اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزير التعليم والتركة الشائكة (عزة السبيعي)

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة الكاتبة, بتاريخ ‏2011-05-01.


  1. الكاتبة

    الكاتبة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    308
    0
    0
    ‏2009-01-13
    مشرفة
    http://www.facebook.com/l.php?u=htt...a/Articles/Detail.aspx?ArticleId=5454&h=ddde9

    سعادة وزير التربية والتعليم
    البرتوكول البريطاني الذي تأثرنا به بعد حقبة الاستعمار للدول العربية يحتم عند مخاطبة أصحاب المكانة والمسؤولية بقولنا صاحب الفخامة صاحب النيافة وكذلك صاحب السعادة, وترجمها أهل الأردن صاحب العطوفة. وما شغلتني حقاً, هو لم السعادة بالضبط؟. قد يقول أحدهم لأن المكانة تصنع سعادة في داخل الإنسان المحتاج لتقدير الذات؛ فنحن نقول له, ضمنا أنت تملك السعادة. أو لعلها سعادة يمنحها للآخرين؛ أو يتلطف بها عليهم, بعاطفة قادرة على العطاء.
    أتساءل عن واقع ذلك في حياة وزير التربية والتعليم الأمير فيصل الذي ورث تركة لوزارة محملة بالقضايا الشائكة. معلمين يشكون من حرمانهم من درجاتهم المستحقة. ومعلمات يطالبن بمساواتهن بالمعلمين. ومباني مستأجرة, وبيئة مدرسية متخلفة, وكتب بطباعة سيئة, الخ. والرجل القادم على صهوة الأغر وفي مخيلته حلم معرفي كبير يخطط لقيادة المجتمع ليتحول إلى مجتمع المعرفة في ظرف عشر سنوات. فقد كان قبل توليه الوزارة مهتما بالمعرفة وقائدا لمجموعة الأغر للفكر والدراسات الإستراتجية, التي خرجت إلينا بعد عدد من ورش العمل التي شارك فيها مفكرين ومثقفين وأهل خبرة سعوديين من الجنسين بخطة مستقبلية لتحويل بلادنا إلى مجتمع المعرفة بحلول عام 1444هـ؛ وكانت محل تقدير من اطلع عليها.
    في الواقع أن التفجر المعرفي والثورة التكنلوجية أثرت في العالم أجمع أصبح معها تطور الاقتصاد والمجتمع مرهون بمدى متابعة ذلك. فبعد أن كان الاقتصاد يقوم على الآلة, أصبح يقوم على المعلومة الصحيحة. ويذكر الدكتور علي حسن القرني فوائد مجتمع المعرفة بقوله: "الإسهام في تحسين الأداء، ورفع الإنتاجية، وتخفيض كلفة الإنتاج، وتحسين نوعيته من خلال استخدام الوسائل والأساليب التقنية المتقدمة التي يتضمنها اقتصاد المعرفة.الإسهام في زيادة الإنتاج والدخل القومي، وإنتاج المشروعات، والدخول أو العوائد التي تحققها، والإسهام في توليد دخول للأفراد الذين ترتبط نشاطاتهم بالمعرفة سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر.الإسهام في توفير فرص عمل، خصوصًا في المجالات التي يتم فيها استخدام التقنيات المتقدمة التي يتضمنها اقتصاد المعرفة",الخ من سبل التطور والرقي. وقبل كل ذلك في مجتمع المعرفة مجتمع البشر الذين تتوفر لهم سبل التحقق من صحة المعلومة سيختفي محترفي الاتهامات والادعاءات الذين يجيدون لي عنق الكلمات في سبيل إثارة الناس حول قضية أو شخصية طموحة تعمل لتحقيق حلم الكثير من أبناء بلادنا المتطلعين لغد أفضل لأن الجهل سيختفي فشعار مجتمع المعرفة هو أن المعرفة للجميع بسبب توفر موارد المعلومات وطرق الاتصال وسهولة البحث كما أن التعليم وهو المستفيد الأكبر من كل هذا حيث يستلزم مجتمع المعرفة تدريب الطلاب على مهارات تفكير عليا واكتساب مهارات التعامل مع التغيير ومهارات التفاوض والجدل وبالطبع ذلك يفرض تطوير المناهج وطرق التدريس وأساليب التقويم Revise Learning and Assessment Methods حتى تصبح مخرجات هذا التعليم طلاب وطالبات قادرين على الفكر الناقد الذين لا يتركون اتهامات فارغة تشغلهم. وهاهم البعض حاليا, تشغلهم فكرة خطأ وزارة التربية والتعليم في توحيد مناهج البنات والأولاد فالعقل الناقد في مجتمع المعرفة سيربط بين كون المسجد في عصره صلى الله عليه وسلم كان المنبر والمورد الأساسي للمعلومة في خطب كانت تحضرها النساء كما يحضرها الرجال أي أن الخطاب كان واحدا للمجتمع على اختلاف أجناسه وإذا لزم سيكون هناك ماهو مخصص لكل فئة فلم نعتبر توحيد المناهج خطة لتغريب المجتمع, وقد سبقنا إليها صلى الله عليه وسلم. كما أن مجتمع المعرفة لايغفل القيم والأخلاق لكنه يختلف بأنه يربي في داخل الإنسان رقابته الذاتية النابعة من داخله والتي تستطيع أن تفرق بين ماهو صواب ومقبول شرعا وماهو خطأ وغير مقبول دينيا دون الحاجة لرقابة خارجية أو أن يعير عقله وقلبه لمن لا يملكون المعرفة الكافية لكنهم يملكون حناجر قادرة على "الزعيق" والصراخ. أظن أنه عندما نكون هكذا وبانتظار عام 1444هـ ( عام الأغر ) سنكون جميعاً أصحاب سعادة إن شاء الله عز وجل؛ إنني متفائلة جداً, إن سارت الأمور على هذه الرؤية.

     
  2. الكاتبة

    الكاتبة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    308
    0
    0
    ‏2009-01-13
    مشرفة
    شكرا على النشر
     
  3. اسير ذكرى

    اسير ذكرى تربوي عضو ملتقى المعلمين

    94
    0
    6
    ‏2009-01-27
    معلم
    شكراً استاذة عزة على المقال

    قرأناه صباح اليوم في الوطن

    نسأل الله لك التوفيق
     
  4. أم فدوى

    أم فدوى عضوية تميّز عضو مميز

    2,135
    0
    0
    ‏2010-03-22
    معلمه
    [font=&quot]أسأل الله تعالى التوفيق للجميع[/font]