اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التفكير بواقعية وعقلانية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة سلطان الشريف, بتاريخ ‏2008-11-23.


  1. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كيف تصوراتنا عن اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة موضوع المعلمين والمعلمات الذين يعملون دون مستوياتهم .؟

    في البداية . تعلمون أن اللجنة أصبحت الشغل الشاغل للمعلمين واصبح الانتظار والترقب والأمال الكبيرة بتحقيق كل ما نطمح له والخوف من أن لا تأتي النتائج على قدر المأمول هي المسيطر على البعض .

    في الاونه الاخير كثر الحديث حول اللجنة وهناك اقوال بعضها تتعلق بالموضوع وبعضها شطح وجر معه البعض إلى مواضيع بعيد وليست لها علاقة بالموضوع .

    كذلك الصحافة في ترقب وانتظار ومع قرب الميزانية بدأ البعض التخوف من أن لا يحسم الأمر ويكون خارج ميزانية العام المالي القادم .

    تباينت الآراء بين متشائم ومتفائل هناك من لا يراى إلا السلبيات ويظن كل ما يكون هو استغلال وقهر وهناك من يراى كل الأمور في وضع جيد ويتوقع مزيدا من الخير وهناك من يتأرجح بين هذا وذاك .

    البعض حاول تفريغ ما بداخلة من الضغط والترقب من خلال مواضيع وكلمات خارجه عن الذوق العام والبعض يقيس ويفسر الأمور حسب وجهة نظرة ويعتقد ان الامور كما يراها هو فقط ولا يفكر أن غيره لهم وعليهم أمور لا يعلمها .


    الحقيقة والوضع بنظرة واقعية .

    اللجنة مكلفة في مهمة محددة من أعلى سلطة وليس من صلاحياتها أن تأخذ القرار النهائي ولا تستطيع البوح بما وصلت إليه .
    وهذا ما يخفى على الكثير ويظن أن الموضوع تجاهل ولا يتوقع أن الأدوار محددة والصلاحيات لا تبيح لكل من يعلم أن يصرح . ربما تعليمات وربما الالتزام بالدور المهني والمهمة الموكلة .

    اللجنة مكلفة من القيادة والقيادة هي من يتابع نتائج العمل وهي كذلك من سوف يتخذ القرار وهذا ما يجهله الكثير الذين يتوقعون أن اللجنة هي من سوف تقرر ومن هذا المنطلق يتبين أن أعضاء اللجنة لا يصرحون ولهم العذر في ذلك .

    التوجيه السامي ذكر دراسة أفضل السبل لمعالجة الوضع القائم واللجنة سوف ترفع ما تراه من جهتها أفضل السبل وفق الأنظمة والقرارات السابقة والقيادة هي من سيحدد الأفضل .

    في الختام يجب أن لا ننظر للإشاعات وهذا قال وهذا يقول ولا نترقب إعلان من اللجنة لان القرار سوف يأتي من منهو أعلى من اللجنة .

    البعض يتوقع ويحصر ما يتوقع صدوره في أمور ضيقة وآخرين يروجون لأمور لا تمت للموضوع بصلة .
    ومن المؤكد أن من بيده الأمر يراى ما لم نراى ويقدر الأمور بشكل يخدم الكل ويصب في المصلحة العامة ويحفظ الحقوق الفردية والجماعية . ويعطي بكل سخا فربما يأتي ما هو أفضل من المتوقع .

    والواجب أن نشكر الله الذي بشكره تدوم النعم ثم نشكر الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين على رعايته واهتمامه وعطاءه .
    ونشكر كل من ساهم في السعي لحل قضيتنا والتي أصبح حلها قريب أن شاء الله .


    (الحمد لله الذي له ما في السماوات وما في الارض وله الحمد في الاخرة وهو الحكيم الخبير )

    والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين
     
  2. زمان أول

    زمان أول تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    42
    0
    0
    ‏2008-07-28
    بارك الله فيك وفي طرحك الراقي
     
  3. عبدالله الصاهود

    عبدالله الصاهود مراقب عام مراقب عام

    2,924
    0
    0
    ‏2008-05-03
    مرشد طلابي
    والله كلام رائع جداً وبالفعل أخي سلطان اللجنة لن تتخذ قرار هي فقط تقوم بدراسة لأفضل السبل ومن ثم عرض ماتتوصل إليه إلى المقام السامي.
    بارك الله فيك على التنبيه الذي يبدو أنه غاب عن كثير من المعلمين .
    وقد يكون غاب عن بعض من ينتسب لوزارة التربية والتعليم بل وقد ذكرني أولئك المسئولين من خلال بعض ماينسب لهم من الأعضاء أقول بأنهم ذكروني بأعضاء المجلس البلدي إبان إنتخابهم فقد أطلقو التصاريح الناريه التي لاناقة لهم بها ولاجمل بل أن البعض منهم أخذ بعنان لسانه وأطلق تصريحاً مضحكاً بأنه سيسعى لقيادة المرأه.
    بطبيعة الحال ماذكرته هو فقط نسخة وإن كانت ليست طبق الأصل ولكنها تحكي الحال الذي نعيشه في إطلاق التصاريح الرنانه والتي ليست من إختصاص من أطلقها حتى وإن أطلقها وزير التربية .
    لأنه كما تفضلت أخي الكريم أن اللجنة مكلفة فقط للتوصل لأفضل السبل وليس لإتخاذ قرار .

    تحياتي أخوك ومحبك : ابوفهد.
     
  4. الرحال

    الرحال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    199
    0
    0
    ‏2008-02-22
    معلم
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  5. فهد العتيبي

    فهد العتيبي مراقب عام مراقب عام

    3,016
    8
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    كلام سيلم وواقعي يابو عبدالمحسن ..

    يجب التفاؤل والدعاء بأن تتنهي هذه المعاناه ..

    التي استمرت كثيراً واخذت كثيراً من التعليم بكل جهد لا يقدر وفرحة لا تدوم ..


    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  6. **أبوعبدالله**

    **أبوعبدالله** مراقب عام مراقب عام

    4,386
    0
    36
    ‏2008-05-28
    معلم
    بارك الله فيك أخي سلطان لقد أصبت عين الحقيقة
    وفعلا يبدو أن هذا هو الذي سيحدث

    فليس لأحد من الناس سواء كان وزيرا أو حتى أميرا أي صلاحية
    في أن يصرف من خزينة الدولة مبلغ يقدر بالمليارات

    ودور اللجنة هو استشاري فقط
    والمطلوب منهم تقديم حلول

    يعني بكل بساطة سيقولون للملك
    الحل الفلاني يكلف كذا وستكون نتيجته كذا
    والحل الفلاني يكلف كذا وستكون نتيجته كذا
    والملك سيختار الحل المناسب

    والحقيقة أني لا أعلم عن أبو متعب في مثل هذه الأمور إلا خيرا
    فهو يولي اهتماما كبيرا لحقوق الناس
    فاملنا بعد الله سبحانه وتعالى فيه
    فنسأل الله له التوفيق والسداد ​
     
  7. عاااااادل

    عاااااادل عضوية تميّز عضو مميز

    586
    0
    0
    ‏2008-09-21
    معلم
    ما بعد هالكلام كلام

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...
     
  8. المباركي

    المباركي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    23
    0
    0
    ‏2008-10-12
    معلم
    عين الصواب والعقل والحكمة كلامك درر زادك الله حكمة وعقلا
     
  9. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,729
    112
    63
    ‏2008-01-03
    ما أجمل الحكيم إن نطق ..

    رائع أبو عبدالمحسن بروعة كتاباتك وبجهودك الدائمه والمتواصله في دعم القضية ومتابعتها , كيف لا وانت صاحب

    الفكرة وقائد لواء حملة المطالبه وإرشيف منتدى الشريف يشهد .


    أقحم قولاً على قول لعلي اُوفيك حقك , فالقريب منك يعلم مدى نظافة قلبك وحُسن أخلاق وفن تعاملك وروحك

    المرحه وهذا والله مصدر فخر موقعنا بك ..





    دمت اخاً عزيزاً ..
     
  10. عبــدالله الشــريف

    عبــدالله الشــريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    3,471
    1
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    هذا هو الكلام العقلاني والواقعي .!

    الأمور لها أعتبارات لابد أن توضع في الحسبان .!

    وقيادتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين تولي موضوع المعلمين والمعلمات أهمية بالغة وحريصة كل الحرص على أعطاء كل ذي حقاً حقه .!
     
  11. عوض الحارثي

    عوض الحارثي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,918
    0
    36
    ‏2008-01-13
    معلم
    الحمد لله على كل حال والشكر لله عز وجل ثم لخادم الحرمين الشريفين وفقه الله ولكل من ساهم في أظهار هذه القضية والوصول بها إلى ماوصلت إليه وعلى راسهم كاتب هذا المقال وأخيه عبدالله الشريف وأشخاص غيرهم كثيرون .

    مقال رائع وكلام واقعي وتشكر عليه أخي سلطان بارك الله فيك ووفقك الله أنت وجميع المسلمين
     
  12. ماجد السلمي

    ماجد السلمي تربوي مميز عضو مميز

    1,778
    0
    0
    ‏2008-02-07
    معلم
    بارك الله فيك سلطان الشريف

    وفعلا هذا هو الكلام الواقعي والعقلاني

    ويجب علينا الصبر والانتظار

    وكل شئ بيد الله
     
  13. ضحوي آل الحارث

    ضحوي آل الحارث تربوي مميز عضو مميز

    4,676
    0
    0
    ‏2008-05-29
    English Teacher
    نعم
    للمنطق وكلام العقل
    لا
    للاهواء والتوقعات
    نعم
    لليقين
    لا
    للتخمين
    اللجنه تعرض ولا تقرر......
    واللجان التحضيريه في الوزارات
    لها اليد الكبرى في نتائج اللجنه الوزاريه
    وذلك لاهمية ماتعرضه من حقائق
    والوزراء مطلعون على عملها
    اخي
    سلطـــــــــــان الشـــــــــــريف

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

     
  14. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    الشكر الجزيل لكل الاخوة والأخوات .على المشاعر الطيبة والكلمات الصادقة .
    حقيقة الردود تبين ان هناك عقول تدرك وتستنبط وتقيم وتشجع.حتى شعرت ان بعض الردود تفوق الموضوع .انا فخور ان يكون من حولي عقول كل يوم اتعلم منهم واستفيد . تقديري للجميع
    .
     
  15. خالد السلمي

    خالد السلمي عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    10,828
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    والله كلام لاغبار عليه

    وعين الحقيقة ما قلته أخي أبو عبدالمحسن

    أتمنى لك وللجميع التوفيق والسداد

    لا ننسى الدعاء
     
  16. جيلين

    جيلين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    110
    0
    0
    ‏2008-09-16
    الله يجزاك خير على جهودك واحساسك باخوانك ..

    لكن ,,

    العقل والمنطق وخبرتنا العتيقه فيمن يدير اللجنه الوزاريه

    وهذا بالنسبه لي امر حتمي .

    لا توجد فروقات ابداً ابداً ولن اكون الا اخر المصدومين .

    يقول المثل العربي البسيط ..

    ليالي العيد تبان من عصاريها ..

    التفاؤل أمر مطلوب وحسن وسنه نبويه لكن يجب الا نكون سذج الى هذه الدرجه

    نرجو ونتمنى ونتفائل بطريقه اقناع النفس والتمني حتى الفأل له شروط ولا يجب في كل

    الاوقات .. سئمنا منهم ومن اجتماعاتهم ومن الوزاره وتعبنا نفسياً وبدنياً من البيرو قراطيه

    الممله .. ويعلم الله اني أكاد اقسم انكم لن تطالو ما تحلمون به بل حتى التحسينات ستكون لاقرب درجه

    والسبب انه جل ما سيحدث هو ردة فعل غاضبه وشجب واستنكار وبعدها كلن يروح لحصته ويقول

    بسمله .. قد تنظرون الى هذا الكلام على انه تشاؤم لكني أجزم ان ماذكرته وسطرته سطرأً سطراً

    في هذا الرد هو حديث عقولكم الباطنه واللذي لا تستطيعون البوح بها لسبب واحد هو انكم تفهمون التفاؤل

    بطريقه خاطئه ..

    محبكم جيلين ..
     
  17. sabir 2

    sabir 2 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    195
    0
    0
    ‏2008-02-07
    معلم
    كلام موزون ومنطقي ومقنع بارك الله فيك ونتظر الفرج من الله عز وجل
     
  18. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    احيي فيك وضوحك وصراحتك .اخي جيلين
    احترم وجهة نظرك .
    قال تعالى .

    ( قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم )


    سوأل اذا سمحتلي.
    هل هناك باب ما طرقنا او طريق ما سلكناه ؟
    اذا كان فية انا على اتم الاستعداد ان اطرق واسلك اذا كان سوف يعود على الجميع بالنفع مهما كلفني .
    ربما هناك معلومات لا استطيع البوح بها لو قلتها لك سوف تكتشف امور لم تكن في الحسبان ولا على البال.


    ما يبرز من العقل الباطني هو مثل الخيط الرفيع والجزء البسيط من من جبل الجليد المغمور بالماء .
    ربما يكون تفسير التفائل يختلف حسب الظروف والزمن والثقافة وغيرها .ولكن .

    نحن اذا توكلنا على الله وحسنا الضن وتسلحنا بالثقة في النفس ونبذنا الاحباط ستنفذنا كل ما يتاح لنا من امكانيات وفرص ونطلقنا نبحث عن اي فرصة لن نسير ونحن متشائمين ونزرع الياس في من حولنا وعلى ذلك لو حدث ما لا نرضاه تكون اعصابنا اكثر تحمل ومقاومة ولم يتلفها التشائم ومنهارة


    تقبل تعليقي وتقديري وحترام لوجهة نظرك .
     
  19. ابو سعد

    ابو سعد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    324
    0
    0
    ‏2008-09-07
    هولندا تبدا بنشر صور مسيئة لرسول الله فهل من مجيب !!!!!

    مثل ما ركعنا الدنمارك عليكم بهولندا

    و لاتنسون استمرار مقاطعه الدنمارك


    ستبدأ هولندا ببث فيلم گرتوني إباحي

    عن زوجات سيدنا محمد - صلى الله عليه

    اله وسلم - يحتوي على مشاهد فاضحة ومشينة

    وبما أن التجار في هولندا هددوا النائب

    البرلماني الذي سمح ببثها أن يقاضوه في

    حال قاطع المسلمون منتجاتهم وتـــحمــيـــله

    نتائجها ، لنصرة سيــد الـــبشـــر - عليــه

    الصلاة والسلام - سيقاطع المـسلمـون فـي

    گـل أنـحاء العالم گل أنواع الانتاج الهولندي من

    10 أبريل - 30 مايو لذا نرجو نشر هذه الموضوع

    الله الله بالمقاطعة ..

    اللهم بلغت اللهم فاشهد

    رسول الله صلى الله عليه وسلم

    أنشر الموقع للعالم

    حتى تكون قد بلّغت..


    WWW.rasoulallah.net
     
  20. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    بارك الله فيك

    ولكن اللجنة لا تمس فئة صغيرة

    لذلك وجب التصريح من مصدر مسؤول لا أن تترك للإشاعات
    وهم المسؤول الرد عليها

    ثم من حقنا أن نعرف أين وصلت القضية على الأقل معلومة عن اللجنة التي كأنها في كوكب أخر

    عموما أوافقك في كثير مما قلت فأنتم ممن قامت عليكم القضية وتتحملون الكثير أعانكم الله
    ووفقكم إلى مرضاته
    وإن أخالفك في القليل فكما يقال

    اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية