اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الجناس وأقسامـه

الموضوع في 'ملتقى اللغة العربية' بواسطة rahaal, بتاريخ ‏2011-04-29.


  1. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    يعتبر الجناس والسجع من أهم مباحث علم البديع أحد العلوم الثلاثة التي تتألف منها البلاغة العربية وهي: المعاني والبيان والبديع، وميدانها جميعا متضافرة هو تظم الكلام، وغايتها تأليفه على نحو يضفي عليه نعوت الجمال الفني فهي تكشف للمتعلم عن العناصر البلاغية التي ترقي بالتعبير صعدا نحو الكمال الفني، كما تضع بين يديه الأدوات التي يستطيع بالتمرس بها والتدرب عليها أن ينشىء الكلام البليغ.
    يتكفل علم البديع بالكشف عن وجوه تحسين الكلام، فقد عرفه الخطيب القزويني في كتابه"التلخيص في علوم البلاغة ص 160:"علم تعرف به وجوه تحسين الكلام، وذلك بعد رعاية مطابقة الكلام لما يقتضيه الحال، ووضوح الدلالة على المراد لفظا ومعنى".
    أما ابن خلدون فيعرفه في المقدمة ص 1066 بأنه "النظر في تزيين الكلام وتحسينه بنوع من التنميق: إما بسجع يفصله، أو تجنيس يشابه بين ألفاظه، أو ترصيع أخفى منه، لاشتراك اللفظ بينهما، أو طباق بالتقابل بين الأضداد وأمثال ذلك".
    إن أول من وضع مصطلحات لبعض صور المحسنات اللفظية والمعنوية وقد كانت معروفة استعمالا من مثل الجناس والطباق هو الشاعر مسلم بن الوليد المعروف بلقب صديع الغواني المتوفى سنة 208 هـ .
    أما أول من أشار إلى البديع فهو عمرو بن بحرا لمكني بأبى عثمان والملقب بالجاحظ المتوفى سنة 255 هـ في كتابه "البيان ج4، ص 55" .
    حيث يقول:" والبديع مقصور على العرب، ومن أجله فاقت لغتهم كل لغة، وأربت كل لسان..." والبديع عنده الصور والمحسنات اللفظية والمعنوية إلا أنه لم يضع لها تعريفات ومصطلحات لأن اهتمامه كان بتقديم الأمثلة والنماذج لا يوضع القواعد. غلى أن جاء أبو العباس عبد الله بن المعتز بن المتوكل بن المعتصم بن هارون الرشيد(247 هـ، 296هـ) الشاعر المطبوع والأديب البليغ والمؤلف المجيد فوضع "كتاب البديع سنة 274هـ حيث يقول: " وما جمع فنون البديع، ولا سيقني إليه أحد وألفته سنة أربع وسبعين ومئتين" ص58.
    وقد أقامه على خمسة ابواب لأصول البديع الكبرى وهي: الاستعارة، والجناس، والمطابقة، ورد أعجاز الكلام على ما تقدمها، والمذهب الكلامي.ولم يذكر ابن المعتز أحدا سبقه إلى قضايا البديع سوى الجاحظ الذي قال إنه أول من سمي"المذهب الكلامي" باسمه والأصمعي الذي قال إنه له بحثا في الجناس.
    يتضح مما سبق أن الجناس هو أول ما عرف من فنون البديع اللفظية فقد عرفه ابن المعتز مؤصل علم البديع بقوله: " التجنيس ان تجيء الكلمة تجانس اخرى في بيت شعر وكلام، ومجانستها لها أن تشبهها في تأليف حروفها".
    وزاد توضيحا لذلك أن أورد تعريف الخليل للجنس في قوله:"الجنس لكل ضرب من الناس والطير والعروض والنحو، فمنه ما تكون الكلمة تجانس أخرى في تأليف حروفها ومعناها ويشتق منها قول الشاعر: يوم خلجت على الخليج نفوستهم.
    أو يكون تجانسها في تأليف الحروف دون المعنى مثل قوله تعالى:" وأسلمت معسليمان لرب العالمين " (البديع ص25).
    ويتضح من التعريفين السلبقين أن الجناس يشمل الكلمات المتجانسة الحروف سواء تجانست معنى أو اختلفت. كما يتضح أن الجناس قد خطى باهتمام كثير من أرباب البلاغة فالفوافيه كتبا شتى، وجعلوه أبواب متعددة واختلفوا في ذلك مثلما نراه عند المعتز، وقدامه بن جعفر، وأبى هلال العسكري، والقاضي الجرجاني، والحاتمي، والسكاكي.
    كما اختلفو في أسمائه فمنهم من يسميه تجنيسا ومن يسميه جناسا، وسبب التسميات كلها راجع إلى أن حروف ألفاظه يكون تراكيبها من جنس واحد.
    وحقيقة الجناس عند ابن الأثير هي:" ان يكون اللفظ واحدا، والمعنى مختلفا" وهذا يعني أنه اللفظ المشترك، وماعداه فليس من التجنيس الحقيقي في شيىء حسب رأيه.
    وعليه فالجناس هو" تشابه اللفظين في النطق واختلافهما في المعنى" وهذا اللفظان المتشابهان نطقا المختلفان معنا يسميان "راكني الجناس"ولا يشترط فيهما دائما تشابه جميع الحروف بل يكتفي في التشابه بينهما ما تعرف به المجانسة ولذلك كان الجناس أصناف أهمها صنفان ينضوي تحت كل منهما أنواع
     
  2. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    مجهود رائع وطرح قيم
    بوركتَ وبورك نقلك...
     
  3. زيدالشمري

    زيدالشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,496
    0
    0
    ‏2009-05-05
    معلم
    بورك فيك

    جعل ذلك في ميزان حسناتك ..
     
  4. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    بارك الله فيك
     
  5. عمر العتيبي

    عمر العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,089
    0
    0
    ‏2008-05-25
    معلم
    مشرفنا القدير جزاك الله خيرا على طرحك وتواجدك


    كن بالقرب دوما فلديك الجديد والمفيد ..