اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة بندرال؟, بتاريخ ‏2011-05-10.


  1. بندرال؟

    بندرال؟ موقوف موقوف

    241
    0
    0
    ‏2011-04-23
    معلم
    بما أننا مجتمعات شرقية تستعيب الكثير من المباح ونحتكم لعادات وتقاليد ما أنزل الله بها من سلطان وجب علينا إعادة النظر في كثير من الأمور خصوصاً بعد الزخم الهائل من التطور الفكري والصراع الحضاري

    ومانشاهده من ارتفاع معدلات العنوسة و العزوف الحاصل من الشباب عن الزواج
    اتفق كثيرآ مع المثل القائل

    "اخطب لبنتك ولا تخطب لولدك "

    "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه زوجوه "
    هذا الحديث في حالة إذا أتى وإذا لم يأتي نبحث عن من له دين و خلقاً
    لكن مع الاسف في هذا الزمان نادراً من يعملوا بهذا الحديث......

    فعلها شعيب مع موسى عليهما السلام من قبل " إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتيّ هاتين"

    نعم هذه الأبوة المثالية ..

    وقيل أول من سنها هو الخليفة عمر رضي الله عنه وهو أفقه منا وأعلم بالأنفع
    والأمر فيه ستر للفتاة والشاب والحد من الوقوع بالرذايل ومسالك الآخطاء

    قالوا قديما ( نحن نشتري رجل ، أهم شيء الدين والأخلاق ) ولا زالوا
    لكن قبل هذا كله ، يجب على الولي أخذ رأيي الفتاة لأنها
    هي صاحبة الشأن ، ولها الحرية المطلقة في الموافقة أو الرفض ..

    في وجهة نظري انها شجاعه يقدم عليها وليها ..
    قد يرى البعض ان فيها انقاص من كرامه البنت وهذا خطا ان لم يوجه بطريقه صحيحه

    الكرامه والعادات والتقاليد صارت اهم من الدين عند البعض
    وكآنها قرآن لا يمكن تعديله

    وذا اللي خلى حالنا متردي وللاسف الشديد

    ومع ذلك.... هــو سبب كل "الإختلافات الحاصلة ... و "القناعات" الخاطئة

    هو التجاذب ... بين "الثابت" و "المتغير"

    لذا يجب علينا اعادة النظر في الحد من العنوسة بطريقة حضارية مقبولة وشرعية في نفس الوقت

    ولو طبقت على ارض الواقع واصبحت متداولة ومألوفة لأعتادها الناس
    الحقيقة باتت أمورنااااا للأسوى

    ولكن

    امة محمد لا زالت بخير

     
  2. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    بااارك الله فيك على الطرح
     
  3. شتات

    شتات تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,254
    0
    0
    ‏2010-05-05
    معلمه
    اذا كان بضوابط ممكن
    اومما اللي يجيه شايب عشانه شيخ قبيلتهم ويقول له عطيتك بنتي قل تم؟؟ مااايدها

    واللي يتصل على شيخ معروف ويقول له ابزوجك اختي وهو عارف ان الشيخ متزوج ومستقر....لاأؤيدها(بالله وشلون تنكتب اوئيد عقدتني )

    قلبتها يمين يسار فوق تحت والله انها بلشه واحراج للبنت

    وين تلاقي اللي فعلا فعلا فعلا يستحق تخطبه لمحارمك ولاتندم بعدها؟؟
     
  4. أم الفهود

    أم الفهود طاقم الإدارة مراقبة عامة

    2,624
    0
    0
    ‏2009-11-06
    مشرفة تربويه في قسم رعاية الموهوبات
    تسلم استاذ بندر طرح راقي بس وين اللي يستوعب
     
  5. ترانيم

    ترانيم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    325
    0
    0
    ‏2009-10-26
    -
    فيه نوع من المجااااااااااااااازفة .. وكوني بنت لن اوافق ان تتم الخطبه بهالشكل ..
    ان كان رجال اليوم يخطبك هو من راسه وباختيارة ويقوووووول غلطة عمري ..
    كيف لا قال له اخوي والا ابوي ابيك لبنتي .... والله يذلها طول عمره ..
    عااااااااااااااااااااااااااااااااد انتم رجال وماتصدقون .. الا من رحم الله .
     
  6. عوض العسيري

    عوض العسيري عضوية تميّز عضو مميز

    1,714
    0
    0
    ‏2009-01-27
    معلم
    أعتقد أن الوضع الراهن و المستقبل القريب قد يفرض على المجتمع القيام بذلك نظرا للأرتفاع المطرد في نسبة العنوسة

    و السؤال المهم و المحير
    أين هو الرجل الذي يستحق أن تخطبه لإبنتك في هذا الزمان ؟؟؟؟

    و بنظري هنا تكون المجازفة خوف من المجهول و بصراحة كثير من رجال اليوم غير يؤتمن
    وجهة نظر
    موضوع قيم يستحق النقاش... بارك الله فيك