0
    0
    ‏2011-01-04
    معلم لغة عربية
    اللهم يا حي ياقيوم اهلك كل من ظلمنا في حقوقنا عاجلا غير آجل
     
  3. ابوثامر

    ابوثامر مشرف سابق عضو ملتقى المعلمين

    922
    0
    0
    ‏2009-01-20
    معلم الاجيال
    الفائز خلاص سيترجل عن مهمته قريب جدا
     
  4. رحمتك ارجو يارب

    رحمتك ارجو يارب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    27
    0
    0
    ‏2011-03-28
    عاطلة بس قريب بتوظف بأذن الله
    بأذن الله سيتم حل اوضاعهم السيئه قريبا جدا<<تفائلو خيرا تجدوه

    وبأذن الله مشاكل المعلمين ستحل قريبا

    وسيتم توظيف العاطلين ولعاطلات قريبا جدااااااااااا بأذن الله

    ففضائح الماليه والخدعه المدنيه قد طفحت والرائحه الكريهه انتشرت


    فرج ربي قريب قريب قريب