اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزير التربية يعترف بأن مستوى التعليم متدن بشكل مخيف

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة عاشق المجاهيم, بتاريخ ‏2011-05-03.


  1. عاشق المجاهيم

    عاشق المجاهيم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    437
    0
    0
    ‏2009-03-01
    معلم
    وزير التربية يعترف: مستوى تعليمنا «متدنٍّ بشكل مخيف»
    الثلاثاء 03, مايو 2011

    [​IMG]
    لجينيات: أقرّ وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، أن مستوى التعليم في السعودية «متدن بشكل مخيف»، مقارنة بمستويات التعليم في كثير من دول العالم.

    وأعرب,وفق ما ذكرت صحيفة الحياة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء, عن أمله بأن تحل هيئة التقـويم والتقـييم، التي أنشئت بأمر ملكي أخيراً، الكثير من الإشكالات التي تعتري المجال التربوي والتعليمي.

    وجاء ذلك خلال منتدى الغد المقام في الرياض حالياً, والذي أعلن فيه وزير الاقتصاد والتخطيط خالد القصيبي، أن المملكة تمكّنت من القضاء على «الفقر المدقع» كلياً، لافتاً إلى سعيها للقضاء على «الفـقر المطلق» عبر حزمة من الإجراءات في مجالي التعليم والصحة وغيـرهـما.




    http://www.lojainiat.com/index.cfm?do=cms.con&contentid=59052
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2011-05-03
  2. ريحانة العمر

    ريحانة العمر عضوية تميّز عضو مميز

    900
    0
    0
    ‏2009-07-02
    معلم
    الأمير فيصل بن عبدالله : مستوى التعليم فى السعودية متدن بشكل مخيف

    اعترف الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، خلال جلسته الحوارية المفتوحة، ضمن فعاليات منتدى الغد ,بأن مستوى التعليم في السعودية متدن بشكل مخيف، بعد مقارنته بمستويات التعليم في كثير من دول العالم، مؤكداً في الوقت ذاته طموحه في أن تقوم هيئة التقويم والتقييم، التي أنشئت بأمرٌ ملكي مؤخراً، بحل الكثير من الإشكالات التي تعتري المجال التربوي والتعليمي.
    ونسب الأمير فيصل، الكثير من الإنجازات التي حققتها وزارة التربية والتعليم مؤخراً، إلى الطاقم النسائي العامل بها برئاسة نورة الفايز، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات، مشيداً بما حققته من خلال إنشاء قرابة 300 مدرسة لرياض الأطفال، العدد الذي يكاد يوازي جميع مدارس رياض الأطفال التي تم إنشاؤها في الماضي، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أن البداية الصحيحة في التعليم تنطلق من رياض الأطفال.
    وكشف وزير التربية والتعليم، في حديثه مع الشباب المشارك ضمن منتدى الغد، عن قرب إصدار "رتب" خاصة بالمعلمين، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن المعلم هو قلب المؤسسة التعليمية، في مجمل حديثه حول المعلم ومكانته الوظيفية والاجتماعية في الوقت الراهن، مؤكداً في الوقت ذاته أنه ما لم يتم منح المعلم مكانته الصحيحة والحقيقية.
    وأشار الى قرب إصدار إنشاء مراكز لتدريب المعلمين وتطويرهم، موضحاً عن وجود علاقة مع جامعة الملك سعود تبحث هذا الشأن، مضيفاً أن هذه المراكز ستكون وفقاً للمواصفات والمعايير العالمية، كاشفاً في الوقتِ ذاته، أن العام المقبل سيكون مخصصاً للمعلم، وتطويره والتركيز على ذلك كونه أساس العملية التعليمية.
    ونوه وزير التربية والتعليم بأن وزارته تتطلع إلى إنشاء 50 مركزاً علمياً لمساعدة الطالب في تطوير مواهبه، مشيراً إلى إطلاق 3 منها قريباً موزعة على 3 مناطق في المملكة.
    وأكد أن العالم يشهد تغييرات بشكل سريع، وأن التغيير أصبح ضرورة وليس خياراً، وعلى الرغم من أن الوزارة حققت إنجازات تحسب لصالحها، إلا أن هذا لا ينفي وجود الخلل في العملية التعليمية حتى الآن، معولاً على هيئة التقويم والتقييم، أن تسهم في حل الكثير من المشاكل التعليمية.
    وربط وزير التربية والتعليم ، بين تقدم الأمة الإسلامية وتقدم العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، مشدداً في الوقت ذاته أنه لا يمكن وجود تغيير حقيقي في الأمة إلا من خلال المملكة العربية السعودية، في إشارةٍ الى امكانية الدينية التي تحتلها المملكة في العالم الإسلامي.
     
  3. وليد - أبوخالد

    وليد - أبوخالد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    655
    0
    0
    ‏2009-10-11
    معلم
    لا تعليق
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  4. لورنس1

    لورنس1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    743
    0
    0
    ‏2009-02-14
    معلم
    حلوه فقر مدقع وفقر مطلق ..
     
  5. رمادالشوق

    رمادالشوق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    396
    0
    0
    ‏2009-09-02
    معلم
    تعرف ليه متندني يا سمو الأمير ؟؟؟
    7
    7
    7
    7
    لأنك الوزير ..
     
  6. شامرو

    شامرو تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    133
    0
    0
    ‏2010-11-25
    l]vs
    تعرف ليه متندني يا سمو الأمير ؟؟؟
    7
    7
    7
    7
    لأنك الوزير ..
     
  7. النجم الساطع

    النجم الساطع تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    496
    0
    0
    ‏2009-02-21
    tesher
    توك عااارض لنا اللون الاصفر ، وتقول على نهاية السنه حاسبوني ، بدري تتراجع عن كلامك ، والله ايه الوزير اني عارف انك تهذي بما لا تعي ، وكأني اشعر بانك موجه من شخص ما .
     
  8. فهمان

    فهمان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    114
    0
    0
    ‏2008-11-20
    معلم
    تعرف ليه متندني يا سمو الأمير ؟؟؟
    7
    7
    7
    7
    لأنك الوزير
    تعرف ليه متندني يا سمو الأمير ؟؟؟
    7
    7
    7
    7
    لأنك الوزير
     
  9. أبوخشيم

    أبوخشيم عضوية تميّز عضو مميز

    1,740
    0
    0
    ‏2009-10-14
    مــعلم
    اها اجل عشان كذا الرجال فكر بفكرة الدمج والاختلاط المبكر عشان ينهض بالتعليم
    لاتلومونه دارس براا ويحسب نفسه اسمه جون
     
  10. مدرس انجليزي

    مدرس انجليزي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    259
    0
    0
    ‏2009-01-12
    معلم
    الحمد لله ان مافيه فقر مدقع

    اما الفقر المطلق عادي
     
  11. مرسال الوله

    مرسال الوله عضوية تميّز عضو مميز

    672
    0
    0
    ‏2008-01-18
    تيتشر
    عارف ليه ياسمو الامير الوزير
    لان الركن الاساسي بالعملية التعليمية مهضوم الحقوق لذا لاتنتظروا ان يرتفع مستوى التعليم مادام المعلم لم يأخذ حقه
    وانسى اني اتعب حالي وامرض نفسي وماحصلت حقي
    وعساه من جرف لدحديرة اهم شي يتعلموا امور دينهم ويحفظوا القران اما العلوم اللي تبي تعتز بها اما العالم وتفتخر بالمخترعات انساها دامك نسيت الصفر اقصد نسيت حقوقنا
     
  12. rawazn2

    rawazn2 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    150
    0
    0
    ‏2010-04-07
    تعرف ليه متندني يا سمو الأمير ؟؟؟
    7
    7
    7
    7
    لأنك الوزير ​
     
  13. rawazn2

    rawazn2 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    150
    0
    0
    ‏2010-04-07
    من مقال للكاتب الدويش :
    والحقيقة أن من يتأمل واقعنا الذي نعيشه , ويرى ممارسات بعض من أوكلت إليهم المسؤولية , في التربية والتعليم , وعلى رأسهم الوزير وبعض نوابه ومساعديه , أو في الإعلام بجميع وسائله , وعلى رأسه وزيره , وكثير من المشتغلين فيه , أو في وزارة العمل , وعلى رأسها وزيرها , يرى أننا وللأسف الشديد أمام فئات مدلسة , والمسؤولية في الدوائر التي أشرت إليها قد أسندت إلى من ليس أهلاً لتحملها , وهذا ما يجب أن يقال بجلاء , لأننا لو جاملنا فيه , أو قلنا غيره , لكنا ممن يخون أمته , ويشارك هؤلاء في جنايتهم عليها .
    التربية والتعليم تتجه إلى مزلق خطير , ووزيرها يفرض أجندة لاتتفق مع السياسة التربوية والتعليمية أبداً , وهو مع هذا يتجاوز في الإساءة بنسبة تلك التصرفات الخرقاء للملك شفاه الله , ويزعم أنه من يرعاها ويوجِّه بها , وهذا محض افتراء , لأن الملك قد عاهدنا على أن يقيم فينا شريعة الله , وألا يتجاوزها , وأن يكون مرجعه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم , وكون الوزير من أبناء الأسرة الحاكمة , ومرتبط بنسب مع الملك شفاه الله , لايعني أن مايقوله صحيح بإطلاق , كما لايُخوله أحقية فرض رؤاه الخاصة على التعليم , أوفرض ما تتقبله نفسه , وما لا يكرهه لمن تحت يده , من آراء أوتصرفات يراها بزعمه غير مخالفة للشريعة , أو يدعي أن إنكارها منطلق من مبدأ الشك , لأنه ليس عالماً بالشريعة , ولايملك من المؤهلات ما يخوله للإفتاء , كما إن اتهامه لمن خالفه بالشك في أهله يدل على عدم مبالاته بالمسؤولية , وأنه يتمتع بكمية من الصلف تجعله لايفرق بين العمل العسكري والتربوي , ثم إنه بخروقاته المتكررة , وعدم مراعاته للسياسات العليا , التي عنيت بالتربية والتعليم , يؤكد أن من عارض التعليم النظامي للمرأة كان مُحِقَّا , لأنه لم يعارضه رغبة في أن تعيش المرأة جاهلة , وإنما عارضه لخوفه من أن تتجه قاطرة التعليم إلى حيث نشاهده اليوم , ولكنه حين اطمأنت نفسه إلى أن التعليم سيكون بإشراف أهل العلم تغيرت مواقفه , إلا أن هذا الأمر لم يستمر وللأسف , فهاهو تعليم المرأة يوكل إلى من لاتبرأ بهم الذمة , وبهذا يكون تخوُّف مَن عارضه في محله , وهاهي وزارة التربية والتعليم تفجعنا كل يوم برزية .
    إن على وزير التربية والتعليم أن يدرك أنه ليس من حقه أن يعرِّض بمن خالفه بهذه الطريقة الفجَّة , وهو يعلم أنه مهما بلغ في المنزلة والشأن , فلن يبلغ قلامة ظفر رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومع هذا قال بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم : ( على رسلكما إنها صفية بنت حيي ) , لأنه خاف أن يقذف الشيطان في قلوبهما شيئاً , فإذا كان هذا حال رسول الله صلى الله عليه وسلم , وهو من هو في علو مقامه , وعصمته وعفته , فغيره من باب أولى أن يدفع التهمة عن نفسه , وأن يبتعد عن جوانب الشك والإثارة , لا أن يتهم من يوقفه على الطريق الصحيح بالشك في أهله .
    كما إن الوزير ليس في مدينة تدريب عسكرية , يقوم نظامها على الطاعة العمياء , وليس في دائرة خاصة به , لايعمل فيها غيره , وتقع تحت ملكه الخاص , بحيث يفرض فيها قناعاته , وإنما هو موظف كسائر الموظفين , أوكلت إليه مهمة خدمة الناس , والقيام على مصالحهم , وهم ليسوا ملك يمينه بحيث يتحكم فيهم ,كما إنه لايصرف عليهم من جيبه , ولهذا فمسؤوليته تحتِّم عليه أن يراعي ظروفهم , وأن يتسع صدره لمقابلتهم , وحسن التخاطب معهم , والحضور إليهم في أوقات الدوام الرسمي , وعدم تعطيل مصالحهم بكثرة المرجعات , فإن كان غير قادر على ذلك , فقد جعل الله له سبيلا بالاستقالة والتنحي , ففي الأمة من الرجال الأكفاء من يقوم بهذه المهمة باقتدار .
    إن إقدام الوزير ومعه سيء الذكر عبد العزيز السبيل , على مقابلة الطلاب والطالبات وجها لوجه , وخلطهم في صالة واحدة , بدعوى الحوار , وتذمرهم ممن يأتيهم ناصحا ومحتسبا , يؤكد أنهم أبعد الناس عن أساليب الحوار , وفاقد الشيء لايعطيه , وهذه الخطوة منهم بادرة خطيرة , وقبلها كان الوزير يتحدث بتبجُّح أنه هو من وجَّه نائبته بزيارة مدرسة ذكورية , في حين كان المسؤولون في الوزارة وقتها يقولون : إنه تصرف فردي منها , مما يؤكد التخبط الوضح في هذه الوزارة , والفوضوية في التوجيهات , فضلاً عن بعض البهلوانيات التي يمارسها من لاعلاقة لهم بالتربية والتعليم بشكل رسمي , وإنما لروابط الصلة بالوزير , وهي بهلوانيات لاتخفى على متابع , وتدخلات تجعل الناظر لها يسأل : مَن الوزير ؟ هو ! أم هي !!!! أم هم ! .
    إن من أعجب ما يسترعي انتباهك , وأنت تسمع وتقرأ ما يتحفنا به الوزير من تصريحات , حديثه عن تغير الزمان والعالم من حولنا , بمعنى أننا يجب أن نواكبه , وأن ننفتح عليه , وهذاأمر مضحك جداً , لأن وزارة التربية والتعليم , التي يرى وزيرها ضرورة الانفتاح على العالم ومواكبته , هي من أضعف الوزارات تطبيقاً لهذا المبدأ , إلا إن كان الأمر يتعلق بالتفاهات والبهلوانيات , فإن الحال يتغيَّر تماماً , فتجدهم في هذا الباب فرساناً مضمَّرة , والدليل على تخلُّفهم عن مواكبة المرحلة , وإخفاقهم في تطبيق تلك التصريحات , واقع كثير من المدارس الحكومية , خاصة ونحن مقبلون على فصل الصيف , ذلك الفصل الذي أضحى كابوساً عند الطلاب والمعلمين , فزيادة على سوء كثير من البنايات , وتهالك بعضها , هاهي شدة الحر , وقلة المياه الصالحة للشرب , وكثرة الأعداد في الفصول , لم تجد حلاً , بل وتؤكد أن الوزارة لاتكترث لهذه الأمور , ولا ترفع بها رأساً , وإنما انكبَّت تلاحق المهرجانات , وتبحث عن الفعاليات المختلطة , وتعقد الندوات والمؤتمرات , وتنفق المليارات على أمور ثانوية , أو غير مدروسة , وإذا كانت هذه حال التعليم في بلادنا فما ظنك بمخرجاته ؟ .
    إن العصر الذي يتحدث عنه الوزير , يجب ألا يفهم منه ومن مواكبته , الاختلاط , وكشف وجه المرأة , وجلوسها مع الرجال الأجانب وحدها , أو مع محرم وهي متبرجة , ولامصافحة الأجانب , أوالسفر معهم بلا محرم , أوحضور ملتقياتهم , لأن نظرته للعالم إن كانت بهذا الإطار , فتلك وربي نظرة تدل على ضيق أفق , وبُعْدٍ عن الواقعية , وتسطيح للعقول , بل يجب أن يفهم من العصر ومواكبة , إتقان العمل , والتزام الموظف مهما كانت رتبته بمواعيد الدوام الرسمي , وأن يكون قدوة لغيره في الانضباط , وعدم الغياب , وإن كان غيابه لعذر فيجب عليه أن ينيب من يقوم بعمله دون تعطيل , وأن يتماشى مع ما تنص عليه السياسات المعتمدة , وأن يتعامل مع الناس على أساس أنه خادم لهم , وأن يمنع التدخلات من أي أحد مهما كانت الرابطة بينه وبينه , وألا يحابي في عمله أحداً عن أحد , وأن يهتم في الأولويات , وألا يجعل من مجال عمله ميدانا لفرض قناعاته الشخصية , أو ما يُمليه عليه المحيطون به , أو من لهم عليه نعمة يَرُبُّونها , وأن يسعى لحل المشكلات القائمة , وأن يتعامل بالشفافية التامة , والمحاسبة الدقيقة , لاسيما وأن ميزانية التعليم من أضخم الميزانيات , فإن قصَّرت عن تأمين برادة ماء يشرب منها الطلاب والطالبات , ومكيفات تخفف عنهم لهب سموم الصيف , وبنايات تقيهم شدة الحر والبرد , بله سقوط الأسقف فوق الرؤوس , فإن هذا يعني أن المواكبة فُهمت على غير مايجب أن تكون , فهل ياترى فهِم الوزير المواكبة بطريقةٍ عادلة ؟ .
    لعل قائلاً يقول : " هذا تحامل على الوزير , وأنتم لم يسلم أحد من نقدكم , واتهامكم للوزير لأنه لم يتفق مع توجهاتكم , وهجومكم عليه لأنه يريد الانفتاح " , وللرد على الكلام السابق أقول : " مالجديد الذي تحقق في عهد هذا الوزير مما يخدم التربية والتعليم ؟ " .
    لقد آن الأوان أن يعلم الوزير وغيره أن أمانة التربية والتعليم أمانة عظيمة , وأن من تقاعس عن حملها , أو حاول بقصد أو بغير قصد , أن يسيء إليها , أو يحرفها عن مسارها , أو يجعلها متماهية مع أجندات خاصة , لا تتفق والسياسات العليا , فإن بين يدي تلك المرحلة خطوطاً حمراء , لايجوز المساومة عليها , ولا إخضاعها للأمزجة والرغبات , ولا للتعسفات وتصفية الحسابات , ذلك لأنه يعمل معاول الهدم في شرعية هذا الدولة , وينخر في أسسها التي قامت عليها .
    كما إن دعاوى الإصلاح التي يحتمي خلفها كثير من المخادعين زوراً , لا يمكن أن تنطلي على الغيورين الصادقين , وذلك لأن الادعاء وحده لايكفي , والإصلاح الحقيقي لايمكن أن يأتي من خلال بوابات الفتنة والشر , ونحن في هذا المجتمع المسلم المحافظ , لايمكن أن نجد إصلاحا أعظم في حقيقته وشموليته من منهج الإسلام وتعليمه , تلك التعاليم التي يعرفها العالمون بالدين , والتي لايجوز أن تخضع لتأويلات الجهلة , وأنصاف المتعلمين , بل تؤخذ من الكتاب والسنة , وعلى فهم السلف الصالح , وبما يقرره العلماء المعتبرون , الذين أمر الله بالأخذ عنهم وسؤالهم , لأننا لو أذِنَّا لأنفسنا بتجاوز هؤلاء على أساس أننا يجب ألا نحصر أنفسنا برأي واحد - وهي حيلة يلجأ إليها من يريد التفلت - فإننا بذلك , إما أن نسمح لكل من أراد تجاوز رأي العلماء إلى رأي غيرهم , بما لو أخذ به لأصبحت كثير من أنظمتنا ومصالح مجتمعنا في مهب الريح , أو أن نمنعه من الأخذ بتلك الآراء , لمخالفتها ماعليه علماؤنا , وما نصت عليه أنظمتنا وتعليماتنا , وعليه فالسماح له بالأخذ بما يخالف رأي العلماء فتنة , ومنعه يقضي على شبهة من يرى أننا يجب ألا ننحصر برأي واحد , وبهذا يجب أن تخضع ممارسات وزارة التربية والتعليم لرأي العلماء في هذه البلاد , وأن تكف عن الاستفزازات المتكررة , والاجتهادات غير المتزنة , التي لايمكن تصنيفها إلا على أساس أنها فرض لأجندة مشبوهة تريد تغيير هوية هذه البلاد , خاصة إذا انضاف إليها السعي الحثيث من قبل بعض النافذين , ممن عرف بتوجهاته السيئة , وحقده المتأصل على الخير وأهله , ورغبته الجامحة في تغريب المجتمع بأسرع مايمكن .
     
  14. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    نسااال الله التوفيق و السداد..............!
     
  15. مدرس والله يعين

    مدرس والله يعين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    154
    0
    0
    ‏2009-02-15
    معلم
  16. الترانزيت

    الترانزيت تربوي عضو ملتقى المعلمين

    32
    1
    8
    ‏2009-06-16
    ذكر
    معلم
    قسما بالله مايرجع تعليمنا قويا إلا بعودة هيبة المعلم التي أضاعتها الوزارة عن سبق إصرار وترصد
    وقد وصلتني أخبار أن في الوزارة لوبي قديم مصدي مايقدر يتخذ قرارات شجاعة
    وهمهم تدليع الورعان آآآآآآآآآآآآآ ييييييييييييييييييي يا ربي:clap::bleh::harhar1::icon28::santa_1::tears::icon30::icon30::icon30::icon30::icon30::icon30::icon30::icon30::icon30::icon30::icon30:
     
  17. abu mohand

    abu mohand تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    279
    0
    0
    ‏2010-10-17



    الواقع غير ...................
     
  18. الوعد الحق

    الوعد الحق تربوي عضو ملتقى المعلمين

    176
    0
    16
    ‏2008-05-01
    معلم
    التعليم فاشل ياسمو الأمير لأنه بسببك وسياستك القذرة النجسة لإفساد بناتنا وأولادنا عليك من الله ماتستحق وأخزاك الله
     
  19. أبو : عزّام

    أبو : عزّام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    257
    0
    0
    ‏2009-07-06
    معلم
    البركة فيك طار عمرك

    كما طيرت منا درجاتنا وتركتها لوزير الخدمة المدنية
     
  20. أبو رراشد

    أبو رراشد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    61
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    أيها المعلمون لاتكونوا كما قال تعالى:((وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به))..

    والله وزيركم هذا مجرد كلمة قالها والله أعلم أنه لايعرف لها معنى..

    صدقوني إنه مايدري عن التعليم كله.... من جننننننننبها وزيرنا هذا..

    أتحداه يقول المعيار اللي قاس عليه وعرف إن التعليم متدن...