اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


آفة العصر,,المؤثرات الصوتيه في الأناشيد الأسلامية

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة أنثى بخطى ملكية, بتاريخ ‏2011-05-27.


  1. أنثى بخطى ملكية

    أنثى بخطى ملكية عضوية تميّز عضو مميز

    1,516
    0
    0
    ‏2010-07-24
    معلمه
    بسم الله الرحمن الرحيم



    [​IMG]





    أولا : حكم الأناشيد الشبيهه بالأغاني



    (1)فتوى الشيخ محمد ناصر الدين الألباني



    س: وسئل الشيخ - الألباني - رحمه الله : ما هو حكم الأناشيد المتداولة بين كثير من الشباب، ويسمونها: (أناشيد إسلامية)؟

    جـ: إذا كانت هذه الأناشيد ذات معان إسلامية ، وليس معها شئ من المعازف وآلات الطرب كالدفوف والطبول ونحوها ، فهذا أمر لا بأس به. ولكن؛ لابد من بيان شرط مهم لجوازها، وهو: أن تكون خالية من المخالفات الشرعية ، كالغلو ونحوه . ثم شرط آخر ، وهو عدم اتخاذها ديدناً ، إذ ذلك يصرف سامعيها عن قراءة القرآن الذي ورد الحض عليه في السنة النبوية المطهرة ، وكذلك يصرفهم عن طلب العلم النافع، والدعوة إلى الله سبحانه ، أما استعمال الدفوف مع الأناشيد، فجائز للنساء فيما بينهن دون الرجال ، وفي العيد والنكاح فقط.
    [فتاوى مهمة لنساء الأمة (289 - 290)]







    (2)فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين



    سئل الشيخ ابن عثيمين عن التفصيل في مسألة الأناشيد وكذلك حكم بيعها؟ الشيخ: أي أناشيد؟ السائل: الأناشيد الإسلامية التي تباع في التسجيلات.
    جـ : لا أستطيع أن أحكم عليها لأنها مختلفة لكن أعطيك قاعدة عامة:
    1/ إذا كانت الأناشيد مصحوبة بدف فهي حرام لأن الدف لا يجوز إلا في حالة معينة لا في كل وقت, ومن باب أولى إذا كانت مصحوبة بموسيقى أو طبل.
    2/ إذا كانت خالية من ذلك نظرنا: هل أنشدت كأنشودة الأغاني الماجنة فهذه أيضاً لا تجوز لأن النفس تعتاد هذا النوع من الغناء وتطرب له، وربما تتجاوز إلى الأغاني المحرمة.
    3/ إذا كانت هذه الأناشيد من فتيان أصواتهم فاتنة, يعني: قد تحرك الشهوة أو قد يستمتع الإنسان بالصوت دون مضمون القصيدة فهذه أيضاً لا تجوز.
    أما إذا كانت أناشيد حماسية على غير الوجه الذي قلت لك فليس بها بأس, لكن خير من ذلك أن يستمع إلى القرآن أو يستمع إلى محاضرة جيدة مفيدة, أو يستمع إلى درس من دروس العلماء، هذا أفضل, يستفيد فائدة دينية وفائدة أنه يسهل الطريق على الإنسان لأن الإنسان ربما يضرب الطريق مثلاً من مكة إلى المدينة يحتاج إلى أشياء توقظه.
    السائل: لكن ما حكم بيعها؟
    الشيخ: أعطيك قاعدة: كل ما حرم استعماله حرم بيعه لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه).

    لقاء الباب المفتوح - ج111












    /
    \ /
    \
    /
    \




    ثانيا:*الأناشيد المطورة في عصرنا الحالي*





    بعد تطور الاناشيد في ادخال المؤثرات الحديثة فيها .. كان للعلماء وقفه فيها :
    المنجد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : الأناشيد الإسلامية كثُرَ الكلام حولها و أنا لم أستمع إليها منذ مدة طويلةٍ ، و هي أول ماظهرت كانت لابأس بها ، ليس فيها دفوف ، و تُؤدَّى تأديةً ليس فيها فتنة ، و ليست على نغمات الأغاني المحرمة ، لكن تطورت و صارَ يُسمع منها قرع يُمكن أن يكون دُفاً ، و يمكن أن يكون غيرَ دُفٍّ. كما تطورت با ختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة ، ثم تطورت أيضاً حتى أصبحت تؤدى على صفة الأغاني المحرمة ، لذلك: أصبح في النفس منها شيء و قلق ، و لايمكن للإنسان أن يفتي بإنها جائزة على كل حال و لا بإنها ممنوعة على كل حال ، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي جائزة ،أما إذا كانت مصحوبة بدُفٍ ، أو كانت مختاراً لها ذوو الأصوات الجميلة التي تَفتِن ، أو أُدِّيَت على نغمات الأغاني الهابطة ، فإنّه لايجوز الاستماع] الشيخ صالح الفوزان







    فتنة العصر ((المؤثرات الصوتية))





    الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين...وبعد،،،

    لقد أباح الله تعالى لنا سماع الأناشيد والأشعار الهادفة التي تحث على الخير ...ولكن وضع الله تعالى لنا شروطا في سماعها فتكون خالية من الآلات المحرمة والكلمات المحرمة...وغيرها.

    قال الشيخ الألباني رحمه الله في شروط استماع الأناشيد الإسلامية:-أن لا تكون الأناشيد على موازين موسيقية ...

    فيا ترى كيف حال أناشيدنا اليوم؟؟؟أصبحت معظم الأناشيد كأنها أغاني طرب ولهو...وحجتهم في سماعها أنها مؤثرات صوتية وإيقاعات..وأن كلماتها جيدة !!!فيا أيها السامع يوجد أغاني وطنية كلماتها جيده ،إذا كنت تحرص على ذلك..فإما أن تستمع إلى أغاني وموسيقى ،وإما أن تستمع إلى أناشيد خالية من المؤثرات والإيقاعات،فو الله إن كلمات الأناشيد الموجود فيها مؤثرات لا تتناسب أبدا معها ،فما فائدتها إذاً!!!


    الفاضلات والأفاضل هنا

    إن الفرق بين المؤثرات الصوتية والإيقات،وبين الموسيقى ،هو اختلاف الآلة فقط ،فمن قبل أيام الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يوجد " الأكورديون،والبيانو،والأورج والعود..لكن كان يوجد المزمار " إذاً كيف عرفنا أن الأكورديون...والآلات الأخرى محرمة؟؟ لأنها تحمل نفس الصوت أو تشابهه ،كذلك المؤثرات الصوتية الفرق فقط اختلاف الآلة والجهاز ،فتأخذ نفس الحكم ،فالعبرة بالصوت لا بالآلة.





    الإيقاع لغة: مصدر أوقع يوقع إيقاع، وقد ذكر ابن منظور في اللسان من معاني الإيقاع قوله: (و الإِيقاع : من إِيقاع اللـحْنِ والغِناءِ وهو أَن يوقع الأَلـحانَ ويبـينها، وسمى الـخـلـيل، رحمه الله، كتاباً من كتبه فـي ذلك الـمعنى كتاب الإِيقاع )وقال الفيروز آبادي في القاموس المحيط: (و الإيقاعُ : إيقاعُ ألْحانِ الغناءِ، وهو أن يُوقِعَ الأَلْحانَ ويَبْنِيَها)ـ

    الإيقاع اصطلاحاً:عرفه الخوارزمي(ت:387هـ) في فصل الإيقاعات المستعملة من باب الموسيقى من كتابه مفاتيخ العلوم بقوله: (الإيقاع هو النقلة على النغم في أزمنة محدودة المقادير‏ والنسب)ـ





    المراد بالإيقاع في هذا البحث أن يدخل الإنسان صوته الطبيعي أوغيره من الأصوات الطبيعية إلى جهاز الكمبيوتر أو نحوه من الأجهزة الحديثة أو بعض برامج الصوت فيقوم هو بتعديله أو يعدله البرنامج أو الجهاز من تلقاء نفسه ليخرج بعد ذلك صوتاً مشابهاً أو مماثلاً لصوت الموسيقى الصادرة عن آلات اللهو "المعازف"، أو يضيف البرنامج لصوت المنشد خلفيات موسيقية أو شبيهة بالموسيقى كالمعازف حين ينفخ فيها فيدخل الصوت طبيعي ثم يخرج من الآله صوت آخر كصوت الموسيقى ..

    الأصوات البشريه والتلاعب بها





    يقول مهندس الصوت محمد الريمي: هناك من يتلاعب بها لدرجه تصبح شبيه بالموسيقى،توجد اصوات بشريه تصل في هندستها للموسيقى نعم قد تصل بعض الاصوات البشريه إلى اصوات الموسيقى ولكنها بالاصل صوت بشري طبيعي مثل الآهات وطريقة التلاعب بها كثيرة من هذه الطرق هي البلاجنس الحديثه وهناك ايضا طرق تقليديه استخدمها يوسف اسلام ولكأنها آلات خاصة البيز (Bass) والهارمونيات الذي يقوم بادخالها بصوته وبصوت المشاركين معاه فاحيانا المؤدي يكون لديه خامة صوت جميله جدا ومقدره في الأداء الرائع فيؤدي الآهات بشكل متقن جدا وهذا نجده في الغرب كثير .. احيانا يتم ادخال الموسيقى لمساعدة المؤدي في إدخال الآهات المناسبه وتنسيقها بشكل متقن ومناسب وبعد انتهاء التسجيل يتم حذف هذه الآلات الموسيقيه ويبقى الصوت البشري بحيث تترتب بشكل افضل ومنسق وهذا ظهر بالطبع مؤخرا لتقدم التكنلوجيا وتطورها بشكل سريع .. كان من قبل لاتوجد هذه الاشياء والسبب ان كان التسجيل والاستديوهات كل اجهزتها أجهزه غير ديجيتال ومعتمده على الهارد وير والاجهزه الخارجيه والافكتات الخارجيه والان اصبح الكمبيوتر له الدور الكبير في تطور الاستديوهات والتقنيات الرقميه الحديثه اصبح لها دور في تطور التسجيل والمكساج سواء للأغاني او للاناشيد او لأي شيء كان، فحتى مهندسين الصوت مايقدرو يفرقون أو بالاصح يحاول انه يفرق ويكتشف بصعوبه .. فهنا تكون الأمانه من المنتجين والمهندسين بنفس الوقت .. أي انه يتم كتابة ذلك على اغلفه الاشرطه بأنه لايوجد اي موسيقى في العمل وكل ذلك باصوات بشريه طبيعيه هنا اصبحت الأمانه في اعناقهم .. ولكن اغلب الاناشيد والآهات بسهوله يتم التعرف عليها للذي يمتلك حس فني واذن فنيه لهذا الامر يستطيع التمييز في ذلك .. مره من المرات قرأت لأحد الاعضاء في احد المنتديات يقول بأن الطريقه هي تسريع النشيد وبيلاحظ ان هناك كعزف موسيقي عندما تم تسريع الانشوده ولكن للاسف طريقته خاطئه لأن الأداء واللحن للأنشوده تفرض هذا الصوت وهو مجرد صوت عادي أو ادخالات عاديه وغالبا مايظهر هذا الشيء مع صوت البيز

    اللمسات الفنية السحرية (المؤثرات)ـ





    السامبلر : أداة العزف السرية التي يقوم مهندسي و موزعي الصوت من خلالها بإضافة اللمسات الفنية السحرية على العمل الفني بعد الانتهاء من تسجيله ،من آهات وتأثرات وإيقاع تأتي بهذا الشكل الملموس





    [​IMG]





    او برنامج الكتروني على الحاسوب





    [​IMG]








    يتم فيه الاستعاضة في عملية العزف عن أزرار البيانو أو الأورج بأزرار لوحة المفاتيح فعمل السامبلر يتلخص بمهام تعتبر في كثير من الأحيان عائقـاً للمنشد أو لمهندس الصوت منها. توفير الوقت اللازم لتسجيل الآهات بشكل طبيعي . تقليل الجهد المبذول في تسجيل الآهات . توفير المال حيث أن السامبلر بمتناول الجميع بكافة أعمارهم .





    وللأسف أصبحت الأناشيد ذات المؤثرات والإيقاعات تتداول بين الناس باسم"أناشيد إسلامية"والفرق بينها وبين الموسيقى أن هذا اسمه منشد وذاك اسمه مغني!!ووالله إن كثير من الذين يستمعون إلى تلك المؤثرات إذا قلت لأحد منهم استمع إلى الموسيقى قد ينكرها جداً ،وفي نفس الوقت تسمع من صوت تلفونه المحمول رنات هي في الحقيقة أصوات معازف واضحة جداً...مساكين والله..يضحكون على من!!









    ما حكم هذا الصوت الناتج، هل يحكم عليه بالجواز ؟ أم بالتحريم لأن الناتج صوت موسيقي؟






    وقد سئل الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله- ( ما حكم إخراج أصوات من الفم تشبه أصوات المعازف؟) فقال: (نرى أنه يحرم لأنه يقوم مقام آلات اللهو) .



    وبتحريمها أفتى الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله-



    وقال الشيخ محمد الحسن الددو -حفظه الله-: (والأجراس التي لها طنين يشبه صوت المزامير محرمة و لا يحل تعليقها في رقاب البهائم و مثل ذلك كل ما فيه شبه بصوت المزامير)



    قال الشيخ محمد بن صالح المنجد - حفظه الله-: " هذه المؤثرات الصوتية التي تشبه الموسيقى مماثلة للأصوات الموسيقية لا تجوز ولا يجوز سماعها ".



    وقال الشيخ هاني الجبير - حفظه الله-: " لو أُخذ صوت آدمي فوضع في الأجهزة الصوتية المغيرة له فأخرجتْ صوتاً موسيقياً فلا ‏ريب أن هذا الناتج صوت معازف لا صوت آدمي ".




    وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله-: ولا يجوز استعمال مؤثِّرات صوتية في القصائد والأناشيد ، أعني المؤثِّرات التي تُعطي نغمات موسيقية ، كجهاز " السامبلر " وغيره.
    وقال -أيضاً- : (وهذه المؤثِّرات لا يجوز استعمالها في الأناشيد ولا في غيرها ) .



    وقال الشيخ/ عصام الحميدان - حفظه الله- : (فإن صاحبت المؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى هذه الأناشيد الإسلامية ، حرمت هذه الأناشيد ؛ لما تقدم من تحريم المعازف ) .


    وقال الشيخ صالح السلطان -حفظه الله-: (إذا كان الإيقاع شبه بالأدوات الموسيقية شبه كبير بحيث أن من سمعه لا يفرق بينه ويبن الأدوات الموسيقية فإن الشبه يأخذ حكم الشبيه ونظيره ) .


    وقال الشيخ مصطفى مخدوم -حفظه الله-: (الظاهر من الأدلة وكلام الفقهاء عدم جواز الاستماع لهذه الأناشيد بالصورة المذكورة ) .


    وقال الشيخ سلمان العودة -حفظه الله-: (ونحن نرى أن هذه الإيقاعات أو المؤثرات التي تصاحب الأناشيد الإسلامية إن كانت مؤثرات غير موسيقية، كترديد الصوت وتغييره وتمديده ومثل الصدى وأصوات المياه والطيور ونحو ذلك من التحسينات، أو صوت الدفوف فلا بأس بها، وخاصة إذا كانت تسمع في أوقاتها الملائمة لها كالفرح أو السفر أو الاجتماعات ونحوها.
    وإن كانت إيقاعات موسيقية أي: أصواتاً موسيقية، كصوت المعازف المحرمة فتأخذ حكم آلات المعازف إذ العبرة بما يصل إلى الأذن؛ لا سيما إذا كان المستمع يطرب وينتشي لسماعها ويتحرك فيه الهوى فهي تعمل فيه ما تعمله هذه المعازف، وتصرف السامع عن المعاني الهادفة التي تحويها إلى الطرب بجمال الصوت والإيقاع وربما الصورة أيضاً، وعليه فلا ينبغي سماعها خصوصا مع التوسع الحاصل في ذلك .
    فالنشيد الخالي من هذه المؤثرات يؤدي الغرض المنشود سواء في الترويح عن النفس أو في الدعوة أو في التحميس للجهاد أو غير ذلك، فلا حاجة لإدخال هذه المشتبهات إلى عالم النشيد إذ ليس فيها سوى زيادة الطرب.

    فالوصية : الورع واتقاء الشبهات بترك المؤثرات المشابهة للموسيقى فإنها في أحسن الأحوال من المشتبهات.






    فتوى الشيخ عبد الرحمن السحيم

    ما حكم الاستماع إلى أشرطة بعض المشايخ في القصائد الزهدية حيث يغلب عليها المؤثرات الصوتية والكورال .
    وجزاكم الله خيرا

    الجواب :
    الحث على الزهد في الدنيا له اصل في الشرع ، وهو غير ما يَفهمه بعض الناس من ترك ما أحلّه الله وأباحه لعباده ، ولكنه ترك ما لا ينفع في الدار الآخرة ، كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية .
    فليس من الزهد ترك أكل الطيبات ، ولا لبس الجميل .
    فإن سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام – محمد عليه الصلاة والسلام - لم يُعرض عليه طعام أو لباس وتَرَكه تزهّداً ، وهو عليه الصلاة والسلام الأسوة والقدوة .
    فلم يكن عليه الصلاة والسلام يتكلّف ضد حاله ، فلا يطلب معدوما ولا يردّ موجوداً إلا أن يكون لا يشتهيه أصلا .

    وأما بالنسبة للقصائد الزهدية فالقصد منها أصلاً ترغيب القلوب في الدار الآخرة ، والحثّ على عدم التعلّق بالدنيا
    أما أن تُصحب بمؤثِّرات صوتية وغيرها فقد أصبح القصد منها السماع وحده ، أو السماع والتلذّذ بالصوت الحسن .
    ولا يجوز استعمال مؤثِّرات صوتية في القصائد والأناشيد ، أعني المؤثِّرات التي تُعطي نغمات موسيقية ، كجهاز " السامبلر " وغيره .



    الشيخ عبدالله الحمادي والشيخ صالح الفوزان

    السؤال : ما رأيكم شيخنا الفاضل في الأناشيد التي تسمع وبها مؤثرات صوتيه
    ( اي ليس صوت المنشد طبيعي بل بإستخدام مؤثر )
    سواء صدى صوت او غيرها من المؤثرات التي يلتبس علينا حين الإستماع هل هي صوت ام موسيقى؟


    الجواب: أما الأناشيد التي تشتمل على مؤثرات صوتية مبالغ فيها كما يحدث في كثير من الأناشيد المعاصرة فلا أرى جوازها، إذ لا فرق بينها وبين الأغاني فيما يظهر فلو كانت الأغنية مشتملة على كلمات ذات معانٍ مقبولة ولكنها مصحوبة بأدوات المعازف لكانت محرَّمة، فكذا هذه الأناشيد إذ المستمع إليها لا يفرق بين الحالين وكون هذه الصوتيات ليست بأدوات المعازف المشهورة لا يكفي في إخراجها عن حكمها ولذا أنصح نفسي وجميع الإخوة والأخوات بالابتعاد عن تلك الأناشيد المصحوبة بتلك الأصوات والمؤثرات المبالغ فيها، والتي لا فرق بينها وبين الأغاني إلا في مصدر صوت الآلة

    والله أعلم







    فتوى : حكم الأنشيد و المؤثرات و الإيقاعات ؟

    http://www.mashahd.net/view_video.php?viewkey=b682162 ce19874702bf3&page=1&viewtype= basic&category=mr



    الجواب الكافي : حكم الإيقاعات في الأناشيد ؟
    http://www.mashahd.net/view_video.ph...ic&category=mr













    ۝۝سَمُّوها أغاني !؟ ۝۝
    إصدار من الروائع النواصع الجوامع
    وهو نادر نوعا ما
    تكلم فيه كبار أهل العلم
    الألباني
    ابن عثيمين
    عبدالرحمن البراك (لازم ابن باز 54 سنة ! )
    عبدالله الجبرين
    صالح الفوزان
    عبدالعزيز الراجحي
    عبدالكريم الخضير
    رحمهم الله ورضي عنهم
    وحسبك بهؤلاء العلماء .....
    حسبك بهم !


    وَ الشيخ محمد المنجد رحمه الله ... بطرحه القوي




    وركزوا أن الفتاوى هنا باستثناء كلام الشيخ المنجد

    (((كان على الأناشيد قبل 20 سنة)))
    لما كان مافيها شيء وعادية وشوية صدى
    أما الآن
    أغلبها 95% حرام محض
    وواضحة
    ولا يجادل فيها إلا كل متبع لهواه
    ما تحتاج لفتوى


    كل من على الفطرة السليمة سيعرف خبثها
    وكثير من المنشدين انحرفوا

    تحريمها أوضح من الشمس

    التحميلُmp3
    32 كيلوبايت / ث
    حجمها : 13 ميغابايت

    رابـــــــــ FTP ــط
    رابــــــــــــــــــــ Adrive ــــط
    رابــــــــــــــــــ ifile ــــط
    رابــــــــــــــــــــ DepositFiles ــــط
    رابــــــــــــــــــــ sHaredZilla ــــط
    رابــــــــــــــــــــ RapidSahare ــــط






    ضوابط وشروط النشيد الجائز :

    وبتأمل كلام العلماء والمشايخ الثقات يمكننا جمع الضوابط والشروط الشرعية التي يجب تحققها حتى يكون النشيد جائزاً ، ومن ذلك :
    1. أن تخلو كلمات النشيد من الكلام المحرم والتافه .
    2. أن لا يصاحب النشيد معازف أو آلات موسيقية ، ولم يُبح من المعازف إلا الدف للنساء في أحوال معينة ، وانظر جواب السؤال رقم (20406) .
    3. أن تخلو من المؤثرات الصوتية التي تشبه صوت الآلات الموسيقية ؛ لأن العبرة بالظاهر والأثر ، وتقليد الآلات المحرمة لا يجوز ، وخاصة أن أثرها السيئ هو نفسه الذي تحدثه الآلات الحقيقية .
    4. أن لا تكون الأناشيد ديدناً للمستمع ، وتستهلك وقته ، وتؤثر على الواجبات والمستحبات ، كتأثيرها على قراءة القرآن ، والدعوة إلى الله .
    5. أن لا يكون المنشد امرأة أمام الرجال ، أو رجلاً فاتنا في هيئته أو صوته ، أمام النساء .
    6. أن يتجنب سماع أصحاب الأصوات الرقيقة ، والمتكسرين في أدائهم ، والمتمايلين بأجسادهم ، ففي ذلك كله فتنة ، وتشبه بالفساق .
    7. تجنب الصور التي توضع على أغلفة أشرطتهم ، وأولى من ذلك : تجنّب ظهورهم بالفيديو كليب المصاحب لأناشيدهم ، وخاصة ما يكون من بعضهم من حركات مثيرة ، وتشبه بالمغنين الفاسقين .
    8. أن يكون القصد من النشيد الكلمات لا الألحان والطرب .








    المقطع هذا جزء من إحدي حلقات زهر الفردوس للشيخ أبو إسحاق الحويني حفظه الله
    وهذا المقطع لمن أراد الإقلاع عن الذنوب والمعاصي .. ومن منا ليس له ذنوب ولا معاصي



    [​IMG]





    رابط جوال جودة عالية*(24 ميجا)*
    رابط جوال جودة متوسطة*(9 ميجا)*
    رابط فلاش*(21 ميجا)*
    رابط الصفحة الرئيسية





    [​IMG]









    [​IMG]










    عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال:ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب،

    ولا تهاون به عبد فأخذ من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه



    للشهوات سلطان كبير وقوي على النفوس , والدنيا تزين للعبد تلك الشهوات فتجعلها بصورة جميلة خضرة تحبها النفس وتتوق شوقاً اليها ,

    لكن من نظر إليها وعلم أنها تغضب الله رب العالمين فتركها ليس ليسمع مدحاً او فخراً بين العالمين بل لأجل خالقه ومدبر أموره رزقه الله برزق لا يخطر في باله







    [​IMG]








    كان سليمان عليه السلام محباً للخيل من أجل الجهاد بها في سبيل الله , وكان عددها فوق العشرين ألف , فبينما هو يقوم بعرضها وتنظيمها فاتته صلاة العصر نسياناً لا عمداً فقال عليه الصلاة والسلام (لا والله لا تشغليني عن عبادة ربي))، ثم أمر بها فعقرت، فضرب أعناقها وعراقيبها بالسيوف،فعل ذلك لله عزوجل لا لغيره فعوضه الله عزوجل بالرياح تأخذه إلى حيث يشاء وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين قال: (إنك لا تدع شيئاً إتقاء لله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيراً منه). رواه أحمد والبيهقي وهو حديث صحيح.







    [​IMG]






    يقول مالك بن دينار رحمه الله تعالى: جنات النعيم بين الفردوس وجنات عدن ، فيها جوار خلقن من ورد الجنة يسكنها الذين هموا بالمعاصي ، فلما ذكروا الله عز وجل راقبوه فانثنت رقابهم من خشيته.





    قال الله تعالى (ومن يتّق الله يَجْعَل لَهُ مَخْرجاً. ويَرْزُقَهُ من حيث لا يَحْتَسب) [سورة الطلاق: 2 ـ 3].



    سار عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ومعه بعض إخوانه فلقي راعي غنم فقال له ابن عمر: بعنا شاة من هذه الغنم ، فقال : إنها ليست لي إنها لسيدي ، فقال ابن عمر : قل لسيدك أكلها الذئب ، فقال الراعي: فأين الله؟ فبكى ابن عمر رضي الله عنه وظل يردد : فأين الله؟ ثم ذهب إلى سيده فاشتراه وأعتقه ، واشترى الغنم ووهبها له ، فانظر كيف عف عن شاة واحدة فأعتق ووهبت له الشياه كلها!!.
    أحبتي في الله من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه
    وأن من يتصبر يصبره الله ومن يستعفف يعفه الله ؟ إن من ترك لله شيئاً عوضه الله خيراً منه، والعوض من الله أنواع مختلفة وعديدة
    لا حصر لها ، وأعظم ما يعوض به المؤمن الأنس بالله، ومحبته، وطمأنينة القلب بذكره، ورضاه عن ربه تبارك وتعالى، الخير الذي يلقاه في الدنيا وأيضا

    الجزاء الكبير في الآخرة .








    [​IMG]







    فلا نختار اللذة الحاضرة الفانية ونفضلها على اللذة الآجلة الدائمة




    ماقدمت كانت الفائده التي استخلصتها أسال الله أن يجزي من قام به ومن دلني عليه عظيم الاجر والثواب




    و أخيراً:

    الدال على الخير كفاعله والدال على الشر كذلك

    وقال صلى الله عليه وسلَّم: ((إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر,, وإن من الناس مفاتيح للشر مغاليق للخير,, فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه))


    لفته:: قف مع نفسك اخي اختي في الله لحظات قبل ان تسارع في ارسال او وضع أي مقطع من انشوده تتوفر فيها إيقاعات و اهات مبالغ فيها لانك سوف تحاسب امام الله عن كل من سمعها او ارسلها .....الخ فتخيل رعاك الله كم من الذنوب سوف تحملها وهل أنت بفعلك مفتاح للشر أم مغلاق له

    وما وضعت موضوعي الا خوف على نفسي وعليكم من عقاب الله عندما نقف امامه ليحاسبنا اسال الله العلي القدير ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه
    اللهم إجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر..آمين
    وصل اللهم وسلم على الهادي الأمين وآله وصحبه وسلم

    مما أستوقفني
    دمتم بسعادة ورضى من رب العباد فالدارين
     
  2. سوزي1

    سوزي1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    149
    0
    0
    ‏2011-04-29
    على قائمة الانتظار
    جزاك الله خير ع الموضوع
     
  3. أنثى بخطى ملكية

    أنثى بخطى ملكية عضوية تميّز عضو مميز

    1,516
    0
    0
    ‏2010-07-24
    معلمه
    جوزيتم بمثل
    شكرا لكرم المرور والرد