اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أفضل مقال عن حرمان المعلمين لمكافئة نهاية الخدمة(لافض فوك يازهراني)

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة ام عيالي, بتاريخ ‏2011-07-21.


  1. ام عيالي

    ام عيالي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    668
    0
    0
    ‏2011-04-26
    معلمة
    علي يحيى الزهراني

    ** كتبت ( هنا) وكتب غيري وتحدث العديد من المتضررين من جراء تعطيل الأمر الملكي فيما يخص المتقاعدين من التربويين
    كانت الكتابات الأولى والشكاوي السابقة تناقش قضية تعطيل الأمر الملكي القاضي بإعطاء ستة رواتب للمتقاعدين النظاميين التربويين بسبب التفسيرات اللاحقة في الفقرة الملصقة الصاقا بالمادة المتعلقة بهذا الأمر وهو ( ألا يجمع بين مكافأتين ) مكافأة نهاية الخدمة ومكافأة التدريس !!
    .. وبقدر ما تبعثرت تفسيرات الإدارات التعليمية في المملكة كل يفسر حسب اجتهاده وهواه بقدر ما انزعج كثيرا التربويون من أن يعطل الأمر الملكي هكذا تفسيرات !!
    والانزعاج بلغ ذروته عند المتقاعدين نظاما فهؤلاء يرون بان الفقرة (الطيبة الذكر) استخدمها البعض كمعول لتعطيل الأمر الملكي هي لا تعنيهم ولكنها قد تعنى المتقاعدين مبكرا وذلك من واقع سياقات الفقرة الملحقة بالتقاعد المبكر, هذا من جهة ومن جهة أخرى فان المتقاعدين نظاما هم أصلا يجمعون ما بين مكافأة نهاية الخدمة ومكافأة ثلاثة رواتب منذ أكثر من ثلاثين سنة
    ** المهم المسئولون في الإدارات التعليمية أصبحوا في ( حيص بيص) .. البعض اجتهد بأخذ الفقرة على سياقاتها باعتبار الواقع الحالي فربطها بخصوصية ( المبكر) وصرف ( للنظاميين ) حقوقهم !! والبعض فضل أن ينتظر ما ستسفر عنه الأيام القادمة , والبعض فضل أن يلقى بكرة الثلج في شباك الوزارة فراحوا يستفسرون ونتج عن هذا وذاك تعطيل في حقوق الناس فقد جاوز شهر شعبان الانتصاف وهم لم يتسلموا حقوقهم ولا حتى مرتب شهر رجب !!
    ولا ادري كيف سيسير الناس أحوالهم بدون حقوق ولا مرتبات وأين يقع هذا من ( حقوق الإنسان ) خصوصا وان هؤلاء المعلمين بذلوا حياتهم وزهرة شبابهم وليس لهم من بضاعتهم درهم ولا دينار يكنزونه وإنما هي رسالتهم ( بناء الأجيال ) وهم ليسوا مغبونين على ذلك ولكن الغبن الحقيقي هو ألا يجدوا من يقدر هذه الرسالة فيعرقل حقوقهم أو يهضمهم فيها !!
    ** عموما ما كان على ( المربين) بعد الستين سنة العجاف إلا انتظار رد الوزارة لكنهم كانوا يحملون في دواخلهم بعض أمل ( ما) فالوزارة لن تتنكر لهم ولن تكون كغيرها تسابق في محاولة لوي النصوص وتعطيل الأوامر !!
    لكنهم ( صدموا) !! .. بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى !! فالوزارة كانت لهم كالمستجير من الرمضاء بالنار حتى ولو قال البعض بان وزارة التربية ( لا ناقة لها ولا خروف ) باعتبار ان دورها جاء مبنيا على رد وزارة الخدمة المدنية وكان من الأولى ان تنافح وزارة التربية عن تربوييها وتدافع عن حقوقهم لا أن ترد بهذا الشكل !!
    رد الوزارة يقول بحسب ما ابلغني به المسئولون ولم أره بأنه ليس للمتقاعدين النظاميين حق سوى مكافأة نهاية خدمة !!
    .. وهذا فظيع جدا جدا جدا .. !!
    أتدرون ماذا يعني هذا ؟ انه يعطل أمر ملك ويلغي توجيهات سامية سابقة وينسف الواقع نسفا ناهيكم عن أضرار بمصالح المواطنين
    .. وأقول لكم كيف ؟؟
    ما قبل الأمر الملكي كان المتقاعدون النظاميون من التربويين يستلمون مكافأة نهاية خدمة ومكافأة تدريس مقدارها ثلاثة رواتب وهذا ليس منَة من احد ولكنه جاء بتوجيهات سامية تقديرا للمعلمين والتربويين , وهذا الأمر له الآن أكثر من ثلاثين عاما !!
    وجاء الأمر الملكي الجديد فضاعف الثلاثة رواتب إلى ستة !
    ولا يساومنا احد على ان مقصد ( المليك) من أوامره هو مصلحة المواطنين وزيادة توفير سبل العيش الكريم لهم.
    ولكن حين يأتي ( الطيبون ) فيحاولون أن يعطلوا الأمر الملكي الكريم , ثم زيادة في النكاية يستغلون الأمر الملكي لإلغاء المصالح السابقة ويلغون الواقع فان ذلك ليس مجرد ( تعطيل) للأمر فقط ولا ( خروج ) به عن أهدافه السامية ولكنها ( نفوس ) تحاول أن تصطاد بالتفسيرات ما تحت التراب !!
    **هؤلاء يرتكبون مسئولية بحق الأمر الملكي وبحق التوجيهات السامية السابقة وبحق مصالح الناس وبحق الواقع الحالي !!
    .. لا .. وأزيدكم من( الشعر معلقة ) أن وزارة الخدمة المدنية تناقض نفسها بنفسها في هذا الشأن , فقبل الأمر الملكي كان على موقع وزارة الخدمة نص يقول بالجمع بين المكافأتين وانه ليس هناك تعارض لان مكافأة التدريس تم إقرارها بتوجيهات سامية وهي حق للمعلمين وفق هذه التنظيمات , فماذا تغير إذاً بعد أمر خادم الحرمين الشريفين ؟؟!!
    ** ولا احسب هذا التناقض مرده جهلها بأنظمتها وأربأ بان يكون غايته في نفس يعقوبها المنظم ! ولكننا جميعا كمواطنين غيورين على هذا الوطن وعلى مصالحنا كشعب نرفض أي تفسير يخدش غايات الأهداف السامية او يعطل فيوض الأوامر الملكية ناهيكم عن مصالح الناس،
    وحين يصل الأمر إلى هذا الحد فليس لها إلا أبو متعب فهو طبها وحلاًلها.
    خاتمة
    التربويون اسقط في أيديهم الاثنان معا .. حقوقهم وموقف وزارتهم منهم !!



    تعليقي

    اللي فهمته حتى مكافئة 3 اشهر طارت حسبنا الله على وزارة الخدمة المدنية وحسبنا الله على المالية وحسبنا الله على وزارة التربية والتعليم

    الأولة وزارة تلوي الانظمة والقوانين وتحور فيها على كيفها

    الثانية تغير وتبدل في الاوامر حتى لايستفيد المواطن واقرب مثال قصة الراتبين الشهرية التي امر بها خادم الشريفين قال راتبين شهرية واخرتها راتب اساسي
    بدون 15%

    الثالثة تخلت عن المعلمين ولا عاد تدور رضاهم بالمرة وزي ما تجي تجي
     
  2. ابو باسل1

    ابو باسل1 مراقب عام مراقب عام

    733
    0
    16
    ‏2009-03-23
    معلم
    مكافأة نهاية الخدمة.. للمعلمين والتفاصيل!!

    علي يحيى الزهراني
    [​IMG]
    * مشكلتنا دائمًا تكمن في تفسيرات النصوص، كُلٌّ يُفسِّر النص كما يفهمه، أو على طريقته، وأحيانًا بما أو يوافق هواه.. والبعض الآخر يقف عند ظاهر النص!! وعندما أقول (مشكلة) لأن هذه التفسيرات قد تحجب مصلحة أو منفعة.
    وحتى في عصر النبوة الزاهر لم تسلم النصوص من اختلاف تفسيراتها، ونذكر حادثة (لا يصلِّينَّ أحدُكم العصر إلاّ في بني قريظة).
    ولم تشهد التفسيرات اختلافًا مثل ما شهدته في شأن الأوامر الملكية الأخيرة التي لقيت تفسيرات كثيرة، واختلافات أكثر.. والغريب أننا لم نجد هناك وقوفًا عند ظاهر هذه النصوص، فنأخذها على ظاهرها، الذي يحمل الخير العميم لأبناء هذا الوطن، وهو بكل تأكيد ما عناه المليك من حزمة تلك الأوامر الكريمة!! ولا أدري لماذا كل هذه الاختلافات والتفسيرات..؟!
    هل استكثر علينا بعضهم حزمة هذه الأوامر التي تستهدف رخاء المواطن، وتوفير سبل الحياة الكريمة له؟ لا أدري تحديدًا!!.. لكن كثرة التفسيرات حجبت منافع كان المواطنون أولى بالانتفاع بها، ودائمًا التفسيرات الكثيرة للنصوص لا تأتي بخير.. حتى أن الأوامر الملكية رغم وضوحها إلاّ أنها اضطرت أيضًا إلى أوامر ملكية أخرى تُفسِّرها وتُكمِّلها!! والأمثلة عديدة، وفاضت صحفنا بالنقاشات الكثيرة حول هذه الموضوع.
    * أنا سأتحدث عن حالة لم يتحدث عنها كثيرًا رغم أهميتها، وفيها عود على بدء مني، إذ سبق أن أشرت إلى هذا الموضوع من قبل.
    * المتقاعدون من التربويين الذين بلغوا السن النظامية كانوا قبل الأوامر الملكية يستلمون مكافأة نهاية خدمة؛ عن كل سنة ألفين أو ثلاثة آلاف ريال، بحسب سنوات الخدمة مع ثلاثة رواتب!
    وحين جاءت الأوامر الملكية نصّت بأن يصرف مكافأة نهاية خدمة لهم تعادل رواتب ستة أشهر! أي أن الثلاثة أشهر تضاعفت، وهذه أوامر ملكية كريمة استبشربها (المربون) كثيرًا كثيرًا.. إنها تعني لهم الشيء الكثير، خاصة في ظل هذه الظروف المعيشية الصعبة، ولا يملكون فيها من أدوات في ظل تجاهلهم وقلة حيلتهم غير أوراق وأحبار، وبقايا من تقديرات مكانة تليدة لا تغني ولا تسمن من جوع (قم للمعلم وفه التبجيلا)..
    وجاء المليك -يحفظه الله- في وعده وموعده ليمنحهم كبقية المواطنين شيئًا من الفرح، لكن يبدو أن فرحتهم لم تكتمل بسبب ممن هم يجيدون تفسيرات النصوص أكثر ممّا يجيدون إطلاق الفرحة من عقالها، فخلقوا فقرة ألحقوها بالنص، وجعلوها كالمطرقة التي تتكسر تحتها البواسم.
    تقول هذه الفقرة: «على أن لا يجمع بين هذه المكافأة، ومكافأة الفئات الوظيفية المشمولة بلوائح خاصة التي تعتبر نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية جزءًا مكملًا لها»!!
    * هذه الفقرة (الطيبة الذكر) عجيبة وغريبة، لا تدري من صاغها بهذا الشكل..؟! ولا مَن أقحمها كشوكة في حلق المستفيدين..؟!
    ونحن جميعًا استمعنا إلى الأوامر الملكية، وكانت واضحة وصريحة، ولا تحتاج إلى تفسيرات إلاّ تفسيرات مقصود بها التعقيد كهذا التفسير!!
    * والغريب في هذه الفقرة (الحديدية) أنها لم تأتِ لتحجب بُشرى جديدة فقط، ولكنها جاءت لتلغي حتى ما هو موجود من قبل!!
    فمن قبل كان يعطى المعلم المتقاعد مكافأة بعدد سنين الخبرة، ومعها ثلاثة رواتب! الآن لا، بموجب هذه الفقرة سيتم إلغاء ما كان معمولًا به من قبل، فضلًا عن ما كان يتطلع إليه المربون من بشائر الأمر الملكي!!
    وأفضل ما يمكن أن يمن به المفسرون على المعلمين هو تخييرهم ما بين الستة رواتب، أو المكافأة بعدد سنوات الخدمة؟!
    * المناطق التعليمية اختلفت وتخالفت في أساليبها الإجرائية، بعضها جمع، وبعضها أفرد، وبعضها ينتظر تفسير التفسيرات!!
    * وليس لديّ الكثير ممّا أقوله في هذا الشأن سوى أن المربين ينتظرون إعادة النظر في هذا التفسير القاتل للمُبشّرات التي كانوا ينتظرونها، فهم فئة تستحق مثل هذا وأكثر، وإذا ما ذهب كُلٌّ بما لديه، ذهب المربون برسالتهم في بناء الأجيال، وعتاد مستقبل هذا الوطن.
    ثم إن الذين يحاولون ويفسرون لا أعتقد بأنه يفوتهم أو يغيب عنهم أن حزمة الأوامر الملكية هدفها المطلق هو تحسين حياة كريمة، لمواطن كريم، في وطن كريم.. والله المستعان ​


    http://www.al-madina.com/node/303788
     
  3. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شكرا للكاتب والناقل

    أما الأوامر الملكية فهي تتوقف عند المعلمين والمعلمات

    وتحور وتصبح أزمات مثل ما حصل من مادة 18 أ والست رواتب
     
  4. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,724
    110
    63
    ‏2008-01-03
    كلام من ذهب ...
     
  5. كيتون

    كيتون تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    853
    0
    0
    ‏2011-03-30
    معلم
    عاجل الى والدي الحبيب (خادم الحرمين الشريفين )

    --------------------------------------------------------------------------------


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الى والدي الحبيب (خادم الحرمين الشريفين ) اطال الله في عمره


    والدي اني احد ابنائك واحد افراد شعبك الوفي الذي يكن لك صادق الحب والولاء


    والذي يعاني الامرين من كل جانب فقد فشل جميع من بيننا وبينك من وسطاء في نقل


    مشاكلنا ومعاناتنا !!! فالجميع قدفشل بما فيهم مجلس الشورى الذي لم يستفد منه الشعب


    سوى استنزاف المال العام في رواتبهم ومخصصاتهم وجلساتهم التي يكثرون فيها من النعاس


    كما فشل الوزراء في ذلك والذين اذا تولا احدهم المنصب اصبح وكأنه هو الملك يريد بيننا وبينه


    حاشيه تنقل له اخبار الشعب دون ان يكلف نفسه عناء البحث والتحري ميدانيا" .


    ولذلك وجب علينا ان ننقل لك معاناتنا بأنفسنا وان لا نتركك وحيدا" في تحمل اثقال المسؤليه


    خادم الحرمين نحيطك علما" بأن البلاد تمر في اسواء الاحوال في تاريخها من جميع النواحي


    فأبناؤك المعلمين يعانون سوء الانظمه التي لم تواكب تطلعاتهم و لم تحقق لهم ابسط حقوقهم


    فهم يتفانون ويمضون جل اعمارهم في خدمة الوطن , ويتكافؤن بسلب حقوقهم والطامة الكبري التي قصمت ظهر المعلمين بأجهاض سلمهم من30% الى 11%


    خادم الحرمين نحن شعبك ونحبك ونريد لك الخير والسداد في الدنيا والاخره لانك سوف توسئل عنا


    يوم الحساب . خادم الحرمين نريدك ان تباشر اعمالك بنفسك وان لا


    تعتمد على المستشاريين فأين انت من ابي بكر الذي يقوم بتنظيف بيت عجوز عمياء من الرعيه


    ويطعم ابنائها في كل ليله وهي لا تعرفه وأين انت من عمر الذي يتفقد احوال الرعيه بنفسه رضى


    الله عنهم جميعا .


    خادم الحرمين قم بأختيار مستشارين من عامة الشعب وليس من حملة الشهادات المزيفه حاول


    ان تتحرى عن شعبك وعن همومه ومعاناته التي اصبحت لا تطاق


    والدي الهموم كثيره ولكنني لا اريد ان اطيل عليك كما اننا نعلم ان(الشق اكبر من الرقعه) ولكن


    املنا كبيرفي الله ثم فيك


    اللهم بلغت اللهم فشهد
     
  6. يحيى المتحمي

    يحيى المتحمي مراقب عام مراقب عام

    811
    10
    18
    ‏2010-11-26
    معلم
    ما زلنا ننتظر ،،،،،،،،،،،،،
     
  7. حنا لها

    حنا لها تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    235
    0
    0
    ‏2011-05-21
    معلمة في وزارة لاتربوية
    المعلم الدوسري الذي نادى بأسقاط الحكم

    اعتقد انه وزارة التربية والتعليم مسؤوله عنه

    هي التي زرعته وسقته بالظلم والتعاميم المهينة والمذله للمعلم

    وسلبته حقوقه وعاملته كالعبد في زمن الجاهلية

    وصفعته يوميا بقرارات ظالمه مجحفة

    واهدرت سنوات عمله وماله

    وحرقت دماغة بالمادة 18أ

    الواجب حبس ومحاكمة وزارة التربية والتعليم بدل عن الدوسريالذي اظن والله اعلم انه ضحية الظلم الذي اصابه بالجنون

    فظن ان عدوه هو وطنه وليس وزير التربية والتعليم

    مازلنا محافظين على العهد ياوطن وكلنا فداء عنك يابو متعب


    حقوقنا الحقنا بها
     
  8. ابولندا

    ابولندا تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,866
    0
    36
    ‏2008-03-01
    م
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
     
  9. ام عيالي

    ام عيالي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    668
    0
    0
    ‏2011-04-26
    معلمة
    ماقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل
     
  10. أبوتركي النجدي

    أبوتركي النجدي تربوي عضو ملتقى المعلمين

    254
    0
    16
    ‏2008-05-26
    ذكر
    معلم
    الرياض
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    حتى في التقاعد ورانا ورانا

    أعوذ بالله من عقول تتعامى عن الحق وتظلم الخلق

    اللهم من وقف في حق عبادك فأذقه بأسك وعذابك
     
  11. ام عيالي

    ام عيالي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    668
    0
    0
    ‏2011-04-26
    معلمة
    الله يعينا وياهم على الحساب يوم لايغادر صغيره ولاكبيره الااحصاها
     
  12. ياجدة عجزت أوصلك

    ياجدة عجزت أوصلك تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,189
    0
    0
    ‏2011-06-19
    معلمة
    مقال رائع جدا
     
  13. بحر الدموع

    بحر الدموع تربوي عضو ملتقى المعلمين

    535
    0
    16
    ‏2009-01-20
    معلمة
    ياالله
    ياالله
    ياالله
     
  14. هشبول

    هشبول تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    34
    0
    0
    ‏2009-12-18
    معلم تربوي
    المعلم الآن ألا ترون انه جبان في مدرسته في المجتمع بين طلابه...أهم شئ ألا نحتاج إلى طب نفسي مع هذه الوزارة وللأسف من عادة اليهود يحرفون الكلم عن مواضعه...الكلام كثير لكن نقول سيرجع حقنا إن لم يكن في الدنيا سيكون في الآخرة
     
  15. ساعي خير

    ساعي خير تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    5
    0
    0
    ‏2011-07-24
    معلم
    ماقصرت وفيت وكفيت الله يكثر من امثالك الحل الصحيح لا بد من تكليف محامي لكي يصل إلى ابو متعب ويخبره بما عملوا السفهاء بحقوق المعلم خوش مكافئة للمعلم الذي انتهى عمره وحيله في التعليم ... ما شافوا شركة ارامكوا ماذا تعطي موظفيها عند التقاعد او شركة الاتصالات او الشركات الآخرى والله ملايين تعطيهم غير بناء الفلل والعمارات والله مافيه مقارنة ولا 2.% هذي حكومه ماهي شركة المفروض العكس . والحر يفهم وشكراً