اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


المدينة : دراسة تثبيت معلمي محو الأمية المنتهية عقودهم

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة يحيى المتحمي, بتاريخ ‏2011-05-23.


  1. يحيى المتحمي

    يحيى المتحمي مراقب عام مراقب عام

    811
    10
    18
    ‏2010-11-26
    معلم

    وعدت وزارة التربية والتعليم بدراسة إمكانية تثبيت معلمي محو الأمية، الذين انتهت عقودهم قبل صدور الامر الملكي بتثبيت معلمي محو الامية ممن هم على رأس العمل. صرح بذلك المشرف على برنامج تعليم الكبار نصار الظاهري، وقال إن إدارته تقدر جهود المعلمين الذين تعاقدوا مسبقًا مع البرنامج وانتهت فترة عقودهم قبل صدور القرار الملكي بتثبيت من هم على رأس العمل من زملائهم، واصفًا مطالبتهم بالتثبيت بأنها في محلها لكننا كمشرفين على البرنامج لا نستطيع قبول أي معلم انتهت فترة عمله إلا بعد توجيه وزارة التربية والتعليم. وأشار إلى التواصل مع المسؤولين في الوزارة للنظر في وضع هؤلاء المعلمين القدامى، الذين انتهت عقود بعضهم قبل عدة اسابيع من صدور القرار، وقد وعد المسؤولون في الوزارة بالدراسة والرد في اقرب فرصه ممكنة، مشيرا إلى أن هؤلاء المعلمين من الكفاءات المتميزة واكتسبوا الخبرة الكافية في تعليم الكبار، وقال إن أعدادهم قليلة لا تتجاوز في بعض المناطق 10 معلمين.
    التمتع بخبرات سابقة
    قال أحمد العتيبي معلم بمجتمع بلا أمية بمكة بعقد سابق: تخرجت عام 1428 وأنتظر التعيين منذ 5 سنوات وبعد الاوامر الملكية اتجهت إلى ادارة التربية والتعليم لأفاجأ بقولهم ان القرار لا يشملنا كمعلمين انتهت فترة عملهم بل مخصص لمن هم على راس العمل فقط. واضاف أن هذا الامر مثَّل صدمة لي ولزملائي، مطالبا المسؤولين في وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية أن يكون قرار تثبيت معلمي محو الامية شاملا للمتعاقدين القدامى والجدد ومن انتهت فترة عملهم اسوة بمن هم على رأس العمل.
    وقال عبدالخالق عبدالغني البشري معلم ببرنامج مجتمع بلا امية انه عمل لسنة كاملة في حي الجموم شمال مكة وساهم بمفرده في تجميع دارسين وفتح فصل لهم وتخرج على يديه العديد من الطلاب وبهذا أصبحنا كمعلمين لدينا خبرة كافية تؤهلنا لأن نكون من ضمن المشمولين بقرار التثبيت.
    من جهته قال رائد الحارثي التحقت ببرامج محو الامية عام 1428 لمدة سنتين متتاليتين في إحدى مدارس الشرائع بمكة بواقع 3 ساعات يوميا ومنحتني ادارة التربية والتعليم بمكة شهادة خبرة ما يجعلني وغيري من زملائي لان تكون لنا الاولوية في التثبيت كمعلمين رسميين كما هو حاصل مع زملائنا ممن لم تنته عقودهم. ودعا وزارة التربية والتعليم بأن تنظر في وضعهم حتى يتم تثبيت كل المتعاقدين بغض النظر عن تطبيق التثبيت على من هم على رأس العمل.
    أما صلاح احمد من معلمي محو الامية بعقد منتهٍ دعا الى الزام ادارات التربية والتعليم بتثبيتهم خاصة أنه لم يمض على انتهاء عقدهم سوى عدة شهور.
    وقال طاهر القرشي إن أكثر المتعاقدين مع برنامج مجتمع بلا امية يحملون مؤهلات جامعية تخصص لغة عربية ويعانون من ازمة في التعيين بخلاف باقي التخصصات. وأضاف إن من الانصاف والعدل تثبيت الاكثر خبرة في البرنامج خاصة ان اعمار بعضنا تجاوزت الـ 30 عامًا. ودعا الى تثبيت من تم التعاقد معه مسبقا في محو الامية. وأبدى تخوفه من قلة اعداد الوظائف الشاغرة لهذا العام بالنسبه لطالبي الوظائف التعليمية عبر برنامج جدارة.
    وأضاف عابد اللقماني وسمير اللقماني معلمان عملا في برنامج مجتمع بلا امية إن عددًا كبيرًا من معلمي محو الامية بمكة وغيرهم من خريجي كليات المعلمين وصادف قرار تثبيتهم تعيينهم من قبل الخدمة المدنية وكثير منهم تنازلوا عن التثبيت واصبحت اماكنهم شاغرة لذا نأمل احلال معلمي محوا الامية المنتهيه عقودهم بدلا منهم حتى يتسنى لنا العمل في هذا البرنامج بعد الخبرة التى اكتسبناها.