اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


بعد "40" سنة معلمة سعودية تتحول الى رجل !

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة أبو فيصل السبيعي, بتاريخ ‏2008-02-07.


  1. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم


    تفاصيل جديدة إضافية عن الموضوع تم إضافتها في المشاركة رقم ((9))

    علي فرحان ( الوئام ) جدة :
    تحاول الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة إقناع أهل معلمة سعودية تحولت إلى رجل خارج المملكة بعد إجراء عملية جراحية لها .

    وتبلغ المعلمة 40عاماً وتكمن مشكلتها في رفض الأهل تقبل وضعها الجديد وإعطاءها حرية الاختيار لحياتها الخاصة والجديدة، وتحاول أيضا إيجاد العمل المناسب لها بعد تحويلها بحسب صحيفة الرياض اليوم .

    وقال مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور علي بن سليمان الحناكي موضحاً أن الشؤون الاجتماعية استقبلت هذه الحالة الغريبة من نوعها وتعمل على دراستها وحلها من قبل لجنة مشكلة من الشؤون الاجتماعية وعدد من الاختصاصين.

    وأضاف نحن الآن ننتظر قرار الجنة الطبية لتوضيح حالتها الطبية ولماذا تجرى لها العملية إلا ان الحالة تميل إلى الرجالية أكثر منها الى الأنثوية وانه يجب على أسرتها تقبل الوضع الجديد لها وإعطاؤها الفرصة الكافية في اختيار حياتها دون ممارسة أي ضغوط عليها.

    وأشار نحن حريصون كل الحرص على معالجة القضايا بعيداً عن أي مشاكل أو ضغوط على الإحالات بشكل أو بآخر .

    http://www.alweeam.com/inf/news.php?action=show&id=2679


    إنا لله وإنا إليه راجعون
     
    آخر تعديل: ‏2008-02-14
  2. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    الشؤون الاجتماعية تحاول إقناع أسرتها
    بعد "40" سنة معلمة تتحول الى رجل


    الدكتور علي الحناكي

    جدة - ياسر الجاروشة:
    تحاول الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة إقناع أهل معلمة سعودية تحولت إلى رجل خارج المملكة بعد إجراء عملية جراحية لها وتبلغ 40عاماً تكمن المشكلة في رفض الأهل تقبل وضعها الجديد وإعطاءها حرية الاختيار لحياتها الخاصة والجديدة، وتحاول أيضا إيجاد العمل المناسب لها بعد تحويلها.
    ذكر بذلك ل "الرياض" مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور علي بن سليمان الحناكي موضحاً أن الشؤون الاجتماعية استقبلت هذه الحالة الغريبة من نوعها وتعمل على دراستها وحلها من قبل لجنة مشكلة من الشؤون الاجتماعية وعدد من الاختصاصين.

    وأضاف نحن الآن ننتظر قرار الجنة الطبية لتوضيح حالتها الطبية ولماذا تجرى لها العملية إلا ان الحالة تميل إلى الرجالية أكثر منها الى الأنثوية وانه يجب على أسرتها تقبل الوضع الجديد لها وإعطاؤها الفرصة الكافية في اختيار حياتها دون ممارسة أي ضغوط عليها.

    وأشار نحن حريصون كل الحرص على معالجة القضايا بعيداً عن أي مشاكل أو ضغوط على الإحالات بشكل أو بآخر.
    http://www.alriyadh.com/2008/02/07/article315596.html
     
  3. بنت النورس

    بنت النورس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    16
    0
    0
    ‏2008-02-07
    تربوية
    مؤلم جدا

    نسأل الله السلامة ....
     
  4. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    شكراً للمرور بنت النورس

    تحياتي
     
  5. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,729
    111
    63
    ‏2008-01-03
    لاحول ولا قوة الا بالله

    شكرا لك اخوى عساف الخيل
     
  6. احلى جرح

    احلى جرح تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    9
    0
    0
    ‏2008-02-03
    انا لله وانا اليه راجعون

    كل الشكر لك ولروعه مانقلت

    تقديري لشخصك
     
  7. جسور

    جسور عضوية تميّز عضو مميز

    72
    0
    0
    ‏2008-02-04
    معلم
    الله يكفينا الشر ياعساف الخيل
     
  8. ba7r_al7ob

    ba7r_al7ob تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    49
    0
    0
    ‏2008-02-09
    شي غريب جداً ما هذه الترهات ؟ !

    والمشكلة كيف تتزوج وهل تستطيع أن تتزوج من زميلاتها في مدرستها قبل التحول ؟ !
     
  9. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    صاحبة قضية التحول الجنسي في مكة .. أسعى الى العيش كرجل.. والطب يرى إمكانية تحولي من عالم الانوثة


    علي فرحان ( الوئام ) مكة المكرمة :
    تسعى فتاة سعودية من مكة المكرمة تبلغ من العمر 38عاما غير متزوجة للتحول إلى رجل بعد معاناتها من مرض اضطراب الهوية الجنسية "Trans-sex" منذ أن كانت صغيرة ولم تعرف حقيقة مرضها حتى صار عمرها 17عاما، ولديها أربعة أخوة ذكور وأخت واحدة وأسرتها موافقة على إجراء عملية تصحيح جنسها. .

    وذكرت صحيفة الرياض في لقاء مثير معها ان المرأة تعيش حالة نفسية سيئة وحاولت الانتحار .. واليكم نص الحوار .

    شعور مختلف

    @كيف عرفتِ انك ذكر و لستِ انثى؟

    - عندما شعرت أنني لا اشعر بشيء في داخلي اسمه أنثى لا في تصرفاتي ولا في لبسي ولا في شعوري ولا تفكيري ولا حياتي كلها ولكنني لم اعرف الحل لمشكلتي ولكن قبلت العيش في حياتي دون إعطاء الأمر أهمية. بعد عدة سنوات بدأت تظهر علي علامات "الرجولة" مثل ظهور الشعر الكثيف على جسمي وذقني وخشونة الصوت لدي. وعند البلوغ لم تكن تأتيني الدورة الشهرية كما هو المعتاد عند البنات ذهبت وقتها لأكثر من طبيبة واجرين لي الفحوصات ووجدن إنني لا املك مبايض أبدا وان الرحم عندي صغير وان المنطقة التناسلية أشبه بالذكر ولكن ليس في وظيفته وفي التحاليل الخاصة بالهرمونات ظهر عندي ارتفاع شديد في هرمون الذكورة وانخفاض شديد جدا في هرمون الأنوثة عندها قرر أهلي اخذي إلى طبيب نفسي لمعرفة المشكلة وفعلا تمت لي جلسات مع استشاري الأمراض النفسية في المستشفى العسكري وقد اقر الطبيب بعد عدة جلسات أنني "رجل" تماما معنويا ونفسيا ولا لي علاقة بالأنثى أبدا لأنني ولدت بمخ رجل وجسم أنثى بمعنى ان القاعدة الدماغية عندي ذكر وليست أنثى منذ ان كنت جنينا في رحم أمي وقال بالحرف الواحد أنت رجل ولست أنثى وليس أمامك إلا عملية تصحيح لجنسك لتصبحي رجلاً.

    @متى تمت المصارحة برغبتك في عمل العملية؟

    - عندها أخبرت أهلي (أمي وإخوتي الذكور الأكبر مني) بذلك فرفضوا إجراء العملية بحجة: ماذا سنقول للناس؟ وكيف سأواجه المجتمع بهذا التغير؟ وكان ذلك في عام 1995م من هنا بدأت معاناتي النفسية برفض أهلي وعشت أياما وسنينا ذقت فيها الآلام والمتاعب في كل مكان أكثرها في مدرستي الثانوية عندما كنت أواجه مشاكل بسبب شكلي الرجولي وتصرفاتي الرجولية ولست كالبنات مع إني كنت متدينة جدا ولم اظهر ما بداخلي أبدا ولم أكن مثل الشاذات اللواتي يستعرضن عضلاتهن ويفخرن بالرجولة فالأمر بيننا مختلف تماما وهكذا مرت الأيام والسنون وأنا على حالي في تعب وعذاب لا يعلمه إلا الله وحتى في أثناء دراستي الجامعية كنت أواجه المشاكل ولكن بفضل الله استطعت ان أتغلب عليها وأكمل دراستي الجامعية قسم لغة عربية وبتفوق.


    لم استسلم

    @هل استسلمتِ للأمر الواقع؟

    - في كل فترة اجري الفحوصات والاشعات لبطني لعل شيئا بداخلي ولكن تقول لي الطبيبات نفس الكلام وأهلي يرفضون مساعدتي وبعد رفضهم تركت الأمر لله ورضيت بالمكتوب علي وانشغلت في الدراسة ومضى العمر كما مضى. بعد عدة سنوات وبانفتاح عالم الانترنت أصبحت اقرأ كثيرا عن عمليات تحول جنسي حتى وصلت لعالمنا العربي وفي السعودية وقرأت كثيرا عن الحالات التي تم لها تصحيح جنسي هنا قلت يعني ان هناك عمليات فعلا لكي يرتاح الإنسان ويتعالج وأصبحت ابحث عن كل حالة أجري لها تصحيح جنسي.ومنها علمت انه ينبغي على المريض إحضار تقريرين طبيين من طبيبين نفسيين وفحوصات وتحاليل ونحو ذلك وتقديمها الى وزارة الصحة للنظر فيها ثم وضع القرار المناسب لحالة المريض.

    @هل عرضت نفسك على أطباء داخل المملكة؟

    نعم، ذهبت لاحد الاطباء المعروفين في جدة والذي رفض إجراء العملية كوني لا املك عضوا ذكريا واضحا وانه غير مستعد للمخاطرة بمركزه والمسؤولية مقابل إجراء العملية لي إلا بعد الحصول على موافقة من وزارة الصحة او الافتاء في المملكة. بعدها قرأت عن دكتور في جدة اجرى عملية جراحية لتصحيح جنس أنثى إلى ذكر وطلب مني الحضور عنده في العيادة في جده للكشف علي لان حالتي تستوجب إجراء عملية تصحيحية ولكنه لايستطيع إجراءها بدون موافقة من الوزارة بعيداً عن المسؤولية ومثله أيضا طبيب في احد المستشفيات الخاصة في جدة في عام 2007ذهبت لطبيب نفسي آخر وعرضت عليه حالتي بالتفصيل قال لي لا استطيع فعل شيء لأنك في السعودية ولا اقدر ان أعطيك أي تقرير طبي ولكن اذهبي لمستشفى الأمل وتعالجي هناك ربما يكون الحل عندهم وفعلا ذهبت هناك ولكنهم طلبوا مني تحويلاً من مستشفى حكومي لفتح ملف عندهم وعلمت منهم ان المستشفى يعالج الأمراض النفسية والإدمان.


    إصابتي بالهيستيريا

    @كيف شعرت عند معرفتك ان المستشفى متخصص للأمراض النفسية والإدمان؟

    - وقتها تمنيت ان أموت في لحظتها هذه آخرتي اذهب لمستشفى أمراض نفسية وادمان وصرت ابكي في المستشفى وحاولت ان أتملك من نفسي قبل الانهيار وعندما وصلت للبيت صار عندي انهيار عصبي كدت افقد حياتي فشربت كل ما في صيدلية المنزل من أدوية السعال وحبوب أخرى لاعرفها حتى دخت وارتميت على السرير وأنا ابكي ونمت لمدة يومين متواصلين دون ان اشعر بشيء حولي ومن لحظتها أدمنت على شرب أدوية السعال بكميات هائلة مما تجعلني دائما في حالة تشبه الهيستيرية والتشنج والدوخة أو نائمة لأكثر من يوم أو يومين متواصلين وأكثر من مرة حاولت ربط يدي لأمزق شرايين يدي بالمشرط لكن خوفي من الله جعلني أتراجع عن الانتحار والحمد لله الذي لم يكتب لي ذلك.

    @ماذا قررتِ بعد ذلك؟

    - قبل سنتين سافرت أنا وأمي إلى مصر لقضاء الإجازة الصيفية هناك بعد إصرار شديد من أمي لكي اخرج من حالة الاكتئاب والحزن الشديدين لعلي في السفر ترتاح نفسيتي وقد انتهزت الفرصة حتى اجري الفحوصات الطبية اللازمة هناك وفعلا تمت وكان نفس كلام الأطباء في مصر ما قالوه لي في السعودية وبحكم وجود خالي هناك الذي يعيش في مصر قررت البقاء في مصر حتى اذهب عند أطباء نفسيين وحتى انتهي من الجلسات النفسية ولكنني في كل فترة أعود للسعودية كإجازة ثم ارجع لمصر وبعد اكتمال الجلسات عند الطبيب المصري المعالج بقيت الى ما يقارب السنتين واكتشفت بأن العلاج النفسي لن ينفعني أبدا بتقرير من الطبيب فأنا رجل تماما والحل الوحيد هو إجراء عملية لتصحيح جنسي الى ذكر.


    انت رجل

    @هل توقفت إلى هذا الحد؟ أم أجريت عمليات تقودك الى عالم الرجولة؟

    - لا،فقد ذهبت لطبيب ثان لعل لديه رأي آخر وجلست تحت اشرافه للعلاج عدة أشهر وقد أفادني بمثل ما قاله الأطباء في السعودية وفي مصر بأن العلاج النفسي لن يرجعني أنثى لكوني رجلاص بكل الصفات المعنوية والنفسية وقد أعطوني تقارير طبيبة تفيد وتشرح حالتي. بعدها أجريت عملية جراحية لاستئصال الثدي وتمت بحمد الله ولكنها عملية فاشلة أصبح صدري مشوها بعدها ولكنني سعيدة كوني أصبحت بلا ثدي.

    زراعة العضو

    @ هل كررت المحاولة في استشارة أطباء آخرين في خارج السعودية؟ وماذا اقترحوا؟

    - نعم، فقد اقترح علي طبيب جراحة تجميل في مصر بإجراء عملية زراعة العضو الذكري عنده ولكنني رفضت لأنني أريد الحصول أولا على موافقة من بلدي ثم اقترح في حال عدم الموافقة على إجراء العملية ان أسافر لدولة السويد واطلب منهم هناك لجوءاً إنسانياً فرفضت كل الرفض هذا الاقتراح وقلت له بالحرف الواحد لو أعيش طول عمري في هذا العذاب لن اترك بلدي الذي عشت فيه طوال سنين عمري فترابه يسوى الدنيا وما فيها ولن اجري عملية التصحيح إلا بعد اخذ الموافقة من وزارة الصحة. ثم تركته وخرجت من عيادته دون رجعة.


    الامر المضحك المبكي!

    @ ماذا قررتِ بعد هذه المحاولات اليائسة؟

    - رجعت الى السعودية لأذهب عند أطباء نفسيين لأرى ربما لديهم حل لمصيبتي بعضهم مصريون وواحد سعودي وبعد عدة جلسات اقترح علي الطبيب المصري المعالج لحالتي ان يحولني على الأخصائية الاجتماعية في المركز وتم ذلك وجلست معها عدة جلسات ولكنها رفضت مبدأ أمر التصحيح الجنسي تماما وقالت لي أمامك حلان لا ثالث لهما إما ان تصبري وتحتسبي أمرك لله وإما ان تنتظري الطب عندما يتوصلون في التطور الطبي لعمليات تغيير للمخ وساعتها اعملي عملية تغير للمخ عندما سمعت كلامها لم اعرف وقتها هل اضحك لأنها نكتة مضحة أم ابكي على أن استخف بعض الأطباء بحالة صعبة مثل حالتي وبسببها تركت مواصلة الجلسات في المركز. ورفضوا إعطائي أي تقرير طبي نفسي عن حالتي بكون ان مثل تلك العمليات محرمة في السعودية وقالوا لي مالنا إلا ان نقول لك الله يعينك وأعطوني مهدئات ضد الاكتئاب لاغير.

    @ هل تغير موقف اهلك من هذه القضية؟

    أخيرا وبعد عشرين عاما قرروا الموافقة على إجراء العملية والوقوف بجانبي ووافقوا على التغير وقد أفادني الأطباء وقالوا أنت تعلمين ان في السعودية يحرم ذلك ونحن ليس لدينا الوقت حتى نضيعهة في مراجعة الدوائر الحكومية المختصة.


    طرح القضية

    @من الذي شجعكِ لطرح قضيتك؟

    - في الحقيقة ان أخي الأصغر وهو متزوج ولديه طفلان كان يساعدني كثيرا قدر ما يستطيع حتى لو بالمواساة وهو الذي دفعني وشجعني لأن أتواصل مع جريدة "الرياض" لمحاولة الوصول الى الدكتور علي الحناكي مدير عام الشؤون الاجتماعية في مكة المكرمة وكذلك أخي الأصغر مني أيضا كان واقفا جنبي لولا ظروف سفره ودراسته في أمريكا حتى أمي التي كانت رافضة طوال تلك السنين قالت يا بنتي ال فيه الخير الله يقدمه لك وأنت اسعي بأمرك وتوكلي على الله.


    بقية التفاصيل على الرابط


    http://www.alweeam.com/inf/news.php?action=show&id=2757