اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الشيخوخة تدب مبكرا في ذوي التحصيل الدراسي المتدني

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2011-05-13.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    الشيخوخة تدب مبكرا في ذوي التحصيل الدراسي المتدني

    الرياض : واس

    أظهرت دراسة علمية بريطانية نشرت نتائجها في لندن الخميس 12 مايو 2011، أن الشيخوخة تدب مبكرا بالأشخاص من ذوي التحصيل الدراسي المتدني وذلك بوتيرة أسرع من أقرانهم الذين حصلوا على مؤهلات علمية عالية.

    وقالت الدراسة التى أجريت على نحو 400 امرأة ورجل واشرفت عليها جامعة يونفيرسيتي كوليج وهى من اشهر جامعات لندن ان الدليل الذي يدعم هذا الاستنتاج مستخلص من تحليل الحمض النووي لاشخاص خضعوا للدراسة اذ اثبتت الدراسة أن هرم الخلايا لدى البالغين من غير حملة المؤهلات الدراسية هو أسرع وتيرة لدى اولئك الحاصلين على مؤهلات جامعية.

    واعربت الدراسة عن الاعتقاد أن نقص التعليم قد يكون عاملا سلبيا على صحة الفرد على المدى البعيد أكثر ويرى باحثون أن التحصيل العلمي العالي قد يمكن الأشخاص من اتخاذ قرارات أنجع قد تؤثر على حالهم الصحية بصورة إيجابية على المدى البعيد فى رأى اخرون أن المؤهلات العلمية قد تسهم في مساعدة الناس في العيش بحياة رغيدة تمكنهم من المحافظة على الصحة.

    فيما نقلت "هيئة الاذاعة البريطانية" عن جمعية مكافحة أمراض القلب البريطانية قولها إن الدراسة التي أجريت في لندن ونشرت في دورية بحوث الدماغ والسلوك والمناعة "إن هذا يعزز الحاجة الى حل مشكلات الظلم الاجتماعي فقد اثبتت دراسات سابقة أن تحسن المستوى الصحي للأفراد مرتبط بتحسن أوضاعهم الاجتماعية فالأشخاص من الأسر الفقيرة هم أكثر عرضة للإدمان على التدخين وقلة الإقبال على ممارسة التمارين الرياضية وندرة توفر فرص لهم للحصول على العناية الصحية الجيدة، وذلك بالمقارنة مع الأفراد الأكثر ثراءً".

    وتكهن الباحثون الذين شاركوا بالدراسة بأن الأشخاص المؤهلين دراسيا قد يكونون أقل عرضة للوقوع ضحية للضغط النفسي على المدى البعيد أو أنهم أكثر قدرة على التعامل مع ذلك الضغط اذ يقول البروفسور أندرو ستيبتو من جامعة يونفيرسيتي كوليج في لندن الذي أشرف على الدراسة إن التعليم العالي مؤشر مهم للدلالة على الحالة الاجتماعية التي يكتسبها الأفراد في المراحل المبكرة من حياتهم.
    وتظهر دراستنا أن التعرض طويل الأمد للظروف المعيشية والاجتماعية الصعبة، يسهم في دنو شيخوخة الخلايا البشرية.

    وكانت دراسة علمية حديثة قد توصلت مؤخرا الى أن التعليم العالى يقلل من الاصابة بضغط الدم حيث قالت دراسة بهذا الشان صدرت فى الولايات المتحدة ونقلتها الاذاعة البريطانية أنه على الرغم من الضغوط النفسية القوية الناجمة عن التعليم فانه من جانب آخر مفيد في تقليص ضغط الدم عند الناس.
    واضافت ان الابحاث المتخصصة توصلت الى أن الادلة على وجود صلة بين انخفاض ضغط الدم والتعليم تظهر اكثر على النساء منها في الرجال اذ أن ضغط الدم مرتبط كما هو معروف بالازمات القلبية، وجلطات الدماغ، والفشل الكلوي.

    وقالت جمعية امراض القلب البريطانية فى مارس الماضى ان نتائج البحث تظهر وجود صلة بين الحرمان من التعليم وارتفاع فرص تعرض الانسان الى مشاكل في القلب والامراض ذات الصلة بها فيما يقول باحثون اخرون ان هناك صلة بين ارتفاع المستوى التعليمي وتراجع احتمالات تعرض الانسان الى امراض القلب ويعتقدون ان السبب يكمن في ضغط الدم.
    وراجعت الدراسة العلمية معطيات تعود ل 3890 شخصا على مدى ثلاثين عاما حيث قسموا الى ثلاث مجموعات، الاولى من ذوي التعليم البسيط (12 عاما او اقل) والثانية التعليم المتوسط (13 الى 16 عاما من التعليم) والثالثة التعليم العالي، ممن تعلموا لنحو 17 عاما او اكثر اذ قارنت الدراسة حالات ضغط الدم عند هذه المجموعات الثلاث على امتداد 30 عاما، حيث تبين ان ضغط الدم عند النساء الاقل تعليما كان اعلى مقارنة بمن حصلن على تعليم عال.

    كما اخذت الدراسة في الاعتبار عوامل اخرى مثل التدخين والادوية وتعاطي الكحول وتأثيرها على تاريخ معدلات ضغط الدم في الجسم اذ يقول البروفيسور اريك لوكس المشرف على الدراسة في جامعة بروان الامريكية ان النساء اللواتي يحصلن على تعليم اقل عرضة للاكتآب اكثر من غيرهن، واكثر عرضة لان يتحولن الى امهات عازبات يعشن في ظروف اقتصادية متردية وربما تحت مستوى خط الفقر.
     
  2. غرووووب

    غرووووب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    176
    0
    0
    ‏2011-05-09
    معلمة ممتازة
    اللهم ارحمنا واكفنا شر المرض والألم والفتن

    ألف شكر لك
     
  3. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,897
    12
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    الله يعين على هالحياه ,,,
    مشكور اخوي ماقصرت
     
  4. MOHAKSA

    MOHAKSA تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    163
    0
    0
    ‏2011-04-17
    teacher
    مشكور على النقل

    الله يحمينا من كل شر


    آمين