اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


فوضى النظام ،، وعصيانه

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم تدريبات سلوكية, بتاريخ ‏2011-04-25.


  1. معلم تدريبات سلوكية

    معلم تدريبات سلوكية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    31
    0
    0
    ‏2011-04-16
    معلم
    فوضى النظام ،، وعصيانه

    أفنت عمرها في التعليم،، كادت تنهار وتقع من التعب،، تصحو من الصباح الباكر وتبدأ تعليم الطالبات بجهد لا يمل،، نصاب كامل،، حصص انتظار ونشاط.
    تترك منزلها لمساعدة أسرتها في لقمة العيش لعلها على الأقل تتكفل بنفسها وتسد حاجتها الشخصية،، تنتظر في آخر الشهر راتب بالكاد يصل إلى 1800 ريال لتمسح به عرقها،، وتسد رمقها،، وتزيد بها من طاقتها .. وقد يتأخر ذاك الراتب بالشهرين والثلاثة... وفي الأخير يأتي وقد تناولته يد الإدارة بالخصم لأنها لم تحضر في ذلك اليوم الذي لم تستطع فيه النهوض من سريرها من التعب والحمى..
    كل ذلك وإدارة المدرسة تطلب المزيد والمزيد،، وفي المقابل تعطي القليل مع المنة..
    وضعهن لا يقارن أبداً بمن ينعمن بإجازات أمومة وحضانة وحمل.. مع راتب يسيل له اللعاب (اللهم لا حسد).
    بعضهن على هذا الحال منذ أكثر من خمس سنوات... أتبعن النظام وركضن وراء إعلانات وظائف ورسائل جوال نصفها وهمية،، أو معروف مسبقاً من سيعين عليها،، وإنما جاء الإعلان صورياً,, يحملن ملفاتهن في حقائبهن،، ويقدمن على الوظائف وفق النظام،، ويأتيهن الرد: "التعيين بالنظام عن طريق المفاضلة وبالترتيب" (أذكروا هذه العبارة جيداً).
    أتبعن النظام في أمورهن وصبرن لعل الفرج يكون قريباً،، في كل مرة يسمعن الأوامر الملكية من خادم الحرمين الشريفين يستبشرن خيراً ،، ينتظرن حتى تنتهي نشرة الأحوال الجوية لعل وعسى،، وفي كل مرة هذه حالتهن.

    في هذه الأيام أتعلمون ما حديثهم. اقرؤوا ما يقلن:
    تقول أحدهن:"بعد ترسيم البديلات ومعلمات محو الأمية وإيقاف التعاقد في التعليم ودراسته من جديد،، سوف يتم حل مشكلة إجازات المعلمات،، وبالتالي لن يتم تعيننا أبداً، أو حتى التعاقد معنا".
    ثم تقول أخرى ولها أكثر من خمس سنوات في ذلك التعليم بنبرة حزن وقهر: "قريبتي تخرجت بعدي وتعاقدوا معها هذه السنة بديلة "لأن عندها واسطة",, والآن سوف يتم تعيينها معلمة رسمية،، وأنا لا زلت على 1800 ريال. خبرتي أكثر منها، وسنة تخرجي أقدم منها". وتقول أخرى: "أين النظام والمفاضلة ألسنا أقدم في التعيين وأكثر خدمة، عليهن، جارتنا سيتم تعيينها رسمياً لأنها معلمة محو أمية مسائي تعمل لمدة ساعتين فقط ، وأنا قرابة ست ساعات يومياً لمدة سبع سنوات".
    إنهن المعلمات السعوديات بالمدارس الأهلية.. يبكين حرقة من جشع وطمع تاجر ملك مدارس.. همه المال ولا غيره. لم يجعلهن يصبرن على جشعه وطمعه إلا سببين لا ثالث لهما: أولهما يتعلق بلقمة عيش كريمة، والثاني وإن كان فهو سبب نجاح كل شخص في مهنته ألا وهو حباً في التعليم، وأي حباً ذاك الذي يجعلهن يصبرن.

    من المؤكد أنه لا لوم في الأوامر الملكية الكريمة التي في كل مرة تشمل دائرة أوسع (الله يديمها). ولكن اللوم كل اللوم على وزارة التربية والتعليم،، ووزارة الخدمة المدنية،، فلم تسعيا لتحسين وضعهن الوظيفي،، ولا دراسة حالتهن وإمكانية ضمهن للسلم التعليمي، أو حتى إثارة موضوعهن والاعتراف بشيء من حقوقهن مثل ما فعلتا مؤخراً مع معلمات محو الأمية والمعلمات البديلات.
    نسيتهم وزارة التربية والتعليم فتجاهلتهم وزارة الخدمة المدنية لأنهن لم يظهرن ويطالبن ويتجمهرن، بل اتبعن النظام تحت عبارة "التعيين بالنظام عن طريق المفاضلة وبالترتيب"، ولسان حالهن الآن يقول: نحن الآن بين المطرقة والسندان،، بين فوضى النظام وعصيانه...

    تعيين وترسيم المعلمات البديلات ومعلمات محو الأمية حق مشروع لهن لا أحد ينكره ، بل إن هناك من يستحق التعيين والترسيم أكثر من معلمات المدارس الأهلية.. ولكن ليت وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية رفعت بوضع المعلمات السعوديات في المدارس الأهلية للمقام السامي لعل يشملهن العطاء السخي من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، وكلنا على يقين أنه لن يرضى لهن هذا المقابل المادي لذلك التعب والجهد. فهل ستتحرك إحدى الوزارتين؟

    للمعلومية هناك معلمين يعملون في المدارس الأهلية حالهم ليس بالبعيد عن المعلمات،، ولكنه أفضل بعض الشيء.


    مجرد وقفة مع معلمات هن أخوات لنا لزام علينا أن نقف معهن، ونتعاطف ...
     
  2. معلم تدريبات سلوكية

    معلم تدريبات سلوكية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    31
    0
    0
    ‏2011-04-16
    معلم
    كتب المقال بتاريخ 21/5/1432هـ الموافق 25/4/2011م

    والحمد لله ما كتبت عنه تم معالجته والإلتفات له في الموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدّين للتدريس بتاريخ 2/7/1432هـ الموافق 4/6/2011م .

    فحفظ الله حكومتنا وأدام علينا نعمة الأمن والإيمان ،،، وأبقانا متبعين لسنة نبيه عليه أفضل صلاة وأتم تسليم..


    :tears: :tears: المقال لم يحظى لو على رد واحد من أعضاء الملتقى ولو كان ناقداً لما كتبت :tears: :tears:
     
  3. عواشة

    عواشة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    113
    0
    0
    ‏2011-05-30
    سعودية
    اشكرك أختي الفاضلة أنا من ضحايا التعليم عملت لمدة3 سنوات في التعليم الاهلي براتب 1610 ريال فقط (24) حصة دراسية + نشاط + حصص إضافية+ إهانة من الي يسوى واللي ما يسوى ثم (4) سنوات في بند محو الامية يعني ضاع من العمر (7) وبعد الترسيم يقولون هذا غير معتد ب يعني أنا مو درست في سلك الوزارة و إلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يعين تعينت رسمي وأنا بعمر _ (30) وعليك الحساب ؟؟؟؟؟؟ الله يوف قكم ياأخواتي الفاضلات الله يرزقكم الأزواج الصالحين أحسن من الوظيفة
     
  4. ام عيالي

    ام عيالي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    668
    0
    0
    ‏2011-04-26
    معلمة
    نعم والان بعد الامر الملكي بضروره رفع رواتب المدارس الاهليه الى 6000 ارى ضروره تشديد الرقابه على المدارس لانه لن يطبق القرار والامر الا القله القليله وذلك يعود لطمع وجشع اصحاب المدارس الاهليه وسعيهم وراء المال وهدفهم الاول والاخير مادي بحت