اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


ماهو شعورك عندما يساء الظن بك؟

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ليالي, بتاريخ ‏2011-04-26.


  1. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    ماهو شعورك عندما يساء الظن بك؟


    كثير ما تمر علينا مواقف يسيء بها اناس الينا في ظنهم

    يعتقدوون بأنهم هم اصحاء في تفكيرهم وهم بعيدين كل البعد

    عن التفكير السليم

    انه شعور مؤلم .. وقمة الاحساس بالظلم وخيبه الامل خاصة

    لو كان من الاشخاص المقربين وأعتقد أن كل من تعرض لهذا

    الموقف قد تجرع كأس الألم ..

    قد تنفع الثقة بالنفس لكن ليس دائماً فليس من الســــــــــهل أن تغمض

    عينيك و أنت تدرك أن هناك من هو حاقد عليك ..

    شعور صعب .. حتى لو كنا واثقين ببرائتنا ..

    ولكن الأدهى والأمر عندما تقوم بعمل ما قاصداً فيه مساعدة ذلك الإنسان ..

    مقصدك هو الخير ولا شيء غيره ولكن لسبب أو لآخر تنقلب أطراف المعادلة


    لتصبح الصورة التي أردت ظهورها معكـــــــــــوسة في نظر ذلك الإنسان ..



    موضووووع أحببت ان اسمع آرائكم جميعا فيه

    فماهو شعورك عندما يساء الظن بك..!!
     
  2. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    بكتب وجهة نظري بالموضوع اول وحده ..:tongue:
    طبيعي ان اشعر بالالم والظلم والقهر لكن هذا لايعني ان ادخل في قوقعتي وان انعزل عمن حولي ولايعني ان اضع يدي على خدي والطم حظي بل سوف استمد قواي وادافع عن نفسي واصحح الخطأ واعيد الحق الى نصابه وسيكون بتأكيد هذا الموقف درس لي بالمرة القادمه
    وبصرااااااحه لو ذلك الشخص ما اقتنع بمبرراتي
    فأني اتركه على حاله لأنه باختصار شخص مريض ولا ينفع معه
    مجرد وجهة نظر,
     
  3. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    هلا ليالي موضوعك جميل وفقك الله
    بالنسبة لسؤالك بصراحة وصدق احزن كثيرا" لدرجة البكاء
    باختصار * تضيق الدنيا علي ودموع عيني تواسيني
     
  4. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    "وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتبِعُونَ إِلا الظن وَإِن الظن لَا يُغْنِي مِنَ الْحَق شَيْئا"
    (النجم:28)

    فلا يجوز لإنسان أن يسيء الظن بالآخرين لمجرد التهمة أو التحليل لموقف ، فإن هذا عين الكذب
    " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث "

    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
    " لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا ، وأنت تجد لها في الخير محملا ً".

    بالفعل غاليتي هـــــــــــذا ا هـــــــو الواقع
    وقد يعترضنا أمثالهم ممن تعايشنا معهم والتقينا بهم
    فإساءة الظنّ بيننا حدث ولاحرج وهذا دليل على الشخص نفسه والقلب الذي يحمله ويمتلىء غيظاً وحقداً
    فمن يعمل بدينه وخلقه الذي تربى عليه فسوف يلتمس العذر ويحمل جوانب خيرة بداخله
    ويواجه الموقف بشجاعة
    أما أولئك الغير واثقون بانفسهم أولاً فكيف بهم يثقون بمن حولهم فبالتأكيد
    هم عُرضة للقيل والقال والهمز واللمز بسبب غيبة ونميمة نقلت لهم
    من أناس لايخافون الله ولايخشون عقابه
    وكم واجهت شخصياً هناا من ضعاف النفوس والإيمان
    ومع ذلك:

    لن نأبه بهم ياغالية فهم لايستحقون أن يشغلونا أو أن نعطيهم من وقتنا واهتمامنا
    مادامنا على صواب وطريقنا صحيح وخطانا ثابته وقلوبنا نقية صافية
    ونيتنا سليمة وصادقة
    فقط
    نفوض أمرهم لفاطر السماوات والأرض ....فهو خير كفيل بعباده
    ولن ننساهم من سهام الليييييييل ولاننسى أن الله يمهل ولا يهمل



    اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك
    رزقنا الله قلوبًا سليمة وأعاننا على إحسان الظن

    طرح رائــــــــــــــــــــــع بوركتِ وبوركت خطاك
     
  5. مع الله

    مع الله تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    46
    0
    0
    ‏2011-04-05
    معلمه
    اساءت الظن أمر قد نهى الله عنه في قوله تعالى {يا أيها اللذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن اثم}
    وهوخلق غير مقبول ,, ولا تقبله النفوس ..
    لا شك أن من يساء الظن فيه , لا يخلو شعوره من الألم والحزن , ولكن ... أرى أن المصارحه . وشرح الأمور وبيانها لمن أساء الظن أمر مطلوب .
    فإن أصر على اساءة ظنه , فهناك توجيه الاهي لا ننساه في قوله تعالى: {ادفع باللتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم}

     
  6. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    اختي روح الياسمين ..والله اني اشعر بكل حرف كتبتيه وكثيراً كنت ابكي حرقه ..فأنا ايضاً اعاني هذه المشكله
    مع زميله مقربه تسئ الظن وتتحدث وكأن ظنونها حقيقه ..كانت سبب في درس قاسي تعلمته
    ولكن من ذلك الوضع السلبي ..تعلمت الإيجاب ..بحثت فـــ وجدت في سنتنا الشريفه ما يقول (( التمس لأخيك سبعين عذر )) او كما قيل ..
    فكونت شخصيتي التى تحسن الظن بـ الاخرين والتماس الاعذار لهم ..
     
  7. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    الصريحه سوء الظن مؤلم والصبر صعب ..انا ايضاً اشعر بكل كلمه كتبتيها ..واشعر بمدى الألم الذي تعااااانيه
    ومع ذلك انتي اتقااااااااومي وتحاااااااااولي وتشدى من عزيمتك وهذا هو المطلوب ..لو استسلمنا لعشنا..هم والم لا حدود لهما
    لا تلتفتي لمن كان هذا طبعهم ..فـ اليقين بــ الظن مرض ..
     
  8. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    نعم اختي نشرح له الوضع الصحيح ونحاول افهااااامه الحقيقه لكن مع الأسف نفس الشخص تتكرر منه نفس المشكله حتى نمل من الشرح ..
    والبعض ..قد لا يقتنع بشرحك مهما بررت له وبالعكس يفهم انك تريد تحسين صورتك ولو بالكذب ..فيصبح كل ما نفعله هباء منثوراً .
    والأفضل هو ان نتبع قوله تعالى .....{ادفع باللتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم}
    اضافه رائعه منك اختي .
     
  9. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    عزيزتي ليالي جميع ماذكر من الأحبة صحيح وللأسف يصدر من الكثير دون تروي وتفكير حتى لايقعوا في الذنب
    وأنا ممن عانيت ولكن كنت أواجه وبقوة http://alfaris.net/up/68/alfaris_net_1303829666.gif على الموضوع الجميل ياغالية
     
  10. Saяah

    Saяah مراقبة إدارية مراقبة عامة

    6,980
    18
    38
    ‏2011-04-19
    معلمة
    انه شعور مؤلم .. وقمة الاحساس بالظلم وخيبه الامل خاصة لو كان من الاشخاص المقربين

    قد تنفع الثقة بالنفس لكن ليس دائماً فليس من الســــــــــهل أن تغمض

    عينيك و أنت تدرك أن هناك من هو حاقد عليك ..

    شعور صعب .. حتى لو كنا واثقين ببرائتنا ..

    هذا هو شعوري حتى لو كانت ثقتي بنفسي عالية ولا استطيع ان أهدى أو انسى إلا إذا وضحت وجهة نظري وبعد التوضيح أحتسب ما فعلته لوجه الله تعالى.

    أشكرك على الموضوع الرائع وتقبلي مروري مشكورة
     
  11. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    الله يسلمك اختي الحنونه ...هؤلاء من الصعب التعامل معهم ..والله نعاني كثيراً وخاصة إذا انتشرت تلك الظنون الخاظئه عنك
    فأن الألم يكون اصعب والجرح يتسع ..نطلب من الله العون ..
     
  12. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    اختي الشكر لك ولـ إضافتك ..
    والله ياااااختى البعض توضحي لهم مره واثتين ومافي فاااااايده ..لكن بالفعل .
    .يجب ان نحتسب ما نفعله لوجة الله تعالى ..والله كريم
     
  13. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    حتماً لن يكون الشعور سعيداً ..
    وليس مهماً ماهية الشعور أمام هذا الموقف ..بقدر ماتكون الأهميه لكيفية التعامل مع هكذا وضع ..
    أختي الفاضله ..
    سوء الظن وارد لا محاله ..فأصحاب العقول ا لمريضه كثر ..والمؤولون للأقوال والأفعال لا حصر لهم
    أختي الفاضله أسمحي لي أتحدث بشفافيه
    وأحصر حديثي عن السوء الظن في المنتديات
    لي باع طويل بين متصفحات المنتديات ..تحت مسميات عده من عضو الى مشرف الى مراقب
    ومن خلال السنوات التي قضيتها ..تنقسم العقول الى قسمين
    عقول بناء ...وعقول هدم
    وكلاهما مسلط على الأخر ..عقول الهدم تسعى لأسقاط البناء ..وعقول البناء تسعى لنشر ثقافة البناء
    أمثلة من سوء الظن ولي بعدها تعليق بسط
    عندما يدخل أدم متصفح حواء ويكتب أسمها باللون الاحمر ... يؤل المرضى ذلك با الحب
    عندا تعُجب بكتابات ومواضيع عضوة ما وتسطر لها الثناء المستحق ..يجد مرضى العقول وجبة دسمة لترويج سمومها الناتجة عن سوء الظن
    عندما تكتب نصاً أدبياً اياً كانت مناسبته ..تجد أمثال هؤلاء قد جندو عقولهم الفارغه لتحوير النص كما يشاءون
    عجباً لكم ..وتباً لعقولكم !!!!
    أيصل بكم سوء الظن الى هكذا فكر منحط ..
    ما الحل أذن ؟؟؟؟
    لا حل ..سوى أن تسير قافلة الأسوياء على جثث العقول المنتنة ..وتسحقها بفكر واعي نقي ..
    فا الخضوع لمثل هؤلاء هو الضعف بعينه والأنتصار لهم بمباركة منا
    الألتفات لهم ضعف ..
    وضعهم في الحسبان خذلان
    أختي الفاضله ..
    ستجدي من يفسر كلامي هذا على أنه دعوة للرذيله ..ولا عجب فقد أصبحت لدي مناعة ضد العقول البائسه
    عالم الأنترنت ..والمنتديات تحديداً ..مساحة لنا ولأقلامنا وعقولنا
    لا مساحة لمثل هؤلاء المرضى
    أخيراً لك من الشكر أجزله ومن الثناء أروعه
    وخمس نجوم بجداره
     
  14. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    اخي اولأ اشكرك لـــ إضافتك
    وشكراً لأنك تكلمت بصراااااحه عما يجول بخاطرك وعما تعااااااانيه
    وشكراً عالنجوم :tongue:

    اخي ماتعانيه في المنتديات هي مشكله وارده وبصراحه
    انا لست من رواد المنتديات انا هنا فقط ..فوقتي لا يسعفني ..
    اعتقد في هذه الحاله سوء الظن وارد ومستحيل إنكار ذلك .
    فما يربطك بالجميع مجرد صفحه تكتب فيها ماترغب ..
    ولا احد يعلم من تكون او ماهي صفاتك او مكونات تلك الشخصيه ..
    إذن فـ الشك او الظن الرابط الأول ..
    ثانياً الغيره والحميه ..ايضاً لهما دور ..
    ثالثاً محاولة إثبات الذات ..
    الحل بسيط ..
    مثل ما يقول المثل ..
    امشي عدل يحتار عدوك فيك:tongue:
    نتبع قوانين المنتدى ,,حتى لا نعطي الفرصه للشك او التشكيك
    نبتعد عن الشبهات او مواضعها ..
    وإن تقيدنا فـ لاحق لإحد بالظن او التشكيك ..
    وهكذا انا ,,وهذه طريقه تجنبك سوء الظن فيك ...:icon30:
     
  15. أبو لمى الغامدي

    أبو لمى الغامدي موقوف موقوف

    11,989
    0
    0
    ‏2009-10-08
    عين ساهره
    ليالي الله يسعدك وهذا باقي فيها شعور

    والله بجد شي يقهر

    خاصه اذا ضلمت ولم تستطيع الدفاع وتكتفي بالاحتساب
    ليالي إساءة الضن مو سهله
    عن نفسي انا سوف احاول واحاول واحاول
    حتى الاقتناع ولن ارضى ولن اكتفي


    شكرا لك اختااااااه لاحرمنا جديدك
     
  16. بندرال؟

    بندرال؟ موقوف موقوف

    241
    0
    0
    ‏2011-04-23
    معلم
    بارك الله فيكي اختي الغالية على هذا الموضوع الجميل

    ولكن ليس لديا اي فكرة محددة

    لأن الإنسان بطبعه يتغير من حين لآخر

    فربما يكون في تلك اللحظة منشرح الصدر يتحمل الموقف

    وربما يكون غير منشرح الصدر فلا يقبل تلك الصدمة

    هذا مالديا اختي الغالية​
     
  17. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,897
    12
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    واثق الخطوة امشي ملكا" ..وبمكان مضى لي بصمة يعرفها كل التافهون ؟!!!!!!!!!!!!!!
    شكرا لك ليالي
    شكر
     
  18. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    اهلين ابو لمى كلامك طالع من قلب متألم :tongue: الله يعينك
    بس يابولمى الإنسان لديه القدره بأن يبعد عن نفسه الظن السيئ ,,
    الإبتعاد عن الشبهات تلك اهم مايمكن ان تفعله
    ثانياً افعل ماتستطيع وكن واثقاً ,,وستجد نفسك فوق مستوى الظنون ..
    فلديك العزيمه والإصرار ..
     
  19. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    اهلاً بك اخي ..مالديك إضافه جيده بالفعل الأنسان يتقبل بعض المواقف
    بحسب شعوره في تلك اللحظه فقد يتقبل

    الأمر بسعة صدر وقد لا يطيق صبر عليه ..ولكل شخص صفات تحكمه ..
     
  20. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    زادك الله ثقه ياخي ..
    الثقه اساس التعامل .....شكراً لك