اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1

تفشي ظاهرة اعجاب الطالبة بالمعلمة "... مشكلة نريد لها حل ..."

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة طموحة بلاحدود, بتاريخ ‏2011-05-15.

1. طموحة بلاحدود

طموحة بلاحدود تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

576
    0
    0
    ‏2011-04-13
    معلمة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

.. اعلم جيد ان هذا المنتدى مكان لتبادل المنفعة .. ولكي يستفيد منة الكل ويفيد فهذة هي ( مشاركتي الاولى ) لذلك فأنا اخترت هذا المنتدى عن غيرة من المنتديات لطرح موضوعي لانه لدي اليقين التام بان اجد لديكم الحلول التربوية والاراء المنطقية والعقلانية ..

لن اطيل عليكم فالموضوع واضح من عنوانة ..

الاعجاب ظاهرة انتشرت بشكل ملفت في الاونة الاخيرة خاصة في مرحلتي المتوسطة والثانوية وهذا غير مستغرب ولكن الذي لفت نظري انها بدأت تتنتشر في المرحلة الابتدائية تلك المرحلة التي تحتاج فيها الطالبة الى كل حنان من قبل معلمتها والى التربية قبل هذا وذاك, لكن الذي استوقفني شخصيا هو مارأيتة في أكثر من مدرسة (عملت بها ) ومع ذلك تجاهلت هذا الامر .. ولم اعيرة أي اهتمام .. ماجعلني اكتب هذا الموضوع هو جرأت بعض الطالبات في المرحلة الابتدائية .. فالطالبة اصبحت لديها الجرأة وبكل ثقة ان تدخل غرفة المعلمات وان تضع على طاولتك تلك الرسائل المعطرة والورود الحمراء امام الجميع .. وهذا ما جعلني أتعرض الى احراج من المعلمات .. عندما حصل لي هذا الموقف انصدمت من تلك الجرأة لذلك .. صارحت المرشدة الطلابية وبعض من زميلاتي المعلمات لمساعدتي وتفادي مثل هذة المواقف .. والمحت كثير للمديرة عن هذة الظاهرة ولكن دون جدوى .. مع العلم اني رسمية جداً في تعاملي مع الطالبات لدرجة ان احد المعلمات قالت لي مازحة ( لماذا لا يكون لنا نصيب من هذا الحب وهذة الورود ,, انتي كل يوم تهاوشينهم ولما تطلعين من عندهم يلاحقونك بوردة )

فكرت مرارا وتكرار في حل هذة المشكلة دون ان يؤثر على مستوى الطالبة .. لدرجة ان وحدة من الطالبات قالت لي لو ماخذتي رسالتي راح ارسب بالمادة .. ذكرت لها بان ماتقومين بة هو تصرف خاطئ .. لكنها لم تبالي نظراتها تلاحقني في كل مكان .. وفي كل خطوة اجدها امامي ازعجتني هذة التصرفات كثيرا ..

لذا أأمل منكم اخواني بوضع الحلول المناسبة لهذة المشكلة دون أي تجريح ..
    اسفة مرة اخرى على الاطالة ... لكم تحياتي ,, اختكم / طموحة بلاحدود

2. MOHAKSA

MOHAKSA تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

163
    0
    0
    ‏2011-04-17
    teacher
    شكراً لكِ على طرح الموضوع

شوفي أمي مقدمه على التقاعد وهي تدرس الصف الثالث الإبتدائي وكل فترة توريني رسائل البنات وانا احس انها عادية تحمل كلمات حب و إعتذارعن الشقاوة لا أكثر من ذلك ولا أقل وبيني وبينك أمي مبسوطه منها وتقول شوفوا بناتي يحبوني مو زيكم :tears: واحنا والله نحبها

عني انا نزل توجيهي للرياض ولسى ما بديت ادرس أتمنى يفيدونا أهل الخبرة
    عن الحل الأمثل للتعامل مع هذه الحالات إذا ما أخذنا في الإعتبار بانها مشكلة

وهل في حالات مشابهة في مدارس الأولاد وبالتحديد المرحلة الإبتدائية ؟

3. بندرال؟

بندرال؟ موقوف موقوف

241
    0
    0
    ‏2011-04-23
    معلم
    ظاهر الاعجاب ( وليس الحب ) طيبة ولو نحولها الى الصح سنكون صح .. وطبعا هي موجودة في مدارس الذكور ايضا .. يعني الطالب يعجب بمعلمة ايضا ..

الاعجاب بشخصيه المعلم او المعلمة وارده على كل حال .. وان وصلت الى الب واتحفظ على كلمة الحب هنا ولن نتعمق في معناها الدقيق الممل .

محتاجين الى اخصائيين نفسيين للرد على هذا الموضوع ومشاركتنا فيه للخروج بنتائج طيبة ....

لو يترجم هذا الاعجاب والحب الى احترام متبادل بين الطالبة والمعلمة من حيث تنفيذ الواجبات والانصات الجيد والحضور المستمر لجميع الحصص والمشاركة في جميع الفعاليات والانشطة لكان هذا الاعجاب والاحترام قد حقق شي ملحوظ في حياه الطالبة ...

لكن الفراغ .. والظروف الاجتماعية التى تمر بها الطالبة .. والمشاكل الاسرية وغيرها من الامور تكون سبب في انجذاب الطالبة لمعلمتها لدرجة التقرب منها ببشكل غير طبيعي ... طبعا هذه الظاهرة ( الحب ) غير طيبة ويفترض ما تكون غير احترام فقط .

4. §* [ شمـــوخ أنثى ]* §

§* [ شمـــوخ أنثى ]* § عضوية تميز عضو مميز

6,179
    0
    0
    ‏2010-05-22
    """"
    هذه الظاهره متفشيه وللأسف..

إن شاءالله يفيدونك أهل الخبره أكثر مني...

5. طموحة بلاحدود

576
    0
    0
    ‏2011-04-13
    معلمة

المسألة مو مسألة رسايل وبس انا اختصرت الموضوع كثير وفية تصرفات تحفظت
    عليها وفضلت عدم ذكرها في الملتقى فانا لا أريد ان تتفاقم المشكلة لذلك طلبت الحلول
    عموماً شكراً لك اخي على المرور ... اسعدني تواجدك

6. شتات

شتات تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

1,254
    0
    0
    ‏2010-05-05
    معلمه
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فعلا هي ظاهره منتشره وبقووه....وياكثر مايقولون((فراغ عاطفي))

مثلك...ادرس المرحلة الابتدائيه ومرت علي وتمر مواقف من الطالبات...الله يصلحهم
    وان شالله الموضوع ماهو خطيير...لكن عليك مواجهته صح

حب الطالبه للمعلمه ممكن توجهيه توجيه ايجابي وتستغليه لتنمية وازع الطالبه الديني وتثقيفها اجتماعيا

العام الماضي مرت علي دفعة سادس دفع عجيبه غريبه متمرده على الطفوله موغله في المراهقه المبكره...كانت فيهم مجموعة اتفقو انهم يحبوني ومعجبات فيني

وحده منهم الله يسعدها والله اني حبيتها هالبنيه...هي دفشه ومرجوجه بقووه ومهايطيه
    ومزعجتن كل المعلمات الا حصتي فديتها تصير عسكري على الفصل وقبل لاادخل الا هي محرصتن زميلاتها لاتزعجون الابله وياويلكم اذا تكلمتو او ضحكتو ومن هالقبيل
    المهم انا كالعاده ماني متعوده انحب امتعض قليلا من هالمشاعر

بنهاية السنه اعطتني دفترها اكتب لها...فكتبت لها كلام وشرحت لها معنى الحب في الله وكيف يكون

وياحياتي عليها تضايقت وياابله والله انا مو حبي لك خرابيط واعجاب انا احبك في الله لانك تنصحينا وحريصه على اخلاقنا >>>>>حسيت اني اهايط مدري ليه؟:tongue:

المهم انه البنت فعلا راقبت تصرفاتها ماخرجت عن حدود الادب واللباقه معي ابدا بالعكس اجتهدت وتفوقت بالماده وتعدل سلوكها في الفصل حتى مع المعلمات الثانيات

لاحظي كيف اعجابها بالمعلمه ممكن يستغل لتحسين مستواها الدراسي وحتى الاخلاقي

طالبه اخرى نفس الشي لكن عيبها انها ترسل لي رسايل غراميه وغزل...ونصحتها لكن هي ماعندها اسلوب وطريقتها الوحيده في التعبير هي بهالشكل
    الحين هم في المتوسط الله يستر عليهن ولازالو يرسلون لي السلام والمراسيل

انتي شوفي نقاط الضعف عند الطالبات اللي يحبونك...واستغلي حبهم لك بمناصحتهم والتقرب منهم واشرحي لهم كيف الحب في الله ووضحي حدود هالحب وشروطه
    وانك مارح تقبلين مشاعرهم تجاهك الا ان كانت بهذي الحدود

وبعدها ابدأي معهم قومي سلوكياتهم
    مثلا معلمه اشتكت من وحده منهم روحي كلمي الطالبه على جنب وعاتبيها وكيف يافلانه ماهقيتها منك انك تسوين كذا الله يرضى علي وووو من هالقبيل

لااتكوني رسميه مع البنات...اعتبريهم اخواتك الصغار ..
    وهم فعلا اخواتنا...وبعد كم سنه بيصرون حسبة بناتنا أخ يالكبر شين:icon28:

وبالنسبه للرسايل خوذيها منهم واقرأيها وناديها بعدين على جنب وقولي رايك ووجهيها

ان كان فيها كلام لايليق ناصحيها لاتخلينهم هدد هيك

اتمنى اكون افدتك واعتذر عالاطاله

اذا انطلقت مااسكت :harhar1:

7. طموحة بلاحدود

576
    0
    0
    ‏2011-04-13
    معلمة

بالفعل الشئ الوحيد الذي اكتسبتة هو تفوق الطالبات بمادتي .. لدرجة انهم يقولون لي
    احنا العام نكره هالمادة والسنة هذي حبينها .. كل هالكلام ماعندي علية اعتراض
    اعتراضي هو كما ذكرت اخي بندر عندما يتجاوز الخطوط الحمراء وهذا ما أزعجني
    واجبرني على كتابة الموضوع

شاكرة لك مرورك وابداء رأيك .. تحياتي لك

8. طموحة بلاحدود

576
    0
    0
    ‏2011-04-13
    معلمة
    اختي الغالية شموخ انثى شاكرة لك المرور .. اسعدني تواجدك

9. طموحة بلاحدود

576
    0
    0
    ‏2011-04-13
    معلمة
    مرحبا شتات هلا بك والله
    الموضوع ياختي مو كلام ورسايل بس بما انك معلمة حطي نفسك بموقفي وشوفي ..وش كثر بتنحرجين من المعلمات بعضهم للاسف هداهم الله على بالهم اني راضية على هالتصرفات مايدرون اني اعاني منها .. والمشكله ياشتات ان هالطالبة وين ماتروحين وراك تلاحقني بكل مكان لدرجة انها تستأذن من المعلمات وتجي لمي بحصتي علشان تسالني اسأله تافهة .. تبي تتكلم معي باي طريقة .. ومع ذلك مافية فايدة .. ومثل ماذكرت سابقا فية امور اتحفظ عليها
    عموما اسعدني تواجدك يالغلا ... شكراً على المرور

10. شتات

شتات تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

1,254
    0
    0
    ‏2010-05-05
    معلمه
    لاشكر على واجب عزيزتي

طيب جربي خصصي لها من وقتك بحيث خلاص ماتطلع من حصصها عشان تكلمك
    وانا فهمت تقريبا انتي وش تقصدين
    ترى الحزم والشده لازمه بهالمواقف
    عطيها نظره قويه وعينك بعينها وانتي تخبرينها عن فداحة ماتفعل وانه خطأ ولايجوز ويسيء لها ولك
    وانها ان كانت تريد ان تكسب حبك واحترامك فعليها التخلي عن هذه السلوكيات

وعسى الله ان يصلحها على يديك لأنه لو قسيتي عليها وكسرتيها يمكن تروح لحد ثاني يستغلها خطأ وقد سمعنا عن معلمات فاسقات افسدن طالبات وان كن ندره ولله الحمد لكن.. اسأل الله ان يعينك على ابتلاك والله لايحطني بمثل موقفك ذكرتيني بايام الجامعه يااااااااااااااااااو الله لايرد هذيك البنيه ههههههه

11. ترانيم

ترانيم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

325
    0
    0
    ‏2009-10-26
    -
    عن تجربة خلال دراستي بالمرحلة الابتدائية اعجبت باسلوب معلمتي في الالقاء والشرح والكلمة الطيبة
    والتعامل الحسن فكانت قدوتي بكل ماتعنيه الكلمة .. فكانت تعاملني معاملة الابنة وليست الطالبة ولست انا فقط
    بل ان عفوية اسلوبها وجاذبية تعاملها جعلتنا نتعلق بها .. سارت الايام وهي معلقة بذاكرتي اكملت المرحلة المتوسطة والثانوية بعدها تخصصت بالجامعة ذات تخصصها لانها كانت تدرسني في الصفوف العليا ..
    واكملت دراستي الماجستير بذات التخصص وبصدد دراسة الدكتوراة ان شاء الله .. والان اتشرف بذكرها في بداية كل فصل دراسي لطالباتي فلولا الله تعالى ثم دعوة والدي ثم اسلوبها الراقي لما وصلت لما انا عليه .
    لذا تركت بصمة بحياتي اتشرف بها .. جعل الله السعادة دربها والخير حليفها وجزاها الله عني خير الجزاء .

12. طموحة بلاحدود

576
    0
    0
    ‏2011-04-13
    معلمة

صدقيني اني تكلمت معها كثير ورجعت لملفها ابي اعرف معلومات اكثر عنها وقلت للمعلمات البنت هذي لما تقول لكم بطلع لا تطلعونها .. ومشكلتنا ان المديرة جداً شديدة علشان كذا ماقلت لها عن الموضوع والا كان عطيتها علم .. واللي صدمني اكثر ان مثل هالحركات تطلع من بنات قرية محافظة .. وانا سكت على بالي اني راح انقل وارتاح من سوالف هالبنت بس بما اني مانقلت وراح اجلس سنه جديدة عندهم فمعناتة ان المشكلة بتكبر اكثر من كذا والاهالي مايرضون عن بناتهم اي شئ ولا يعترفون بخطأ بنتهم .. وأنا في غنى عن هذة المشاكل

عموما ماقصرتي ابديتي رأيك ..اسعدني تواجدك يالغلا تحياتي لك

13. طموحة بلاحدود

576
    0
    0
    ‏2011-04-13
    معلمة
    كلامك جميل اختي الغالية ولو كان كذلك واعجاب دون اي تجاوزات لم اعترضت ولما كتبت
    هذا الموضوع فاغلب الطالبات يحبونني وهذا فخر لي ولكن عندما يتعدى هذا الحب الخطوط الحمراء
    عندها لن اقف مكتوفة الايدي لهذا السبب ابحث عن الحلول المناسبة
    اسعدني تواجدك اختي الكريمة .. تحياتي وتقديري لكي

14. كأني هنا

كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

12,897
    11
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    اهلا بك اختي ..
    لم اقرا ردود الاخوان والاخوات فاعذريني لكن سأختصر لك االاسباب ..وبنفيها تتحقق الحلول ..
    فراغ وجداني وجفاف عاطفي ..وبعد عن الاحتواء وتجرد من الاهل من غرس الدين والعمل به ..فسيكون نشئ يبحث عنه عند الغير ويقلد مايراه من حالات مشابهه..
    شكرا لك

15. طموحة بلاحدود

576
    0
    0
    ‏2011-04-13
    معلمة

اهلاً بك اخي الكريم .. كلامك واقعي ومنطقي ولكن كيف يتم التعامل مع مثل
    هذة الحالات دون التأثير على مستواهم وتحصيلهم العلمي ؟؟
    اشكرك على المرور وابداء الرأي ... تحياتي لك .