اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


السيدة "نبويه" مديرا عاما للتعليم بمنطقة الجوف !! كتبه الأستاذ فهد الفريح

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة كااااتب, بتاريخ ‏2011-06-23.


  1. كااااتب

    كااااتب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1
    0
    0
    ‏2011-06-23
    معلم
    السيدة "نبويه" مديرا عاما للتعليم بمنطقة الجوف !!


    هناك نظرتان تجاه هذا الخبر ، حين تراه لأّّّوّل وهلةٍ !
    النظرة الأولى : يقول أصحابها : امرأة ! مديرا عاما للتعليم؟ أين الرجال؟ "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" .
    وأقول لأصحاب هذه النظرة : صدقتم وبررتم ، وصدق الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم حينما قال :" لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة " ولكن لو تدبرنا ، فإن مناط التعليل في عدم تولية المرأة هو عدم الفلاح ، فهل أفلحنا عندما تولّى الرجال ؟!
    للإجابة على هذا السؤال : هل أفلح الرجال في إدارة التعليم بمنطقة الجوف؟ أقول مجيباً :

    التعليم بحالٍ سيئةٍ ! يصلُ الطالبُ إلى المرحلة الثانوية وهو شديد الضعف في الكتابة والإملاء! يتعثر في جدول الضرب ! ويخلط بين حروف اللغة الإنجليزية !
    ومن شكك في ذلك فأدعوه إلى "الميدان" ! "الميدان ياحميدان" !! لا أثق بغير"الميدان" ! أما السجلات والتقارير والدرجات المئوية ١٠٠% ! فاغلبها حبر وورق ! " ألا وقول الزور وشهادة الزور" وتقارير الزور!
    ربما أثق بشي أجعله فيصلا بيني وبين المشككين وهو اختبار القدرات والسنة التحضيرية وأعداد المنسحبين من بعض التخصصات ! فهذه الأشياء الثلاثة لاتجعل مكانا للشك بأننا لسنا في تعليمنا على شيء !!
    ما مضى من الكلام يتعلق بأصحاب النظرة الأولى .
    أما النظرة الثانية لهذا الخبر ، فهي تقول : لماذا السيدة "نبوية" ؟ حيث يَظْْهر أنّها ليست وطنية أوتكون أصولها- على الأقل- ليست وطنية !
    وأقول لأصحاب النظرة الوطنية : لوعقل كثير من المسؤلين معنى ( الوطنية ) لانتهت مشاكلنا ! ولكننا مع الأسف لا نذكر كلمة ( وطني ) إلا مرادفاً لـلـ ( متعاقد) لما يترتب على ذلك من اختلاف في واقع(المسيّرات ) و(البدلات ) و (والحوافز)! دون التركيز على ما يجب على(الوطني ) تحقيقه على أرض الواقع !!
    لو كانت عندنا حميّة وطنية في التعليم أو حتى حميّة قبلية ! أو حتى حمية ( فخذيّة ) !! لو كان عندنا أي نوع من الحميّة لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه من انحطاط تعليمي !!
    وأقول - أيضا - لأصحاب النظرة الوطنية :

    ماذا قدم لنا الوطنيون؟
    لا أريد البحث عن مدى تمكنهم من موادهم التي يدرسونها ولا عن مدى إخلاصهم لأبناء وطنهم ، إنما السؤال : ما هي مخرجاتهم ؟ لقد بدت المخرجات -في أغلبها- هزيلة في حين كانت مخرجات غير الوطنيين ممن نسميهم "متعاقدون " رائعة في أغلبها ولا يغيب عنا أن المدارس الخاصة في كافة مراحلها الأغلب فيها معلمون غير وطنيين "متعاقدون" ومع ذلك تلقى هذه المدارس رواجا منقطع النظير في ظل تدهور عطاء"الوطنيون" !! ومن لم يسجل ابنه في مدرسة خاصة فهو مضطر لا محالة منذ الصف الأول الابتدائي إلى مدرس خاص لقد اصبح غير الوطنيين من الطوافين علينا والطوافات


    يرحم الله المتعاقدين غير الوطنيين ، المعلمين منهم والمعلمات ، المستقدمين منهم والمستأخرين ، وأظن آخر المستأخرين – في المرحلة الثانوية - سيكون قريبا ، وسيكون هذا التاريخ بداية الانهيار الكامل للتعليم إذ أن المرحلة الابتدائية و المتوسطة قد انهارت من قبل !!
    وكان الانهيار الأول في المرحلة الابتدائية عندما خرج منها قبل غيرها " غير الوطنيين = المتعاقدين "
    بالله عليكم ألم يصبح اتجاها عاما عند كل من يريد مصلحة أبنائه أن يقوم بإدخالهم في المرحلة الابتدائية مدرسةً "خاصة " ! والسبب الذي اتفق عليه الجميع أنهم يريدون أن يضمنوا لأبنائهم أساسا قوياً لا يوفره التعليم العام ! فليست المسألة ترفا إنما عن قناعة برداءة التعليم الحكومي! "الوطني " !!
    إذن نحن لم نفلح في التأسيس !! إذن نحن كما قلت من قبل: لسنا على شيء!!
    هناك بقية من المعلمين والمعلمات وطنيون ، بحق تربويون بامتياز، قدوة في السلوك والتعليم ، عطاؤهم وإخلاصهم نابع من أمور ذاتية بحتة ، قد يكون لتربية جادة تعودوا عليها ،أوشعور بمراقبة من يعلم السر والنجوى ، أو مزيج من ذلك . الشئ المؤكد أن لا فضل لإداراتنا التعليمية بتميز هؤلاء !
    هؤلاء المعلمون المخلصون اداراتنا التعليمية بالنسبة لهم : ( مرض ) و ( وبال ) و ( غثى بال ) !! في كل مرة يموت هؤلاء المخلصون هما وغما لمعرفتهم بحقيقة بل بـــ ( وهمية ) هذه الإدارات !! فمن راقب الإدارات مات غما !
    وأما غير المخلصين من المعلمين ، فسبب عدم اخلاصهم أنهم عرفوا أيضا حقيقة هذه الإدارات وماتعانيه من ( تيه ) فما كان منهم - مع النقص الحاد في الوطنيه – إ لا أن مشوا في ( سكة التايهين ! ) فمن عرف حقيقة هذه ( الإدارات) كيف لا يستريح!!

    انقسم المعلمون إلى قسمين : أشقياء ومستريحون !

    ذو العقل يشقى في ( المدير ) بعقله ! وأخو الجهالة في( الإدارة ) ينعم !
    فلا رقيب ولا حسيب !!

    إذن دعوني أقول لأصحاب النظرتين السابقتين :

    ليست المسألة رجل أو امرأة وطني أو غير وطني !
    المسألة مسألة "رقابة " ! ففي حين يشعر المتعاقد بسطوة الرقابة والمتابعة ، فهو غير آمن وظيفيا ،إذ في أي لحظة إن لم يبذل كل ما في وسعه سيجد نفسه خارج الدائرة ! بل إن مشكلة يسيرة بينه وبين مديره المباشر كفيلة أحيانا بإنهاء عقده ! لقد أصبح مطلوبا من (غير الوطني )أن يكون وطنيا أكثرمن ( الوطني ) ! في ظل مثل هذه الرقابة من الطبيعي أن يبذل كل مافي وسعه !و ليس بالضرورة أن يكون ذلك في التدريس !! بل قد يكون المقصود : أن يبذل كل مافي وسعه في إرضاء ( غرور ) المدير! أوفي تدريس أولاد المدير ومن يعز عليه ! أوأن يبذل كل مافي وسعه في الإرشاد السياحي !!عندما يقدم المدير ضيفاً عليه في بلده ! والأهم أن يبذل كل مافي وسعه من إخلاص في تقاسم ( غلة الخصوصي ) !!!

    في الوقت نفسه نجد "الوطني" حتى وإن فقد صدق الانتماء ! يعني : فقد الوطنية ! يعني ميّت ! إلا أنه يبقى آمنا وظيفيا ! فالمثل المشهور " قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق"
    هذا في ظل إدارة مدرسية وإدارة تربية وتعليم تعتقد اعتقادا جازما أن سمعتها مقدسة فكل من تحتها من مدرسين وطلاب هم ناجحون ومتفوقون ومتميزون ! وهذا دليل قاطع على قداسة وتميز إدارة التعليم ! وتميز إدارات التعليم يعني تميز وزارة التربية والتعليم ! وإن اعترفوا مرغمين ببعض القصور! فسرعان ما ترجعه تلك الإدارات إلى الطبيعة وعواملها ، فيكفي – على سبيل المثال- الانتقال من مدرسة مستأجرة إلى مدرسة حكومية لينتهي كل مشكل !!
    هكذا يظنون !، بل هكذا توهمنا إداراتنا !!

    لا يوجد لدينا مدير مدرسة ناجح ! لأن مراكز الأشراف تبعا لسياسة إدارة التربية والتعليم لا تسمح بذلك !! فعلاقتهم بالمدير تقتصر على جباية 10% من إيرادات (المقصف) وتحصيل مبلغ الاشتراك في (مجلة المعرفة) ! وتحرص هذه الإدارات على تلبية الدعوة لليوم المفتوح ( البوفيه المفتوح) وحفل ختام الأنشطة !!! ومن بعد ذلك الطوفان !! أهم شي أن نغرق في سكون ! دون إحداث أي ضجة (شوشرة ) !! هذا هو مقياس المدير الناجح !!

    لذى فاللذي اعتقده اعتقادا جازما أن مشكلتنا إدارية بحتة ، تحتاج لأول خطوات علاجها مديرا وطنيا يتمتع بتلك الصفات التي ارتسمت في مخيلتي في صورة نمطية رأيتها في أوائل وصول بث التلفزيون السعودي : رأيت مشهدا ثبت بمر الأعوام صدقه ! فليس الاعتماد على مجرد مشاهد لاتعدوا كونها تمثيلا !! ( وما بلاؤنا إلا من التمثيل وأهله !! خاصة في مجال التعليم !! وأشهد الله على احتقاري للممثلين ! ولكن استشهادي جاء على حد قول القائل :
    ولست مثالاً يحتذى إنما دعا *** لذكرك سوء الحال للمتمثل ) بعد اعلان البراءة من التمثيل وأهله .
    دعوني أنقل لكم تلك الصورة ! التي أعتقد أن في أمثالها شفاء لإداراتنا التعليميه ! إنها صورة مديرة المدرسة " نبويه " التي لم تغب عن عملها يوما واحدا ! وهي أول من يحضر وآخر من يخرج ، تتابع عملها بكل دقة ، لا يشغلها شيء عن مهماتها ، مظهرها جاد جدا ، فشعرها ملموم و (تنورتها ) طول بعرض ! بسطة في الحزم والجسم ! اهتمامها حقيقي بالطلاب والطالبات . متابعتها للحصة وطريقة سير التدريس شيء عجيب ، جعلت الجميع يمشي على الصراط المستقيم ، عندما كانت تقول للطالب أوالطالبة : (يا ابني ) (يا بنتي ) تشعر بإحساس غريب!! احساس افتقدناه ! إنه الصدق في هاتين الكلمتين !! إنها النسخة المصرية !! نسخة ميدان التعليم !!

    أظن أن في مثل هذا النوع من الإدارات أمثال( نبويه ) و(تفيده ) النسخة المصرية !! نسخة ميدان التعليم !! حلٌ لأزمةِ التعلــــيم (غير المعترف بها !!)( ومن لا يحب أن يسمع المشكلة بأذنيه فستقع على رأسه ) !! وهذه المشكلة ستقع على رؤؤسنا جميعا !!

    حقيقة نحن في أزمة تعليمية بدأت تستحكم ! وكون الحل يكمن في( نبويه ) أو ( تفيده )!هو مجرد مداعبة ! تُْلمِح إلى أصل المشكلة فقط ! – والمداعبة ستطول حتى يتم المقصود !! أما الحلول الحقيقية ، فلا يُنصح بتقديمها الآن ، بناءً على مااستقر من علوم إدارية، وهو أن لا ُتقدم حلاً لمن لم يعترفْ بمشكلته !
    وإن لم يحصل الاعتراف بالمشكلة والأزمة ؛ فقريبا ستصبح إدارة التربية والتعليم بالجوف إدارة صعوبات ا لتعلم !!
    أو تتحول إلى إدارة علاقات عامة !! فقد نالت إدارة التربية والتعليم بمنطقة الجوف شهرة في هذا المجال ، فالطلاب المتفوقون يكرّمون"بقصر الشموع" والمناهج وتطويرها ُتناقش في(فنــدق النزل )!! ( لذا فلا تعجب أن تكون العلاقات العامة هي الشيء الوحيد ظنوا أنه يمنع الإعلان عن وفاة هذه الإدارة ) !

    وإليكم( نماذج) من طريقة تدريس معلم وطني!في ظل إدارة مدرسية وطنية!ومشرف مادة وطني ! ومشرف منسق وطني !
    ومشرف إدارة وطني! ومدير مكتب مدير عام التربية والتعليم وطني !..... كلهم شهود على هذا (النموذج) فقط غاب شيء واحد ! غاب الرقيب الوطني !!غاب الحس الوطني !!غاب صدق الانتماء !!
    إليكم هذا( الأنموذج ) من طريقة التدليس ! وليس التدريس :
    هذا النموذج من كتاب ابني في الصف السادس وعدد طلاب الفصل ستة فقط !!والأخطاء في التصحيح واضحة لا تحتاج إلى تنبيه !

    http://store1.up-00.com/Jun11/p1N94416.jpg

    وهذا نموذج من إملاء الفصل الدراسي الأول للصف الخامس من كتاب ابني وعدد طلاب الفصل 12 طالبا فقط !! جعلهم المدرس ينقلون حل التدريب حرفيا من الصفحة التي قبلها فصفحة (42) منقولة من صفحة (41) .

    http://store1.up-00.com/Jun11/isl94653.jpg



    http://store1.up-00.com/Jun11/2uz94765.jpg


    والتدليس يتكرر في الفصل الدراسي الثاني بنفس الطريقة !! فصفحة (41) منسوخة من صفحة (40) !

    http://store1.up-00.com/Jun11/7z894910.jpg


    http://store1.up-00.com/Jun11/DQ995015.jpg


    كتبه / الأستاذ فهد بن عبدالله الفريح
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2011-06-23
  2. صاحب السمو ال22

    صاحب السمو ال22 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    135
    0
    0
    ‏2011-06-22
    معلم
    "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" .
    هذا الحديث خاص في امرأة محددة وفي واقعه محددة
    مثلة مثل حديث رضاعة الكبير.
     
  3. Naaa$$eeeR

    Naaa$$eeeR عضوية تميّز عضو مميز

    1,169
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
    واللفظ هنا ( عام ) ويؤخذ منه الحكم ( العام )
    فلن يفلح قوم ولّوا امرهم أمرأة
    ولو اخذنا برأيك فأن كثيراً من الأحكام في القرآن والحديث تصبح خاصة بأسبابها
    ومتعلقه بها وهذا تعطيل للدين !
    فهل لديك دليل على تخصيص هذا الحكم في واقعة محددة !!
    أريد تخصيص حكم وليس ذكر ( السبب ) ؟
     
  4. صاحب السمو ال22

    صاحب السمو ال22 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    135
    0
    0
    ‏2011-06-22
    معلم
    الحكم في قوله تعالى : ( اني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو انثى بعضكم من بعض )
     
  5. Naaa$$eeeR

    Naaa$$eeeR عضوية تميّز عضو مميز

    1,169
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    هل لديك أقوال أخرى ؟
    لأن هذا الدليل ليس معك بل ( ضدك )
    وبما أنك تربط الأحكام بــ ( أسبابها )
    ليتك تأتي لنا بسبب نزول هذه الآية !
     
  6. صاحب السمو ال22

    صاحب السمو ال22 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    135
    0
    0
    ‏2011-06-22
    معلم

    لما جئناك بالبينات وقول رب العالمين
    انقلبت 180 درجة وغيرت قولك السابق
    الأن تربط الآيه فقط بسبب النزول ولا تعممها
    بينما الحديث تعممه ولا تربطه في سبب حادثته
    على حسب قاعدتك الأن انت تريد تعطيل الدين
    لا طال عمرك بعد قولك هذا ليس لدي اقوال اخرى
    لأنه اتضح لي ماعندك سالفه.
     
  7. Naaa$$eeeR

    Naaa$$eeeR عضوية تميّز عضو مميز

    1,169
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    لما جئناك بالبينات وقول رب العالمين
    انقلبت 180 درجة وغيرت قولك السابق

    يافقيه زمانك وياصاحب الحجة الصارمة والقول الفصل
    من أين فهمت أنني أنقلبت وغيرت قولي ( السابق ) !!
    البينات وقول رب العالمين الذي جئتنا به هو مثل من يأتي بقول (قل هو الله أحد )
    للأستشهاد به على حرمة ( الربا ) !!!
    أنا طلبت منك سبب النزول لأحجك بنفس منطقك الذي تؤمن به !
    فهل أنت لا تثق بصحة كلامك ( السابق ) وأنقلبت عليه 360 درجة !!
    الى هذه الدرجة بلغ بك ( الجهل ) والخوض فيما لاتفقه !!
    وسبب النزول انا لم اهمشه بل لأبد من معرفته لفهم الحكم
    وبغض النظر عن سبب النزول الذي أرتعدت لها فرائصك
    فأنه لايوجد وجه لا من قريب ولا من بعيد في أستدلالك بهذا الدليل على جواز
    ولاية المرأة !!


    الأن تربط الآيه فقط بسبب النزول ولا تعممها
    بينما الحديث تعممه ولا تربطه في سبب حادثته
    على حسب قاعدتك الأن انت تريد تعطيل الدين
    مسكين ( طال عمرك ) اذا كان وصل ( فهمك ) الى هذه الدرجة من ( السطحية )
    وأتمنى منك أن ( ترسي ) على بر وتوضح لنا قاعدتك الشرعية
    التي أستندت عليها بدون ( لف ولا دوران )

    لا طال عمرك بعد قولك هذا ليس لدي اقوال اخرى
    لأنه اتضح لي ماعندك سالفه.
    الذي يقرأ ردك وردي هو من سيحكم من هو الذي ( ماعنده سالفة )
    ومن هو الذي فرَ هارباً مع أقرب مخرج للطواريء !!