اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وجهة نظر حول قيادة المرأة للسيارة / إبراهيم السكران

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ريحان, بتاريخ ‏2011-05-23.


  1. ريحان

    ريحان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    53
    0
    0
    ‏2011-05-17
    إداري
    الحمدلله وبعد،،
    قيادة المرأة للسيارة فيه مصلحة شرعيةعظيمة باستبعاد السائقين اللذين كثر منهم حصول الخلوة والمفاسد البشعة، وللسائقين في مجتمعنا حكايات وحكايات تطرق لها الرؤوس خجلاً، وكم من أرملةٍ أو مطلقةٍ تتمنى أن تطوف بسيارتها العائلية فتذهب بأبنائها للمدارس صباحاً، وتأتي لهم بأغراضهم في المساء؛ بعيداً عن عيون تتلصص عليها في كل حين بالمرآة الخلفية، أو يرمي بالعروض المشينة بين فينة وأخرى، أو ترتعد الأم وجلاً منه على بنياتها الصغيرات.
    وهذه المصلحة الشرعية العظيمة لقيادة المرأة حالت بيننا وبينها مؤسساتنا المدنية المتهالكة، فبيئة (الأمن الأخلاقي) في السعودية في غاية الهشاشة، ومؤسسات الدولة غير جادة بتاتاً في حماية الفضيلة، والوقائع اليومية التي يراها الناس تزيد قلقهم وارتيابهم في أن الأمور لن تسير على مايرام، ولذلك في بيئةٍ مثل هذه تغدو قيادة المرأة للسيارة مجرد مفاسد مضاعفة، فستصبح ذريعة للسفور، ومظنة الابتزاز، وزيادة الجنون الشبابي في أوقات الحشود والمباريات ونحوها، وتيسير طرق العلاقات غير المشروعة، كل ذلك مع بقاء السائقين على حالهم.
    ونتيجةً لهذه السلبية الباردة في مؤسساتنا المدنية في حماية الفضيلة فيتوقع الكثيرون أن يتكرر نفس السيناريو الموجود في بعض دول الخليج، حيث أتيحت قيادة المرأة للسيارة، ومع ذلك فأعداد السائقين عندهم تتزايد، ولم تقم الدولة بتصفية السائقين مقابل السماح بقيادة المرأة للسيارة، فبدلاً من أن يكون عندهم مشكلة واحدة صار عندهم مشكلتين!.
    الزج بقيادة المرأة للسيارة دون توفير بيئة أمن أخلاقي مناسبة يشبه من يأتي بالأجهزة الدقيقة و الخطرة في المستشفيات الأمريكية ويضعها في مستوصف شرورة، حيث لا وسائل سلامة ولا صيانة، فتصبح عبئاً خطراً بدل أن تكون حلا!
    صدقوني لو كان عندنا مؤسسات مدنية جادة في حماية الفضيلة لأنشأت شخصياً جمعية للمطالبة بقيادة المرأة! (وأنا جاد في ذلك).
    أما الحملة الليبرالية/الشيعية الحالية فلها أبعاد أكبر بكثير من موضوع قيادة سيارة، يعرف هذه الأبعاد من يتابع أنشطة وجيهة الحويدر وصاحباتها، وعلاقتهم بالبرلمانيات البريطانيات والإعلام الأمريكي، هذه الحملة الليبرالية/الشيعية لا تعدو أن تكون قيادة السيارة فيها مجرد مسألة "رمزية" ومفتاح لما وراءها، ومكمن الخطورة فيها هو استعمال التغريبيين هذه المرة للغة القوة والنزول للشارع وفرض الرأي بلهجة تحدي، وهذا تشريع صريح لاستخدام نفس السلاح في مقاومة التغريب، فهل يلام الشاب المتدين الذي أخذته الغيرة والحمية ضد هذا الاستفزاز فقام بالمواجهة في الشارع نفسه بأسلوب غير عاقل ولا شرعي؟! أطفئوا السجائر الليبرالية قبل أن تلوموا ألسنة الحريق.
    وتتعقد أزمتنا مع شريحة تفكر دوماً في إلقاء المشكلة على (الفتوى)، وتتغافل عن المؤسسات المدنية المتخلفة التي اضطرت الفتوى لهكذا موقف، إنه تفكير بالمقلوب، يشبه تماما من يلوم المجاهد وينسى المعتدي الذي اضطره للمقاومة!
    طالما استمرت (أزمة الثقة بمؤسسات الدولة) تتنامى عبر الوقائع اليومية –وليس آخرها رقص الجنادرية الفاضح- فسيستمر جميع الفقهاء العقلاء بالتمسك بـ(شريعة سد الذرائع)، والحل الحقيقي ليس أن ننقلب على شريعة سد الذرائع التي فرضها الله ورسوله، وإنما أن نصحح الواقع الفاسد الذي ألجأ الفقهاء لتطبيق سد الذرائع، وإلا أصبحنا مثل من يمنع التيسير قبل أن ترتفع المشقة.
    كل من ينهمك في الاستدلال لجواز قيادة المرأة للسيارة بركوب الصحابيات للنوق أو البغال، ويترك الكلام عن الفشل الذريع لمؤسساتنا المدنية في حماية الفضيلة؛ فهو إنما يختار الجدار القصير ليظهر شجاعته الوهمية ليس إلا.
    المصدر: الساحة العربية
     
  2. أبوخشيم

    أبوخشيم عضوية تميّز عضو مميز

    1,740
    0
    0
    ‏2009-10-14
    مــعلم
    :dunno: مين يفهم هالكلام ..

    الف شكر اخوي على النقل
     
  3. سديم فرح

    سديم فرح عضوية تميّز عضو مميز

    5,557
    0
    0
    ‏2009-03-11
    معلمة
    ولمصلحة من استمرار (أزمة الثقة بمؤسسات الدولة).
    ولمصلحة من إثارة موضوع قيادة المرأة للسيارة .
    ولمصلحة من الدعوة للاختلاط في التعليم .
    ولمصلحة من تغريب الفكر لدى فئة الشباب والمراهقين .
    ولمصلحة من تلويع الناس على حقوقهم .
    ولمصلحة من ضرب تيار المتشددين بتيار المصلحين الشرفاء فقط .
    ولمصلحة من استمرار احتقار المرأة وحقوقها المشروعه في هذه البلاد .
    ولمصلحة من إقناع الناس بأن الفضيلة والعفاف لايمكن أن تتم الا بوجود حراس الفضيلة .
    ولمصلحة من الفساد المالي والاداري الحاصل في البلد

    اشياء كثييير لمصلحة من ...قفوا مع انفسكم وقفة حق ...ولا تجادلوا قبل ان تفهموا
    هناك طرف ثالث مستفيد فائدة عظيمة من هذا الخلاف ....فمن هو ..........؟؟؟؟
     
  4. أبوخشيم

    أبوخشيم عضوية تميّز عضو مميز

    1,740
    0
    0
    ‏2009-10-14
    مــعلم
    لاثراء الموضوع .. من جانب اخر !


    هذا مقال عن احدى دروس الشيخ : ناصر العمر
    [​IMG]
    فضيلة الشيخ ناصر العمر
    أكد فضيلة الشيخ الدكتور ناصر العمر المشرف العام على ديوان المسلم أن بلاد الحرمين مستهدفة, موضحا أن خبيرا أمريكيا أشار إلى مخطط للاستيلاء على منابع النفط السعودية, كما أن قنوات الرافضة كقناة العالم وغيرها تشن هجوما شديدا على المملكة.

    وقال الشيخ العمر في درسه الاسبوعي مساء الاحد: إن المنافقين بالداخل من الليبراليين والعلمانيين يتعاونون مع الغرب, كما يتفقون أيضا في أمور مع الرافضة, لافتا إلى ما سموه "بثورة حنين" التي وقى الله البلاد شرها , مؤكدا كذب دعواهم بشأن ما يسمونه "المواطنة" فهم ليس عندهم غيرة على وطنهم ومن لم يكن عنده غيره على دينه من باب أولى لا يكون عنده غيرة على وطنه.

    وأفاد فضيلته بأنه في وقت هذه الأزمة لم يكتب بعض الصحفيين إلا 10 مقالات من 500 مقال عن الموضوع, كما تتبعها أحد الإخوان في صحيفتين فقط فعلى ما يدل ذلك؟!

    وأضاف فضيلته: إنهم يعودون اليوم بفتنة جديدة وهي قيادة المرأة للسيارة وحددوا له يوما معينا.

    وتابع الشيخ العمر: وهنا توجد وقفات, الأولى: لماذا تتم إثارة قضية قيادة المرأة للسيارة في أسوأ الاوضاع التي تمر بها البلاد؟! فقد أثاروها عام 1411 هـ أيام الأزمة الكبرى وقت حرب الخليج, عندما كانت الدولة في حرب وخطر عظيم, وهذا ديدن المنافقين دائما حيث تكثر فتنهم في الازمات كما حدث يوم الخندق.

    وزاد فضيلته: الوقفة الثانية: إن ما يسمى بـ "ثورة حنين" قبل أسابيع أو موضوع قيادة المرأة للسيارة لا يشعلها إلا الرافضة ثم يأتي المنافقون والليبراليون خلفهم, فأول من أعلن عن "حنين" زعماء الرافضة وملاليهم وأول من أعلن عن موضوع قيادة المرأة للسيارة الآن امرأة منهم.

    واضاف فضيلته: الوقفة الثالثة: إن الموضوع أبعد من موضوع قيادة المرأة للسيارة فهم يريدون إثارة القلاقل والفتن, فعندما يمر البلد بأزمة يحتاج إلى التماسك والتآلف والتعاضد, والعجيب أن بعضهم كتب في الصحف أن العلماء وطلاب العلم الذين نهوا عن المظاهرات وإثارة الفتنة هم الآن من يثيرون الفتنة بكلامهم عن قيادة المرأة للسيارة وعن موضوع التعليم, وزعموا أن العلماء وطلاب العلم يفرقون الناس ويقسمون الشعب عندما يتحدثون عن الرافضة والليبراليين, وهذه أساليب المنافقين كما أوضحها القرآن الكريم, مشيرا إلى أن أساليب المنافقين لا تتغير لذا لم يذكر القرآن اسم منافق واحد ولكنه فضحهم بصفاتهم.

    وذكر فضيلته أنه من المؤسف أن بعض طلاب العلم الآن يطرحون قضية قيادة المرأة للسيارة من منطلق فقهي ومن باب الحلال والحرام وأنه أمر جائز, وهو أبعد ما يهم من فجر هذه القضية فهم لا يهمهم الحلال والحرام, فهل الرافضة أو الليبراليون يعرفون الحلال والحرام؟! فهم لهم أهداف ويستخدمون هذه القضية للغطاء عليها , فموضوع الحلال والحرام يناقش بين العلماء الذين يحددون المصالح والمفاسد حتى لا يعطى هؤلاء تكئة للتغطية على أهدافهم الكبرى.

    وأضاف: لقد ثبت عندما أثير موضوع قيادة المرأة للسيارة في السابق أن بعضهم صور المظاهرة وأعطوها لبعض الصحفيين من الغرب, وقبضت أجهزة الامن عليهم وأكدت ذلك.

    وتابع: إننا يجب أن نبعد البلاد عن الفتن, وعندما تكلمنا عن منع المظاهرات في السابق لم نكن نقصد أنه ليس هناك مطالب أو مظالم أو فساد ولكن ليس بهذا الطريق يتم حلها.

    وزاد: إنه يأسف أن البعض أرسل إليه بعض الرسائل ويهدد بالمظاهرات, مشيرا إلى أن هذا ليس الحل بل سيؤدي إلى فتن وإنما الحل بالمناصحة والإنكار والعام والخاص كما يفعل المشايخ الآن.

    وقال فضيلته: لقد ذهب عدد من المشايخ خلال هذا الاسبوع 3 مرات للديوان الملكي, وتحدثوا مع كبار المسؤولين في الديوان وعرضوا عليهم مطالبهم, وآخر هذه اللقاءات كان مع خادم الحرمين الشريفين حيث قابله قرابة 10 من المشايخ الذين تم استقبالهم استقبالا طيبا وأعطوا ولي الأمر كتابات موثقة وسمع منهم مطالبهم, وحدثوه عن موضوعات من أهمها التعليم والموقوفين.

    وذكر الشيخ العمر أنه رأى عددا آخر من العلماء ذهب أيضا لمقابلة خادم الحرمين لمحادثته في أمور مشابهة ولكنهم يرفضون الحديث فيها في العلن.

    ونصح فضيلته الشباب بالصبر الإيجابي الذي يصحبه العمل وليس الصبر السلبي, مشيرا إلى أن الطريق مفتوح لإمامة المتقين بالعمل والاجتهاد, وأوصى الشباب الاخيار بالكتابة ضد هؤلاء في الإعلام الجديد على الإنترنت إذا لم يتمكنوا من نشر كتاباتهم في الصحف السيارة.

    وحذر من التجريح الشخصي كما يفعل بعض الرافضة, مؤكدا على ضرورة أن تكون المقالات محكمة حتى يعم نفعها, مشيرا إلى أن بعض المقالات على الإنترنت وصل عدد قرائها الى المليون.

    وأكد على أهمية القيام بواجب الدعوة والأمر بالمعروف وعدم إلقاء المسؤولية على الآخرين من العلماء والأمراء فقط.

    وحذر من محاولات أعداء الله تعكير صفو المجتمع بمقالات كمن قال: إن فرعون مؤمن ومن أنكر الحوض, وغير ذلك.

    وشدد على ضرورة عدم الاندفاع والعمل حسب الطاقة وما هو متاح, وأن على الشباب أن يعلموا أن عليهم العمل والاجتهاد أما النتيجة فليست إليهم "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء".
    http://www.almoslim.net/node/146827?sms_ss=facebook&at_xt=4dda4f4717fe2b29,0


    +++++++++++++++++++++++++++++++++++

    من بعد هذا الكلام .. احببت ان اشكر كل من وقف وقوف المجاهد في وجه كل قلم لايفقه الامور اما بجهل وإما بتعمد ..!
    واخص بالذكر اخوي ناصر .. جزاك الله خير وكثر الله امثالك .. وجميع الاعضاء الاخرين ممن وقفوا للتصدي بوجه كل تغريبي يظن انه متحضر !


    فحبذا التروي يااخوان ولا تتخذوا من هممكم .. تقوية لأمور تجهلوها ..!
     
  5. مبسووط

    مبسووط تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    868
    0
    0
    ‏2011-03-21
    معلم
    كلام مكرر والهدف منه تغريب المجتمع بجلب المزيد من العماله اللتي اثرت

    على سلوك الشباب لفترات طويلة من الزمن..
     
  6. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,897
    11
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    رمتني بدائها وانسلت :bigsmile:
    اخبار الشي الانقليزي يامبسوط والله اذا ماشفتك اتضايق:clap:
    حياك اخي
     
  7. ريحان

    ريحان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    53
    0
    0
    ‏2011-05-17
    إداري
    أبو خشيم

    العفو .. حياك



    رائد 2007

    طواحين حتى يتسلى بها الناس في مجالسهم

    ويخلو لهم الجو ..

    متى يدركون أن العالم تغير وأن الناس بدأت تدرك

    وتعي كل ما يدور حولها ..

    أهلا بك ِ



    مبسووط

    الهدف منه قول الحقيقة وحتى لا نزيد الطين بِلة

    لكن هناك مَن يتعامى عن الحق ولا يريدهــ


    أهلا بك



    كأني هنا

    أهلا بك



     
  8. مبسووط

    مبسووط تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    868
    0
    0
    ‏2011-03-21
    معلم
    هلا بك ريحان ,,, انا مع قيادة المرأة وضد السائق وضد الليموزين مهما قالو وقالو


    الشئ الواضح لا يحتاج الى نقاش



     
  9. ريحان

    ريحان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    53
    0
    0
    ‏2011-05-17
    إداري

    الجميع تقريبا مع قيادة المرأة للسيارة


    لكن في ظل الأنظمة والمؤسسات على هذه الحال

    أمر في غاية الصعوبة ..

     
  10. مبسووط

    مبسووط تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    868
    0
    0
    ‏2011-03-21
    معلم


    بإستطاعه الدوله وضع الحلوول . ووضع انظمه صارمه لمن يتجاوز على اي مواطنه تقود

    سيارتها . لكن المشكله اننا شعب لا نتقبل التغيير بسهووله . والامثله كثيره

    مثل تعليم البنات قديما والجوالات والستالايت . كل الناس كانت تعارضها .

    هل تذكر جوال الكاميرا ومطاردة صاحبه وكأنه مجرم؟ من كان يطارد الناس

    من اجل جوال ابو كاميرا يحمل معاه الآن جوال اخر موديل

    واغلى نووع .
     
  11. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    انا ضد قيادة المرأه وبقوه

    ولكن والعلم عند الله

    ان المرأه ستقود السياره شئنا أم ابينا

    والايام بيننا
     
  12. ريحان

    ريحان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    53
    0
    0
    ‏2011-05-17
    إداري

    تستطيع ولكنها لا تريد !


    متى أطمئن الناس سيكون أمر القيادة شيء عادي

     
  13. Mr.X

    Mr.X تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    705
    0
    0
    ‏2009-01-12
    معلم
  14. طموحة بلاحدود

    طموحة بلاحدود تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    576
    0
    0
    ‏2011-04-13
    معلمة
    أنا لا أأويد قيادة المرأة للسيارة .. مفاسدها اكثر من مكاسبها
    ولا أعتقد بأن الرجل الشريف سيسمح لمحارمة بقيادة السيارة
    مهما كانت الحاجة الملحة لها .. >>> وجهة نظر
    ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح
    اللهم ياحي ياقيوم احفظنا بحفظ من عندك وجميع نساء المسلمين

    تحياتي لك اخي الكريم ,,, تقبل مروري
     
  15. عمر الزهراني

    عمر الزهراني <font color="#990000">مراقب عام </font> مراقب عام

    6,050
    0
    0
    ‏2010-01-31
    سؤال محرج جدا جدا جدا
    هناك أزمة ثقافة في مجتمعنا متى ماتغيرت ثقافة مجتمعنا سنسير في الطريق الصحيح ليس على مستوى قيادة المرأة للسيارة فقط بل على كافة المواضيع والاصعدة ...

    تمسك صحيح بالدين وليس القشور بل ثوابت الدين +ثقافة عالية +تربية صحيحة = مرحبا بكل ماهو قادم ..

    اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا أجتنابة ...

    مقولة / الكلام يبقى كلام إن لم يترجم إلى عمل ..
    ..دمتم في حفظ الرحمن سبحانه..
     
  16. §* [ شمـــوخ أنثى ]* §

    §* [ شمـــوخ أنثى ]* § عضوية تميز عضو مميز

    6,179
    0
    0
    ‏2010-05-22
    """"
    الله يستر من إللي جاي...
     
  17. ريحان

    ريحان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    53
    0
    0
    ‏2011-05-17
    إداري
    شموخ أنثى

    أهلا بكِ



    عمرالزهراني

    نعم مجتمع مُتحضر

    شكرا لك



    طموحة بلا حدود

    يعني لا يوجد رجال شرفاء

    خارج السعودية ونساؤهم تقود السيارات !!

    بالغت كثيرا في القدح ..

    ثم إن قيادة المرأة للسيارة بنفسها

    أرحم بكثير من سائق يتحين الفرص .

    شكرا لكِ



    mr.x

    شكرا لك