اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


حقائق مهمة :حدود صلاحيات ومسئوليات الوزارة في حل مشاكل الدرجات

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أبو لارا, بتاريخ ‏2011-04-29.


  1. أبو لارا

    أبو لارا عضوية تميّز عضو مميز

    257
    0
    16
    ‏2008-05-24
    معلم
    إخواني أخواتي الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

    سوف أحاول في موضوعي هذا شرح مشكلة المستويات والدرجات وحدود مسئولية كل وزارة وصلاحياتها وسوف تجد فيه الجواب بإذن الله حول إمكانية إعطائنا الدرجة المستحقة أو لا . وسوف أحاول الاختصار قدر الإمكان ولن آتي بشيء جديد في الغالب لكن هو توضيح للبعض لأن هناك فئات من المعلمين والمعلمات لديهم سوء فهم لأشياء كثيرة تخص هذا الموضوع .
    طبعا من المهم جدا قراء الموضوع كاملا .
    بسم الله :
    1 - بداية المشكلة كانت بسبب وزارة المالية لأنها اظطرت وزارة التربية على قبول عدد من الوظائف المحدثة أقل بكثير من المطلوب حيث كانت وزارة التربية تطلب كل سنة وظائف جديدة على المستويين الرابع والخامس للمعلمين والمعلمات حسب لائحة الوظائف التعليمية ولكن وزارة المالية لا تنفذ طلبها كما هو بل تستحدث لهم وظائف أقل .
    2 - أوجدت وزارة الخدمة المدنية ( ديوان الخدمة المدنية سابقا ) حل لوزارة التربية لكي تعوض حاجتها من الوظائف وذلك باستغلال ما شغر من الوظائف على مستويات أقل بسبب إنتهاء الخدمة من وفاة وتقاعد وغيرها وتعيين المعلمين فيها على أمل تحسين أوضاعهم فيما بعد للمستوى المستحق وإعطائهم الفروقات . وقد استغلت الوزارة هذه الحركة في التعيين حيث كانت تولي أهمية لبعض التخصصات دون البعض فتبدأ بتعيينهم قبل غيرهم ولهذا السبب نتجت مشكلة التباين في المستويات ومن ثم الدرجات لأصحاب الدفعة الواحدة . وقد كانت الوزارة من فترة لفترة تقوم بالتحسين وإعطاء الفروقات حسب ما يشغر من وظائف أعلى .
    3 - أيضا قامت وزارة الخدمة بتقديم العون لوزارة التربية وذلك باستحداث وظائف بالتعاقد على البنود لسد الحاجة وقد بدأ هذا الحل في تعليم البنات ( الرئاسة العامة لتعليم البنات قبل أن تدمج مع وزارة المعارف ) وذلك قبل البنين بمدة من الزمن .
    4 - استمر العمل على هذا المنوال ( وظائف جديدة على المستوى الخامس والرابع قليلة + ما تبقى من الحاجة كبنود ) حتى عام 1422 عندما أمر الملك بترسيم جميع أصحاب البنود وعدم التعاقد مع المعلمين والمعلمات بالبند .
    5 - منذ عام 1422 وبسبب ممارسة وزارة المالية ضغوطها التطفيشية على وزارة التربية باستحداث أعداد قليلة من الوظائف على المستويين الرابع والخامس قامت وزارة التربية بالاتفاق مع وزارة الخدمة المدنية على أن يكون التعيين على المستوى الثاني الدرجة الثالثة وبالتالي ضمان تعيين أعداد أكبر من المعلمين والمعلمات حتى إنهم اضطروا في بعض السنوات إلى التعيين على المستوى الأول عند المعلمات .
    6 - في 1/5/1430 كما تعلمون تم تنفيذ الأمر الملكي بتطبيق المادة 18 وذلك بالنقل إلى المستوى المستحق فقط دون النظر إلى الدرجة الموازية لسنوات الخدمة أو الفروقات أو خدمة البند السابقة قبل التثبيت .
    7 - ظن كثير من منتظري التعيين أن التعيين على البنود أصبح من الماضي ولكن بكل أسف لم نفرح بتعيين أول دفعة على المستوى والدرجة المستحقة حتى عاد شبح التعاقد بالبنود ليطل علينا وذلك بسبب ضغوط وزارة المالية التطفيشية والتي اضطرت وزارة التربية ووزارة الخدمة المدنية على الاتفاق على إعادة التعاقد بالبنود .
    8 - قامت وزارة التربية بعد تاريخ 1/5/1430 بتشكيل لجان لحل بعض المشاكل في بعض الدفعات والتي نتجت بسبب التعيين على مستويات مختلفة وهم أصحاب دفعة واحدة وقد تم توحيدهم على أعلى درجة وصلت لها الدفعة وإعطائهم فروقات من تاريخ 1/5/1430 وقد قررت الوزارة في البداية عدم صرف فروقات ثم تراجعت عن قرارها .
    9 - تقوم الوزارة هذه الأيام بحل مشكلة زيادة الغير تربوي بدرجة عن التربوي وأتوقع والله أعلم أنها سوف تعمل كما عملت في حل المشكلة التي قبلها حيث سترفض صرف الفروقات في البداية ثم تتراجع عن رفضها .
    10 - في هذه النقطة سوف تكون الخلاصة : هل ستعطينا الوزارة الدرجة المستحقة وفروقاتها ؟؟؟
    طبعا لكي أجيب عن هذا السؤال لابد أن أذكر شيء مهم جدا وهو : أن كلامي في هذه النقطة موجه فقط لجميع المعلمين والمعلمات الذين تم تعيينهم قبل 1/5/1430 فقط لاغير أما من تعينوا بعد هذا التاريخ فلهم كلام آخر .
    بالنسبة لحدود مسئوليات الوزارة وصلاحياتها هو في حل المشاكل الحاصلة بعد تطبيق المادة 18 أي بعد تاريخ 1/5/1430 . حيث تستطيع الوزارة بدون مشاورة أي جهة نقلنا إلى الدرجة المستحقة وإعطائنا الفروقات فقط وفقط لاغير منذ 1/5/1430 . أما قبل هذا التاريخ من فروقات وخدمة البند فهي خارج حدود مسئوليات الوزارة وصلاحياتها .
    قد يسأل شخص لماذا لا تفعل إذا وتنهي كل شيء بدلا من حل المشاكل حبة حبة ؟؟
    للأسباب التالية ( ليست مرتبة حسب الأهمية ) :
    أ - إثارة الرأي العام والإعلام حول كثرة مطالب المعلمين والمعلمات التي لا تنتهي .
    ب - القدرة المالية الضعيفة لحل جميع المشاكل دفعة واحدة .
    ج - بعث الملل في نفوسنا من ناحية المطالبة بالحقوق وبالتالي تركها وعدم المطالبة بها أو الاكتفاء ببعضها .
    د - تفريق الجمع فبدلا من أن يكون هناك مطلبين للجميع أصبحت كل دفعة تطالب وحدها وأصبحت النداءات باسم الدفعات وليست باسم الجميع .
    هـ - إشغالنا عن مطالبتها عبر ديوان المظالم بالحقوق التي هي تستطيع أن تعطينا إياها كما ذكرت بالأعلى حتى تمر خمس سنوات وبالتالي عدم قدرتنا على المطالبة بعد ذلك عبر الديوان .
    ما ذا علينا أن نعمل ؟؟؟؟
    التكاتف من الجميع ومحاولة إعادة الجمع وتوكيل محامي للمطالبة بجميع الحقوق بعد تطبيق المادة 18 فقط وهي الدرجة المستحقة + فروقاتها منذ 1/5/1430 . فإذا تمت لنا مطالبنا تفرغنا للمطالب قبل هذا التاريخ مع أنها قد تكون شبه مستحيلة والله أعلم .
    11 - الفروقات قبل 1/5/1430 هي مسئولية وزارة المالية وحدها فقط لذلك هي التي تدخلت وبكل قوة للاعتراض على إقرار الدرجة المستحقة لأنها تعلم أن إقرارها يعني إقرار الفروقات وبالتالي تكليف الدولة عدة مليارات ( يقال حوالي 26 مليار والله أعلم ) .
    12 - خدمة البند السابقة ( وهي مشكلة شديدة التعقيد ) وهي مسئولية وزارة الخدمة المدنية وحدها ولابد أن تحتسب خدمتهم كأول إجراء قبل احتساب الدرجة المستحقة لأنه في حالة تركها بلا حل سوف يتم احتساب الدرجة المستحقة لمن تم تعيينه على البند منذ تاريخ التثبيت وليس منذ تاريخ التعيين . ويدخل في حساباتها احتساب حسم التقاعد وبدل النقل وغيرها من البدلات الأخرى إن وجدت . وينسحب هذا الكلام أيضا على جميع من تعين على البند بعد 1/5/1430 .

    في نهاية كلامي هذا أتمنى من كل من قرأ هذا الموضوع أن يخرج وقد فهم جميع المشاكل الخاصة بالمعلمين والمعلمات من الألف إلى الياء وأن يفهم حدود صلاحيات ومسئوليات كل وزارة .

    والسلام ختام .
     
  2. عبدالله الحريري

    عبدالله الحريري عضوية تميّز عضو مميز

    6,489
    0
    36
    ‏2008-09-16
    قــائــد مـدرسـة
    بارك الله فيك يابو لارا

    كفيت ووفيت

    شكرا لك يالغالي
     
  3. صمت الجريح

    صمت الجريح تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    80
    0
    0
    ‏2011-02-13
    معلم
     
  4. عــهــد

    عــهــد عضوية تميّز عضو مميز

    1,464
    0
    0
    ‏2009-09-02
    معلم
    الله يجزاك خير
     
  5. بوح اخرس

    بوح اخرس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    64
    0
    0
    ‏2011-04-20
    معلم
    مشكووووووووور
     
  6. Naaa$$eeeR

    Naaa$$eeeR عضوية تميّز عضو مميز

    1,169
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    تحليل مهم و ( منطقي )
    ولكن هل يحق لنا التظلم من المادة 18 أ لدى ديوان المظالم ؟
     
  7. أبو لارا

    أبو لارا عضوية تميّز عضو مميز

    257
    0
    16
    ‏2008-05-24
    معلم
    يحق لنا التظلم من آثارها السلبية ومن المهم جدا ألا نذكر في التظلم أي شيء عن مطالبنا السابقة في الديوان أو عن ماقبل تطبيق المادة 18 . يعني باختصار نتظلم من الوضع الحالي الحاصل لنا بإبراز جميع عيوب تطبيق هذه المادة على المعلمين والمعلمات ونطالب بالدرجة الموازية للخدمة والفروقات منذ تطبيقها .
    وللعلم ترى سبب عدم بت الديوان في قضيتنا السابقة هو كبر مبلغ الفروقات ولا الحق واضح للأعمى إنه معنا .
     
  8. أبو بدر2

    أبو بدر2 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    103
    0
    0
    ‏2010-11-01
    مشكووووووووووووور
     
  9. الظن الحسن

    الظن الحسن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    206
    0
    0
    ‏2011-04-11
    معلم
    الله يحرمك على النار ووالديك
     
  10. نبض قلم

    نبض قلم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    704
    0
    0
    ‏2008-10-05
    معلم
    الله يعطيك مليون عافية
     
  11. قليلا من الانصاف

    قليلا من الانصاف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,271
    0
    0
    ‏2009-02-05
    معلم
    تحليلك جميل ورائع هناك جانب آخر

    هل المعلمين سوف يقومون بعملهم على أكمل وجهه بعد منحهم الدرجة والفروقات ؟

    هل يكون هناك حرص من المعلمين على ابداء رأيهم من ناحية المناهج ... مثل حرصهم على حقوقهم وتقديم شكوى بعدم إشراكهم في التطوير؟

    مارؤية المعلم المستقبلية تجاه الجيل القادم ومالعمل الذي سيخدم به الدوله من ناحية ميدانية .. ؟
     
  12. الزعيم***

    الزعيم*** تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    271
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلم
    عزالله كفيت ووفيت بالشرح والله يعطيك العافيه يابو لارا

    والله يسهلها ان شاء الله
     
  13. محمدالمالكي

    محمدالمالكي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    945
    0
    0
    ‏2009-10-16
    معلم

    يا أخي المعلمين الآن يقومو بعملهم على أكمل وجه .... ولو أدخلنا موضوع الحقوق في تدريس الطلاب ....لتكبدت وزارة التربية خسائر أضعاف أضعاف الفروقات والدرجة​


    أما المناهج والتطوير .... هذي أعتقد أن الجميع فاقد الأمل في إشراكنا فيها ... لأن المعلم سيطالب بالتطوير من خلال الواقع ... وهذا ما لا تريده وزارتنا​

    أما الرؤية المستقبلية تجاه اليل القادم .... هذي عند الوزير ..... يعني لا نستطيع التدخل فيها ​

    أما العمل الذي يخدم المعلمون به الدولة من ناحية ميدانية .... أنظر لعمل المعلمين الآن ... رغم الضغوط النفسية من خلال حرصهم على ما أوكل إليهم ...​


    وبعدبن ما تشوف إننا خرجنا عن مضمون الموضوع

    ههههههههههههههههههه
     
  14. white_angel

    white_angel عضوية تميّز عضو مميز

    1,583
    0
    0
    ‏2008-01-12
    معلم
    بداية المشكلة من الرشيد والله اعلم

    هو اقترح البند والمستويات ما دون الخامس للتوفير على الدولة
     
  15. الأمير

    الأمير مراقب عام مراقب عام

    2,231
    1
    0
    ‏2009-04-18
    معلم


    تفريق الجمع فبدلا من أن يكون هناك مطلبين للجميع أصبحت كل دفعة تطالب وحدها وأصبحت النداءات باسم الدفعات وليست باسم الجميع .
    بحول الله نحن متحدون صفا واحد وابشرك أخي ابو لارا مطالبنا أصبحت أقوى من ذي قبل
     
  16. أبو لارا

    أبو لارا عضوية تميّز عضو مميز

    257
    0
    16
    ‏2008-05-24
    معلم
    والله ليس دفاعا عنه لكن أنا كتبت في موضوعي أن البند كان يعمل به في تعليم البنات قبل البنين لأن تضييق وزارة المالية وتقليصها لعدد الوظائف المطلوبة بدأ في تعليم البنات ( الرئاسة العامة لتعليم البنات ) طبعا المسئول عن تصنيف وظائف الدولة ( ديوان الخدمة المدنية سابقا ) ولا يستطيع أي أحد من الوزراء أن يستحدث بند من رأسه .
    بعد أن تم تطبيق البند لعدة سنوات في تعليم البنات تم تطبيقه في البنين .
    طبعا بالنسبة لموضوع التوفير على الدولة فوزارة المالية كافية جميع الوزارات في هذا الموضوع فعملية الدفع من عندها وليست من عند الوزراء الآخرين .
     
  17. فــاهــم

    فــاهــم عضوية تميّز عضو مميز

    1,211
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    تحليل منطقي , بارك الله فيك .. وبالنسبة لي فأنا أرحب بالدرجة المستحقة والفروقات من 1/5/1430
     
  18. قليلا من الانصاف

    قليلا من الانصاف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,271
    0
    0
    ‏2009-02-05
    معلم


    الله يحب العبد اذا قام بعمله فاتقنه .... وحب الله لعبده يعني تسهيل أموره ,,, فهل ترى مانحن فيه ميسر أم تعسرت الأمور
    أنا بالميدان وأعرف 70% ممن مريت عليهم لايقومون بعملهم بأكمل وجه ,,,, وأعتقد مانحن فيه عقاب ليس إلا
    وتطوير المناهج ياأخي لم أرى توكيل محامي لنا كمعلمين كي نشتكي وزارتنا ويمنحونا فرصة المشاركة في هذا التطوير
    الرؤية المستقبلية عزيزي .... بيدك وبيدي لا دخل للوزير فيها .... !!!! اطرح افكارك مثل ماتطرح هنا في الحقوق على الوزير ولن تجد من يردك
    العمل الميدان المفقود بالمدارس الآن ... الانشطة والاشراف والوقوف بجانب الموهوبين وتشجيع النشء الحافظ للقرآن وغيرها الكثير

    لكن
    انت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد
     
  19. أبوريانk28

    أبوريانk28 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,456
    0
    0
    ‏2009-04-04
    معلم
    كلام مهــم جدا

    سلمـت أناملك يا أبا لارا


    26 مليار حقوق موظفين ...!! ورفضت وزارة المالية اعتمادها ..!!

    ومطار جدة مكلف أكثر من 27 مليار ..!! وتم اعتمادها فورًا وش معنا ذلك ...!!

    للأسف أن الحرامي يستطيع أخذ مايريد بدون أي حسيب أو رقيب ...!!

    والمسكين في هذا البلد لايحق له أخذ شيء ولو كان مايأخذه حق له كفله النظام ..!!
    في بلد ضاعت فيه الأمانة وخرجت ريحت الفساد من شخصيات ومسؤولين كبار ...!!

    نسأل الله العافية والسلامة ...
     
  20. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    تقرير جميل
    يستحق الوقوف عنده

    شكرا لك