اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


منال الشريف تعود الى صوابها وتنسحب من حملة قيادة المرأة للسيارة >>>

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة الناصر11, بتاريخ ‏2011-05-24.


  1. الناصر11

    الناصر11 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    21
    0
    0
    ‏2011-03-13
    متسبب
    عوائق لقيادة المرأة .. هيومن تدافع عن الشريف

    مقال عن قيادة المرأة .. وبعض العوائق!!

    ........................................................................

    برقية مستعجلة !

    فوزي صادق

    أصيب كاحله بكدمة شديدة نتيجة إفراطه لعب الكريكيت ، فتم وضعه على السرير الأبيض لعدة أيام بإحدى المستشفيات الخاصة .
    أتفق جميع زملاء عمله وباختلاف مذاهبهم ومللهم وأفكارهم على المضي قدماً لزيارته . فهو زميل عمل ! البعض اخذ معه باقة ورد راقية ، والبعض الأخر أشترى شكولاته ماركة ، أما بقية الزملاء فأهدوه ابتسامة جميلة محفـزة .
    زميلنا المريض ( الهندوسي ) أصيب بغبطة النفس ! فحسد وضعه ! : كيف أنا الكافـر في نظر شريعتكم وتزوروني !!
    فقال له أحدهم : أخي الإسلام علمنا إنك أخ لنا في الإنسانية .
    السؤال :: هل يعرف مجتمعنا هذه الثقافة ؟
    وإن كان كذلك ، فلماذا يتقاتلون إخوة الدين والتراب والوطن ( ولو على الورق ) ؟
    أليس الحريّ بهم أن يتعاملوا على الأقل بنظام : ( أنت أخ الإنسانية كما فعلوا مع الأخ الهندوسي)


    فوزي صادق / روائي
    -----------------------------------
    تعليق: نرحب بالأستاذ صادق ونشكر له انضمامه لهذه المجموعة ، وقد وعد ببعض المقالات لنشرها هنا ...."علي"
    ...............................................................................................
    الإنتخابات أولا
    أحمد خفاجي
    لا تنتج الثورات قوي سياسيه بين عشية وضحاها , وهناك فرق شاسع بين حقيقة ظهور قوي سياسيه بعد الثوره المصريه وبين ما يتردد عن ذلك , إذ قد يكون ترديد هذه المقولات من باب الدعوه إلي تكوين هذه القوي أو من باب إعتبار بعض القوي الموجوده سلفا من القوي التي أفرزتها الثوره لتكتسب زخما سوف يتم توظيفه لاحقا .
    ظهور أحزاب سياسيه جديده لا يعني ظهور قوي سياسيه جديده , وقد كان لدينا أحزاب سياسيه كثيره في مصر لا نسمع عنها ونجد صعوبة بالغه في الإحتفاظ بأسمائها في الذاكره ناهيك عن أن نعتبرها قوة سياسية في الشارع المصري.
    الثورة المصريه لم تنتج أي قوي سياسيه جديده وإن أتاحت الفرصه لكل القوي المحظوره والممنوعه للظهور وللتنظيم وللعمل في حرية.
    القوه السياسيه لا تكون إلا في صورة من صورتين , الصورة الأولي منظومة فكريه تستمد وجودها من قوة الفكره أو من الحاجة إلي الفكره مثلما هي الحالة في الأحزاب الشيوعيه والإسلاميه , أما الصورة الثانيه فإنها حشد بشري يعبر عن طبقة إجتماعيه أو يلتف حول مصلحة وطنيه , وحتي الان لم يظهر هذا أو ذاك .
    ما أردت أن أؤكد عليه , هو أنه لم تظهر قوي سياسيه جديده بعد الثوره حتي الان وكل ما نتعامل معه قديم ولم يطرأ عليه تغيير إلا ما منحته الثوره له من شرعية وحريه.
    الساسة القدماء هم ساسة ما بعد الثوره مع إستبعاد بعض الوجوه من الحزب الوطني ولجنة السياسات والتي ما زال بعض ساسة ما بعد الثوره يصرون علي وجود البعض الأخر منهم في المشهد السياسي إما في الحوار الوطني أو في الوفاق القومي أو في ندوات ما قبل الإستفتاء وكأنه قدر علينا أن تظل هذه الوجوه الكريهه متصدرة للمشهد السياسي حتي بعد زوال النظام الذي كانو يسبحون له بالحمد والثناء.
    مازالت هذه النخبه السياسيه تحت تأثير المخدرات الإعلاميه للنظام المخلوع برغبتها في أن تكون مخدرة أو برغبتها في التخلص من التيار الإسلامي وإقصائه عن الحياة السياسيه أو برغبتها في أن تقول شيئا ما في موضوع ما ولا تجد غير التخويف من الإخوان لتقول.
    إنهم يرددون كل ما كانت تقوله أبواق نظام مبارك عن الإخوان المسلمين بل و يشنون حملة تخويف مفزعة من الإسلاميين مستفيدين في ذلك من تصريحات سلفيه مغموره كان من الممكن أن تمر مرور الكرام لولا هذا الإهتمام الإعلامي المبالغ فيه , ونحن بالطبع لا نغفل أن كوادر الإعلام المصري الرسمي كان يتم إنتقاؤها والتصديق علي تعيينها بواسطة مباحث أمن الدوله وكان الشرط الأول في المرور إلي هذه الوظائف أن تكون منقطعة عن الفكرة الإسلاميه جملة وتفصيلا والأدلة علي ذلك كثيره ومتعدده , لذا فإنه من المتوقع أن تكون هناك مشاعر نفور من التيارات الإسلاميه في هذه المؤسسات.
    مبررهم المعلن في التخويف من الإسلاميين ومن الإنتخابات التي يخشون أن تأتي بالإخوان هوالخوف علي مدنية الدوله وخشيتهم من تحول مصر إلي دولة دينيه.
    أنا لا أنكر عليهم هذا الخوف , ولا أنكر عليهم التوجس من الإسلاميين , لأن فكرة الدوله وطبيعة الحكومه تبدو ضبابية عند الإسلاميين وعند الخائفين ما يستوجب الحذر .
    الفرق بين خوف هؤلاء وخوف مواطن مصري عادي من الإسلاميين أن خوفه ليس عدائيا ولا يأتي في سياق نزاع علي السلطه ولا مصلحة له من وراءه ومن ثم فإنه لا يرغب في التأمر علي الإسلاميين بل يرغب في تفهيمهم أو فهمهم ولا يريد حظرهم من جديد لأنه مثلي تماما وأنا أراهم إخوة في الوطن وفي العقيده ولا أراهم وحشا يلتهم وطنا كما يصورهم الأخرون , إنهم مواطنون ولهم رؤية ونمط من أنماط السلوك الإجتماعي من حقهم أن يعبرو عنه , وعندما تكون رؤيتهم غالبه ونمط حياتهم مطلبا جماهريا فليس من حق أي حزب أو أي سياسي أو أي مفكر أن يمنعهم أو أن يطالب بالوصايه علي الشعب لمنعهم أو أن يدعي أن الشعب لا يستطيع أن يختار لنفسه بحجة أنه سوف يختارهم أو أن يثير الرعب منهم .
    إننا أمام خيارين إما أن نختار الديمقراطيه وما ينتج عنها وما يلزم لها , وقد يكون كل أو بعض ذلك غير مقبول للبعض منا أو يتضرر منه , وإما أن نستمع إلي نصيحة هذه الشراذم الإعلاميه أو أن نخضع لهذه الحاله الصوتيه ونؤجل الديمقراطيه حتي إشعار أخر , ولن يصبح الإشعار الأخر حاضرا إلا عندما تتكون شعبية كافيه للقوي العلمانيه في مصر للمنافسه مع الإسلاميين , في كلمات أخري , وضع مستقبل مصر والمصريين رهينة مؤجله من أجل مصلحة الكسالي والمتعالين علي الشعب والمتقوقعين في أبراجهم العاجيه والمرتبطين بأجندات أجنبيه منها منع أي قوه سياسيه مصريه ترفض كامب ديفيد ولا تطبع مع الصهيونيه من الوصول إلي سدة الحكم في مصر وحيث أن عماد الممانعه في مصر يعتمد علي الإسلاميين والقوميين العرب وبعض اليساريين , وحيث أن القوميين واليساريين غير مؤهلين للإتفاق مع أنفسهم ناهيك عن المنافسه في الإنتخابات والوصول إلي السلطه فإن المطلوب أجنبيا (فرنسيا وأمريكيا وبريطانيا وصهيونيا ) هو إستبعاد الإسلاميين بتأجيل الإنتخابات كما يطرحه البعض الان ..
    وصل الأمر إلي حد أن تحدث الدكتور عصام شرف عن تأجيل الإنتخابات وكأننا كنا نهزل عندما أجرينا إستفتاءاً علي ذلك أو أن الإستفتاء لم يحدث أصلا .
    علي كل هذه الأصوات أن تفهم أن إرادة الشعب فوق إرادة النخبه وأنه لا قول بعد قول الشعب وأن الإلتفاف علي ذلك نسف للدولة المدنيه وللديمقراطيه التي صدعونا بالحديث عنها والتي نسعي جميعا لتحقيقها , لا تتذرعو بكتابة دستور قبل الإنتخابات لم تكن هذه إرادة الشعب ولم يكن هذا هو قراره , ولا تتعللو بالحاله الأمنيه لأن الحكومه الحاليه , أقصد حكومة الدكتور شرف هي من يتساهل في الملف الأمني , لقد فشلت الوزاره في إستعادة الأمن في شوارع مصر ويجب ألا نكافئ الوزاره بإبقائها إلي الأبد في وظيفتها حتي تكمل مهمة تأمين الوطن التي فشلت في تحقيقها حتي الان , إذا كانت الحاله الأمنيه مترديه فإن هذا سبب أخر للتعجيل بالإنتخابات وسبب لحل كل المجالس المحليه و إجراء إنتخابات علي مقاعدها بل وفتح باب الإنتخابات لمناصب العمد والمشايخ لتصعيد قيادات جديده مهما كانت النتائج ومهما كانت المعوقات لا سبيل لنا إلي ممارسة الديمقراطيه وليأتي من يأتي نحن شعب لم يعد يخاف.
    الخلاصه الإنتخابات أولا .
    أحمد خفاجي


    .........................................................................
    الشيخ العمر:بلاد الحرمين مستهدفة وموضوع قيادة المرأة له أبعاد أخرى
    أكد فضيلة الشيخ الدكتور ناصر العمر المشرف العام على ديوان المسلم أن بلاد الحرمين مستهدفة, موضحا أن خبيرا أمريكيا أشار إلى مخطط للاستيلاء على منابع النفط السعودية, كما أن قنوات الرافضة كقناة العالم وغيرها تشن هجوما شديدا على المملكة.
    وقال الشيخ العمر في درسه الاسبوعي مساء الاحد: إن المنافقين بالداخل من الليبراليين والعلمانيين يتعاونون مع الغرب, كما يتفقون أيضا في أمور مع الرافضة, لافتا إلى ما سموه "بثورة حنين" التي وقى الله البلاد شرها , مؤكدا كذب دعواهم بشأن ما يسمونه "المواطنة" فهم ليس عندهم غيرة على وطنهم ومن لم يكن عنده غيره على دينه من باب أولى لا يكون عنده غيرة على وطنه.
    وأفاد فضيلته بأنه في وقت هذه الأزمة لم يكتب بعض الصحفيين إلا 10 مقالات من 500 مقال عن الموضوع, كما تتبعها أحد الإخوان في صحيفتين فقط فعلى ما يدل ذلك؟!
    وأضاف فضيلته: إنهم يعودون اليوم بفتنة جديدة وهي قيادة المرأة للسيارة وحددوا له يوما معينا.
    وتابع الشيخ العمر: وهنا توجد وقفات, الأولى: لماذا تتم إثارة قضية قيادة المرأة للسيارة في أسوأ الاوضاع التي تمر بها البلاد؟! فقد أثاروها عام 1411 هـ أيام الأزمة الكبرى وقت حرب الخليج, عندما كانت الدولة في حرب وخطر عظيم, وهذا ديدن المنافقين دائما حيث تكثر فتنهم في الازمات كما حدث يوم الخندق.
    وزاد فضيلته: الوقفة الثانية: إن ما يسمى بـ "ثورة حنين" قبل أسابيع أو موضوع قيادة المرأة للسيارة لا يشعلها إلا الرافضة ثم يأتي المنافقون والليبراليون خلفهم, فأول من أعلن عن "حنين" زعماء الرافضة وملاليهم وأول من أعلن عن موضوع قيادة المرأة للسيارة الآن امرأة منهم.
    واضاف فضيلته: الوقفة الثالثة: إن الموضوع أبعد من موضوع قيادة المرأة للسيارة فهم يريدون إثارة القلاقل والفتن, فعندما يمر البلد بأزمة يحتاج إلى التماسك والتآلف والتعاضد, والعجيب أن بعضهم كتب في الصحف أن العلماء وطلاب العلم الذين نهوا عن المظاهرات وإثارة الفتنة هم الآن من يثيرون الفتنة بكلامهم عن قيادة المرأة للسيارة وعن موضوع التعليم, وزعموا أن العلماء وطلاب العلم يفرقون الناس ويقسمون الشعب عندما يتحدثون عن الرافضة والليبراليين, وهذه أساليب المنافقين كما أوضحها القرآن الكريم, مشيرا إلى أن أساليب المنافقين لا تتغير لذا لم يذكر القرآن اسم منافق واحد ولكنه فضحهم بصفاتهم.
    وذكر فضيلته أنه من المؤسف أن بعض طلاب العلم الآن يطرحون قضية قيادة المرأة للسيارة من منطلق فقهي ومن باب الحلال والحرام وأنه أمر جائز, وهو أبعد ما يهم من فجر هذه القضية فهم لا يهمهم الحلال والحرام, فهل الرافضة أو الليبراليون يعرفون الحلال والحرام؟! فهم لهم أهداف ويستخدمون هذه القضية للغطاء عليها , فموضوع الحلال والحرام يناقش بين العلماء الذين يحددون المصالح والمفاسد حتى لا يعطى هؤلاء تكئة للتغطية على أهدافهم الكبرى.
    وأضاف: لقد ثبت عندما أثير موضوع قيادة المرأة للسيارة في السابق أن بعضهم صور المظاهرة وأعطاها لبعض الصحفيين في الغرب, وقبضت أجهزة الامن عليهم وأكدت التحقيقات ذلك.
    وتابع: إننا يجب أن نبعد البلاد عن الفتن, وعندما تكلمنا عن منع المظاهرات في السابق لم نكن نقصد أنه ليس هناك مطالب أو مظالم أو فساد ولكن ليس بهذا الطريق يتم حلها
    وزاد: إنه يأسف أن البعض أرسل إليه رسائل يهدد فيها بالمظاهرات, مشيرا إلى أن هذا ليس الحل بل سيؤدي إلى فتن وإنما الحل بالمناصحة والإنكار العام والخاص كما يفعل المشايخ الآن.
    وقال فضيلته: لقد ذهب عدد من المشايخ خلال هذا الاسبوع 3 مرات للديوان الملكي, وتحدثوا مع كبار المسؤولين في الديوان وعرضوا عليهم مطالبهم, وآخر هذه اللقاءات كان مع خادم الحرمين الشريفين حيث قابله قرابة 10 من المشايخ الذين تم استقبالهم استقبالا طيبا وأعطوا ولي الأمر كتابات موثقة وسمع منهم مطالبهم, وحدثوه عن موضوعات من أهمها التعليم والموقوفين.
    وذكر الشيخ العمر أنه رأى عددا آخر من العلماء ذهب أيضا لمقابلة خادم الحرمين لمحادثته في أمور مشابهة ولكنهم يرفضون الحديث فيها في العلن.
    ونصح فضيلته الشباب بالصبر الإيجابي الذي يصحبه العمل وليس الصبر السلبي, مشيرا إلى أن الطريق مفتوح لإمامة المتقين بالعمل والاجتهاد, وأوصى الشباب الاخيار بالكتابة ضد هؤلاء في الإعلام الجديد على الإنترنت إذا لم يتمكنوا من نشر كتاباتهم في الصحف السيارة.
    وحذر من التجريح الشخصي كما يفعل بعض الرافضة, مؤكدا على ضرورة أن تكون المقالات محكمة حتى يعم نفعها, مشيرا إلى أن بعض المقالات على الإنترنت وصل عدد قرائها الى المليون.
    وأكد على أهمية القيام بواجب الدعوة والأمر بالمعروف وعدم إلقاء المسؤولية على الآخرين من العلماء والأمراء فقط.
    وحذر من محاولات أعداء الله تعكير صفو المجتمع بمقالات كمن قال: إن فرعون مؤمن ومن أنكر الحوض, وغير ذلك.
    وشدد على ضرورة عدم الاندفاع والعمل حسب الطاقة وما هو متاح, وأن على الشباب أن يعلموا أن عليهم العمل والاجتهاد أما النتيجة فليست إليهم "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء".


    .......................................................................................................................
    هيومن رايتس ووتش تطالب السعودية بالإفراج عن منال الشريف
    2011-05-24
    بقلم تقارير إخبارية
    إن اعتقال امرأة تقود سيارة عائلية في شوارع المحافظة أظهرت قيامها بذلك على الانترنت، يُعرض المملكة العربية السعودية للإدانة - وفي الواقع، للسخرية أيضاً - في جميع أنحاء العالم. وكلما طال أمد بقائها في السجن، زاد حجم ما يتعين على المملكة أن ترد عليه.
    [​IMG]

    قالت هيومن رايتس ووتش اليوم، ينبغي للملك عبد الله أن يأمر فورا بالإفراج عن منال الشريف، التي اعتقلت صباح يوم 22 مايو/أيار 2011، بعد أن تحدت حظر المملكة بحكم الأمر الواقع على قيادة النساء للسيارات.
    وقد نشرت شريط فيديو على موقع يوتيوب تُظهر فيه نفسها وراء المقود وتصف فيه المضايقات التي تتعرض لها النساء بسبب عدم السياقة. وحسب تقارير الصحافة السعودية، فقد اتهمت النيابة الشريف بتشويه سُمعة المملكة في الخارج وإثارة الرأي العام. وقالت هيومن رايتس ووتش إنه ينبغي للملك عبد الله أن يرفع هذا الحظر القائم عملاً.
    وقال كريستوف ويلكي، باحث أول في قسم الشرق أوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس وتتش: "إن اعتقال امرأة تقود سيارة عائلية في شوارع المحافظة أظهرت قيامها بذلك على الانترنت، يُعرض المملكة العربية السعودية للإدانة - وفي الواقع، للسخرية أيضاً - في جميع أنحاء العالم. وكلما طال أمد بقائها في السجن، زاد حجم ما يتعين على المملكة أن ترد عليه ".
    وقد بدأت النساء السعوديات حملة "نساء للقيادة"، مُطالبات بالحق في قيادة السيارات، ويقلن إنهن يخططن لحملة احتجاج رمزية في 17 يونيو/حزيران. إن وسائل النقل العمومية قليلة وتقوم على الفصل بين الجنسين، ويجب على النساء أن يعتمدن على سيارات الأجرة أو على سائقين بدوام كامل بكلفة باهظة، أو على أسرهن للسياقة بهن، الأمر الذي يُعيق بشدة قدرتهن على الدراسة، والعمل، والمشاركة في الحياة العامة.
    اعتقل ضباط شرطة السير ورجال الشرطة الدينية (الأمر بالمعروف)، أولا، الشريف بينما كانت تقود سيارة في مدينة الخبر الشرقية في 21 مايو/أيار، وأفرج عنها بعد بضع ساعات. وحوالي الساعة الثانية بعد الظهر في 22 مايو/أيار، أعيد اعتقال الشريف من منزلها، بعد أن نشرت مقطع فيديو على موقع يوتيوب. ولم يعد هذا المقطع متوفرا. وقالت سجينة نزيلة معها لـ هيومن رايتس وتتش، إنها مُحتجزة في سجن الدمام.
    ليس هناك قانون يمنع النساء من قيادة السيارات في المملكة العربية السعودية، ولكن كبار رجال الدين الحكوميين أصدروا عدة فتاوى، أو أحكاما دينية، تقول بمنع النساء من قيادة السيارات. وتمنع السعودية، في الممارسة العملية، المرأة من القيادة، ويرفض المسؤولون إصدار رخص قيادة السيارات لهن، رغم أن النساء يقُدن أحيانا دون القبض عليهن. وكانت الشريف تقود برخصة قيادة دولية، التي هي مُعترف بها في المملكة.
    وقال شخص مُطلع على القضية لـ هيومن رايتس ووتش، إن الشريف كانت تقود، أولا، رفقة شخصين آخرين في السيارة، يوم 19 مايو/أيار، ولم يتم توقيفها أو اعتقالها. و في 21 مايو/أيار، كانت تقود أفراد الأسرة في أنحاء المدينة مرة أخرى، لكن شرطة المرور أوقفتها، واستدعت الشرطة الدينية إلى مكان الحادث. وألقت السلطات القبض عليها وعلى أخيها، محمد الشريف، الذي كان في السيارة، واقتادتهما إلى مركز الشرطة. وأفرج عنهما بعد بضع ساعات.
    ومع ذلك، وحوالي الساعة الثانية من صباح يوم 22 مايو/أيار، ظهر ضباط التحقيق الجنائي في منزل الشريف. وقالت المصادر إنها لم تسمح لهم بالدخول، لكنها طلبت أخاها الذى وصل وسمح لهم بالدخول. وألقت الشرطة القبض عليهما فورا، ونقلوها إلى سجن الدمام، بينما أخذوا محمد إلى إدارة المرور.
    ولم يرُد فرع المنطقة الشرقية لمكتب التحقيقات والنيابة العامة على مُكالمات هيومن رايتس ووتش، التي سعت إلى تأكيد طبيعة التهم الموجهة إلى الشريف.
    وكانت الشريف، 32 عاما وأخصائية تكنولوجيا المعلومات في أرامكو، وهي تكتل النفط السعودي، قد نشرت على موقع يوتيوب مقطع فيديو لها وهي تقود سيارتها في جميع أنحاء المدينة في 19 مايو/أيار. وقالت في الفيديو إنها في يوم ما تركت العمل في وقت متأخر جدا، ولم تكن قادرة على العثور على سيارة أجرة لتُقلها إلى منزلها. فطلبت أخاها ليُقلها، لكنه لم يرد على هاتفه. وقالت الشريف إنها استأجرت سائقا، ولكنها كانت تجربة صعبة بالنسبة لها. وأضافت أنه ليس بمقدور كل النساء السعوديات استئجار سائقين.
    كانت هناك عدة محاولات لتخفيف الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في المملكة العربية السعودية. وقد أيد الأمراء السعوديون الكبار الحاكمين، بما في ذلك الملك عبد الله وولي العهد الأمير سلطان ووزير الخارجية الأمير سعود، إزالة الحظر من حيث المبدأ، كما ناقش أعضاء مجلس الشورى، وهو هيئة مُعينة مع بعض وظائف البرلمان، مقترحات لتخفيف الحظر.
    وقد شملت هذه المقترحات توفير تعليم القيادة للنساء، وتوظيف النساء في شرطة المرور حتى لا تكون النساء السائقات عرضة للتفاعل مع الرجال، مع محظورات معينة مثل عدم السماح للنساء تحت الـ 30 سنة بالقيادة، وعدم السماح للنساء بقيادة السيارات في الليل أو خارج مدنهن وبلداتهن. ولم يتم أبدا صياغة هذه المقترحات في مشروع قانون.
    إن فرض سياسة ضد قيادة النساء للسيارات ينتهك التزامات السعودية بموجب القانون الدولي، ولا سيما المادة 2 من اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة، التي صدقت عليها المملكة العربية السعودية في عام 2001. وتُلزم المادة المملكة "على أن تنتهج، بكل الوسائل المناسبة ودون إبطاء، سياسة تستهدف القضاء على التمييز ضد المرأة"، بما في ذلك "أي تفرقة أو استبعاد أو تقييد يتم على أساس الجنس ويكون من آثاره أو أغراضه، توهين أو إحباط الاعتراف للمرأة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية أو في أي ميدان آخر". وتُلزم المادة 15 (4) من الاتفاقية الدول بـ" بمنح الدول الأطراف الرجل والمرأة نفس الحقوق فيما يتعلق بالتشريع المتصل بحركة الأشخاص".
    وقال كريستوف ويلكي: "يجب على الملك عبد الله أن يُنهي حالة المملكة العربية السعودية باعتبارها الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات". وأضاف: "ومثلما وضع أسلافه بصماتهم من خلال فتح الباب أمام تعليم الفتيات، يمكن للملك عبد الله أن يطبع إرثه من خلال فتح الطرق للسائقات من النساء".



    ------------------------------------
    تعليق: ما أسرع ما وصل الخبر إلى المنظمة ويا لسرعة هذا التجاوب السريع ، ويا لسر روح الدفاع وروعة التضامن مع هذه المطالب ... "علي".

    ...............................................................................................................................
    فارس الأحلام
    من / محمد
    [​IMG]

    ...............................................................................................................................
    صور من فضائل الصحابة
    [​IMG]

    إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا
    [​IMG]

    إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا
    [​IMG]

    إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا
    [​IMG]

    إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا
    [​IMG]

    لمشاهدة السلسلة بالكامل اضغط هنا
    لتحميل السلسلة بالكامل اضغط هنا
     
  2. سافا

    سافا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,337
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلمة
    هيومن رايتس ووتش تطالب السعودية بالإفراج عن منال الشريف
    أولا ليس من حق أحد أن يفرض علينا قراراته لأننا أحرار وننتمي لوطن حر أبي ونموت في سبيل بقاء هذه الحرية
    ثانيا ليت هناك مطالبات لحرية الحميدان وغيره الذين يقبعون في السجون زورا وبهتانا
    وكفى تسويقا للسخافات ولنسوق لما يجعلنا في مصف العالم صناعيا وقياديا
    العالم المتخلف عربي أو أعجمي يعيش وسط تبرج وسفور ولم يقودها ذلك إلا لمضاعفة الجريمة والتفكك الأسري والفقر حتى أنهم ثاروا وباعوا الغالي من أجل لقمة العيش
    الحضارة لا تتعارض مع العادات والتقاليد فكيف تتعارض مع الدين الإسلامي ومشرعه الخالق
    أليس العقل والمنطق يدفعك للألتزام بقوانين وتوجيهات الشركة المصنعة لبقاء الجهاز أكثر فترة ممكنة صالحا
    وخالقنا أعلم بما يناسبنا ويبقينا بعيدا عن أي فساد حسي أو معنوي بتطبيق شرعه وتجنب أي أمر يترتب عليه مفسدة
    فلا حول ولا قوة إلا بالله اللهم لا تجعل للمفسدين علينا سبيلا ونصر دينك ولا تنصر عليه ولا تأخذنا بذنوبنا ولا بفعل السفهاء منا
    آمين يارب العالمين
     
  3. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    هيومن رايتس ووتش

    سمعت هذا الاسم كثيرا في القنواااات الشيعية ،،، ولا تعليق
     
  4. حِكَـايْه

    حِكَـايْه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    70
    0
    0
    ‏2011-05-15
    معلمه
    كثير من القنوات و الصحف الاجنبيه تكلموا عن الموضوع

    http://www.youtube.com/watch?v=gke1CYaKVOY

    http://www.youtube.com/watch?v=AS2spWISt-Q


    وللأسف الشديد أن يُظهَر اعتقال منال الشريف ومنع المرأه للقياده أنه من الإسلام و الإسلام من هذا التنطع بريء ..

    فتنوا الناس كم من كافر اخذ فكره سيئه عن الاسلام واعتقد عنه ماليس فيه ..بدل أن نكون داعين الى الاسلام بأخلاقياتنا و إعطائنا للجميع حقوقهم نفتنهم ونكون سبب في بقاءهم على كفرهم بممارستنا بعض السلوكيات الظالمه والعنصريه ونسبها للدين !

    كم مره قلتها لا تجعلوا الدين بين الناس و بين حقوقهم لا تفتنوا الناس في دينهم ولا تحرموا لآخرين من التعرف على الدين الحقيقي بإفتراءاتكم على الاسلام !
     
  5. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    حكاااية ،،،
    ما رديتي علي في موضوع سااابق ،، مع اني موجه ردي لك شخصياً ،،،

    وارى أنك من المتحمسين للدفاااع والذود عن منااال الشريف ،، التي ظهرت في المواقع الالكترونية ،،،
    كاشفة الوجة،،، ويرى صورتها من شاااء ،،،،
    هل تريدين أنتي أن تقودي السيارة ...............؟
    لماذا لا تضعي صورتك وانتي بنفس" حجاب" منال الشريف ،، في المنتدى كتوقيع لك ؟ هل ستفعلين ذلك ؟ هل لديكِ الجرأة لذلك ؟
    لا اعتقد ،، لسبب بسيط ،،،، من الواضح أنكِ ذات خلق رفيع ،، ولا تلتفتي لأمورٍ تافهة ،، كتلك التي تلتفت إليها منال الشريف ،،، أنتي أكرم ،منها ،، واعز منها على والديك .. وزوجك ،،، واخوانك ،،،
    وهل وزارة الداخلية متثملة في صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز (حفظه الله ) ،،، متنطعة ،، وظالمة ،،، تسجن من تشااء وقت ما تريد ،،، هل لدينا قانون طوارئ هنا ،،، اننا نرى في الطرق السريعة بين المدن ،،، اشخاااص نائمون في الهواء الطلق آمنين على أنفسهم ،،، بفضل الله سبحانه وتعالى ،،، ثم بفضل وزارة الداخلية التي نعتيها بالتنطع ،،،صاحب السمو الملكي الأمير نايف ،،، هو من أمر بإنشاء مركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أحد الأماكن السياحية التي كثر اللغط حولها ،،، ام انك تعتببري ان هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ايضاً من تنطع وزارة الداخلية ،،

    حكاااااااية ،، يا حكااااية ،،، ما انتي إلا أختاً ،،، أتمنى ان تستمع إليّ ،،، لا أرجو من ذلك ،، إلا الأجر والمثوبة من الله وحده ،، لا تلتفتي للناس ،،، فالمريض الحقود ،،، يتمنى أن يكون كل الناس مرضى ،،،وانتي هنا بين اخوانك ،، وهدفنا الحوار المفيد ،، دون تعصب ،،، أو شتم ،،، حتى وإن أحد ما شتمك أو سبك ،،، فقولي سلااما ،،لأنه لا يوجد ،،، في هذا العالم من لا يخطئ ،،،

    النااااصر11 ،،،،،شكراً على المووووضوووع

    حكاااية ،،،، شكراً لك ،،، لاستماعك ،، وتفهمك ،،،
     
  6. CHANEL..

    CHANEL.. مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,262
    0
    36
    ‏2009-03-17
    معلمة
    هيومن رايتس

    مر عليه الأسم

    كنا بنرفع قضيتنا لها بس مدري بتوقف معنا مثل ماوقفت مع منال
     
  7. أبوخشيم

    أبوخشيم عضوية تميّز عضو مميز

    1,740
    0
    0
    ‏2009-10-14
    مــعلم
    :dunno: مالعمل حكاية .. ان كان الدين فرض احكام .. والزمن والاحداث تصارعت مع الاحكام
    هل نضع بعض الامور جنبا لعيون كل كافر !
    لن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء
    وهذا ليس معناه ان نعكس صوره سيئة عن الاسلام .. ولكن منال الشريف ومن هم على شاكلتها تحدت الاحكام وكلام اهل الافتاء بسبب هواها .. فلا الذنب ذنب الدين ولاذنب (المتنطعين على حد تعبيرك)
    كابن باز !!! وابن عثيمين .. وكثير ممن اجرنا عقولنا لهم :harhar1:
     
  8. MOHAKSA

    MOHAKSA تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    163
    0
    0
    ‏2011-04-17
    teacher
    Human Rights

    طيب وينهم عن السكان الأصليين في استراليا تصدقون عازلينهم عن المجتمع دراسياً ولغتهم بدت تندثر وصحياً مهملينهم مع ان عدد سكان قارة استراليا نعم قارة بالنسبة لحجمها لا يتجاوز22 مليون ( مجرد مثل )


    يعني خلصت مشاكل العالم و وقفت على قيادةالسيارة ,,,,,,,
     
  9. حِكَـايْه

    حِكَـايْه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    70
    0
    0
    ‏2011-05-15
    معلمه
    حياك يافاضل وشكراً لك على حسن حوارك وردي عليك بين السطور


    أبو خشيم

    من قال الدين قال حرام لازلت على رايك ؟!

    انظر لهذا الفتوى مثلا : ( .. جاءنا خبر فادح ومصيبة عظيمه ، وطامة كبرى ، ألا وهي فتح مدارس تعليم البنات .. أيها المسلمون يا أهل الغيرة والانفه ، اسمعوا لهذا التصريح الشنيع الذي يقصد منه مجارات ألأمم المنحلة في تعليم بناتكم الحساب والهندسة والجغرافيا ، ما للنساء وهذه العلوم ، تضاف إلى ما يزيد أحد عشر درسا غالبا لا فائدة فيها ، أنها المصيبة ، وخطر على مجتمعنا .. ) الدرر 78/80 .

    الفتوى لابن حميد رحمه الله في عهد الملك فيصل الله يرحمهم جميع

    تخيل أنه عمل بفتواه ماحال نصف المجتمع ؟!..العالم مجتهد يخطيء ويصيب لكن لا يلزمنا بفتواه مالم يكون هناك نص شرعي ..

    ثُم مارأيك بالشيخ الألباني لم يحرم قيادة المرأه بل رد على من استفتاه برد فكاهي فيه استغراب من من طلب الفتوى اساساً ..

    الفكره هي لم نتنطع بالدين ونبدأ نلف وندور حتى نجعل الحلال حرام بذلك نظلم انفسنا ونظهر للعالم اللي المفروض ان نحمل له رسالة الاسلام الصحيحه و السهله الصالحه لكل زمان ومكان أن الدين يقهر الانسان وهذا خطأ ..
     
  10. أبوخشيم

    أبوخشيم عضوية تميّز عضو مميز

    1,740
    0
    0
    ‏2009-10-14
    مــعلم
    لم اقل ابدا ان الامر حرام .. بل في كل ردودي اي امر لم يكن له اي دليل من القران والسنة فهو يرجع للقياس والاجتهادات الدقيقة التي تعمل على المصلحه العامة وتحتاج مبلغ من العلم ولايهمل او يترك كاختياري ! ولكن للاسف نرى هنا قولك :

    لايمكن ان نقبل بهذا الفصل !
    هنا كانت نقطة الاختلاف التي اسأل الله ان يرينا فيها الحق ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل ويرزقنا اجتنابه
    فأي فتوى من غير دليل شرعي نرى منكم التصدي لها ولم تقتصر على قيادة المرأة :no:
    لاتعليق اكثر !


    واما بما يخص الفتوى ..فلقد كتبت ردي هناك في مشاركتك الاولى ولاداعي للتكرار كي لايمل مبسوط :tongue:
     
  11. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    اسعفووونااا يا اهل اللغة ،،،، الا يوجد في كلاام الاخت ،، علاااقة بين كلمة اعتقااال ،، وكلمة تنطع:crazy: ،،،،

    من الذي اعتقل منااال الشريف ؟؟؟؟ رجال الشرطة ،،، أم المرور ،،، جميعهم تابعين للأمن العام التابع لوزارة الداااخلية ،،،

    حكااااية ،،،، اعجبتني هاااءتك المتلاااحقة ،،، لكِ ارق واعذب تحية ،،،

    لكن دام ان قناعاتك تختلف عن قناعتهاااا ،،، فلم توافقينها في بعض الشيء وتتركي ،، منها أشياااء ،،،

    بصراااحة ،،، بعد ردك الاخير وودت أن اراااك وانتي تقوودي السيااارة ،، وارى مهارتك في القياادة ،،،،

    اختي ،،، تمسين على خيرررر ،،، وانتي بصحة وسلااامة
     
  12. طموحة بلاحدود

    طموحة بلاحدود تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    576
    0
    0
    ‏2011-04-13
    معلمة
    هيومن رايتس ووتش تطالب السعودية بالإفراج عن منال الشريف
    .
    .
    أول مرة اسمع الاسم هذا .. بس أكيد راح تدافع عنها لانها ستجلب لبلد الحرمين الفساد
    فهذة البلاد الطاهرة مستهدفة من الجميع لما تتمتع بة من أمن أمان .. لكن بقيادة المرأة للسيارة
    سينتشر الفساد وستعم الفوضى ,, وبهذا تتحقق امنية كل عدو لهذة البلاد

    اللهم احفظنا بحفظ من عندك
     
  13. طموحة بلاحدود

    طموحة بلاحدود تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    576
    0
    0
    ‏2011-04-13
    معلمة
    عاجل( متابعة)-
    بعد يومين من التحفظ عليها في إصلاحية الدمام؛ قررت منال الشريف الانسحاب نهائيا من حملة "سأقود سيارتي بنفسي" طبقا لمصادر متطابقة في رئاسة جمعية حقوق الإنسان ولجنة التكافل الأسري بإمارة المنطقة الشرقية. وفيما قال مصدر رفيع المستوى في رئاسة الجمعية في تصريح وفقا لتقرير في صحيفة الوطن أمس إن الشريف "أعلنت انسحابها من الحملة"؛ فإن رئيس لجنة التكافل الأسري بالإمارة الدكتور غازي الشمري قال إنها "أبدت ندمها وتعهدت بعدم تكرار قيادتها السيارة". وأكد الشمري ما نشرته "الوطن" أمس حول معاناة الشريف من "انهيار في الحالة النفسية وبكائها نتيجة ما آل إليه أمرها" من جراء قيادتها للسيارة في محافظة الخبر السبت الماضي.

    وفي معرض تعليقه على الحادثة، قال الدكتور غازي الشمري إنه يتمنى أن تقود المرأة السعودية السيارة إلا أن الوقت مازال مبكرا ليتم تطبيق ذلك، مشددا ـ في الوقت نفسه ـ على أن قيادة المرأة للسيارة لا يمكن أن تتحقق بتحدي النظام ومخالفة القوانين، مبينا أن الشريف أخطأت ويجب أن تحال للقضاء لتلقى عقابها.
    وزار ظهر أمس وفد نسائي من جمعية حقوق الإنسان قسم النساء بإصلاحية الدمام والتقى منال الشريف التي أكدت "حسن معاملتها من قبل إدارة الإصلاحية والجهات الأمنية"، بحسب مصدر "الوطن" في رئاسة الجمعية. وأضاف المصدر أن الشريف "طالبت بسرعة الإفراج عنها خاصة أنها أعلنت انسحابها من الحملة"، وأكد المصدر أن الانسحاب تمّ "بإرادتها"، و"ليس بسبب ضغوط مورست عليها"، وقال إن الشريف "لحقها ضرر نفسي بسبب سجنها وطريقة القبض عليها".


    وبدورها اتصلت "الوطن" بالمحامي المتطوع لمساندة الشريف عدنان الصالح وسألته عن موقف موكلته من القضية وانسحابها من الحملة؛ إلا أنه قال ما نصه "سوف أراجع موكلتي وأفيدكم بالموقف لاحقا". ولم ينفِ الصالح أو يؤكد ما ذكرته جمعية حقوق الإنسان ولجنة التكافل الأسري، وقال "تتحفظ موكلتي على حقها في الرد والمطالبة القضائية على أي خبر يخل بالمهنية والأخلاقية" على حدّ قوله، وأردف قائلاً "ما يهمني كمحام هو رفع الحس الإنساني في التعامل مع القضية وصولاً إلى عودة موكلتي إلى بيتها".
    وفي السياق الحقوقي قالت جمعية حقوق الإنسان، في التصريح ذاته، إن رئاسة الجمعية بدأت "إجراء حقوقيا مع وزارة الداخلية بطلب الإفراج عن الشريف"، مشيرة إلى الطريقة التي تمت فيها إجراءات القبض والتحفظ. في إيماءة إلى التزام المملكة بالاتفاقية الدولية لمكافحة كافة أشكال التمييز ضدّ المرأة التي وقعتها المملكة عام 1998.

    ___________________
    اللهم أرنا الحق حقأ وأرزقنا اتباعة وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا اجتنابة ..
    اللهم أهدي جميع أخواتي وكل من هي قائمة على هذة الحملة ..
    تحياتي لكم ..
     
  14. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    [​IMG]
     
  15. سافا

    سافا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,337
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلمة
    الله يهديها إلى سواء السبيل ويقويها في الحق ويضعفها في الباطل وينفع بها البلاد والعباد
    ويزيد حكومتنا حكمة ورشادا إنهم ملوك من سلالة ملوك لذا تتجلى الحكمة والروية في معالجتهم للأمور فزادهم الله دينا وبصيرة وقوة في الحق ورفعة ونصرة وبطانة صالحة
    آمين
    يعلم الله كم فرحت لها وبها عندما علمت بعودتها وتراجعها فبارك الله في قرارها وعودتها
     
  16. CHANEL..

    CHANEL.. مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,262
    0
    36
    ‏2009-03-17
    معلمة
    تمسون على خير

    اشغلتنا منال صار القسم العام كله مواضيع لها
     
  17. ماجد السليمان

    ماجد السليمان عضو شرف مجلس الإدارة عضو مجلس الإدارة

    23,169
    10
    0
    ‏2009-07-11
    معلم
    وش السبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

     
  18. المعلم متعب

    المعلم متعب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    379
    0
    0
    ‏2008-09-17
    معلم
    من الناس المهووسه لتداول اسمائهم بأي موقف من المواقف حتى مخالفة الشرع والنظام وولي الأمر والعرف بين الناس , لكن حقيقة المشكلة في الحريم اللي مالهم والي هذي معضله اكبر
     
  19. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    - فتوى الشيخ ابن باز
    حكم قيادة المرأة للسيارة
    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :
    فقد كثر حديث الناس في صحيفة الجزيرة عن قيادة المرأة للسيارة ، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها ، منها : الخلوة المحرمة بالمرأة ، ومنها : السفور ، ومنها : الاختلاط بالرجال بدون حذر ، ومنها : ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور ، والشرع المطهر منع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة ، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت ، والحجاب ، وتجنب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ الآية .
    وقال تعالى يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وقال تعالى : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما " فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة .
    وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك ، وهذا لا يخفى ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلي به الكثير من مرضى القلوب من محبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات ، كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار وقال الله تعالى : قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ وقال سبحانه : وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ
    وقال صلى الله عليه وسلم : ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء
    وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر فجاء الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قل : " نعم " قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : " نعم ، وفيه دخن " قلت : وما دخنه؟ قال : " قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال : " نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت يا رسول الله صفهم لنا؟ قال : " هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : " تلزم جماعة المسلمين وإمامهم " . قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك متفق عليه .
    وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله ، وأن يحذر الفتن والداعين إليها ، وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك ، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف . وقانا الله شر الفتن وأهلها ، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    ---------------------------
    مجموع فتاوى ومقالات - الجزء الثالث
     
  20. سعيد آل شاكر

    سعيد آل شاكر عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,369
    4
    38
    ‏2011-04-08
    معلم
    فتوى الشيخ ابن عثيمين
    سئل فضيلة الشيخ المحدث الفقيه، العالم النحرير على السؤال التالي: أرجو توضيح حكم قيادة المرأة للسيارة، وما رأيكم بالقول: (إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي)؟
    الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين:
    القاعدة الأولى: أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم. والدليل قوله تعالى: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) [الأنعام: 108] فنهى الله سب آلهة المشركين – مع أنه مصلحة – لأنه يفضي إلى سب الله تعالى.
    القاعدة الثانية: أن درء المفاسد – إذا كانت مكافئة للمصالح أو أعظم – مقدم على جلب المصالح. والدليل قوله تعالى: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما) [البقرة: 219] وقد حرم الله الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما.
    وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأة للسيارة. فإن قيادة المرأة للسيارة تتضمن مفاسد كثيرة، فمن مفاسدها:
    1- نزع الحجاب: لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ومحط أنظار الرجال، ولا تعتبر المرأة جميلة أو قبيحة على الإطلاق إلا بوجهها، أي أنه إذا قيل جميلة أو قبيحة، لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد، فيقال جميلة اليدين، أو جميلة الشعر، أو جميلة القدمين. وبهذا عرف أن الوجه مدار القاصدين.
    وقد يقول قائل: إنه يمكن أن تقود المرأة السيارة بدون نزع الحجاب، بأن تتلثم المرأة وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين.
    والجواب على ذلك أن يقال: هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارة، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى، وعلى فرض أنه يمكن تطبيقه في ابتداء الأمر فإن الأمر لن يدوم طويلا، بل سيتحول – في المدى القريب – إلى ما عليه النساء في البلاد الأخرى، كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة مقبولة بعض الشيء ثم تدهور منحدرة إلى محاذير مرفوضة.

    2- من مفاسد قيادة المرأة للسيارة: نزح الحياء منها، والحياء من الإيمان – كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم – والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأة وتحتمي به من التعرض للفتنة، ولهذا كانت مضرب المثل فيه فيقال: (أحيا من العذراء في خدرها)، وإذا نزع الحياء من المرأة فلا تسأل عنها.

    3- ومن المفاسد: أنها سبب لكثرة خروج المرأة من البيت والبيت خير لها – كما أخبر بذلك النبي المعصوم – لأن عاشقي القيادة يرون فيها متعة، ولهذا تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة.

    4- ومن مفاسدها أن المرأة تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده، لأنها وحدها في سيارتها، متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل. وإذا كان الناس يعانون من هذا في بعض الشباب، فما بالك بالشابات؟؟! وحيث شاءت يمينا وشمالا في عرض البلد وطوله، وربما خارجه أيضاً.

    5- ومن المفاسد: أنها سبب لتمرد المرأة على أهلها وزوجها، فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب في سيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهو أقوى تحملا من المرأة.

    6- ومن مفاسدها: أنها سبب للفتنة في مواقف عديدة: في الوقوف عند إشارات الطريق – في الوقوف عند محطات البنزين – في الوقوف عند نقطة التفتيش – في الوقوف عند رجال المرور عند التحقيق في مخالفة أو حادث – في الوقوف لملء إطار السيارة بالهواء "بنشر" – في الوقوف عند خلل يقع في السيارة في أثناء الطريق، فتحتاج المرأة إلى إسعافها، فماذا تكون حالتها حينئذ؟ ربما تصادف رجلا سافلا يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها، لا سيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة.

    7- من مفاسد قيادة المرأة للسيارة: كثرة ازدحام الشوارع، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات وهو أحق بذلك وأجدر.

    8- من مفاسدها أنها سبب للإرهاق في النفقة، فإن المرأة – بطبيعتها – تحب أن تكمل نفسها مما يتعلق بها من لباس وغيره، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء، كلما ظهر زي رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد، وإن كان أسوأ مما عندها. ألا ترى ماذا تعلق على جدرانها من الزخرفة. ألا ترى ماصتها وإلى غيرها من أدوات حاجاتها. وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد.

    أما قول السائل: وما رأيكم بالقول: (إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي؟). فالذي أراه أن كل واحد منهما فيه ضرر، وأحدهما أضر من الثاني من وجه، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب أحدهما.
    واعلم أنني بسطت القول في هذا الجواب لما حصل من المعمعة والضجة حول قيادة المرأة للسيارة، والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستمرئ قيادة المرأة للسيارة ويستسيغها.
    وهذا ليس بعجيب لو وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه، ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم من مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا، ويستظلون برايتنا. قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأعجبوا بما هم عليه من أخلاق، تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة.

    رحم الله بن عثيمين