اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


البنك العقاري والشيطان الأخرس

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة عطر الكون, بتاريخ ‏2011-05-23.


  1. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    البنك العقاري والشيطان الأخرس


    صالح إبراهيم الطريقي


    أحيانا تقرأ شروطا وضعت من قبل مؤسسة قطاع عام «كالبنك العقاري» علي سبيل المثال ، فتشم رائحة التمييز العنصري، أو أن عقلك قاصر على فهم حكمة هذه الشروط.
    ففي شروط تقديم طلب قرض خاص ستقرأ : «2 ـ ألا يقل عمر المتقدم عن «21» سنة إذا كان متزوجا ولا يقل عن «24» إذا كان غير متزوج» ، فتفسر الأمر على أن أحد مهام «البنك العقاري» مكافحة العنوسة.
    بيد أنك ستصدم حين تقرأ : «4 ـ بالنسبة للنساء تتقدم القروض للفئات التالية : أ/ النساء اللاتي بلغن «40» سنة ممن لم يسبق لهن الزواج، ب/ الأرامل والمطلقات (إذا مضى على الطلاق سنتان).
    فتحاول فهم معضلة الـ16 عاما وهي الفارق بين الرجل والمرأة غير المتزوجين، لكن معضلة الرجل المتزوج الذي يحق له، والمرأة المتزوجة التي لا يحق لها، تشغلك أكثر .
    حين لا يستطيع عقلك البسيط فهم حكمة هذه الشروط، تتذكر قصة امرأة متزوجة وعاملة كانت تملك أرضا، وكان هناك شرط قديم أن يكون المتقدم يملك أرضا، ولأنها متزوجة لا تستطع التقديم، أعطت أرضها لزوجها، وسجل كل شيء باسمه مع أن الأقساط هي من دفعها، فراتبها أعلى، هو كذلك زوجها الذي لمها من العمل ليستر عليها.
    تتذكر أيضا ما الذي حدث لها ممن حولها حين فكرت أن توثق حقوقها، فالرجال أكدوا «لا تثق بامرأة»، فيما النساء قلن «واخذيها ما توثق بأبو عيالها»، هم أيضا ــ الرجال والنساء ــ قالوا في رواية مشابهة عن زوجة رجل غريب «مهبولة من قالها ما تحفظ حقها».
    تهز رأسك لتعود من الذاكرة، تذهب سريعا للمرآة لتطمئن أن لك «شنب»، إذ ذاك تسجد لله شكرا لأنه لم يخلقك امرأة حتى لا تضطهد.
    ومع هذا ينتابك شعور بأنك شيطان أخرس بصفتك ساكتاً عن حق الآخر.


    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110523/Con20110523421487.htm