¶.. فَـنّ آلْتَطنِيِـشّ لِمَـنّ أرَآدَ أنّ يَعِـيِشْ ●ส

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة }{ الصَّرريحـة }{, بتاريخ ‏2011-06-07.


  1. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    1411هـ
    الثالث
    21
    21
    بسمِ الله الرَّحمن الرَّحيم

    قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا

    تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي

    وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول:

    فعشت ولا أبالي بالرزايا .. لأني ما انتفعت بأن أبالي




    وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك،



    وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل

    مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك


    ودينك و استقرار نفسك و هدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً



    قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ



    الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش ، إذا تذكرت مآسي


    الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا

    أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا

    فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل



    عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ



    الْجَاهِلِينَ) .



    ¶..






    سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك

    قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ

    والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في


    قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن


    بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل



    فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء

    وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج


    بالضغط والسكري و قرحة المعدة والجلطة و نزيف الدماء ..



    ¶..







    لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه

    والعدوان بالعفو بالتسامح و الصبر الجميل الذي لا شكوى


    فيه، و الهجر الجميل الذي لا أذى فيه، و الصفح الجميل الذي لا


    عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير



    مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها ..





    ¶..






    إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق،


    لا تصعّد مع من أراد التصعيد،

    انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ


    من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل



    الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع

    الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا


    إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات



    فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر



    مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع



    سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا


    نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم


    ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة




    أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي



    عندك من فضل الله من سمعٍ و بصر وفؤاد وعافية وستر وأمن


    ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن



    المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك


    وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة



    و الصفات النبيلة و الأخلاق الجميلة ، أما المهاترات والسباب


    فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:



    (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ


    أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)




    ¶..



    ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:


    لو كل كلب عوى ألقمته حجراً ..لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ



    فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا

    نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع

    شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي):




    وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها

    د. عائض القرني



    م / ن




     
  2. احاسيس مبدعة

    احاسيس مبدعة عطاء بتميز عضو مميز

    6,932
    0
    ‏2011-03-11
    معلمة
    1425ه
    الاول
    1
    17
    جميل مانقل هنا شكراً يارائعة..
     
  3. Saяah

    Saяah مراقبة إدارية مراقبة عامة

    7,037
    37
    ‏2011-04-19
    أنثى
    معلمة
    مسحتهااا
    الخامس
    7
    4
    دام تمشي مشّها

    الله يرزقنااا الصبر .. يسلمووو الصريحه ع الموضووع
     
  4. max-man

    max-man تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    34
    0
    ‏2011-03-13
    معلم
    1427
    الخامس
    7
    5
    الله يجزاكِ خير الجزاء أختي الكريمة وحفظ الله الشيخ الفاضل عايض القرني من كل شر ورد كيد الحاسدين عنه

    وسدد بالخير خطاه ،،،،،، الشيخ عائض إني أحبه في الله ،،،،،،
     
  5. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    1419
    الخامس
    14
    6
    [​IMG]
     
  6. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    1411هـ
    الثالث
    21
    21
    حياكِ الله أخيتي الحبيبة وشكر لك مرورك الغالي ..
    بوركت خُطااااااااااك
     
  7. الأمير

    الأمير مراقب عام مراقب عام

    2,231
    1
    ‏2009-04-18
    معلم
    25
    السادس
    8
    5
    بارك الله فيك
     
  8. الأستاذ أبو يوسف

    الأستاذ أبو يوسف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    113
    0
    ‏2010-10-28
    خبرة
    بارك الله فيك
     
  9. نبض المملكة

    نبض المملكة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    246
    0
    ‏2011-02-11
    معلمة
    1417
    الثالث
    17
    20
    رووووووووووووووعة
     
  10. * أبو عبدالملك *

    * أبو عبدالملك * عضوية تميّز عضو مميز

    7,861
    0
    ‏2009-04-23
    مــعــــلّــــم
    1428
    الخامس
    6
    3


    جــــــــــــــــــــــزاكـ الله خـــــــــــــــــــــــــيرًا ..

    وكثر التدقيق وتتبع كل صغيرة وكبيرة يتعب القلب .. ويرهق البدن ..

    ما نقل طرح قيم فبوركـ فيكـِ .. وكتب الله لكـِ الأجــــــــــــر ..
     
  11. وكيلة 26

    وكيلة 26 مراقبة إدارية مراقبة عامة

    10,080
    54
    ‏2011-02-25
    .......
    .....
    الخامس
    13
    8
    والله يالصريحة نقلك ابداااع بالفعل كلام من ذهب

    وعلى قول الشاعر /

    الكلمة اللي تضايقنا... نعديها

    وان جاتنا من سفيه العقل طنشنا

    مادام نقدر نمشيها ....نمشيها

    من خوف نبلش مع الجاهل ويبلشنا

    لو كل عوجا تجينا .....نلتفت فيها

    ماكان نمشي مع العالم... ولا عشنا
     
  12. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    1411هـ
    الثالث
    21
    21
    اللهمّ آميييييييييييييييييين
    شكرَ اللهُ لك أخيتي مرورك وباركَ في حضورك ..
     
  13. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    1411هـ
    الثالث
    21
    21
    حيَّاكَ الله يافاضل وشكرَ لك حُضُورك الطيب ...
    ولكَ بالمثلِ إِن شاء الله
     
  14. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    1411هـ
    الثالث
    21
    21
    وفيكِ بارك أخيتي .. شكر الله لك وباركَ في حضورك الطيب ..
     
  15. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    1411هـ
    الثالث
    21
    21
    وفيكَ بَارك يافَاضِل .. شاكِرة لَك حُضورك الطّيب
     
  16. الدور الثاني

    الدور الثاني تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    5,020
    0
    ‏2009-05-07
    .......
    22
    الخامس
    1
    1
    هذا رااااااااااااائع
    منقول يستحق العمل به