اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري

الموضوع في 'ملتقى اللغة العربية' بواسطة rahaal, بتاريخ ‏2011-04-16.


  1. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    ضيفي اليوم هو الخليل بن أحمد الفراهيدي المشهور المعروف فتعالوا بنا نرى ماذا يقول لنــا
    نسبه : هو ابو عبد الرحمن الخليل بن احمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الدوسي ، مخترع العروض ومبتكر المعْجَمات، وواضع الشكل العربي المستعمل حتى الآن0 ( الضمه والمد ...الخ)
    ولد سنة مائة هجرية بالبصرة، ونشأ بها، وأخذ العربية والحديث والقراءة عن أئمة زمانه، وأكثر الخروج الى البوادي، وسمع الأعراب الفصحاء، فنبغ في العربية نبوغا لم يكن لأحد ممن تقدمه أو تأخر عنه، وكان غاية في تصحيح القياس واستخراج مسائل النحو وتعليله، ولقن ذلك تلميذه سيبويه(حجة النحويين الشهير)0
    ومما يشهد له بحدة الفكر وبعد النظر، اختراعه العروض علما كاملا، لم يحتج الى تهذيب بعده،وابتكاره طريقة تدوين المعجمات بتأليف كتاب (العين) وتدوينه كتابا دقيقا في الموسيقى على غير معرفة بلغة اجنبية واشتغال بلهو، وزاد في الشطرنج قطعة اسماها(جبلا) لعب بها الناس زمنا0
    وبقي الخليل مقيما بالبصرة طوال حياته، زاهدا متعفا مكبا على العلم والتعليم، حتى مات في اوائل خلافة الرشيد سنة170هـ بصدمة في دعامةمسجد ارتج منها دماغه0

    علم العروض

    وضعه الخليل بن احمد الفراهيدي وذلك حين حس خطر اختلاط العرب بالعجم حين مانت بغداد والكوفة قبلة طلبة العلم وحين تقلصت الفطرة العربية السليمة .

    فيعود الفضل الى الفراهيدي في استنباط علم العروض وحصر بحوره في خمسة عشر بحرا (15) الا ان الاخفش زاد بحرا على ذلك وهذا العلم لازما للشعراء ودارسي اللغة العربية
    وكان الفراهيدي عالما بالمسيقى التي ساعدته في استخراج نطق الحروف وسمى هذا الكتاب ( كتاب العين) وله مؤلفات كثيرة منها (معاني الحروف)، (جملة آلات الحرب) ، (العوامل) ،( العروض ) ، (النقط والشكل).
    وله الفضل في كتاب تلميذه سيبويه المسمى (الكتاب) فهو الذي كان يشرف عليه.

    هذا العبقري الذي خير في العصر الحديث نظرة العالم والتي كانت تعتبر العرب ياخذون علومهم اما من الهندية او الاغريقية واعترف الكثير منهم بان هذه النظرة خاطئة عندما ترجموا كتاب هذا العبقري ومنهم
    ( جوليا كريستينا . باحثة ولسانية من جامعة الصربون بفرنسا)(هذه النظرية الصوتية ، ارتبطت ارتباطا وثيقا بالموسيقى : فالخليل الفراهيدي، لم يكن صوتيا ونحويا متميزا فحسب ، بل كان منظرا مرموقا في الموسيقى ، فمصطلح مثل " حركة " المستعمل في علم الأصوات ، انحدر من الموسيقى ).

    وجد الفراهيدي طريقتين لترتيب الهجاء .

    1- الابجدية. ( ابجد ، هوز ، حطي ، كلمن ، سعفص ، قرش ، تخذ ، ضظغ).
    2- الطريقة الاخرى ترتب الحروف على النحو التالي ( ا ب ت ث ...الخ.
    ولكنه استطاع جمع شتات المفردات ووضعها في معجمه بطريقة مختلفة عن الطريقتين السابقتين لعدم وجود أساس علمي عنده في الطريقتين الاولتين. حيث رتب في طريقته الحروف بحسب مخارجها عند النطق
    في تاريخ التراث العربي اللغوي ظهرت منظومات نحوية كثيرة، توالى تأليف تلك المنظومات منذ نشأة النحو العربي، مصاحبا لتلك الفترة التي عاشها الخليل والتي بدأ فيها علم النحو يأخذ شكلا اشبه بالعلم المتكامل والذي نضج على يد عالم النحو الاكبر سيبويه تلميذ الخليل. ولعل توالي تأليف هذه المنظومات منذ ايام الخليل الى أيامنا هذه أيام الشاعر العماني السمائلي (أبو سرور) (1) لم ينقطع، واستمر هذا التوالي بطيئا مرة وسريعا مرة أخرى، حنا التاريخ على بعضها فظهرت واشتهرت بين الدارسين وأصبحت مضرب المثل، مثل ألفية ابن مالك وألفية ابن معط وألفية السيوطي، وجار التأريخ على بعضها وتخلى عنه فظلت حبيسة بين أحضان المخطوطات القديمة تحنو عليها الاوراق وتستأثر بها وكأن الافلات من بين طيات هذه المخطوطات جريمة للبشرية، وقد تمثل هذا النوع من المنظومات التي لم تأخذ حظها من الظهور في المنظومة النحويةالتي كتبها الخليل بن احمد الفراهيدي في القرن الثاني الهجري والتي تجسدت فيها ميزات عدة منها:

    (1) كونها اول منظومة نحوية كتبت. في تاريخ النحو العربي.

    (2) نستطيع من خلالها التأريخ لكثير من المصطلحات النحوية التي حملها تاريخ النحو العربي لنا نحن المتأخرين الحريصين على معرفة الكثير عن نشأة النحو والتأريخ له.

    (3) معرفة كنه وطبيعة التأليف النحوي في تلك الفترة المتقدمة نسبيا في تاريخ هذا العلم.

    (4) تحمل لنا ريادة مدرسة المبصرة وسبقها للمدرسة الكوفية المتأخرة عنها، وتوضح كيف أن المبصرة لها اليد الطول د والنصيب الأوفى في تأصيل هذا العلم وبناء منهج متكامل له.

    وهناك ميزات أخرى ستحملها الدراسة الفنية لهذه القصيدة من خلال الدراسة التي أقوم بها لهز» القصيدة، فالموقف هنا ليس موقف الكلام عن ميزات هذه القصيدة، لأننا - فقط -سنقوم بالتعريف بها وتحقيق نسبتها الى الخليل. أما النوع الثالث من المنظومات النحوية فهو الذي كتب وضاع او احترق ولم يعرف إلا عنوانه، فقط وقد امتلأت كتب التراجم والتاريخ بهذا النوع والاشارة اليه دون معرفة أين هو ؟ أو ذلك النوع الذي ما زال في الطريق الى الظهور ومثل هذا ما يفعله الشاعر (أبو سرور) فقد ألف منظومته النحوية (ألفية أبي سرور النحوية ) ولم يقدمها حتى الآن نظرا لانه سيقوم بشرحها اولا ثم يقدمها للقارىء فيما بعد.

    اولا: وصف محام لمنظومة الخليل

    جاءت منظومة الخليل النحوية في 293 بيتا من النظم الذي اقترب من الشعر في لفته الرقيقة، وصاغها الخليل على وزن عر وهي يسمى "بحر الكامل التام" الصحيح العروض والضرب وتفعيلات هذا الوزن تأتي على الصورة التالية:

    متفاعلن متفاعلن متفاعلن

    متفاعلن متفاعلن متفاعلن.
    ضمت الكثير من أبواب النحو العربي وتركت القليل منها، جاءت مقدمتها التي وصلت الى 26 بيتا تمهيدا للقارىء وتوطئة نفسية له بدلا من الدخول الى النحو مباشرة. يقول في اولها:

    يتبع
     
    آخر تعديل: ‏2011-04-16
  2. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    معلومات قيّمــــــــــــــــــة
    بوركتَ مشرفنا وبُوركت جهودك ونفعَ الله بمانقلت هُنااا........
     
  3. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    الحمـد لله الحمـيـد بمـنـهأول وأفضل ما ابتدأت واوجـب​
    حمدا يكون مبلغـي رضوانـهوبه اصير ال النجـاة واقـرب​
    وعلى النبي محمد مـن وبـهصلواته وسلام ربـي الأطيـب​
    اني نظمـت قصيـدة حبرتهـافيهـا كـلام مؤنـق وتـأدب​
    لذوي المروءة والعقول ولم أكنالا الـى امثالـهـم أتـقـرب​
    عربية لا عيـب فـي أبياتهـامثل القناة أقيم فيهـا الأكعـب​
    تزهو بها الفصحا عند نشيدهاعجبا ويطوق عندها المتـأدب​
     
  4. عمر العتيبي

    عمر العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,089
    0
    0
    ‏2008-05-25
    معلم
    عالم فذ تميز في فنون العربية وخاصة حين وضع علمي العروض والقافية

    موضوع لعم من أعلام العربية حمل همها وألف فيها وبرع

    جزاك الله خيرا وبارك في طرحك
     
  5. فيصل الغامدي

    فيصل الغامدي عضوية تميز عضو مميز

    8,412
    0
    0
    ‏2008-08-08
    معلم
    معلومات جداً رااائعة ومفيدة
    ننتظر المزيد من تميزك وابداعك كما تعودنا منك