اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


منتجو ألبان يصطدمون بارتفاع حجم «الرجيع» عقب توجههم لرفع الأسعار

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة Mr.X, بتاريخ ‏2011-07-07.


  1. Mr.X

    Mr.X تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    705
    0
    0
    ‏2009-01-12
    معلم
    [​IMG]
    الرياض - جدة - حواس العايد - فهد المشهوري

    استنكرت جمعية حماية المستهلك تعمّد منتجي الألبان بالسوق المحلية رفع أسعار الحليب والألبان، ودعت وزارة التجارة والصناعة لإجراء تحقيق رسمي مع المنتجين عبر مجلس حماية المنافسة واتخاذ إجراءات ضدهم لانتهاكهم مواد نظام المنافسة برفع الأسعار. وتوقع مصدر بالجمعية استدعاء المنتجين مرة أخرى للتحقيق معهم بشكل عاجل حول مبررات رفع الأسعار من خلال الاطلاع على محاضر اجتماعات مجالس إدارات الشركات، إن كانت فيها إشارة إلى أي اتفاق مع المنافسين فضلاً عن طريقة إبلاغ الأسواق الكبيرة برفع الأسعار ومقارنة صياغة الخطابات والتبريرات، خصوصا وأن تقارير تشير إلى أن مسؤولين في إحدى شركات الألبان الكبرى يرون أن الإجراء إجباري بسبب ارتفاع أسعار المدخلات، وثبات سعر الإعانة الحكومية على بعض المدخلات المدعومة مثل الذرة، كسب الصويا، قشرة فول الصويا، وهي سلع تدخل ضمن المدخلات التي تستخدم لإنتاج الحليب على اعتبارها من الأعلاف. وقال بائعون إن المستهلكين قاطعو منتجات الألبان التي تم رفع أسعارها مما يعرضها لانتهاء صلاحيتها . واعتبر مراقبون أن القرار المفاجئ برفع أسعار بعض منتجات الألبان يمثل مخالفة صريحة للأنظمة، بتعمد بعض الشركات رفع سعر منتجاتها من الألبان بمقدار ريال واحد بداية من الشهر الحالي، ليرتفع حجم عبوة 2 لتر إلى 8 ريالات، وأبدى المراقبون تخوفهم من أن تفتح هذه الزيادة الباب لبعض المحال للتلاعب بأسعار منتجات أخرى. كما حذروا من أن هذه الخطوة قد تليها خطوات مماثلة ستتخذها العديد من الشركات والمنتجين خاصة وأن رمضان على الأبواب. وقال المستشار الاقتصادي الدكتور زيد الرماني للأسف في ظل غياب الجهات الرقابية وعدم التدقيق في المراقبة، أصبح الكل يتلاعب في الأسعار مستغلين حاجة المواطنين لشراء مستلزماتهم الأساسية، فدائماً الأسعار تقفز وبصورة فجائية قبل دخول رمضان، حيث تجد الاختلاف الواضح في جميع المحلات والمتضرر الوحيد المستهلك. وطالب الرماني المنتجين والتجار بعدم الجشع وزيادة الأسعار على المواطنين، وناشد جميع الجهات المسئولة أن تسارع في تكثيف الجولات الرقابية والتلويح بعصا العقوبات حتى يرتدع الآخرون. وفي جولة قامت بها «الجزيرة» في بعض الأسواق، حيث التقت البائع (صالح) الذي قال بأن العديد من مشرفي التوزيع في بعض شركات الألبان أرسلوا رسائل عبر الجوال باعتماد الأسعار الجديدة من بداية الشهر الحالي بالسعر الجديد8 ريالات للعبوة «2 لتر»، ولكن زبائننا قابلوا هذه الزيادة بالمقاطعة وقاموا بشراء بقية الأحجام وبقي حجم 2 لتر يملأ الرفوف، وسنضطر لإرجاعها لقرب انتهاء صلاحيتها نظراً لقصر صلاحية الألبان بأسبوع كحد أقصى. وقال المستهلك عبيد اليامي تفاجأنا بارتفاع أسعار اللبن والحليب دون سابق إنذار، وقال تعودنا قبل رمضان زيادة في جميع الأسعار خصوصا اللبن ومشتقاته نظراً للإقبال الكبير عليه في رمضان وطالب بتدخل الجهات المسئولة للحد من هذه الارتفاعات. فيما قالت نبيلة الدوسري (ربة بيت) لم نعد نستطع شراء الحاجات الأساسية للبيت في ظل تعمد رفع أسعارها سواء من المنتجين أو التجار، وندعو الجهات المسؤولة بتشديد الرقابة على المحلات التجارية، وقال المتسوق سليمان العبيد: سأبدأ من الآن بشراء بدائل السلعة من منتجين آخرين خصوصا وان هناك منتجات أخرى متوفرة في السوق وبأسعار مختلفة ومناسبة للجميع.

    من جانب آخر كشف مؤشر وزارة التجارة والصناعة للسلع الاستهلاكية ارتفاع أسعار 47 سلعة استهلاكية بالسوق المحلي خلال أسبوع وبرزت في العديد من السلع منها الدقيق والأرز والسكر وحليب الأطفال والقهوة والهيل واللحوم والدجاج، كما كشف المؤشر أمس زيادة في أسعار 5 أصناف من الأرز (40 كجم) في 8 مناطق بالمملكة.
     
  2. Mr.X

    Mr.X تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    705
    0
    0
    ‏2009-01-12
    معلم
    إنما النصر صبر ساعة .. قاطعوهم يالربع قاطعوووووهم يالنشاما
     
  3. $الحنين$

    $الحنين$ عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,725
    0
    36
    ‏2009-01-19
    معــــــلم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  4. سمو الروح

    سمو الروح <font color="#0066FF">حكاية قلم </font> عضو مميز

    5,887
    0
    0
    ‏2009-07-27
    تيــتـشــــر
    يـامستـر إكـس

    يـاأخـوي .. يـاغــالي .. يـامحتـرم ..

    أنـا أستغـرب من ثقـافة مجتمعنــا ( معهم معهم / عليهم عليهم )

    طيب !

    يـاعزيزي .. الأرز والسكـر لمـا رفعـوا أسعـارهم التجـار

    ليه مجتمعنـا ( الرخـو ) ماشـن حملـة !!

    مـع العلم إن أسعـار الأرز والسكـر دبلت وزيـادة ..

    بعـد حليب نيـدو .. لمـا زاد 35% من سعـره .. وين مجتمعنـا ( المتعطش لـ الطفقـة ) ..

    وكثير كثيـر من المواد زادت أسعارهـا بشكل جنونـي وفنـوني ..

    وللأســف ... مـا شفنـا حمـلات مقاطعـة .. ويوم جت على المراعي بسبب ريال واحد .. قوموا الدنيـا !!

    للعلم : أنـا لست في موضـع دفاع عن شركة المراعــي .. لكن كلمة حق وحبيت أقولهــا ...

    مودتــي لك Mr. X
     
  5. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    خلها تصدي :bigsmile:

    قد أتفق معك
    ولكن بما أن الأمر أخذ موقعه من الإعلام
    فلا بأس أن تكون كبش فدا للمصلحة العامة :clap:


    ومعكم في مقااااااااااطعة المراااااااااعي
     
  6. Mr.X

    Mr.X تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    705
    0
    0
    ‏2009-01-12
    معلم


    عزيزي سمو الروح معاك بكل ماذكرته .. وكلامك ماعليه غبار أبدا

    لكن أنا متحمس لحملة مقاطعة المراعي للأسباب التالية :

    أولا : كثرة البدائل
    ثانيا : المدة القصيرة لمنتجات اللبن حتى ينتهي تاريخها وتصبح رجيع وخسارة على الشركة
    ثالثا : المراعي دائما ماتأخذ على عاتقها مبادرة رفع الأسعار في أي مجال تدخل فيه مثل الدجاج الذي استثمرت فيه ورفعت سعرة


    والله بأن أي شركة سترى أمامها وقفة جادة من المجتمع في مقاطعتها ستحسب ألف حساب قبل تزيد هللة واحدة بسعر منتجاتها .. وبما أن المراعي بدائلها كثيرة ومدة صلاحية منتجاتها قصيرة وثمار المقاطعة ستتضح في فترة وجيزة فلماذا لانجعل منها عبرة لبقية الشركات الطامعة في زيادة أسعارها ؟!!









    شوفوا هنا قمة الاستهتار .. في البحرين رغم تكاليف التصدير أعلنت المراعي بأنها لن تزيد الأسعار .. أما في المملكة رغم دعم الحكومة للمياة والزراعة والأعلاف قامت برفع السعر !!!

    [​IMG]