اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


6 معايير لاستحقاقات الموظفين المدنيين رواتبهم التقاعدية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة طاسان, بتاريخ ‏2011-08-13.


  1. طاسان

    طاسان تربوي عضو ملتقى المعلمين

    374
    0
    16
    ‏2010-06-15
    معلم
    أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد أن المعاش التقاعدي حق كفله النظام للموظف والموظفة عند الإحالة إلى التقاعد، يصرف لهما مدى الحياة، ويصرف للمستفيدين من أسرتهما بعد وفاتهما، بناء على الشروط والضوابط النظامية.
    ويقوم نظام التقاعد على مبدأ التكافل الاجتماعي ولا يعد إرثا أو تركة، والمعاش التقاعدي هو المبلغ الذي يصرف شهريا بموجب نظام التقاعد للموظف المتقاعد والموظفة المتقاعدة أو المستفيدين بعد وفاتهما. ويستحق الموظفون والموظفات المشمولون بنظام التقاعد المدني معاشا تقاعديا شهريا عند انتهاء خدماتهم بناء على الحالات التالية:-
    الحالة الأولى: عند بلوغ السن النظامية 60 عاما يستحق الموظف والموظفة معاشا بشرط ألا تقل الخدمة عن عام. ويسوى المعاش التقاعدي بنسبة جزء من 40 جزءا من آخر راتب أساسي عن كل عام من سنوات الخدمة كما يلي، علما بأن 40 عاما تعادل 480 شهرا: الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر ÷ 480= المعاش المستحق.
    الحالة الثانية: انتهاء الخدمة لأي سبب كان وللموظف والموظفة خدمة لمدة 25 عاما فما فوق يستحقان معاشا تقاعديا بقدر خدمتهما يتم تسويته وفق ما هو موضح في الحالة الأولى.
    الحالة الثالثة: الموظف والموظفة المحالان إلى التقاعد بناء على طلبهما ولديهما خدمة محسوبة في التقاعد لا تقل عن 20 عاما كاملة، بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينهما يستحقان معاشا بقدر خدمتهما يتم تسويته وفق ما هو موضح في الحالة الأولى.
    الحالة الرابعة: الوفاة أو انتهاء الخدمة للعجز الصحي عن العمل بصورة قطعية مهما كان مدة الخدمة يستحق الموظف والموظفة معاشا بنسبة 40 في المائة من الراتب الأساسي الأخير عند الوفاة أو العجز أو يتم تسوية الاستحقاق عن مدة الخدمة الفعلية أيهما أكبر.
    الحالة الخامسة: الوفاة أو العجز أثناء العمل وبسببه يستحق الموظف والموظفة معاشا بنسبة 80 في المائة من الراتب الأساسي الأخير أو يتم تسوية الاستحقاق عن مدة الخدمة الفعلية أيهما أكبر.
    الحالة السادسة: الخدمة المنتهية بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سام وبغير سبب تأديبي يستحق الموظف والموظفة معاشا تقاعديا متى بلغت الخدمة 15 عاما على الأقل، وتتم تسويته وفق ما هو موضح في الحالة الأولى. أما إذا قلت عن تلك المدة فيستحق الموظف أو الموظفة مكافأة بنسبة 14 في المائة من الراتب الأساسي الأخير مضروبا في عدد أشهر الخدمة.
     
  2. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    سلمت اخي طاسان

    شكرا لك
     
  3. طاسان

    طاسان تربوي عضو ملتقى المعلمين

    374
    0
    16
    ‏2010-06-15
    معلم
    شكرا للادارة وتقبل تحياتي هواااوي
     
  4. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    المشكلة عندنا شغلة واحدة والمفترض انا نحرج وزارة الخدمة المدنية

    وزارة الخدمة المدنية تعاملنا كموظفين الدولة في قرار اللجنة الوزارية بتحسين المعلمين للمستوى الخامس بناء على المادة 18/أ وهي خاصة بالترقيات للموظف العام

    في حال انها تتنكر للسلم التعليمي الان في مكافاة نهاية الخدمة حيث بينت انهم يتبعو سلما خاصا ولا ينطبق عليهم مواد الموظفين العام

    معادلة ليست لها حل الى بتغيير أدمغة
     
  5. شذى اللافندر

    شذى اللافندر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    218
    0
    0
    ‏2011-07-16
    موظفة
    أوضحت مؤسسة التقاعد .. متى ؟؟

    لأن اللي أعرفه و متأكده منه تماماً أن فيه لائحة جديدة تعديل للسابق

    وبتكون مدة الخدمة مختلفة والعمر مختلف وعلى حسب ماوصلني أنها في مجلس الشورى في شهر 7