اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار التعليم ليوم الأربعاء 2 جمادى الأولى

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أستاذ حسين, بتاريخ ‏2011-04-06.


  1. أستاذ حسين

    أستاذ حسين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    602
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم
    http://www.alriyadh.com/2011/04/06/article620861.html
    تعرضن لحوادث مروعة وطالبن بإيجاد «نظام عادل» للنقل

    معلمات يسلكن «رحلة الموت».. «يكفي تجاهل»!


    الرياض، تحقيق- أسمهان الغامدي

    حوادث درامية ودموية شبه يومية يتعرض لها المعلمات المغتربات، مما أودى بحياة الكثير منهن، ومن عاشت؛ تعرضت لإصابات أقعدتها عن ممارسة عملها، وضاعت حياتها التي رسمتها طوال سنوات؛ وبعد أن كان ذوو المعلمة يتمنون تعيينها في أي مكان، أصبحوا لا يرجون شيئا سوى تجاوزها مرحلة الخطر المحيطة بها، وعودة الدماء التي نزفتها إلى عروقها.. فكم من معلمة وزميلاتها تعرضن لحادث مروع اهتزت منه الأبدان، تتقاذفهن مركبات سيئة الجودة ك»عصافير متطايرة». «الرياض» التقت عددا من المعلمات اللاتي يعانين من السفر مئات الكيلو مترات يومياً، وتنقل معاناة استمرت سنوات.

    معاناة مستمرة

    «أسماء الجار الله» وزميلاتها يناشدن بعيون جفت منها دمعاتها، وحناجر بحت أصواتها وزارة التربية التعليم، مطالبين فيها نقل كل واحدة منهن للمدينة الأقرب من عائلتها وأبنائها، حيث تقول -شفاها الله- بعد تعرضها لحادث شنيع خلال تنقلها: «صدر قرار تعييني منذ عام 1421ه في مدينة الزلفي بعيداً عن أسرتي، مما أصابني بالاكتئاب وفقر الدم الحاد نتيجة الغربة الإجبارية التي امتدت خمسة أعوام، وانتقلتُ بعدها إلى المجمعة؛ لأقطع يومياً 260 كيلومترا»، مشيرةً إلى أنها تغادر منزلها قبيل آذان الفجر وعقلها وقلبها مع أطفالها، وهل ستعود إليهم أم لا، خاصة وأن مركبة النقل من النوع الرديء، والتي لولا الحاجة ما ارتضتها وزميلاتها ناهيك عن الاستغلال المادي لحاجتهن، مناشدةً وزارة التربية معالجة هذا الوضع الذي تعيشه وآلاف المعلمات، ومراعاة الله فيهن ويعجل في نقلهن وتخليصهن من هذا الهم الذي يعشنه سنوات طوال.

    أمل يتلاشى!

    وتابعت المعلمة بعشيرة سدير في المجمعة «أريج محمد السويح» ما ابتدأت به زميلتها، قائلةً: «أظل امرأة واتبع زوجي، وقاسيت العديد من الأزمات والظروف؛ بسبب عملي وبعدي عنه على مدى عشر سنوات»، متسائلةً هل هذه المدة غير كافية لأن تجمعني بزوجي وأبنائي؟.

    وفي الجانب الآخر تقف المعلمة «ريم الغانم» بيأس يمتزج به القليل من الأمل المتلاشي، قائلةً: «تم تعييني في عام 1421ه في منطقة القصيم، حتى تم نقلي إلى محافظة المجمعة بعد خمس سنوات من مباشرتي والآن دخلنا في عام 1432ه، أي أني قضيت من عمري11 سنه ولم يأت نقلي إلى الرياض، حيث أقطع ما يقارب 300 كلم يومياً ذهاباً وإياباً».


    تهشم حافلة معلمات في حادث مصرع خمس معلمات والسائق وزوجته وأربعة أشخاص من أسرة واحدة في تبوك

    11 عاماً

    وأضافت:11 عاماً وأنا أتقدم للنقل إلى الرياض، ولم يتم نقلي لها أو للقرى القريبة منها..11 عاماً وأنا أودع أهلي وصغاري واستودعهم الله من خوف عدم رؤيتهم مرة أخرى..11 عاماً عاصرت فيها 3 وزراء ولم نر منهم في أمرنا أي تقدم..11 عاماً عانينا فيها من استغلال شركات النقل ومشاكل سياراتها..11 عاماً وندفع لشركات النقل ما يتراوح بين 1200 إلى 1500 ريال شهرياً، والوزارة تتكرم علينا ببدل لا يعادل ثلث ما تدفعه وكأنها تتكرم علينا به، 11 عاماً فقدنا فيها «أجنّة»، وتدهورت فيها أحوالنا الصحية من تعب الطريق ومشقته،11 عاماً عانينا فيها من نظام إلكتروني تدعي الوزارة أنه يتميز بالمصداقية والشفافية، مشيرةً إلى أنها وبعد هذه السنين ما تزال قصتها تؤرقها، ألا وهي قائمة الانتظار التي كانت في السابق تتزايد مع السنين والوقت الحالي تزحف زحفاً، فهل من المعقول أن لا يكون تقاعد في المدرسات، وأين المدارس الجديدة التي تفتتحها الوزارة من أين تأتي بمعلماتها!

    الخوف من الموت

    وتكتمل المأساة بمعلمة الأحياء «حصة سليمان» التي تسرد تفاصيل مأساتها الممتدة لأكثر من عشر سنوات، حيث تم تعيينها عام 1422ه في الزلفي؛ لتقضي فيها ثلاث سنوات تعاني فيها من الغربة وبعدها عن زوجها ووالدتها، وتكابد فيها يومياً 600 كيلو إلى أن تم نقلها إلى المجمعة منذ سبع سنوات، ولا تزال تقطع يومياً 320 كيلومترا يحيط بها خطر الانقلاب والحوادث وغيرها من الأمور الشاقة، متسائلةً: ألا تشفع لي خدمة عشر سنوات لنقلي، فإلى متى سأعاني؟

    الغربة والفراق

    وتمتد المعاناة لتصل إلى المعلمة «أمل ناصر أبو ذيب» التي تم تعيينها في عام 1419ه في منطقة القصيم لمدة ثلاث سنوات، ثم إلى المجمعة منذ عام 1422ه، حيث بلغت مدة خدمتها 14 عاماً؛ كابدت فيها الغربة والفراق ومشاهدة المناظر المروعة من حوادث الطرق، قائلةً: «طلبتُ نقلي مراراً وتكراراً، على الأقل لأي محافظة أو منطقة قريبة من الرياض، العمارية، الدرعية، أو العيينة، وما عندي مانع بس المهم أقرب من بيتي وأهلي وعيالي»، واصفةً قرار ترسم العقود داخل المدينة بالمحبط لطوحاتهن في النقل.

    لجنة الظروف

    بينما تتحدث معلمة الجغرافيا «حصة العبوش» بصوت أعياه المطالبة بنقلها للحاق بزوجها وأبنائها منذ أكثر من 11 عاماً من الغربة والتنقل المستمر، حيث طلبت نقلها إلى المنطقة الشرقية للحاق بزوجها في رأس تنورة، ولكنه لم يتغير ساكن في موضوعها، كما أنها كل عام لا تضع فقط رغبتين لها بل تضع سبع رغبات تود أن تنقل إليها، قائلةً: «توجهت إلى لجنة الظروف الخاصة ورفعت تقريرا مفصلا عن حالتي وظروفي، ولم أحصل على أية نتائج مرجوة، مما دعاني إلى رفع خطاب تظلم لمدير عام شؤون المعلمات، والذي بعث لي خطابا إلى المدرسة التي أعمل فيها يأمرنني فيها باتباع أنظمة النقل، واصفةً خطابه لها ب»السكينة» التي نحرت فرصتها قبل ولادتها، والسبب أنظمة الوزارة المتغيرة باستمرار.

    عرض جميع الصور



    http://www.alriyadh.com/2011/04/06/article620821.html

    معلمات محو الأمية يتجمعن أمام إدارة تعليم عسير للمطالبة بتثبيتهن

    أبها - مريم الجابر، إبراهيم العامر

    وسط عبارات (أنصفونا.. خافوا الله فينا..) تجمعت صباح أمس "الثلاثاء" ما يقرب من 60 معلمة من معلمات محو الأمية بمنطقة عسير، أمام مبنى إدارة التربية والتعليم مطالبات بتنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين بتثبيتهن، وصرف الراتبين الذي صدر بموجب أمر ملكي، ثم توجهن بعد ذلك لإمارة منطقة عسير حيث استقبلهن سمو أمير المنطقة واستمع لمطالباتهن.

    "الرياض" كانت في موقع الحدث ورصدت أهم مطالب المعلمات حيث قالت احدى المعلمات نحن موظفات منذ ما يقارب 22 وبعضنا 14 سنة وأقل خدمة للمعلمات لدينا بمدارس محو الأمية بالمنطقة أربع سنوات، ولقد قررنا هذا الصباح الخروج مطالبات بحقوقنا الوظيفية وقد اجتمعت المعلمات من عدد من المحافظات منها أبها وخميس مشيط ووادي بن هشبل وبلحمر ويعرا.

    وتقول احدى المعلمات:" عندما وصلنا إلى مبنى إدارة التعليم كان مدير التعليم ينهر أولياء أمورنا ويطلبهم بالرحيل واستدعى الأمن لتفرقة أولياء الأمور والمصورين، وطلب ألا يتكلم إلا المعلمات، وعندما طالبنا بحقوقنا وتنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين وإلغاء نظام التأمينات الاجتماعية التي تأخذ منا شهريا 200 ريال بدون أن نفهم سبب أخذها من رواتبنا بينما الكشوفات لا يوجد بها أسماؤنا"

    وأضافت: وكان رد مدير تعليم عسير جلوي كركمان علينا بأن الإدارة ستنظر بالأمر، ونحن في هذا المكان لخدمتكم وتنفيذ مطالباتكم وإيصالها للمقام السامي".

    وخلصت إلى القول: بعدها توجهنا مباشرة لإمارة منطقة عسير وقد استقبلنا الأمير فيصل بن خالد بأحسن استقبال واستمع لشكوانا ومطالباتنا وقال لنا: "أعدكم بالتثبيت.. وكلمة الملك وتوجيهاته كانت واضحة، ووعدنا بإيصال شكوانا للملك بنفسه".


    http://www.alriyadh.com/2011/04/06/article620822.html

    30 معلمة تربية خاصة «بديلة» يناشدن الجهات المعنية بتطبيق الأمر الملكي الخاص بتثبيتهن

    الرياض - هدى السالم

    30 معلمة (تربية خاصة إعاقة فكرية) ممن يعملن تحت مسمى (البديلات) في منطقة الرياض ما زلن يتأملن أن تشملهن القرارات الملكية التي دعا إلى تطبيقها خادم الحرمين الشريفين والتي تنص على تثبيت الموظفين والموظفات الذين على بند الأجور وقد خاطب "الرياض" مجموعة منهن في سبيل توصيل أصواتهن للمعنيين في الموضوع.

    واعتبر مجموعة كبيرة منهن أن الأمر الملكي صدر بتثبيت جميع من هم على بند الأجور ولم يستثن أحداً ويتساءلن عن تفسير وتعليل لما صرح به وزير الخدمة المدنية بأن القرار لا يشملهن في حين يجدن في قدراتهن الخبرة الطويلة إضافة إلى تخصصهن النادر والمطلوب.

    وذكرن أنهن لم يحظين ببدل الغلاء المعيشي 15% الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين منذ سنوات والذي تتمتع به جميع موظفي وموظفات الدولة وبعض القطاعات الخاصة ويتساءلن عن سبب هذا الإهمال لأوضاعهن فيما شرح البعض مسؤولياتهن في الإنفاق على أسرهن وأبنائهن في ظل الغلاء المعيشي وضعف الرواتب.

    ووصف عدد منهن الوضع بالمحبط للغاية في ظل وعدهن بالتثبيت ثم تغيير القرار بناء على تصريح الوزير على -حد قولهن- وتضيف مجموعة منهن ما قرأنه في الصحف والذي جاء على لسان حرم خادم الحرمين الشريفين حين أكدت في إحدى المناسبات شمولية القرار الملكي لجميع المتعاقدات السعوديات.

    ويتساءلن لماذا استثنى وزير الخدمة المدنية المعلمات البديلات رغم أن الشروط تنطبق عليهن معربات في الوقت ذاته عن استيائهن الشديد من عدم تمتعهن بأي إجازات بما فيها إجازة الدولة الخميس والجمعة حيث لا تحسب ضمن رواتبهن، كما أنهن لا يحصلن على أي تقاعد ولا أي امتيازات بالرغم من ندرة عملهن.


    http://www.alriyadh.com/2011/04/06/article620938.html

    دراسة: أعباء المعلمات التدريسية تحد من تنمية الوعي البيئي للطالبات

    الرياض-سحر الشريدي

    أجرت الباحثة أماني بنت جاسم محمد الدريهم من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دراسة حول أهمية تنمية الوعي البيئي لدى طالبات المرحلة الثانوية وما ينبغي على المعلمات بالمرحلة الثانوية. وبينت الباحثة في دراستها انه ينبغي على المعلمات القيام بممارسة الأنشطة غير الصفية المتعلقة بتنمية الوعي البيئي لدى الطالبات بدرجة كبيرة كتشجيع الطالبات على تنظيف المدرسة وتزيينها، والحرص على نشر إجراءات الأمن والسلامة في جميع مرافق المدرسة، وتحذيرهن من الأخطار الناجمة عن استنزاف الموارد الطبيعية. كما استنتجت الباحثة عدة معوقات تؤثر في الحد من تنمية الوعي البيئي في المدرسة الثانوية بدرجة كبيرة منها كثرة الأعباء التدريسية الملقاة على المعلمات، وضعف التوجه المجتمعي العام تجاه البيئة، وقلة الإمكانات المتاحة في المدرسة التي يمكن استخدامها في معالجة قضايا البيئة، واختلاف المستوي التعليمي لأولياء أمور الطالبات. وقدمت الباحثة تصورا يسهم في تنمية الوعي البيئي لدى الطالبات بعد الاستعانة بوجهة نظر المعلمات، الذي يعد نموذجا أو إطارا مستقبليا يوضح كيفية تنميته، وآليات تنفيذ للتصور المقترح عبر توفيرالإمكانات المادية للمدرسة للقيام بالأنشطة البيئية، كالاهتمام بإعداد وتدريب المعلمات قبل الخدمة وفي أثناء الخدمة بحيث تستوعب أبعاد التربية البيئية، وإعادة صياغة الأهداف التربوية بحيث يتخذ الوعي البيئي مكاناً مناسباً منها، وعدم تركيز المناهج الدراسية على تحقيق الأهداف المهارية والوجدانية والتي تسهم في تنمية الوعي البيئي. وشددت على أهمية البحث وراء المعوقات التي تقف دون تنمية الوعي البيئي وإيجاد الحلول لها، وزيادة فرص النشاط البيئي المصاحب للمناهج داخل المدرسة وخارجها، وإبراز دور التربية الإسلامية في أهمية المحافظة على البيئة والاهتمام بها.

    وأوردت الباحثة عدة بحوث مقترحة منها تنمية وعي طالبات المرحلة الثانوية بمدينة جدة والدمام بالبيئة الساحلية وكيفية المحافظة عليها، إضافة إلى الحلول المقترحة للتخلص من المعوقات التي تحد من تنمية الوعي البيئي في المدارس.
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2011-04-06
  2. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الف شكر لك استاذ حسين
     
  3. أستاذ حسين

    أستاذ حسين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    602
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110406/Con20110406410247.htm

    منع الإجازات للمعلمات والمعلمين في اليومين الأخيرين
    التحقيق مع معلمَيْن حرَّضا الطلاب على الغياب
    محمد آل مهري ـ الدمام


    فتحت إدارة مدرسة كعب بن مالك الابتدائية في إسكان الخبر التحقيق مع معلمين، «معلم تربية فنية، ومعلم صف ثالث»، على خلفية شكوى أولياء أمور طلاب، بأنهما طلبا من الطلاب عدم الحضور للمدرسة أمس الأول.

    وقال لـ «عكاظ» أحد أولياء الأمور «استغربت عودة ابني الذي يدرس في الصف الثالث الابتدائي إلى البيت سريعا بعد توصيله إلى المدرسة، وبعد استفساري منه عن سبب ذلك أخبرني أن معلم التربية الفنية قابل الطلاب عند باب المدرسة في الصباح وطلب منهم العودة لبيوتهم، لأن الإجازة بدأت من يوم الاثنين (أمس الأول)، فيما أبلغ معلم آخر الطلاب بعدم الحضور إلى المدرسة، ووزع رقم جواله الشخصي على الطلاب لتقديمه لأولياء أمورهم في حالة الاستفسار».

    وبين ولي أمر الطالب أنه اتجه إلى المدرسة مع مجموعة من أولياء الأمور، وقابلوا مدير المدرسة، الذي بدوره أعرب عن أسفه لما حدث، مشيرا إلى أن المعلمين تصرفان بشكل شخصي، وأنهما لا يمثلان إدارة المدرسة، مؤكدا أن الدراسة مستمرة حتى اليوم، لافتا إلى أن إدارة المدرسة ستحقق مع المعلمين لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهما.

    مـــن جـــانبه، أكــد مدير عام التربية و التعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم المديرس في خطاب وجهه إلى كافة مدارس المنطقة بنات وبنين، أن هناك تعليمات واضحة تحد من عمليات الغياب في الأسبوع الأخير لجميع الطلاب والمعلمات والمعلمين، إضافة لمنع الإجازات الاضطرارية للمعلمات والمعلمين.
     
  4. أستاذ حسين

    أستاذ حسين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    602
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110406/Con20110406410267.htm
    مدير عام تعليم الطائف ينجح في الإقناع .. ومدير الخدمة المدنية يرفض الاستماع
    معلمات محو الأمية: حرمونا من التثبيت دون وجه حق
    محمد سعيد الزهراني، عناد العتيبي ـ الطائف، عوض الشتيلي ـ المجمعة، سطام الجميعة ـ حائل، سعيد الزهراني ـ أبها، أحمد العطوي، هدى اليوسف ـ تبوك، حاتم المسعودي ـ مكة المكرمة


    احتوى مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد أبوراس، مطالب معلمات محو الأمية في يومها الثاني، والمتمثلة في تثبيتهن على وظائف رسمية، بعد معاناة استمرت أكثر من 20 عاما في تعيينهن على وظائف مؤقتة، ووعدهن بإيصال مطالبهن إلى الوزير شخصيا، فيما تسلمت الوزارة أمس خطاب مدير عام تعليم الطائف المتضمن للمطالب.

    وذكرت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة، أن مدير التعليم في الطائف التقى نحو 25 معلمة من معلمات محو الأمية المتجمهرات خارج مبنى فرع وزارة الخدمة المدنية لليوم الثاني على التوالي، وانتقل معهن من مبنى إدارة تعليم البنين إلى مبنى تعليم البنات في حي الفيصلية، لإبعادهن عن الموظفين والاستماع إلى مطالبهن بحضور عدد من القيادات التربوية والتعليمية في المنطقة، فيما ذكر أبو راس لـ «عكاظ» أنه التقى بالمعلمات ووعدهن بإيصال صوتهن إلى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم.

    وذكرت المعلمات أن اللجنة المعنية بتثبيت الموظفات والموظفين، حرمتهن من التثبيت «دون وجه حق»، مشيرات إلى أن إدارات التربية والتعليم وعدتهن بالتثبيت على مراحل، «إلا أننا فوجئنا بتراجع الخدمة المدنية عن قرار التثبيت، رغم أننا نحمل مؤهلات علمية تؤهلنا للتدريس على وظائف رسمية».

    وفيما رفض مدير فرع وزارة الخدمة المدنية في الطائف لقاء معلمات محو الأمية المطالبات بالتثبيت، سلمن خطابا رسميا لموظفات القسم النسائي في فرع الوزارة، طالبن فيه وزير الخدمة المدنية بإعادة النظر في القرار، وتثبيتهن على وظائف رسمية.

    وجاءت مطالب معلمات محو الأمية، بعد أن أعلنت الخدمة المدنية أنهن لسن ضمن الفئات المشمولة بالأمر الملكي القاضي بتثبيت العاملات والعاملين في الأجهزة الحكومية على البنود التي تصرف رواتبها من داخل الميزانية أو خارجها، ولائحتي المستخدمين، وبند الأجور، ممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالا لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في هاتين اللائحتين.

    من جهتها، أوضحت لـ «عكاظ» اللجنة الإعلامية للمعلمات والمعلمين، أن بقاء معلمات محو الأمية على البند طيلة تلك السنوات يكفي لاستحقاقهن التثبيت، مشيرة إلى أنه في ظل تخلي التأمينات الاجتماعية عنهن، وعدم شمولهن بالتثبيت، بات من الضرورة معالجة وضعهن الوظيفي.

    من جهة أخرى، تجمعت أكثر من 30 معلمة من معلمات محو الأمية أمام مبنى الإدارات النسائية في محافظة المجمعة أمس، حاملات بين أيديهن لافتات يطالبن فيها بتثبيتهن، وصرف راتبين لهن أسوة بالعاملين على البنود المشمولين بقرار الملك.

    وذكرت المعلمات لـ «عكاظ» أنهن يطالبن بتطبيق أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في ما يخص تثبيت جميع الموظفين المشمولين بنظام العقود، مشيرات إلى أنهن جميعا يحملن درجة البكالوريوس، مبديات استياءهن من استثناء بند معلمات محو الأمية من القرار، وأضفن أنهن لا يعلمن الجهة التي استثنتهن، «هل هي وزارة الخدمة المدنية أم وزارة التربية والتعليم».

    وعلى صعيد آخر، واصلت نحو 20 معلمة من معلمات محو الأمية في حائل أمس، تجمعهن أمام مقر فرع وزارة الخدمة المدنية؛ للمطالبة بشمولهن بقرار تثبيت موظفات وموظفي البنود، تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين.

    وخرجت معلمات محو الأمية في حائل لإيصال أصواتهن الرافضة لقرار اللجنة المختصة عدم شمولهن بالترسيم، أسوة بجميع موظفات وموظفي الدولة غير المرسمين، مواصلات الشكوى إلى ديوان المظالم لإنصافهن، معربات عن استيائهن من وعود الوزارة التي وصفوها بالزائفة، الأمر الذي حدا بهن إلى الخروج والوقوف أمام مبنى إدارة الخدمة المدنية في حائل، والتعبير عن سخطهن تجاه تجاهل وزارة التربية والتعليم لهن طوال السنوات الماضية.

    من جهته، رفض مدير فرع وزارة الخدمة المدنية في حائل عبدالله المويسى، التعليق على احتجاجات المعلمات، وقال «نحن ممتنعون من التصريح».

    وفي شأن ذي صلة، التقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير أمس، بمعلمات محو الأمية في المنطقة، واستمع إلى مطالبهن الخاصة بضرورة شمولهن بقرار تثبيت موظفات وموظفي البنود، تنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين، وأكد الأمير على إيصال مطالبهن إلى الجهات المعنية ومناقشة المسؤولين بشأنها.

    وكان عدد من معلمات محو الأمية في عسير، تجمعن أمس أمام مبنى إدارة تعليم البنات في المنطقة، قبل أن يتوجه عدد منهن إلى مقر الإمارة لعرض مطالبهن على أمير المنطقة، متسائلات عن أسباب استبعادهن من قرار التثبيت، فيما أشرن في حديثهن إلى أن وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم، تتبادلان الاتهامات بشأنهن، وتنفي كل واحدة منهما علاقتها بقرار التثبيت، ملقية بالمسؤولية على الجهة الأخرى.

    وفي ذات الشأن، نفى مصدر في إدارة التربية والتعليم في العاصمة المقدسة، ورود أي قرار رسمي يستثني معلمات محو الأمية من شمولهن بالتثبيت استجابة للقرار الملكي، مشيرا إلى أن المعلمات اعتمدن على خبر نشر في إحدى الصحف المحلية، وأنه ستتم مخاطبة جهة الاختصاص، والتأكد من شمولهن بالقرار من عدمه.

    فيما أوضح عدد من معلمات بند محو الأمية في مكة لـ «عكاظ»، أنهن فوجئن بقرار لجنة وزارتي الخدمة المدنية والمالية، باستثنائهن من قرار التثبيت، وأشرن إلى أنهن صدمن عند مراجعتهن للتأمينات الاجتماعية بأنهن غير مسجلات، بينما يجري حسم 350 ريالا من مرتباتهن المقطوعة منذ أكثر من عام، التي لا تتجاوز 3350 ريالا.

    وفي الوقت الذي أبلغ فيه مدير عام التربية والتعليم في منطقة تبوك الدكتور محمد عبدالله اللحيدان، معلمات محو الأمية أن قرار التثبيت سيشملهن أسوة بزميلاتهن المعلمات، أوضح لـ «عكاظ» مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية في المنطقة محمد إبراهيم النحاس، أن أوضاع معلمات بند محو الأمية والمعلمات البديلات قيد الدراسة في الوقت الراهن.

    وأفاد النحاس أنه «تم استقبال طلبات معلمات محو الأمية والبديلات، الخاص بالتثبيت، وأن مطالبهن رفعت إلى وزارة الخدمة المدنية لدراستها».

    وجاء رد النحاس إثر تجمع عدد من معلمات محو الأمية في مقر إدارته في تبوك أمس، ولقائهن مدير التوظيف إبراهيم العبدالكريم، الذي أبلغهن أن قرار تثبيتهن على وظائف رسمية ليس من صلاحية إدارته، فيما وقع المعلمات في حيرة عقب تصريحات مسؤولي وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم، إلا أنهن أصررن على الاستمرار في المطالبة بتعديل أوضاعهن.

    وكان مدير عام التربية والتعليم في منطقة تبوك الدكتور محمد اللحيدان أكد للمعلمات الأحد الماضي، أثناء تواجدهن في مقر إدارته، على أن قرار التثبيت سيشملهن على وظائف رسمية، وأنه لا صحة لما تناولته عدد من وسائل الإعلام من أن قرار التثبيت لا يشملهن
     
  5. أستاذ حسين

    أستاذ حسين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    602
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110406/Con20110406410245.htm

    خصَّ القرار خريجي جامعة الإمام
    تعيين معلمي اللغة الإنجليزية على المستوى الخامس
    محمد العنزي ـ الدمام

    وجهت وزارة التربية والتعليم جميع مديري الإدارات ومكاتب التربية والتعليم والمدارس الحكومية في كافة مناطق المملكة أمس، بحصر معلمي اللغة الإنجليزية المتخرجين في كلية اللغات والترجمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الذين صدر قرار يقضي بأحقيتهم بالمستوى الخامس بدلا من الرابع، على أن يشمل القرار من تخرجوا بتاريخ 21/6/1429هـ، فما بعده. وطلبت الوزارة أن تحصر جميع أسماء المستحقين، مع من هم حاليا على المستوى الرابع، ورفعها لإدارة شؤون الموظفين خلال فترة لا تتجاوز عشرة أيام من تاريخ يوم أمس الثلاثاء، على أن تتم تعبئة النموذج الخاص بذلك، وإرفاق كافة المستندات مع صورة مصدقة من مؤهل المعلم.
     
  6. أستاذ حسين

    أستاذ حسين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    602
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110406/Con20110406410253.htm


    دمج إدارتي تعليم البنات والبنين في نجران
    قايد آل جعرة ــ نجران

    صدر قرار وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بدمج إدارتي تعليم البنين والبنات في منطقة نجران تحت مسمى الإدارة العامة للتربية والتعليم وتعيين ناصر بن سليمان المنيع الذي كان يشغل مدير تعليم القريات مديرا عاما للتعليم في نجران بعد الدمج.
    وتضمن القرار نقل مدير تعليم البنات بنجران سالم بن محمد الدوسري إلى محافظة القريات وتعيينه مديرا عاما للتربية والتعليم خلفا للمدير السابق ناصر بن سليمان المنيع الذي عين مديرا لإدارة تعليم نجران.
     
  7. أستاذ حسين

    أستاذ حسين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    602
    0
    0
    ‏2008-05-04
    معلم
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110406/Con20110406410272.htm
    التربية تطرح المشروعات البحثية التي ستدعمها
    واس ـ الرياض

    طرحت وزارة التربية والتعليم أمس مجموعة من المشروعات البحثية التي تشكل أولوية سيتم دعمها ماليا من قبل الوزارة، والتي تشكل رافدا من روافد التطوير الأساسي، والذي سيتم من خلاله توفير مدخلات عملية تواكب إيقاع التغيير والتطوير في الوزارة.
    وأوضحت الوزارة أن المشروعات تتضمن تقويم المشروع الشامل لتطوير المناهج بجميع عناصره، إيجابيات وسلبيات التحول من المركزية إلى اللامركزية على مستوى الوزارة ودمج إدارات التربية والتعليم، قابلية تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية لدى الطلاب والطالبات الوقاية والعلاج، دراسة تقويمية لتجربة المدارس الأهلية المطبقة للبرامج التعليمية الدولية.
    وحددت الوزارة أهدافا خاصة لكل مشروع بحثي إضافة إلى دليل إرشادي لتقديم الخطط البحثية والشروط العامة المنظمة لذلك وللاطلاع على أهداف المشروعات والمواصفات والشروط والنماذج الخاصة بالتقديم على موقعها الإلكتروني (www.moe.gov.sa) وحددت آخر موعد لاستقبال الخطط البحثية الأربعاء 6/7/1432هـ.