اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


العواد يطالب بتأسيس أقسام للتربية البدنية في جامعات وكليات البنات #داعيا إلى "ما يطبَّق

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة سلاااام, بتاريخ ‏2011-08-23.


  1. سلاااام

    سلاااام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    15
    0
    0
    ‏2009-10-26
    مقال متعب العواد
    سلطان الشمري (إخبارية حائل) حائل:
    (( العواد يطالب بتأسيس أقسام للتربية البدنية في جامعات وكليات البنات #داعيا إلى "ما يطبَّق في مدارس البنين يطبَّق في مدارس البنات" ))


    تناول الكاتب السعودي الأستاذ متعب العواد في مقاله المنشور بالزميلة (عكاظ)، السبت 20 رمضان 1432هـ، بعنوان (الرياضة بفكر الوزير)؛ ما أعلنه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله من تعاقد وزارته مع شركة إسبانية عالمية متخصصة لتطوير الرياضة المدرسية وتجهيز جميع متطلبات تحقيق بيئة مدرسية ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية بشكل مناسب كجزء مهم من رسالة التربية والتعليم، مضيفا "المشروع يحتاج للأدوات وقدرات بشرية متخصصة في التنفيذ، وتحقيقه بصورة تضمن تطبيقه بشكل متكامل وفي فترة زمنية محددة لكل مرحلة من مراحل التطوير، وبالتالي الوصول للغاية التي نبحث عنها في تطوير الرياضة المدرسية بحسب مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام ووفقا للاستراتيجية الوطنية لتطوير الرياضة المدرسية".
    وقال العواد "ما يطبق في مدارس البنين يطبق في مدارس البنات وإضافة منهج التربية البدنية بما يتناسب مع الصحة البدنية العامة للطالبات والعمل على تأسيس أقسام التربية البدنية في الجامعات والكليات لتخريج معلمات تربية بدنية لإعداد طالباتنا اجتماعيا وصحيا ونفسيا ورياضيا بما لا يتعارض مع خصوصية مجتمعنا وحساسيته في هذا الجانب".
    بدأ الكاتب متعب العواد مقاله بقوله "تابعت وتأملت وتوقفت عند إعلان وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله عن تعاقد وزارته مع شركة إسبانية عالمية متخصصة لتطوير الرياضة المدرسية، وتجهيز كافة متطلبات تحقيق بيئة مدرسية ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية بشكل مناسب كجزء مهم من رسالة التربية والتعليم.
    • وكشف سموه عبر برنامج فوانيس الرياضي أن عقد الاتفاق مع الشركة الإسبانية يقتضي تطوير الرياضة المدرسية، والاستفادة من المرافق التعليمية داخل المدارس وخارجها وتفعيلها بما يضمن تحويلها إلى مراكز مجتمعية فاعلة.
    • يقول الأمير والوزير بدأنا بدراسة ماذا نريد؟ وكيف؟ وما هي إمكاناتنا..؟ ثم انطلقنا من خلال ذلك للاتفاق مع الشركة التي ستضطلع بدور بناء الاستراتيجية التي سننطلق منها نحو المجتمع والقطاع الخاص.
    • مشروع ضخم في تأسيس بنية تحتية معدومة لرياضة المدرسية في المدارس منذ تأسيس وزارة المعارف سابقا والتربية والتعليم حاليا بفكر ورغبة وحماس سمو الأمير فيصل الذي يعد الهدية الثمينة من خادم الحرمين الشريفين لأبنائه وبناته من طلاب وطالبات ومعلمين ومعلمات في أكبر وزارة حكومية تقود تربية وتنشئة جيل المستقبل السعودي وتعيد ترتيب كل الأوراق المبعثرة التي بدأت من خلالها الرياضة المدرسية.
    • الوزير رسم معالم دراسة وزارته بلغة بناء وتخطيط وتحديد نقاط وصول لتحقيق الهدف الذي يبحثه عنه في بناء رياضة مدرسية فعالة تكون البنية الأساسية لرياضة الوطن بشكل شمولي، فكانت أولى خطوات البحث عن النجاح تساؤلات سموه العميقة، بماذا يريد وكيف وما هي الإمكانيات التي تتمتع بها وزارته، فكانت البداية لبناء الاستراتيجية المثالية لتطوير الرياضة المدرسية بصورة أعمق وأجمل لأكثر من 4 ملايين طالب وطالبة".
    وأضاف "المشروع يحتاج للأدوات وقدرات بشرية متخصصة في التنفيذ وتحقيق رؤية الوزير بصورة تضمن لوزارته تطبيقها بشكل متكامل وفي فترة زمنية محددة لكل مرحلة من مراحل التطوير، وبالتالي الوصول للغاية التي نبحث عنها في تطوير الرياضة المدرسية بحسب مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام ووفقا للاستراتيجية الوطنية لتطوير الرياضة المدرسية.
    • معلمو التربية البدنية هم المحور الرئيس لنجاح المشروع من حيث البدء في تنفيذ برامج تدريبية متخصصة تشرف عليها الشركة الإسبانية المنفذة مع الاستفادة من التجربة الماليزية في تهيئة الأجواء الرياضية داخل المدارس البنين والبنات وعملية التسويق والتشغيل الذاتي.
    • وما يطبق في مدارس البنين يطبق في مدارس البنات وإضافة منهج التربية البدنية بما يتناسب مع الصحة البدنية العامة للطالبات والعمل على تأسيس أقسام التربية البدنية في الجامعات والكليات لتخريج معلمات تربية بدنية لإعداد طالباتنا اجتماعيا وصحيا ونفسيا ورياضيا بما لا يتعارض مع خصوصية مجتمعنا وحساسيته في هذا الجانب.
    • الأمير فيصل الوزير الوحيد الذي اختصر الزمن والوقت وإن قلت الجهد فربما تكون مبالغة لكنها حقيقة في تحويل كل إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات لوزارات مستقلة في الميزانيات المالية والقرارات الإدارية والمشاريع التنفيذية".
    وفي الختام قال "آخر الميدان: نحتاج في كل وزارة لثقافة جودة وقيادة وتقويم عملية التحسين المستمر للأداء التي يجيد تنفيذها الأمير فيصل".
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    رد الوزير السريع على العواد
    وصف سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله المقال الدوري للكاتب السعودي في صحيفة عكاظ الأستاذ متعب العواد الذي حمل عنوان الرياضة بفكر الوزير بــ(القراءة المميزة) لما تعمل علية وزارة التربية والتعليم في مجال الرياضة المدرسية .

    وقال الأمير فيصل بن عبد الله في خطابه للزميل متعب العواد للأخ الكريم متعب العواد تحية وتقدير وكل عام وأنت بخير شكرا على قراءاتكم المميزة لما تعمل علية وزارة التربية والتعليم في مجال الرياضة المدرسية متطلعا إلى متابعتكم الشخصية.

    وأكد الأمير فيصل بن عبد الله عن استعداده لاطلاع الزملاء في عكاظ على الخطة المزمع تبنيها وتطويرها لرياضة المدرسية داعيا بالتوفيق لجميع الزملاء في عكاظ ..جاء ذلك عبر الصفحات الشخصية للزميل متعب العواد عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك الذي نشر من خلاله خطاب سموه وموقع تويتر .

    وقال العواد عبر الفيسبوك :
    خاص لــ( صفحتي الشخصية )
    كل كلمات الشكر والتقدير لسمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله على ما خصني به سموه من إشادة بمقالتي الأسبوعية الأخيرة في صحيفتي عكاظ والتي حملت عنوان (الرياضة بفكر الوزير) عبر مكالمة هاتفية وخطابه الذي منحني سموه وقته الثمين في إنصاف المقالة وفكرتها والتي وصفها بالمميزة مؤكدا حرصه على تطوير الرياضة المدرسية والنقلة النوعية التي تعيش بها وزارة التربية والتعليم ,, شكرا سمو الوزير ,,

    وفي توتير قال :
    شكرا سمو الأمير فيصل بن عبد الله وزير التربية بالإشادة بمقالتنا ومكالمتك الثمينة لنا وخطابك الراقي ووصف سموك بقراءة المقال بالمميزة..وكانت إخبارية حائل سلطت الضوء على المقالة في عددها السبت الماضي .