اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


OoOoOoOoOo (صحيفـــــــة ينابيع الثقافه ومنـــــــــاهل الادب) oOoOoOoOoOoO

الموضوع في 'ملتقى بــوح الأقــلام' بواسطة قلم معلم, بتاريخ ‏2011-05-07.


  1. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    [​IMG]

    بكل الشوق ...احييكم وارحُب بكم ..اعضائنا الكرام ..وزوارنا الافاضل ..مرحبا بكم في صحيفة الادب والثقافه ...

    [​IMG]
    هنا سنكون في الصورة الادبيه كما سينقلها لنا المحررون من مصادرهم المتعدده ...

    [​IMG]
    زوايــــــــــا الصحيفـــه

    اخبار ادبيه حوارات ثقافيه مقالات نادره اديب وسيره

    نصوص فريده امسيات ومواعيد متابعات ادبيه مهرجانات ثقافيه ابداع اديب كلمات ليست كا الكلمات ...

    المشرفون على الصحيفه..
    رذاذ..ماجد السليمان..عزف منفرد..خاطر..ابراهيم ابو عبد العزيز..قلم معلم

    المحــــــــــــــــــــــــــــــــــــررون
    [​IMG]

    انتم اعضاء منتدانا الكرااام

    تحياتي للجميع : قلــــــــــــم معلـــــــــــم
    حصرياً لملتقى معلمي ومعلمات المملكه ..ولن أبيح فكرته ..



     
  2. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    مثقفات سعوديات ..
    تغيير لائحة الاندية الادبيه .... لا يكفي


    بالرغم من أن اللائحة الجديدة للأندية الأدبية التي أصدرتها وزارة الثقافة والإعلام السعودية مؤخرا أفسحت المجال ولأول مرة أمام المثقفة السعودية للوصول لمنصب رئيس النادي (مؤسسة ثقافية حكومية)، إلا أن مثقفات سعوديات أكدن لـ"العربية.نت" أن ذلك غير كاف وأن الطموحات كانت أكثر من ذلك بعد انتظار دام قرابة 35 عاما لظهور لائحة تعطي مساحة أفضل للمثقفات.
    المطالبة بضمانات...........


    وطالبت المثقفات بضمانة الحصول على مقعد أو أكثر في مجالس تلك الأندية ، وأن تبرهن الوزارة على حقيقة دعمها للمثقفة بماهو أكثر ضمانا من مجرد دخولها لانتخابات يحكمها الرجل.

    من جهتها أكدت الناقدة و الدكتورة لمياء باعشن أستاذة الأدب الانجليزي بجامعة الملك عبد العزيز لـ"العربية.نت " تفاؤلها بالقرار الجديد، لكنها قالت أن ذلك لا يعني أن اللائحة بوضعها الجديد ستحقق آمال المثقفات، وبينت "نقدم حسن النية ونأمل أن يكون هناك منح أكثر للمثقفة في مجال المساواة مع الرجل"، معبرة عن عدم استبعادها أن تُعرقل الشفافية عن التنفيذ".

    وقالت باعشن "كنت أتمنى أن تكون هناك ضمانات أكثر للمثقفة خصوصا أن المثقفة غُيّبت كثيرا"، مضيفة "لماذا لم تقم الوزارة بتخصيص مقعدين مثلا للتمثيل النسائي في كل مجلس من أصل عشرة مقاعد خصوصا أن النساء قليلات".

    وأشارت د. "باعشن " أنه بالنسبة للانتخابات "لا نضمن ألا تكون فيها عشوائية ، صحيح أن الوزارة مهدت الطريق باللائحة الجديدة لوصول المرأة المثقفة ليس فقط لدخول المجلس بل ورئاسة النادي وإن كان ذلك مستبعدا"، داعية للاستفادة من تجارب محلية مثل الغرف التجارية وتنظيماتها فيما يخص تطبيق الانتخابات أن فالرجال أكثر وفرص المرأة أقل، حيث أنم هناك بعض القيود ستظهر أمام المثقفة أثناء التطبيق.
    </b></i>
     
  3. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    لقاء ...نادر ...مع عميد الادب العربي

    طــــــــــــــــــــــه حســـــــــين


    تعيد وكالة أنباء الشعر "في ذكرى وفاة عميد الأدب العربي" نشر حديث أجراه معه الكاتب والمترجم المصري وديع فلسطين الذي كان يشغل وقتها منصب "أستاذ معهد الصحافة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة"، ونشرته مجلة الأديب اللبنانية في عدد فبراير 1953 وديع فلسطين رحب بنشر الحوار من جديد على صفحات الوكالة.
    ويأخذنا الأسلوب الذي كتب منذ نصف قرن في حالة من الشجن للأسلوب الأدبي المتناهي الذي يسرد به "فلسطين" أحداث لقائه مع عميد الأدب العربي، والذي جاء تحت قسم "جولة الأديب في شهر" بعنوان "حديث مع الأستاذ طه حسين" وكيف أن طه حسين قد وضع بالفعل يده على العديد من النقاط المهمة والمؤثرة في الأدب العربي …. فإلى الحديث:


    حديث مع الأستاذ "طه حسين"
    لم يكد الدكتور طه حسين ينفض يديه من أردان السياسة ولم يهجر مناصب الحكم حتى عاد إلى قلمه وإلى كتابه يشهر القلم ويشرعه وقلمه سلاح ماض، ويفتح الكتاب ويتلوه وكل الكتب عنده حبيب إلى النفس يشغل من بيته فراغا كبيرا ويشغل من بيته جميع أركانها.
    وأخذ طه حسين يطالع الناس من جديد بآرائه في الأدب والسياسة وتأليف الشباب، وهي آراء حملتها التجربة وقومتها الحياة بصروفها، وزادتها الدراسة والرحلات شمولا وبعد أفق.
    فكتب طه حسين يشكو إلى الله محنة الأدب، بعد أن صار للسياسة سوق، وللتجارة سوق، وللصناعة سوق، وللهو سوق، أما الأدب فسوقه كاسدة بائرة لا يرتادها إلا من أدركه داء الأدب فلم يستطيع منه فرارا وكتب طه حسين ينعي الأدباء أحياء، فيقول إن على الأديب أن يجد لنفسه عملا آخر يهيئ له مورد دخل، فإذا عول على الأدب أدركته الحاجة ولا يبعد أن يتكفف الأيدي إذا أمسك الأدب بخناقه من كل ناحية.
    وعاد طه حسين إلى مألوف عادته فكتب عن أدباء الشباب في إنصاف منه حميد، غير ناسٍ أنه هو نفسه كان ذات يوم أديبا شابا وأنه استرشد بآراء شيوخ الأدب في عصره فكانت هذه الخطوة الرشيدة منه تشجيعا عمليا للشباب وتعزية لهم عما لحق بهم من آثار محنة الأدب في هذا الشرق الذي نكاد نصفه بأنه "رزئ بالضاد".
    وللعقاد كلمة مأثورة يقولها في مجالسه الخاصة إعرابا عن ضن الشق على الأدباء بالتقدير وهي: "مصيبتي أنني أكتب من اليمين إلى اليسار لا نقيض لذلك".
    كانت هذه الخواطر تجول في ذهني عندما دققت باب طه حسين مع الصديق الأمريكي الأستاذ هول ونسلو أستاذ الصحافة بجامعة بيروت الأمريكية ودخلنا على الأستاذ العميد في حجرة تعمر بالكتب تطل على حديقة غناء لا تنفك الطيور تغرد فيها، وجلسنا حوله في جو ودي أشاعه طه حسين بمفاكهاته وابتساماته.
    وكان طبيعيا أن يثار موضوع محنة الأدب في الحديث مع عميد الأدب، لكننا أثرناه من طرف خفي، إذ سألناه رأيه في الأدب الأمريكي المعاصر وهل له إلمام به ودراية.
    فقال طه حسين: إن اتصالي بالأدب الأمريكي اتصالا غير مباشر لأنني لا أقرأ باللغة الانجليزية بل بالفرنسية، وأعرف من الأدباء الأمريكيين كثيرين وأحبهم بل وأعشقهم، ولكنني أتحسر إذ أرى في لغة الضاد خلواً من كتاب أدبي واحد ترجم إلى اللغة العربية من الأدب الأمريكي، ولكنه استدرك باستثناء مؤلف صدر أخيراً للدكتورة سهير القلماوي.
    وقال طه حسين إننا في الشرق نعرف أمريكا المادية ولكننا نجهل أمريكا الروحية، فنعرف الآلة الأمريكية، ونشهد السينما الأمريكية، لكننا ناءون كل النأي عن الأدب الأمريكي الذي يمثل لنا الحياة الأمريكية في جوهرها وحقيقتها ما يترجم إلى اللغة العربية من أدب الأمريكيين هو من أقاصيص الصحافة،ولا أخال هذه معبرة تعبيرا بينا عن الطاقة الفكرية والثقافية التي تعتمل في هذه القارة الجبارة العاتية.
    وإذا كانت الضاد مفتقرة إلى مصنفات الأدب الأمريكي، فإنها زودت أخيرا بزاد موفور من كتب الاقتصاد والتجارة والمال والصناعة والعلم، حتى كادت هذه جميعا تصور لنا الولايات المتحدة باعتبارها دولة مال ودولة صناعة لا غير، وكأنما الأدب فيها بائر غث، مع أنه في جلية الأمر موفور نفيس يحتل في الحياة الفكرية منزلة رفيعة القدر.
    وتلفت طه حسين إلى محدثيه وكل منهما أستاذ للصحافة في جامعة أمريكية، وقال لهما: إني أحملكما رسالة إلى معهديكما، وهي أن تبنيها إلى ضرورة العكوف على ترجمة الأدب الأمريكي إلى لغة الضاد وعدم الاقتصار على ترجمة كتب الاقتصاد والعلم والصناعة وما اليها.
    وسألنا الدكتور طه حسين عن رسالته في الحياة، وما كانت هناك ضرورة لهذا السؤال، لأن رسالته هي الانسانية الخالصة المصفاة من الشوائب، وقد عمل بأدبه الناصع الغزير وفكره الانساني النزعة على ارساء دعائم هاته الرسالة في الشرق العربي، وفي البلدان التي قرأت له مصنفاته في ترجمات أعجمية.
    فقال طه حسين: رسالتي هي أن يباح للناس جميعا أن يتعلموا فالعلم كالهواء والماء يجب الا يضن به على أحد. وحبذا أن تأخذ الحكومات بهذا المبدأ فهو أكبر مظهر من مظاهر الحضارة في بلد ما.
    وقلت في التعقيب على هذا القول: ان ابلغ رسالة قمت بها ايها الأستاذ الجليل في الحياة،هي انك أخرجت الأدب من حيز المعهد إلى حيز الحياة، فأنت الذي كتبت في الصحافة اليومية تعالج الأدب فأطمعت القراء العاديين -حتى اللذين لم تكن لهم ثقافة مكتملة- في الأدب، وصاروا يهوون مطالعة الأدب لولا أن صرفتهم عن ذلك أحداث السياسة في الداخل وفي الخارج وأنت أنت الذي جعلت الأدب في الشارع لانك نبوت عن المهجور من الكلام العتيق وخاطبت الناس بأسلوبك السهل الممتنع الفريد فصاروا يجاورونك في ذاك كاتبين أو متحدثين. وأنت أنت الذي غزوت بأدبك المذياع، سواء في مصر أو في خارج مصر حتى صار الناس يتلمسون فصولا للأدب بين برامج الموسيقى والأغاني وغيرها مما تزخر به الإذاعات.
    وعاد طه حسين يتحدث فقال :لي هوايتان هما الأدب والموسيقى القديمة، أما الأدب فأحب منه قديمه وكنت غارقا فيه منصرفا عن الأدب الحديث حتى تهيأت لي فرصة مطالعة مؤلفات أدباء الشباب فلم أرى بداً في متابعتها وهي على هذا المستوى من الجودة. ولست أغفل كذلك الأدب الفرنسي، وله في برنامجي اليومي ساعات معينة أنفقها بين تصانيفه .أما الموسيقى فإنني انصرف إليها عشية كل يوم، فأجلس مع زوجتي وابني حول الجرامافون نصغي إلى تصانيف من الموسيقى الكلاسيكية الغربية فهي غذا الروح، وهي كذلك متعة للنفس بعد ساعات العمل المضني فالذهن لا يصفو إلا على أنغام الموسيقى، والخيال لا ينسرح الا اذا تهيأت له الأنغام الشجية آفاق جديدة، ولهذا أحرص على الاصغاء إلى الموسيقى كل يوم فهي بدورها تشغل من وقتي سويعات هنيئة طيبة.
    وسألت طه حسين عن مستقبل الأدب على الشاشة البيضاء، بعدما تسنى له أن يرىإحدى رواياته في دار الخيالة.
    فقال ان السينما والمسرح في حاجة إلى الانتفاع بالأدب الذي ينتجه الادباء المعاصرون، أما تجربته الخاصة فلم تكن متوجة بالتوفيق لا من الناحية الفنية ولا من غيرها من النواحي وفي اعتقاده أن الأدب سيغزو أبواب الفن، بل سيكون عماد الفن لأن المستوى الفكري العام في ارتقاء مطرد.
    هذه وجازة للآراء التي عرضها طه حسين في حديثه معنا، وهي آراء فيها معنى التفاؤل المشرب بالحذر في ما يتعلق بمستقبل الادب العربي. صحيح أن الأدب في محنة هو أول المعترفين بها، وصحيح أن حقوق الأدباء مضيعة سواء من الدولة أو من الناس عامة، وصحيح أن دور الطباعة تخشى أن ينفض سامر الأدب، لكن طه حسين يرى في انتشار التعليم والثقافة خير عاصم من هذا المصير البغيض.
    وخرجت من دار طه حسين أتساءل: كيف نتفاءل وقد ضاقت الحياة الفكرية في الشرق العربي بمجلة الكاتب المصري التي كان يحررها طه حسين مع كوكبة من رجال الفكر النابهين في هذا الشرق ؟ وكيف السبيل إلى الاستبشار وقد ودع "المقتطف" بعدد شهر ديسمبر خمسة وسبعين عاما من عمره وصار في ذمة التاريخ كأن لم يكن وعاء حمل المعرفة والأدب والعلم، في عصور مظلمة فلما جاء عصر النور والنهضة والثقافة طوى المقتطف صفحته وكف عن الصدور.
    ولو جاز لنا الحديث عن محنة كل مجلة أدبية لعرف القراء من أمرها عجبا، ولصاروا مثلنا يتساءلون عن محنة الأدب وهل تنجاب قريبا كما يقول طه حسين متفائلا مستبشرا؟
    لقد ألقى الأستاذ رضوان ابراهيم في عدد سالف من الأديب محنة الأدب على دور النشر، والواقع ان هذه المحنة مسئول عنها الأدباء والقراء والناشرين والحكومات وموزعو الكتب وأساتذة الجامعات والمعاهد. فنحن جميعا من أسباب محنة الأدب،ولن تزول الغمة، حتى ينشأ جيل جديد يعتاد الحياة الجادة ولن تختفي الضائقة حتى تستوى الموازين المختلة وتبرأ من مظاهر الهوى والنفاق.
    </b></i>
     
  4. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    (( سيــــــــــرة اديب))

    الشاعر : نــــــــــزار قباني


    البطاقة الشخصية
    الاسم : نزار توفيق قباني
    تاريخ الميلاد : 21 مارس 1923 .
    محل الميلاد : حي مئذنة الشحم ..أحد أحياء دمشق القديمة .
    الأسرة : أسرة قباني من الأسر الدمشقية العريقة .. ومن أبرز أفرادها أبو خليل القباني ، مؤسس المسرح العربي في القرن الماضي ، وجدّ نزار .. أما والده توفيق قباني فتقول كتب التاريخ إنه كان من رجالات الثورة السورية الأماجد ، وكان من ميسوري الحال يعمل في التجارة وله محل معروف ، وكان نزار يساعده في عملية البيع عندما كان في صباه .. أنجب توفيق قباني ستة أبناء .. نزار ، رشيد ، هدباء ، معتز ، صباح ووصال التي ماتت في ريعان شبابها أما صباح فهو ما زال حياً .. وكان يُشغل منصب مدير الإذاعة السورية . المؤهلات الدراسية والمناصب حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق ، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرّج فيها عام 1945 . عمل فور تخرجه بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية السورية ، وتنقل في سفاراتها بين مدن عديدة ، خاصة القاهرة ولندن وبيروت ومدريد ، وبعد إتمام الوحدة بين مصر وسوريا عام 1959 ، تم تعيينه سكرتيراً ثانياً للجمهورية المتحدة في سفارتها بالصين . وظل نزار متمسكاً بعمله الدبلوماسي حتى استقال منه عام 1966 . طالب رجال الدين في سوريا بطرده من الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي في منتصف الخمسينات ، بعد نشر قصيدة الشهيرة " خبز وحشيش وقمر " التي أثارت ضده عاصفة شديدة وصلت إلى البرلمان . كان يتقن اللغة الإنجليزية ، خاصة وأنه تعلّم تلك اللغة على أصولها ، عندما عمل سفيراً لسوريا في لندن بين عامي 1952- 1955. الحالة الاجتماعية تزوّج مرتين .. الأولى من سورية تدعى " زهرة " وانجب منها " هدباء " وتوفيق " وزهراء . وقد توفي توفيق بمرض القلب وعمره 17 سنة ، وكان طالباً بكلية الطب جامعة القاهرة .. ورثاه نزار بقصيدة شهيرة عنوانها " الأمير الخرافي توفيق قباني " وأوصى نزار بأن يدفن بجواره بعد موته .وأما ابنته هدباء فهي متزوجة الآن من طبيب في إحدى بلدان الخليج . والمرة الثانية من " بلقيس الراوي ، العراقية .. التي قُتلت في انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982 ، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها ، حمّل الوطن العربي كله مسؤولية قتلها .. ولنزار من بلقيس ولد اسمه عُمر وبنت اسمها زينب . وبعد وفاة بلقيس رفض نزار أن يتزوج . وعاش سنوات حياته الأخيرة في شقة بالعاصمة الإنجليزية وحيداً . قصته مع الشعر بدأ نزار يكتب الشعر وعمره 16 سنة ، وأصدر أول دواوينه " قالت لي السمراء " عام 1944 وكان طالبا بكلية الحقوق ، وطبعه على نفقته الخاصة . له عدد كبير من دواوين الشعر ، تصل إلى 35 ديواناً ، كتبها على مدار ما يزيد على نصف قرن أهمها " طفولة نهد ، الرسم بالكلمات ، قصائد ، سامبا ، أنت لي " . لنزار عدد كبير من الكتب النثرية أهمها : " قصتي مع الشعر ، ما هو الشعر ، 100 رسالة حب " . أسس دار نشر لأعماله في بيروت تحمل اسم " منشورات نزار قباني " . أمير الشعر الغنائي على مدى 40 عاماً كان المطربون الكبار يتسابقون للحصول على قصائد نزار . وإليكم بعض اسماء الفنانين الذين تغنوا بقصائده طبقاً للترتيب التاريخي : أم كلثوم : غنت له أغنيتين : أصبح عندي الآن بندقية ، رسالة عاجلة إليك .. من ألحان عبد الوهاب . عبد الحليم أغنيتين أيضاً هما : رسالة من تحت الماء ، وقارئة الفنجان من ألحان محمد الموجي . نجاة : 4 أغان أيضاً ، ماذا أقول له ، كم أهواك ، أسألك الرحيلا .. والقصائد الأربع لحنها عبد الوهاب . فايزة أحمد : قصيدة واحدة هي : رسالة من امرأة " من ألحان محمد سلطان . فيروز : غنت له " وشاية " لا تسألوني ما اسمه حبيبي " من ألحان عاصي رحباني . ماجدة الرومي : 3 قصائد هي : بيروت يا ست الدنيا ، مع الجريدة وهما من ألحان د. جمال سلامه .. ثم " كلمات " من ألحان الملحن اللبناني إحسان المنذر . كاظم الساهر : 4 قصائد : " إني خيّرتك فاختاري ، زيديني عشقاً ، علّمني حبك ، مدرسة الحب .. وكلها من الحان كاظم الساهر . أصالة : غنت له قصيدة " إغضب " التي لحنها حلمي بكر .، . صدامات ومعارك كانت حياة نزار مليئة بالصدمات والمعارك ، أما الصدمات فأهمها : · وفاة شقيقته الصغرى : وصال ، وهي ما زالت في ريعان شبابها بمرض القلب . وفاة أمه التي كان يعشقها .. كان هو طفلها المدلّل وكانت هي كل النساء عنده . وفاة ابنه توفيق من زوجته الأولى .. كان طالباً في كلية الطب بجامعة القاهرة .. وأصيب بمرض القلب وسافر به والده إلى لندن وطاف به أكبر المستشفيات وأشهر العيادات .. ولكن قضاء الله نفذ وكان توفيق لم يتجاوز 17 عاماً . مقتل زوجته : بلقيس الراوي " العراقية في حادث انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982 . نكسة 1967 .. أحدثت شرخاً في نفسه ، وكانت حداً فاصلاً في حياته ، جعله يخرج من مخدع المرأة إلى ميدان السياسة . أما عن المعارك فيمكننا أن نقول ، انه منذ دخل نزار مملكة الشعر بديوانه الأول " قالت لي السمراء " عام 1944 ، وحياته أصبحت معركة دائمة أما عن أبرز المعارك التي خاضها وبمعنى أصح الحملات التي شنها المعارضون ضده : معركة قصيدة " خبز وحشيش وقمر " التي أثارت رجال الدين في سوريا ضده ، وطالبوا بطرده من السلك الدبلوماسي ، وانتقلت المعركة إلى البرلمان السوري وكان أول شاعر تناقش قصائده في البرلمان . معركة " هوامش على دفتر النكسة " .. فقد أثارت القصيدة عاصفة شديدة في العالم العربي ، وأحدثت جدلاً كبيراً بين المثقفين .. ولعنف القصيدة صدر قرار بمنع إذاعة أغاني نزار وأشعاره في الإذاعة والتلفزيون . في عام 1990 صدر قرار من وزارة التعليم المصرية بحذف قصيدته " عند الجدار " من مناهج الدراسة بالصف الأول الإعدادي لما تتضمنه من معاني غير لائقة .. وقد أثار القرار ضجة في حينها واعترض عليه كثير من الشعراء في مقدمتهم محمد إبراهيم أبو سنة .. المعركة الكبيرة التي خاضها ضد الشاعر الكبير " أدونيس " في أوائل السبعينات ، قصة الخلاف تعود إلى حوار مع نزار أجراه ، منير العكش ، الصحفي اللبناني ونشره في مجلة مواقف التي يشرف عليها أدونيس . ثم عاد نزار ونشر الحوار في كتيب دون أن يذكر اسم المجلة التي نشرت الحوار … فكتب أدونيس مقالاً عنيفاً يهاجم فيه نزار الذي رد بمقال أعنف . وتطورت المعركة حتى كادت تصل إلى المحاكم لولا تدخل أصدقاء الطرفين بالمصالحة . عام 1990 أقام دعوى قضائية ضد إحدى دور النشر الكبرى في مصر ، لأن الدار أصدرت كتابه " فتافيت شاعر " متضمناً هجوماً حاداً على نزار على لسان الناقد اللبناني جهاد فاضل .. وطالب نزار بـ 100 ألف جنيه كتعويض وتم الصلح بعد محاولات مستميتة . آخر العمر . بعد مقتل بلقيس ترك نزار بيروت وتنقل في باريس وجنيف حتى استقر به المقام في لندن التي قضى بها الأعوام الخمسة عشر الأخيرة من حياته . ومن لندن كان نزار يكتب أشعاره ويثير المعارك والجدل ..خاصة قصائده السياسة خلال فترة التسعينات مثل : متى يعلنون وفاة العرب ، والمهرولون ، والمتنبي ، وأم كلثوم على قائمة التطبيع . وافته المنية في لندن يوم 30/4/1998 عن عمر يناهز 75 عاما كان منها 50 عاماً بين الفن والحب والغضب
    </b></i>
     
  5. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء

    اصدار جديد



    صدر مؤخراً كتاب: "الصندوق الأسود...حكايات مثقفين سعوديين" للكاتب والصحافي السعودي عبدالله المغلوث، الذي يشتمل على حوارات مع مثقفين ومثقفات سعوديين.

    ويتضمن الكتاب الذي صدر عن دار "مدارك" للإبداع والنشر والترجمة والتعريب ببيروت، قصص صعود مثقفين سعوديين بعد صراعات وتحديات مختلفة.

    ويتناول الكتاب كذلك قصة الحب التي جمعت الكاتبة الصحافية والروائية السعودية، بدرية البشر، بالممثل الكوميدي المعروف ناصر القصبي، والتي تكللت بالزواج. ويكشف الكتاب النقاب عن الفجر المرعب الذي كانت تعيشه في حي "دويرة سلام" ومقتل الطفلة اليمنية في حيها وتداعيات تلك الحادثة على حياتها.

    ويسلط الكتاب الضوء أيضا على زواج الشاعر السعودي السني، أحمد الملا بالمصورة الفوتوغرافية الشيعية، ريم البيات، وردود فعل عائلته تجاه هذه الزيجة وارتدائه بذلة وربطة عنق في حفل زواجه المثير.

    ويفشي الإعلامي الشهير تركي الدخيل سر عودته من الحج بثوب يصل إلى نصف ساقه. ويعترف مقدم برنامج "إضاءات" أنه استقال من صحيفة سعودية متذرعا بكون "الرياضة تلهي شباب الأمة عن الواجبات التي يجب أن يضطلعوا بها".

    ويروي الكاتب عبده خال، الحاصل على جائزة البوكر في "الصندوق الأسود" حكاية طفولته في جيزان بجوار الأشجار الشائكة والركض في الخبوت بحثاً عن الأرانب، وهرباً من الضباع والثعابين والذئاب.

    وتشير الروائية ليلى الجهني في الكتاب إلى أنها مازالت تنتظر جائزتها بمناسبة فوزها في مسابقة نادي الطائف الأدبي عام 1991، والتي لم تصلها حتى الآن.

    ولم يخف الشاعر محمد العلي أن الشعر الذي قذفه إلى عنان السماء كاد أن يسقطه على رأسه ويصرعه حينما نشرت، صحيفة "اليوم" التي ترأس تحريرها عام 1978، قصيدة باسم اللبناني حميد غريافي بعنوان "السفور"، دعا فيها إلى تمزيق الحجاب. فقد استدعي العلي للتحقيق غير مرة بسبب مواد سمح بنشرها في صحيفته.

    ويرجع مقدم برنامج "حديث الخليج" على قناة الحرة، الدكتور سليمان الهتلان، احترافه الكتابة للانتقام لفقر أجداده وعزلة كثير من أبناء قريته.

    وأهدى المؤلف الكتاب إلى والده الفنان التشكيلي أحمد المغلوث ووالدته قائلا: "أهدي كتابي إلى أبي الذي رسمني وأمي التي لونتني".

    ويحتوي الكتاب على 9 لقاءات في 211 صفحة نشرت بعض تفاصيلها في جريدتي (الوطن)، و(إيلاف) في الفترة ما بين 2004- 2009. وقد صمم الغلاف المصمم الشاب فيصل المغلوث. وطرح الكتاب في معرض الكتاب الأخير ببيروت وسيتوافر في معارض الكتاب المقبلة والأسواق العربية خلال الأسابيع القليلة القادمة.

    </b></i>
     
  6. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    خبر أدبي جديد

    سبعة وعشرون شاعراً خليجياً وعربياً يكتبون قصيدة وفاء جماعية مهداة إلى دولة الإمارات

    وكالة أنباء الشعر/ خاص
    تنتظم النجوم عقدا يتلألأ في سماء المحبة فينتشر ضوء الوفاء وضوعه على كل ربوع الإمارات وهي تزدهي بما يبدعه نجوم القصيدة من أبيات لها امتدادات بهاء لاحدود له، وكما غمرتهم الإمارات بكرمها وطيبها يغمرونها اليوم شعرا تتنفسه كل ربوع الدار ، دار أبناء الشيخ زايد التي ينهمر سحاب الشعر على رياضها في قصيدة جماعية ائتلفت الأرواح على كتابتها بماء القلب، سبع وعشرون شاعرا من الخليج واليمن وسوريا والأردن شاركوا في كتابة هذه الرائعة المهداة للإمارات الحبيبة..
    المصدر ...وكالة انباء الشعر
     
  7. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    طبعة ثانية من رواية غرف حنين لـ"نسرين البخشونجي"

    صدرت في القاهرة الطبعة ثانية من رواية "غرف حنين" للمبدعة الشابة "نسرين البخشونجي" " بعد نفاد الطبعة الأولى في فترة وجيزة ، وغرف حنين هي العمل الروائي الأول للبخشونجي، قسمت خلالها العمل إلى 12 غرفة لتروى من خلالها قصة أربعة سيدات من طبقات اجتماعية و ثقافية مختلفة يعشن في مكان واحد, أما البطل فهو "زاكى" الشاب المغربي المثقف.

    وقد اختارت الكاتبة مشاعر الوحدة و الحنين لتكون التيمة الأساسية للرواية و الخيط الذي يرتبط به جميع الشخصيات، تستعرض عدد من القضايا الاجتماعية المختلفة مثل ظاهرة التدين المظهري, التطرف الناتج عن مشكلات التربية بالإضافة إلى المثلية الجنسية.

    وعلى الغلاف الخلفي للرواية نقرأ "أتدري يا زاكي، أنا لست تلك المرأة المهذبة التي تتكلم معك، ولا تلك الأنيقة التي تبدو في صورة البروفايل، كما أنني لست تلك الحنونة التي ساعدتك على الحديث في أمور شديدة الحساسية دون أن تشعر بحرج، ولست تلك التقية الورعة المولعة بالصوفية والتصوف"

    يذكر أن هذه الرواية هي ثاني عمل إبداعي للكاتبة بعد مجموعتها القصصية "بُعد إجباري" عام 2009 .
     
  8. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم



    حسان بن ثابت




    حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه شاعر عربي وصحابي من الأنصار رضي الله عنهم، ينتمي إلى قبيلة الخزرج من أهل المدينة كما كان شاعراً معتبراً يفد على ملوك آل غسان في الشام قبل إسلامه، ثم أسلم وصار شاعر الرسول بعد الهجرة. توفي أثناء خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه بين عامي 35 و 40 هـ.


    حياته
    هو أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري ، من النجّار أخوال عبد المطلب بن هاشم جد النبي صلى الله عليه وسلم ، ويروى أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجي كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية.

    ولد 60 قبل الهجرة على الأرجح وكان ينشد الشعر قبل الإسلام ، وكان ممن يفدون على ملوك الغساسنة في الشام، وبعد إسلامه اعتبر شاعر النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
    سجلت كتب الأدب والتاريخ الكثير من الأشعار التي ألقاها في هجاء الكفار ومعارضتهم، وكذلك في مدح المسلمين ورثاء شهدائهم وأمواتهم. وأصيب بالعمى قبل وفاته، ولم يشهد مع النبي مشهداً لعلة أصابته ويعد في طبقة المخضرمين من الشعراء لأنه أدرك الجاهلية والإسلام. وتوفي في المدينة


    شعره:
    لقد غلبت على أساليب حسان الشعرية الصبغة الإسلامية كتوليد المعاني من عقائد الدين الجديد وأحداثه والاستعانة بصيغ القرآن وتشبيهاته ولطيف كناياته، وضرب أمثاله، واقتباس الألفاظ الإسلامية من الكتاب والسنة وشعائر الدين، كما غلبت عليها الرقة واللين والدماثة واللطف وسهولةالمأخذ وواقعية الصورة وقرب الخيال، واكثر ما نرى ذلك في شعر الدعوة إلى توحيد الله وتنزيهه، وتهجين عبادة الأوثان، ووصف الشعائر الإسلامية وذكر مآثرها وبيان ثواب المؤمنين وعقاب المشركين وبعض ما مدح به الرسول أصحابه أو رثاهم به."
    وقال أبو عبيدة رضي الله عنه: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية وشاعر النبي في النبوة وشاعر اليمانيين في الإسلام.
    وقال المبرد في الكامل: أعرق قوم في الشعراء آل حسان فإنهم يعدون ستةً في نسق كلهم شاعر وهم:سعيد بن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت بن المنذر بن حرام.


    نظراً لمكانته كشاعر الرسول، فقد لقي حسان بن ثابت من نحل الأبيات والقصائد على لسانه ما لم يلقه كثير من الشعراء، كما أدت المنافسة بين قريش والأنصار في عهد بني أمية، ثم الصراع بين القبائل اليمانية(الذين منهم الخزرج قوم حسان) والقيسية إلى المزيد من القصائد المختلقة على لسانه. وقد أشار إلى ذلك النقاد الأولون، يقول ابن الإسلام الجمحي: "وقد حمل عليه ما لم يحمل على أحد. لما تعاضدت قريش واستبت، وضعوا عليه أشعارا كثيرة لا تنقى." وقد حذف ابن هشام من سيرة ابن اسحاق خمس عشرة قصيدة منسوبة إلى حسان، عشر منها قد وردت في ديوانه، ويقدّر أحد الباحثين المعاصرين نسبة الأشعار المنحولة في ديوان حسان بن ثابت بما بين 60 و 70%.
     
  9. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    متسابق يحقق التأهل لمنافسه في مسابقة شاعر المعنى

    وكالة أنباء الشعر / أحمد الصويري
    في خطوة غير مسبوقة انقلبت المنافسة إلى مساندة ودعم وإيثار حين قرر الشاعر تركي العصيمي المشارك في برنامج ( شاعر المعنى ) على قناة الساحة الفضائية أن ينقل منافسه الشاعر فالح الغنامي إلى المرحلة النهائية من المسابقة .
    وكانت هذه الخطوة قد جاءت من خلال شراء العصيمي بطاقات تصويت وتوقفه عن التصويت لنفسه إضافة إلى الدعم المالي الذي قدمه مما حقق التأهل لزميله الشاعر فالح الغنامي الذي شكر منافسه على هذا الموقف النبيل بعد حصوله على الدرجة الكاملة من قبل لجنة التحكيم وهذه الدرجة أيضاً هي الأولى من نوعها في المسابقات الشعرية حيث لم تمنح أية لجنة تحكيم الدرجة الكاملة لشاعر من قبل .
    المسابقة شهدت في الحلقة السابقة منها منافسة عالية المستوى بين شعراء أثبتوا تمكنهم وجدارتهم بحيث كانت الفروق بين درجاتهم ليست بعيدة وهم :
    فالح الغنامي ومحمد بن شديد وزيد المري وعبدالحميد الفهمي ومرهب البقمي وعاضة البقمي
    وقد أشادت لجنة التحكيم بمستويات الشعراء الستة ، كما أعلنت الفائز لهذا الأسبوع عن مسابقة وحدة وطن التي فاز بها الشاعر سلطان الشهيب .
    يذكر أن مسابقة شاعر المعنى بدأت قبل ثلاثة أشهر، وشارك فيها 48 شاعراً من مناطق عدة، وفي كل حلقة يتأهل شاعر من خلال منحه البطاقة الذهبية من لجنة التحكيم التي تضم في عضويتها رشيد الزلامي وسلطان الهاجري ومحمد السناني ، وتكون جوائز المسابقة على الشكل التالي :
    مليون ريال وسيف المعنى للحاصل على المركز الأول ، أما صاحب المركز الثاني فيحصل على 500 ألف ريال ، والفائز بالمركز الثالث ينال 300 ألف ريال
     
  10. غرووووب

    غرووووب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    176
    0
    0
    ‏2011-05-09
    معلمة ممتازة
    كما أنت أخي قلم معلم عرفناك هناك وهنا نقي الأسلوب جليل المعنى
    قلمك يحمل الكثير من المفردات الزاخرة بالأدب
    شكرا لك كثيرا
     
  11. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    مرحباً بك اختي غروووووب ..وحيااااك ربي ...والنقاء انتم أهله ومنابعه

    مناقشة كتاب " شعراء من الأرجنتين " في بيروت

    وكالة أنباء الشعر / الأردن / أحمد الصويري
    بدعوة من السفير الأرجنتيني خوسيه ماكسويل ودار نلسن يعقد لقاء أدبي لمناقشة كتاب «شعراء من الأرجنتين» ، بحضور محقق الكتاب إدغاردو زوين ومعربته الشاعرة صباح زوين وذلك في الساعة السادسة من مساء غد الخميس 12 أيار الجاري ، في مقهى سيتي كافيه ، شارع السادات .
     
  12. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    بعد أشهر من إغلاقه لشركة مانشيت للإنتاج ... حامد زيد يطرح ديوان " وصلك ذهب "

    وكالة أنباء الشعر - جاسم سلمان
    عاد الشاعر الكويتي المعروف حامد زيد إلى الساحة الشعبية بديوان صوتي جديد ، يحمل اسم " وصلك ذهب " عن طريق شركة أيوا جلف ،وذلك بعد انقطاع دام سنوات ، كان متواجدا فيها بقوة من خلال دواوينه المطبوعة ، وكذلك ديوانه الجمهرة الذي لاقى نجاحا كبيرا .
    تضمن الألبوم تسعة عشر قصيدة تنوعت بين الغزلية والاجتماعية ، والوجدانية .
    وتشير المعلومات التي حصلت عليها الوكالة أن حامد زيد سيقوم بتصوير إحدى قصائد الديوان بطريقة الفيديو كليب ، لعرضها على القنوات الفضائية قريباً .
    وكان في وقت سابق قد أعلن الشاعر حامد زيد في تصريح للوكالة أنه تم إغلاق شركة مانشيت للإنتاج ، موضحاَ أنها كانت مسجلة باسمه ، وابتعد عنها منذ أكثر من عام ونصف ، وهي الفترة التي شهدت الإعلان عن بعض الخدمات .
     
  13. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    نجاح عملية زراعة لسان للشاعر اليمني وليد الرميشي في الأردن


    وكالة أنباء الشعر – اليمن – محمد السيد
    علمت وكالة الشعر من مصادر طبية قريبة من الشاعر اليمني وليد الرميشي ،أن الأطباء في المملكة الأردنية الهاشمية نجحوا في إجراء عملية زراعة لسان للشاعر الرميشي الذي تعرض لسانه للبتر من قبل عناصر مجهولة في اليمن ،حيث أوضح الأطباء أن إمكانية استعادة الشاعر الرميشي للنطق ترجح بنسبة 90 في المائة .يأتي ذلك في الوقت الذي لاتزال فيه الإتهامات بين السلطة والمعارضة اليمنية متبادلة في شأن ارتكاب جريمة خطف الشاعر الشعبي وليد الرميشي والقيام ببتر لسانه.
     
  14. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    صرف مليونين وأربعمائة ألف ريال للفوز باللقب
    سرقة نصف مليون وتكسير سيارة شاعر قطري في ساحة قناة الساحة خلال مشاركته بالحلقة الأخيرة لشاعر المعنى


    كشف الشاعر القطري زيد المري لوكالة أنباء الشعر عن حصول حادثة سرقة له في الحلقة الأخيرة من مسابقة شاعر المعنى بقناة الساحة ، والتي كان مشاركاً فيها ، وحاز على المركز الثالث الأسبوع الماضي .
    وأفاد المري إلى أنه كان يحمل معه مبلغ 500 ألف ريال ، قد أحضرها معه من الدوحة ، من أجل إدخالها في مرحلة التصويت النهائي ، لدعم موقفه المنافس على اللقب، ولكن إثر نزوله ، برفقة بعض الأصدقاء ، إلى القناة ، تم اكتشاف تكسير السيارة ، من قبل مجهولين ، وسرقة المبلغ كاملاً .
     
  15. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    حمد السعيد يهجو مجلس الأمة الكويتي
    يبدو أن الحراك السياسي الذي تعيشه الكويت قد ألقى بظلاله على المشهد الشعري، مما جعل الواقع السياسي موضوعا للشعراء الذين دأبوا على قراءة التفاصيل بعين الرؤيا والرؤية معا، فهاهو الشاعر حمد السعيد يهدر شعرا عبر قصيدة جديدة يهجو فيها مجلس الأمة الكويتي معرِّضا لنتائج الديمقراطية ، وأدناه رابط القصيدة على يوتيوب...
    رابط القصيده

    http://www.youtube.com/user/alapn4?feature=mhee#p/u/0/1UAZc93R22Q
     
  16. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    في أول ردود الأفعال على تصريحاته ..
    الشعراء المشاركون يطالبون مدير مهرجان الجنادرية بإثبات استلامهم لحقوقهم المادية .. ويؤكدون : لم نطلب مكافآت ولم نستلم ريالا واحداً



    في أول ردود الأفعال على تصريحات السيد سعود بن عبد الله الرومي مدير عام مهرجان الجنادرية الثقافي بخصوص المكافآت التي صرفت للشعراء المشاركين في مهرجان الجنادرية الخامس والعشرين ، أعرب عدد من الشعراء والإعلاميين المشاركين في المهرجان عن استغرابهم من التأكيد على تلقيهم مكآفات مادية نظير المشاركة ، منوهين إلى أنهم لم يتلقوا أي مبالغ أو حوالات أو شيكات .
    ومن أجل توضيح الحقائق طالبوا عبر الوكالة بالكشف عن الدلائل التي تثبت تسلمهم لحقوقهم المادية .
     
  17. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    [​IMG]

    مع إعلان هيئة أبو ظبي للثقافة بدء استقبال القصائد
    شعراء النسخة الثانية لشاعر المليون يطلبون المشاركة بالموسم الخامس .. ونجوم جدد يعلنون عبر الوكالة العزم على الوصول إلى شاطىء الراحة


    وكالة انباء الشعر – الرياض - خاص
    مع إعلان هيئة أبو ظبي للثقافة بدء استقبال القصائد من الشعراء للمشاركة في النسخة الخامسة من مسابقة شاعر المليون ، تلك المسابقة التي أثبتت أهمّيتها وحرصها على النهوض بالشعر العربي إلى مكانة تحافظ على خصوصيته كديوان لأمة العرب ، واستكمالاً لما نشرته الوكالة في ضوء متابعتها لهذا الحدث الثقافي الكبير ، تناولنا في وقفات سريعة مع شعراء سبقت لهم المشاركة في " شاعر المليون " .
    وقد أعلن بعض الشعراء نواياهم إزاء المشاركة من جديد في مسابقة شرعت لهم أوسع الأبواب لدخول المشهد الشعري على نطاق عريض ، وبحلّة جديدة وحضارية حفظت للشعر والشعراء مكانة عالية ، فضلان عن شعراء لم تسبق لهم المشاركة ، وقد أعلنوا عبر الوكالة العزم على المنافسة على البيرق واللقب ، فكان لكلّ شاعر توجّهٌ عبّر عنه من خلال هذا التقرير ..

    الشاعر سعد بن شفلوت القحطاني أكّد نيته المشاركة في النسخة الخامسة من برنامج شاعر المليون خاصة وأن البرنامج جماهيري وكبير .

    وقال الشاعر راشد الأطرم الهاجري صاحب لقب شاعر العرب إنه ينوي المشاركة في البرنامج بهذة الدورة والتي ستكون فيها المنافسة قوية.

    فيما قال نجم النسخة الثانية الشاعر الكويتي سعد براك إن هناك نية للمشاركة في هذة النسخة خاصة وأنه يجوز لشعراء النسخ الأولى والثانية المشاركة مؤكدا أن المشاركة لاتعيب الشاعر بل تجدد المنافسة والتحدي

    والشاعران عطاالله ممدوح وفيصل الباهلي اللذان تم اختيارهما من قائمة المائة في الموسم الماضي أعلنا عبر الوكالة أنهما سيشاركان في الموسم الخامس

    أما نجم المليون في الموسم الثاني الشاعر عقاب الربع قال : الفرصة تأتي في العمر مرة واحدة فقط ومع هيئة أبو ظبي أصبحت الفرصة تأتي مرتين في العمر ، وأنا شخصياً أفكر في المشاركة وأدرس الموضوع حاليا لكني لم أتخذ قرارا حتى الآن ..

    الشاعر صالح محمد أعلن أنه سيشارك في الموسم الخامس من برنامج شاعر المليون

    إلى ذلك أعلنت الشاعرة أوامر عبر الوكالة عزمها المشاركة في الموسم القادم من المسابقة الشعرية الأشهر عالمياً ، لتكون أول شاعرة تعلن ذلك ، حتى الآن ، وتنضم لركب الشاعرات اللاتي حققن نجاحات في البرنامج بالنسخ السابقة.
     
  18. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    بعد حجب جائزتين أدبي الباحة يعلن جوائز مسابقته الشعرية

    أعلن رئيس النادي الأدبي بمنطقة الباحة الاستاذ حسن بن محمد الزهراني النتيجة النهائية لمسابقة الباحة للشعر المختصة بالبحوث والدراسات والتي رصد لها النادي مئة ألف ريال موزعة على أربع جوائز قيمها على نحو ( 40- 30-20-10 آلاف ريال سعودي ).
    الجائزة المزمع الاحتفال بها في شهر شوال القادم فاز بمركزها الأول ومكافأة قدرها أربعين ألف ريال الباحث السعودي الدكتور عبدالرحمن المحسني من جامعة الملك خالد بأبها، عن بحثه الموسوم ب " توظيف التقنية في العمل الشعري.. شعراء منطقة الباحة نموذجا" كشف الباحث عبرها عن استثمار المبدعين للتقنية متعددة الوسائط في إنتاج النص الشعري المعاصر في مختلف عناصره التكوينية إلى جانب تماسك البحث منهجيا من حيث الاستقراء والتحليل والتأويل .
    كما منح الباحث محمد عبدالله الشدوي طالب الدراسات العليا بجامعة طيبة في المدينة المنورة جائزة المركز الثالث وقدرها عشرون ألف ريال عن بحثه الموسوم ب " شعراء من الباحة بين الظل والتأثر " حيث قدم هذا البحث مرجعية يعتد بها عبر التاريخ الأدبي – وليس النقد الأدبي – ما أبعده عن المعالجة النصية التي تتطلبها نقديا نصوص شعراء الباحة وتجاربهم فيما حجبت الجائزة الثانية والرابعة لعدم وجود أعمال تتوافق مع متطلباتها.
    والجدير بالذكر أن اللجنة المكونة من الدكتور وشوشة بن جمعة من تونس أستاذ النقد الأدبي الحديث والمناهج بجامعة أم القرى، والدكتور عالي بن سرحان القرشي أستاذ النقد الأدبي بجامعة الطائف، والدكتور حافظ المغربي من مصر أستاذ النقد الأدبي بجامعة الملك سعود بالرياض، قد اجتمعوا في النادي الأدبي بعد ثلاثة أشهر من تحكيمهم للبحوث حيث أصدروا النتيجة من خلال إطلاع مجلس إدارة النادي الأدبي بالباحة مؤكدين أنهم تعاملوا مع بحوث مقدمة بدون أسماء بعد حجبها من قبل إدارة النادي وقد عبر الشاعر حسن الزهراني رئيس النادي باسم المجلس عن شكره للباحثين جميعا وللمحكمين وهنأ الفائزين بالجائزة في مركزها الأول والرابع مؤكدا حرص المجلس على أن يشهد الاحتفال بها تظاهرة شعرية كبيرة وبرنامجا شعريا ستتم فيه استضافة ما يزيد عن ثلاثين شاعرا من الشعراء البارزين على مستوى المملكة والوطن العربي برعاية كريمة من سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود وحضور وزير الإعلام الدكتور عبد العزيز خوجه ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان ومدير عام الأندية الأدبية الأستاذ عبدالله الكناني الزهراني وجمع من المثقفين والإعلاميين والنقاد وجمهور النادي بالباحة.
     
  19. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    بعد أن غاب عن حضور الجلسة القضائية ..
    محامي الكاتبة سلوى العضيدان للوكالة:عايض القرني يماطل.. وعرض على موكلتي 10 مليون ريال تعويضا مقابل عدم سحب الكتاب من السوق


    أكد محامي الكاتبة السعودية سلوى العضيدان في تصريح خاص لوكالة أنباء الشعر أن وزارة الإعلام السعودية تنظر الآن بدعوى العضيدان التي تتهم فيها الداعية الدكتور عائض القرني بسرقة 90% من كتابها "هكذا هزموا اليأس"، وتقديمها في كتابه "لا تيأس"، موضحا أن حقوق المؤلفين التابعة للوزارة نظرت حتى الآن بجلستين من الدعوى، وكانت أولى الجلستين قبل أسبوعين، أرسلوا مذكرة للشيخ عائض بالحضور للجلسة الثانية التي عقدت الأسبوع الماضي، لكن محامي الشيخ حضر بمفرده، وقدم مذكرة يقول فيها أن الكاتبة هي التي اقتبست من كتب سابقة للشيخ.
    وأوضح محامي العضيدان أن هذا يأتي في إطار محاولات من طرف الشيخ لإطالة القضية، وأنهم أعلنوا رفضهم لذلك فإذا كانت لديهم اتهامات موجهه لموكلته فعليهم أن يرفعوها في دعوى خاصة.
    وأكد المحامي على أن الشيخ عائض نقل 90% من كتاب العضيدان حرفيا حتى المقدمة ذاتها لم يجهد نفسه ليكتبها فنقل مقدمة موكلته كاملة حتى بأخطائها الطباعية، إضافة إلى أنه لم يذكر مرجعا واحدا في الكتاب في حين أن موكلته ذكرتها بدقة.

    منع القرني من الكتابة..
    ويشير المحامي السعودي أن الدعوى تأخرت 50 يوما بدون إبداء للأسباب وأنهم يراجعون الأمور ليتعرفوا على السبب في التأخر كل هذا الوقت، مشيرا إلى أن العقوبات التي سيتعرض لها القرني حال ثبوت دعوى السرقة عليه عدة تتمثل بــ:
    أولا: غرامة للدولة قدرها 100 ألف ريال سعودي تذهب للوزارة.
    ثانيا: قرار تعويض للمدعي، مشيرا إلى أنهم قد طلبوا في دعواهم تعويض 10 مليون ريال.
    ثالثا: سحب الكتاب من الأسواق.
    رابعا: منع الكاتب من الكتابة نهائيا.
    خامسا: سجن تأديبي يبدأ من 10 أيام وحتى شهرين.
    سادسا: إصدار قرار يسلم للكاتبة يقر بأن لها الحق في الكتاب وأن الشيخ عائض سطا عليه.
    ويشير المحامي لوكالة أنباء الشعر أن هذه العقوبات أقرت مؤخرا ولم تكن هناك العقوبات خاصة بحقوق المؤلف من قبل .

    أربع دعاوى ضد القرني..
    ويشير إلى أن الدعوى التي تنظرها حقوق المؤلفين بوزارة الإعلام هي الدعوى الأولى من أربع قضايا، حيث رفع على الشيخ إضافة إلى ذلك أخرى أمام دار النشر في جدة، وثالثة في ديوان المظالم رفعها ضد القرني لأنه أقدم على توقيع عقد مع شركة موبايلي لتقديم خدمة دعائية، حيث تقدم رسائل للمشتركين بمقتطفات من الكتاب مقابل مبلغ مالي كبير.
    أما الدعوى الرابعة فتقام أمام المحكمة وهي بخصوص ما قاله الشيخ حيث قال:"أهدي لسلوى 10 آلاف جنيه من عندي"، كما أنه اعترف بأنه سطا على الكتاب، وجاء ذلك خلال جلسة ودية، لكن زوج الكاتبة أساءه قول الشيخ لجملة "أهدي لها 10 آلاف جنيه" وهي دعوى اثبات واستفسار، فالكلام مسجل وهو لا يستطيع الإنكار بخصوص السطو، أما من ناحية أخرى فإن العرف في المملكة أنه لا يجوز أن تقول لرجل أنا أهدي زوجتك، فهذه قضية أخلاق.

    حل ودي..
    ويوضح أن الكاتبة قضت 4 سنوات حتى تنجز كتابها هذا، فلا يصح أن تتخلى عن حقوقها بهذا الشكل، وأن الشيخ اعتدى على حقوق الملكية الفكرية لها، وأنه لو أعلن في أي وقت استعداده للحل الودي فهم على أتم استعداد لذلك، إلا أنه يرفض الحل الودي، لأنه يعرف تبعاته.
    وأكد أن الشيخ ومن خلال أحد الوسطاء أعلن عن موافقته على مسألة التعويض المادي، والذي يبلغ قيمته 10 مليون ريال إلا انه يرفض سحب الكتاب من السوق لأن ذلك يؤكد فكرة السرقة عليه بذلك.
    لكن بالنسبة لوضع القضية فهي منتهية وهو واثق من نتيجتها والشيخ القرني ليس لديه شيء يقوم به سوى المماطلة، ومحاولة إطالة القضية، لكن في النهاية سيحكم لموكلته، وأنهم في ذلك التوقيت سيتجهون إلى مقاضاة دار النشر التي مازالت رغم إعلان الدعوى تروج للكتاب والكاتب.

    دعوى فراج ونجل د. عبدالرحمن باشا
    وحول الدعوتين اللتين من المنتظر رفعهما للشاعر المصري د. سمير فراج، وللدكتور يمان نجل د.عبد الرحمن رأفت الباشا، أكد المحامي أنهما تواصلا معه وتأكد من القضية، وأنه ينتظر التوكيلات الخاصة بهما وبمجرد أن تصله سيهم برفع الدعوى، مؤكدا على حقهما في مقاضاة الشيخ، وأنه حتى بالنسبة لقضية د. عبد الرحمن الباشا فإن لها نفس العقاب، فيما عدا أن الكتب تكون أثمن لأنها مرتبطة بعقود نشر وأمور أخرى كثيرة.
    وينهي حديثه لوكالة أنباء الشعر مؤكدا على أن النظام في المملكة يطبق على الجميع وأن الشيخ لا يعتبر من القضاة ولا العلاماء لتكون له حصانة فهو ليس سوى خطيب على المنبر، مشيرا إلى أن البعض استهجن أن نقاضي الشيخ، في حين أن الذي يسرق 30 ريالا فما فوق يطبق عليه حد السرقة، بما يجعل سرقة الكتاب أكبر من ذلك بكثير فبعيدا عن العائد الكبير الذي در على الشيخ الملايين، فإنه سرقة جهد أربع سنوات مؤكدا أن الشيخ لم يعد أمامه سوى إما الاعتراف فعلا والتصالح وديا، وإلا فإن المماطلة لن تفيد وفي النهاية ستحصل الكاتبة على كامل حقوقها المادية والمعنوية

     
  20. قلم معلم

    قلم معلم عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,288
    0
    0
    ‏2009-08-02
    معلم فيزياء
    بعد خروجه من الاعتقال .. نجم شاعر المليون الشاعر الليبي المبروك أبو درهيبة ينجح بالفرار إلى تونس

    علمت الوكالة من مصادر مطلعة أن نجم شاعر المليون بالنسخة الثالثة الشاعر الليبي المبروك أبودرهيبة قد نجح بالفرار من ليبيا ، هرباً من قوات الكتائب ، بعد اعتقالة لمدة طويلة ، بسبب إلقاء قصائد تحث على المظاهرات ، والمطالبة بالحرية ، وما إن سيطر الثوار على غرب ليبيا ، حتى استطاع بصعوبة الفرار إلى تونس ، خوفاً من تعرض حياته للخطر .
    وحسب المعلومات التي حصلت عليها الوكالة فإن المبروك يقيم حالياً في تونس ، وقد جرى اعتقال والده بعد هروبه .
    وتحتفظ الوكالة بمعلومات كاملة عن قصة هروبه ، وما حصل له في ليبيا ، حرصاً على عائلة الشاعر التي لا تزال في داخل ليبيا .