اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وجهة نظر:الادوار الميدانية لاعضاء الهيئة الادارية المدرسية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة zamanalsmt, بتاريخ ‏2011-05-11.


  1. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    ـ ماالفرق بين عمل المعلم ومدير ووكيل المدرسة ؟ من خلال عملي كمعلم طوال 25 سنة ومن خلال تنقلي في عدة مدارس مر علي اصناف عديدة من مدراء مدارس يفكرون بطرق مختلفة، وإذا سألت الواحد منهم لماذا هذا التباين في الأراء يقول لك لكل شيخ طريقته، وإذا سلمنا بهذه المقولة واقنعنا بها انفسنا .
    نقول لهؤلاء المدراء الذين يتشدقون بين الحين والآخر بأنهم يطبقون النظام لا أكثر ولا أقل وكلمة نظام هذه ممطوطة شوية عندهم لأنه لا أحد يزعل أو يغضب من النظام الذي ما وضع إلا لكي ينظم حياة البشر لكن أن يتنصل المدير من هذا النظام ويعمل ما بدا له بحجة أن الوزارة قد منحته صلاحيات عديدة هنا نقول له قف لا تتعدى الخط الأحمر .
    جل المعلمين مطالبين بالحضور إلى المدرسة مبكرين إلا بعض المدراء تجده آخر من يأتي إلى المدرسة ويقوم بإقفال الدوام في الوقت الذي جاء فيه وكأنه لم يتأخر، هل هذا من النظام ؟
    المعلم يعمل في المدرسة بجد ونشاط طوال اليوم حتى إذا ماحان موعد الإنصراف من المدرسة يقال له أمامك عمل آخر يجب أن تؤديه وهو الجلوس في المدرسة حتى يغادر جميع التلاميذ إلى بيوتهم بصحبة أولياء أمورهم الذين يتأخرون في الحضور لأخذهم من المدرسة، ولماذا يكلف ذلك المعلم بالجلوس في المدرسة ؟ اليس هذا العمل هو من واجبات مدير المدرسة الذي أرتضى بهذا العمل المكتبي المريح ؟ هل من المعقول أن يغادر مدير المدرسة قبل إنصراف جميع التلاميذ مصتحباً أبناءه من المدرسة وإخراجهم من الفصل قبل نهاية الحصة الاخيرة ؟ هل من المعقول أن يغادر وكيل المدرسة والمرشد الطلابي فور انتهاء الحصة الاخيرة وتكليف أحد المعلمين بامكوث في المدرسة حتى مغادرة آخر طالب حتى لو أضطر إلى المكوث طويلاً في المدرسة ؟ لماذا هذا الاجحاف في حقوق المعلمين ؟ الذين قال فيهم الشاعر :
    قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم ان يكون رسولا

    لماذا دائماً المعلم مغلوب على أمره في أي مدرسة بها مدير متسلط ؟ لماذا يتشدق بعض مدراء المدارس بتبيق النظام وهم في حقيقة الأمر بعيدين كل البعد عن النظام واساليب النظام ؟
    أنني اشبههم بذلك الوالي الذي كان يتولى أمور المسلمين في زمن الخلافة الأموية وكان والياً على العراق وكلنا يعرف مقولته المشهورة التي أرعب بها المسلمين في ذلك الوقت
    فقد كان يردد دائماً وأبدا : أنا بن جلا وطلاع الثنايا .. متى أضع العمامة تعرفوني .. فهل كان ذلك الوالي يطبق النظام بحذافيره ؟
    طبعاً لا .. أنظروا كتب التاريخ وأقرأوا سيرة ذلك الوالي .
    * ـ هذه قضية أضعها للنقاش عبر منهلي لم أقصد بها تجريح أي شخص بعينه وإنما قصدت منها الدفاع عن حقوق المعلمين زملاءي وللحديث بقية سوف اتناوله في الأيام القادمة إن شاء الله .
     
  2. abodala

    abodala تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    294
    0
    0
    ‏2008-12-23
    معلم
    ومتى كان الواحد يعرف اللي له واللي عليه في البلد ؟
     
  3. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    ليه هي الدنيا سايبة
    يجب انضع النقاط على ن الحروف