اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التربية» تمنح المرأة 50% من المقاعد «الإشرافية»... وترشّحها لأمانة إدارة التعليم

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2011-05-21.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    التربية» تمنح المرأة 50% من المقاعد «الإشرافية»... وترشّحها لأمانة إدارة التعليم[​IMG] مباشرالعربية - هتان العتيبي -
    انتصرت وزارة التربية والتعليم للمرأة بعد أن غيبت عن المشاركة في الانتخابات البلدية، إذ منحتها التشكيلات الإشرافية 50 في المئة من المقاعد الإشرافية الجديدة في إدارات التربية والتعليم، وذلك لضمان مشاركتها بنفس القدر من التساوي مع الرجل متى ما توافرت الكفاءة والشروط اللازمة التي حددتها، ومنها ألا تقل الخبرة التربوية عن ثلاثة أعوام.

    وأكد أمين الأمانة العامة لإدارات التربية والتعليم في وزارة التربية والتعليم الدكتور راشد الغياض أن 13 إدارة تعليم ما زال الترشيح فيها لهذا المنصب متاحاً، وأن الوزارة منحت مدير التعليم الصلاحية كاملة في التعيين بغض النظر عن الجنس.

    وكان نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر أصدر قراراً يقضي بإنشاء أمانة عامة لإدارات التربية والتعليم بجهاز الوزارة، بحيث تنشأ وحدة في كل إدارة عامة للتربية والتعليم في المناطق ويكون ارتباطها بالمدير العام للتربية والتعليم في المنطقة، ويتم تكليف أحد المختصين بالعمل أميناً لها، ويفوض بممارسة صلاحيته وفق المهام المحددة لهذه الوحدة.

    وجاء في قرار ابن معمر أن الهدف العام من إنشاء الوحدة يتمثل في رفع مستوى أداء إدارات التربية والتعليم في المنطقة، كما تم تحديد أبرز المهام التي تؤديها الوحدة المنشأة في كل إدارة عامة للتربية والتعليم من متابعة لأعمال مجلس التربية والتعليم وتقويم لإنجازاته ورفع التقارير عنه والعمل على رفع مستوى أدائه، إضافة إلى مراجعة مؤشرات أداء التربية والتعليم المرسلة من الأمانة العامة لإدارات التربية والتعليم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

    إلى ذلك، منعت وزارة التربية والتعليم مدارسها (بنين وبنات) في جميع المراحل التعليمية من استغلال الصندوق المدرسي الخاص بموارد المقاصف المدرسية في شراء الكتب أو الصرف على المناسبات والحفلات أو شراء الأثاث المكتبي أو استخدامه في توزيع مكافآت أو الرواتب المنتظمة أو المقطوعة.

    وقصرت الوزارة صرف هذه الأموال على ثمانية أوعية يتم الإشراف عليها من لجنة تتم تسميتها «لجنة الصندوق المدرسي» تقوم بالحصر والقيد وإعداد التقرير السنوي المالي الختامي ورفعه لإدارة خدمات الطلاب والطالبات في إدارة التربية والتعليم في المنطقة أو المحافظة، مشيرة إلى أنه في حال الصرف في غير ذلك يتحمل كل متسبب مسؤولية ذلك بحجم إسهامه في الصرف.

    الأوعية الثمانية هي إعانات وتصرف للطلبة والطالبات ممن تثبت حاجتهم وتمثل 15 في المئة، و50 في المئة لبرنامج التوجيه والإرشاد وبرامج خدمات الطلاب والطالبات وبرامج النشاط غير الصفي وبرامج التوعية الإسلامية، و5 في المئة لمنسوبي المدرسة من هيئة إدارية وتربوية قدموا أعمالاً مميزة للعملية التربوية، و10 في المئة للمميزين من الطلبة والطالبات، و10 في المئة لشراء بعض المستلزمات المكتبية والمدرسية الضرورية، و10 في المئة لصندوق إدارة التربية والتعليم.

    وفيما يتعلق بسجلات الصندوق المدرسي أكدت الوزارة ضرورة تدوين جميع أعمال الصندوق في سجلات خاصة للرجوع إليها في عمليات الإشراف والتقويم والمراجعة والتدقيق وتكون السجلات على قسمين، الأول السجل الإداري ويشمل جميع الإجراءات والأوراق التي يمر بها عمل الصندوق، ويتضمن تشكيل اللجنة وبيانات عن أعضاء لجنة الصندوق المدرسي، والثاني السجل المالي ويشتمل على القوائم المالية لموارد الصندوق ومصارفه والاحتياطي والإسهامات والأرباح ومستندات الصرف ومسوغات صرف الأموال وموافقة لجنة الصندوق عليها.

    وفيما يتصل بالأحكام العامة للصندوق المدرسي، فإن الوزارة أقرت 22 ضابطاً لها يتم تطبيقها، منها توجيه أعمال الصندوق لخدمة الطلاب والطالبات مباشرة وفق الأهداف التربوية في الموارد والمصارف.
     
  2. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    الأوعية الثمانية هي إعانات وتصرف للطلبة والطالبات ممن تثبت حاجتهم وتمثل 15 في المئة، و50 في المئة لبرنامج التوجيه والإرشاد وبرامج خدمات الطلاب والطالبات وبرامج النشاط غير الصفي وبرامج التوعية الإسلامية، و5 في المئة لمنسوبي المدرسة من هيئة إدارية وتربوية قدموا أعمالاً مميزة للعملية التربوية، و10 في المئة للمميزين من الطلبة والطالبات، و10 في المئة لشراء بعض المستلزمات المكتبية والمدرسية الضرورية، و10 في المئة لصندوق إدارة التربية والتعليم.

    المفترض هالتنظيم من زمان واتمنى يكون العقد التشغيلي مع ابو يمن واضح حتى نعرف كم دخل المدرسة وليت الموضوع ذا يكون فيه مناقصات مو اي واحد يتقدم ويمشي الحال

    ثانيا مسألة 50% المفترض ان تقسم بالتساوي فيما بين اللجان الثلاث مو يستفرد بها اهل النشاط

    ثالثا
    5 في المئة لمنسوبي المدرسة من هيئة إدارية وتربوية قدموا أعمالاً مميزة للعملية التربوية

    حاس انكم انغصبتم عليها عاد ما لقيتم الا خمسة عندنا حساسية كان زدتوها وقلتم للهيئة التربوية فقط (لان اغلب التعب عليهم)
     
  3. أم فدوى

    أم فدوى عضوية تميّز عضو مميز

    2,135
    0
    0
    ‏2010-03-22
    معلمه
    هههههههههههههههههههههههههههههههه
     
  4. عبير الحياة

    عبير الحياة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    128
    0
    0
    ‏2010-02-21
    من المؤيدين لي هواااوي
    وأنا في منطقة أهلهم شبعانين بزيادة ولا يوجد عندى طالب محتاج ياليت يكون لمديرة صلاحيات تغير حسب الحاجة
     
  5. بنت وايل

    بنت وايل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    52
    0
    0
    ‏2011-05-09
    معلمه
    ارجوك اخي (معلم من الخبر) هل هذة المقاعد يتم الترشيح لها كوظيفه ام يتم التسجيل بها عبر مواقع الكترونيه او استمارات افيدوني جزاكم الله خير فانا معلمه اريد التقديم لها لظروفي الصحيه التي تمنعني من اكمال رسالة التعليم كمعلمه
     
  6. فارس السيف

    فارس السيف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    180
    0
    0
    ‏2010-02-22
    10% لصندوق إدارة التربية والتعليم.
    و5 % لمنسوبي المدرسة من هيئة إدارية وتربوية قدموا أعمالاً مميزة للعملية التربوية.
    استحوا على وجيهكم ياوزارة اقل شيء اقلبوها عطونا عشرة وخذوا خمسة
    ولا بعد وش ناقص الوزارة ميزانية ضخمة جداً ولا شفنا شيء
    لامباني ولا تجهيزات وحاجة تبيض الوجه
    يعني بختصار اتركوها للمدرسة او للطلاب المساكين وياكثرهم