اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


إجابة السؤال لليوم الرابع عشر ..!

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة مـنـاحـي, بتاريخ ‏2011-08-16.


  1. مـنـاحـي

    مـنـاحـي عضوية تميّز عضو مميز

    9,407
    60
    48
    ‏2008-01-18
    ذكر
    رحم الله من مات مني ..!
    1/ من هي المقصودة بقولة تعالى " قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها " ؟
    وماسبب نزول هذه الآية ؟



    التي اشتكت إلى الله هي خولة بنت ثعلبة . وقيل بنت حكيم . وقيل اسمها جميلة .وخولة أخح ، وزوجها أوس بن الصامت أخو عبادة بن الصامت ،وعد مر بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه في خلافته والناس معه على حمار فاستوقفته طويلا ووعظته وقالت :ياعمر قد كنت تدعى عميرا ،ثم قيل لك عمر ،ثم قيل لك أمير المؤمنين ، فاتق الله ياعمر ، قإنه من أيقن بالموت خاف الفوت ، ومن أيقن بالحساب خالف العذاب ، وهو واقف يسمع كلامها ، فقيل له : يا أمير المرمنين أتقف لهذه العجوز هذا الوقوف ؟ فقال : والله لوحبستني من أول النهار إلى آخره لازلت إلا للصلاة المكتوبة، أتدرون من هذه العجوز ؟ هي خولة بنت ثعلبة سمع الله قوله من فوق سبع سماوات ،أيسمع رب العالمين قولها اليمعه عمر ؟" وقالت عائشة رضي الله عنها : تبارك الذي وسع كل شيء ،إني لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة ويخفي علي بعضه ، وهي تكتشي زوجها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو تقول : يارسول الله ! أكل شبابي ونثرت له بطني ، حتر إذا كبر سني واتقطع ولدي ظاهر مني ، اللهم إني أشكو إليك ! فما برحت حتى نزل جبريل يهذه الآية :" قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله "





    2/ ماهي الثلاث كذبات التي كذبها سيدنا ابراهيم عليه السلام
    وهو يخشى ان تكون هي من تدخله النار علما انه خليل الله ؟



    الكذبة الأولى عندما كذب على أصدقائه وقال لهم لا استطيع أن أذهب معكم للعيد فاني مريض وادعى المرض ليستغفل الكل ويحطم الأصنام..!

    الكذبة الثانية انه عندما سألوه الكفار أنت من حطم الأصنام ؟ قال لا بل فعلها كبيرهم ..!

    الكذبة الثالثة انه عندما كان مع زوجته ساره عندما كان في ارض النمرود وسأله احد الحرس عن ساره هل هي زوجتك فقال لا بل أختي .. لان النمرود قال لهم احضروا هذه السيدة واسألوها الذي معها إن كان زوجها فقتلوه وان كان أبيها أو أخوها فتركوه..!





    وبالله التوفيق ..!