اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


لجنة رباعية لتوظيف المعلمات بـ"التقاعد +5" والنصاب الجزئي

الموضوع في 'ملتقى خريجات الكلية المتوسطة التربية والمعاهد' بواسطة بنت الجنوب 88, بتاريخ ‏2011-07-16.


  1. بنت الجنوب 88

    بنت الجنوب 88 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    299
    0
    0
    ‏2011-03-04
    عاطله
    باشرت لجنة رباعية متخصصة دراسة تنفيذ مقترحي وزارة التربية والتعليم القاضيين بتقاعد المعلمات على رأس العمل بعد خدمة 26 عاما، والنصاب الجزئي الذي يستهدف توظيف معلمتين في وظيفة واحدة مع احتفاظهن بكامل حقوقهن التقاعدية.
    وعلمت الصحيفة من مصادر مطلعة في وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية، أن لجنة رباعية تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات التربية والتعليم، والخدمة المدنية، والمالية، والمؤسسة العامة لمعاشات التقاعد، بدأت مخاطباتها بشأن جمع المعلومات المتعلقة ببدء هذه الدراسة.
    وأوضحت مصادر في وزارة التربية، أن مقترح التقاعد + 5 الذي قدمته الوزارة، يستهدف المعلمات اللاتي أمضين 26 عاما في الخدمة، ويقضي بتركهن العمل، وحصولهن على حقهن التقاعدي من راتبهن الأساسي، مع بقاء أسمائهن في الخدمة لمدة 5 سنوات، وصرف مستحقاتهن التقاعدية في هذه الفترة من مشاركاتهن في برنامج المؤسسة العامة لمعاشات التقاعد.
    وأكدت أن المقترح ستستفيد منه قرابة 48 ألف معلمة جاوزت خدماتهن 26 عاما، وهن يطمحن إلى التقاعد قبل بلوغهن سن 60 عاما، نظرا للمسؤوليات الأسرية التي عادة ما تتحملها المرأة في المنزل.
    وأضافت أن "المقترح الآخر المرادف لمقترح التقاعد + 5، هو مقترح النصاب الجزئي، والقاضي بتوظيف معلمتين على وظيفة تعليمية واحدة، بهدف استيعاب خريجات يصل عددهن إلى ضعف عدد الوظائف الشاغرة، التي ستنتج عن تسرب المعلمات المشمولات بمقترح التقاعد + 5، والتقاعد الاعتيادي، والوظائف التي تطرأ لأسباب التوسع في مدارس البنات".
    وأوضحت أن مقترح النصاب الجزئي، يقضي بتوظيف خريجتين على وظيفية تعليمية واحدة، يقتسمن مرتبها، وينفذن عمل معلمة واحدة، بنصاب حصص لا يتجاوز 12 حصة للواحدة منهن.
    وأكدت أن اقتسام العمل يتيح عدة خيارات أمام المعلمتين اللتين تقتسمان الوظيفة، منها تخييرهما بين العمل فصلا دراسيا واحدا كاملا خلال العام، أو الجزء الأول من الأسبوع طيلة العام الدراسي، أو الجزء الأول أو الأخير من اليوم الدراسي طيلة العام.
    وبينت المصادر أن الإقبال على البرنامج من قبل الخريجات سيكون كبيرا، إذا ما قورن بحجم المتقدمات للوظائف التعليمية، كونه يسمح لمعلمتين اقتسام نصاب الحصص في التخصص الواحد، واقتسام راتب وظيفة واحدة، بمعنى الحصول على وظيفة مناسبة، وجهد عمل يومي أقل.
    وشددت على أن مقترحي التقاعد + 5، والنصاب الجزئي، سبق وأن قامت الوزارة بإعداد دراسة لاستطلاع آراء المعلمات والخريجات حيال تطبيقهما، ولاقى المقترحان استحسان شريحة كبيرة من المعلمات والخريجات.
    وأضافت "بما أن إجمالي معلمات وزارة التربية تجاوز في آخر إحصائية 270 ألف معلمة، فإن قرابة 48 ألف وظيفة تعليمية ستشغر عند تطبيق التقاعد + 5، وهو ما يتيح توظيف قرابة 100 ألف معلمة على الوظائف بنظام النصاب الجزئي، الذي يمنح المعلمة عدة فوائد، منها ما يتعلق بقلة ساعات العمل، مقارنة بالدخل المادي الشهري، الذي لن يقل عن 4 آلاف ريال شاملاً خصومات معاشات التقاعد".
    وكان أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القاضي بإقرار الخطة الزمنية للحلول العاجلة والمستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية، قد تضمن دراسة مقترحي "التقاعد +5"، والنصاب الجزئي، كخيار جديد لتوظيف الخريجات في سلك التعليم.

    مقترحا التقاعد + 5 والنصاب الجزئي:
    • التقاعد +5: مقترح جديد يستهدف المعلمات اللاتي أمضين 26 عاما في الخدمة، ويقضي بتركهن العمل، وحصولهن على حقهن التقاعدي من راتبهن الأساسي، مع بقاء أسمائهن في الخدمة لمدة 5 سنوات، وصرف مستحقاتهن التقاعدية في هذه الفترة من مشاركاتهن في برنامج المؤسسة العامة لمعاشات التقاعد.
    • التوظيف الجزئي: برنامج يسمح بتعيين معلمتين على وظيفة تعليمية واحدة، مقابل اقتسام نصاب الحصص عبر اختيار العمل نصف أسبوع أو نصف يوم طيلة العام الدراسي، أو العمل نصف سنة فقط، والحصول على نصف مرتب المعلمة طيلة العام.
    • إجمالي المعلمات في وزارة التربية يتجاوز 270 ألف معلمة.
    • 48 ألف معلمة تجاوزت خدماتهن 26 عاما.
    • مقترح النصاب الجزئي يتيح تعيين قرابة 100 ألف خريجة


    المصدر : الوطن
     
  2. مايا222

    مايا222 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    623
    0
    0
    ‏2011-06-27
    معلمه
    يعافيك ربي ع النقل

    يسسسسسسسسسسلموا
     
  3. أميرة بشموخي

    أميرة بشموخي عضوية تميّز عضو مميز

    817
    0
    0
    ‏2009-10-26
    ...
    ياكثر كلامهم

    ودراستهم عن النظام الجزئي

    مدري متى يطبقونه لهم سنوات يعيدون نفس الكلام

    شكرااااااااااا عسولة
     
  4. اكون او لا اكون

    اكون او لا اكون تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    371
    0
    0
    ‏2011-02-26
    معلمة مع وقف التنفيذ
    ينطبق عليهم المثل اللي يقول ودنك منين ياجحا

    طيب إذا طبقوا التقاعد على 26 سنة إش لزوم الدوام الجزئي

    بكذا فيه مخرجات من التعليم وفيه فرص وظيفية سنوية


    الظاهر بيلغوا الدوام الكلي واللي ترضى بالجزئي يوظفوها والباقي عليها السسسسسسسسسسلام

    شكرا بنت الجنوب
     
  5. نجد ..

    نجد .. عضوية تميز عضو مميز

    1,664
    0
    0
    ‏2010-06-06
    معلمة
    لازالت الوزارة بمتاهة التقاعد المبكر للقديمات

    الله يكتب للدبلوميات مافية خير
    سلمتي بنت الجنوب