اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


9 طرق لسعادة الرجل

الموضوع في 'ملتقى تطوير الذات' بواسطة abujan, بتاريخ ‏2011-08-15.


  1. abujan

    abujan تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    16
    0
    1
    ‏2011-03-18
    معلم
    هناك عدة اشياء تجعل الرجل يشعر بالسعادة، ونرصد هنا تسعة مفاتيح رئيسية تجعل الرجل يصل الى مرحلة من الرضاء النفسي عن ذاته، ويشعر بالسعادة.

    (1) الصداقة : وتأتي الصداقة على تلك القائمة، اذا كانت الاموال تشتري الكثير من الاشياء فان هناك امورا لا نستطيع شرائها باي مبلغ مالي وهي الحصول على اصدقاء، وتُظهر قيمة الصداقة ان المال لا يستطيع سوى شراء القليل فقط من السعادة، وهو ما يؤكده الدكتور "نيك بودتها" في مؤلف كتاب "معادلة السعادة" والذي يعرض اقتصاديات مثيرة للدهشة لغالبية ما نمتلكه.

    (2) الصحة : ويضع "نيك" الصحة الجيدة على ثاني قائمة السعادة باعتبار ان امتلاك المرء لعقل سليم وجسد معافي احدى السبل للشعور بسعادة بالغة، وقد يؤدي عدم وجودها الى الشعور ببؤس في اقصى حالاته، ونحن لا نشعر بسوء المرض اذا كان يعانى منه الكثيرون.

    (3) شريك الحياة : يأتي اختيار شريك الحياة المناسب في المركز الثالث بقائمة السعادة، ويعتبر الزواج السعيد احدى المفاتيح الرئيسية للحياة الهادئة الخالية من السعادة، كما ان السعادة تنتقل احد الزوجين الى الاخر، ويوضح نيكولاس كريستاكيس، وجيمس فاولر، مولفا كتاب"Connected" ان الافكار ليست وحدها التي تنتقل بالعدوى، فالسعادة ايضا من الاشياء التي تنتشر مثل النار عندما تشتعل في الهشيم، ووجد كلاهما ان نسبة من يشعرون بالسعادة تصل الى 8% عندما يكون الطرف الاخر سعيدا.

    (4) اعمل ما تحب : الحصول على عمل يحبه الرجل بغض النظر عن المقابل المادي هي احد مقومات السعادة بالنسبة له، ويرى الطبيب النفساني كسيكزينتميهالي ان وجود الرجل في وظيفة يحبها يجعله يركز بشكل كبير في اداء وظيفته وانتاج نشاط مطلق مقارنة بالتحاقه بعمل روتيني من اجل المال.

    (5) العمل التطوعي : الالتحاق بعمل تطوعي لمساعدة الاخرين وهو ما يخلق شعورا بان حياتك ذات قيمة وتنجم عنه السعادة، ويوضح ستيفن ماير والويس ستاتزر، علماء الاقتصاد، ان المتطوعين يشعرون بالرحاة في حياتهم مقارنة بغيرهم ممن لا يمارسون ذلك العمل، كما يرى روبرت بوتنام، عالم الاجتماع بجامعة هارفارد ومؤلف كتاب خاص بتراجع راس المال الاجتماعي في الولايات المتحدة، ان الرجال الذين هم اعضاء في منظمات او اندية محلية اجتماعية يعتبرون من اسعد الافراد في امريكا.

    (6) الزواج : ويعتبر الزواج احد الاسباب التي تقف وراء السعادة، فهو يزيد عدد السنوات التي يعيشها الرجل في سعادة وصحة، خاصة وان 9% الرجال المتزوجون زواجا نموذجيا غير معروضون لخطر الموت مقارنة بغير المتزوجين.

    (7) السكن قرب العمل : يؤكد كل من برونو فراي، واليوس ستاتر خبراء الاقتصاد السويسريين ان الاوقات التي يقضيها الرجل للوصول مقر عمله والعودة منه تسبب له ضغطا عصبيا اكثر مما نتخيله، كما انها تشكل عبء نفسي لا تعوضه زيادة الراتب.وعلى سبيل المثال فان التعويض عن مسافات العمل البعيدة عن السكن في المانيا والتي تستغرق 23 دقيقة يصل الى 242 يورو اي ما يساوي 335 دولار، وهو 19% من نسبة الاجور شهريا، هو مبلغا ليس بقليل، بخلاف الاثار النفسية التي تحدث جراء ذلك.

    (8) المرحلة العمرية : لا يمكن ان نذهب بعيدا عن اثار اعمارنا على حالتنا النفسية ومستوى سعادتنا، وهو القانون الطبيعي للحياة، فالسعادة تكون في اقصى حالتها عند طفولتنا وكلما تقدم بنا العمر كلما تناقصت تدريجيا، ويبلغ الحد الادنى للسعادة عند منتصف الاربعينات، لذلك اطلق عليها علماء الاجتماع "ازمة منتصف العمر" لان هناك علاقة عكسية بين العمر والسعادة.

    (9) الثراء الفاحش : نرغب جميعا ان نصبح اثرياء، ولكن الثراء في حد ذاته ليس من اساسيات السعادة، ولكن مفتاح السعادة "المالي" هو ان تكون اغنى ممن حولك، فيرى روبرت فرانك، عالم الاقتصاد في كورنيل، ان الرجال يسعون اكثر من غيرهم لكسب المزيد من المال، وتكتمل سعادتهم عندما يصلون الى مرحلة عالية من الثراء، فهناك نظرية تؤكد اننا نفعل اي شيء لنكون اعلى ممن حولنا، واذا لم نستطع ان نبلغ تلك المكانه، فاننا نفعل نفس الجهد حتى لا يعلو علينا الاخرين .

    للأمانة (( منقوووول ))
     
  2. لمياء شعلان

    لمياء شعلان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    74
    0
    0
    ‏2011-08-10
    معلمه
    كلمااات راائعه

    يعطيك الف الف عافيه
     
  3. (أنثى من زجـــــــــــاج)

    (أنثى من زجـــــــــــاج) مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,306
    0
    0
    ‏2011-05-13
    معلمـــة
    يعطيك ألف عافية أبو جنا

    دمت كماتحب..
     
  4. أم فدوى

    أم فدوى عضوية تميّز عضو مميز

    2,135
    0
    0
    ‏2010-03-22
    معلمه
    يعطيك العافية