اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


على العربية 3 حالات اعتداء بأسلحة نارية وبيضاء خلال الأسبوع الماضي

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة rawazn2, بتاريخ ‏2011-04-05.


  1. rawazn2

    rawazn2 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    150
    0
    0
    ‏2010-04-07
    الرياض - خالد الشايع
    عادت قضايا اعتداء الطلاب السعوديين على مدرسيهم، أو على بعضهم البعض، لتستحوذ على اهتمام الشارع السعودي. ثلاث قضايا وقعت خلال أسبوع واحد، كانت الأولى اعتداء طالبين على مدرسهم بالعصي في محافظة بيشة، وتم القبض على الطالبين من قبل الشرطة. وبعد يومين من هذه الحادثة اقتحمم عدد من الطلاب مبني مدرسة ثانوية في الرياض وقاموا بحرق محاضر وتعهدات مسجلة عليهم.

    ونشبت الأحد 3-4-2011 مشاجرة جماعية بين طلاب مدرسة ثانوية في عنيزة شمال السعودية إثر سجال اندلع داخل المدرسة، ليتطور خارجها إلى معركة دامية استخدمت فيها الأسلحة البيضاء، كما أطلق أحد المشاركين فيها السلاح الناري، وأُصيب خلال المشاجرة أحد الطلاب.

    أمام كل هذه الأحداث، باتت عبارة "لم يعد للمعلم هيبة" يرددها كثير من المنتمين لسلك التعليم في السعودية، بعد تنامي ظاهرة اعتداء الطلاب على مدراء المدارس ومعليهم بالأيدي والأداوات الحادة في بعض الحالات. فخلال الأشهر الثلاثة الماضية تناولت وسائل الإعلام أكثر من 17 حالة اعتداء داخل وخارج المدرسه، وفي بعضها انتهى حال المعلم مضرجاً بدمائه أمام مرأى زملائه ورفاقه، بعد أن استخدم الطلاب أسلحة بيضاء وهروات في عملية الاعتداء.

    ويرجع عدد من التربويين وعلماء الاجتماع في حديثهم لـ"العربية.نت" تنامي هذه الظاهرة إلى ضعف الأنظمة والقوانين التي أصدرتها وزراة التربية والتعليم ووقفوها الدائم في صف الطالب ضد المعلم والمدرسه. وأكدوا على ضرورة أن تكون الوزارة حازمة ضد الطلاب المخالفين كي لا تنهار صورة المدرسة أكثر.

    ويرجع الأخصائي الاجتماعي الدكتور محمد العتيق ما يحدث إلى تقصير وزراة التربية والتعليم في الجانب التربوي وتركيزها على الجانب التعليمي، قائلاً في حديثه لـ"العربية.نت": "هذا ما يحدث عندما تركز على شيء وتهمل الآخر فيكون هناك خلل، فهي وزارة التربية والتعليم، ولكنها تركز على التعليم وتهتم به وتهمل التربية".

    ويتابع: "هناك ضعف في صلاحيات المدراء، ولكن السبب الأهم في نظري هو القدوة، فعندما يكون المعلم ذاته ممارس للضرب بطريقة بشعة وغير حضارية، فهذا يؤدي إلى تعلم الطالب هذا السلوك وقد يتخذ نفس الأسلوب في التعامل. وفي المرحلة الثانية يأتي دور المنزل، فإذا كان الأب أو الأم يستخدمان العنف في التعامل فهذا يجعل الطالب يمارس هذا الأمر في حل مشاكله مع الآخرين بما فيهم معلمه".

    كما يرجع تضاعف حالات العنيف واستخدام أسلحة بيضاء ومسدسات في عمليات الاعتداء إلى تأثير أفلام العنف السلبي على الصغار. ويضيف: "استخدام بعض الطلاب لعنف مبالغ فيه كاستخدام السكاكين أو المسدسات في عمليات الاعتداء هو نتاج أفلام العنف التي انتشرت في الأسواق، فهي عودت الصغار على العنف مبكراً وتولد لديهه رغبة الانتقام بأي وسيل


    http://www.alarabiya.net/articles/2011/04/05/144222.html
    للبقية
     
  2. The Glory

    The Glory تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    145
    0
    0
    ‏2009-04-20
    معلم
    دام ان 90 بالمائه من مسؤولي الوزارة لا ناقة لهم ولا جمل بأمور التربية والتعليم ودام ان الوزير بكبره ما هو متخصص ولا يعرف شي عن التعليم ما راح تشوف اي نتيجة جيده لا الآن ولا مستقبلاً
    لابد من ان توكل الامور لأهلها يجب ان يعين وزير خدم بالمدارس ولا بد من طاقم مسؤولين بالوزارة ممن خدموا في التدريس
    وصدقوني يوم بعد يوم التعليم يتدهور اكثر فأكثر بينما الأفقر منا ومن هم حولنا يتطورون اكثر فأكثر تعليمياً
     
  3. white_angel

    white_angel عضوية تميّز عضو مميز

    1,583
    0
    0
    ‏2008-01-12
    معلم
    بريطانيا منعت الضرب فاتنتكست المدارس

    فأعادوا السماح بالضرب سريعا

    ما نفهم من غيرنا الا نجرب بانفسنا
     
  4. أكبر أخوانه

    أكبر أخوانه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    22
    0
    0
    ‏2009-01-16
    معلم
    سجل عندك كذلك... مدير ثانوية غرب الرياض وجد سيارته صباح الامس الاثنين 30/4/ 1432مرشوشه بالكامل بمادة الاسيد + اسيد في تانكي البنزين ......... والفاعل لايزال مجهول حتى الساعة ...؟
     
  5. مطلق غنام العنزي

    مطلق غنام العنزي مراقب عام مراقب عام

    861
    1
    18
    ‏2011-01-18
    معلم

    بالله هذا اخصائي اجتماعي !!!

    كيف يضرب المعلم وهو ضراب شرس ؟؟؟ هههههههههههههههههههه

    لو كان ضراب شرس كان ما تجرأ السفيه والصغير على ضربه


    لكن المعلم الذي يسمح بأن تنتقص كرامته ويسكت بانتظار النظام يأخذ حقه (( يستاااااااااااااااااااهل ))

    خذ حقك بيدك من يوم تشوف واحد تخطى حدوده وبعدها خله هو من يبحث عن النظام حتى يحميه من هذا المعلم الشرس (على ذمة محمد العتيق )


    لاتسمح لأحد أن يتطاول على شخصك والرازق هو الله​