اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


المدير الجديد لصندوق التنمية العقارية يبدأ عمله بقرار شغل به السعوديين آخر رمضان وقتل فرحت

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2011-08-24.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    المدير الجديد لصندوق التنمية العقارية يبدأ عمله بقرار شغل به السعوديين آخر رمضان وقتل فرحتهم



    --------------------------------------------------------------------------------





    متابعات(ضوء): يبدو أن فرحة المواطنين بالقرارات الملكية الكريمة والتي أضاءت لهم شمعة أمل في آخر نفق الاسكان بدأت تنطفي وممن ..انها من الجهات التي أوكل لها خادم الحرمين الشريفين أمر حل اشكاليات معاناة الموطنين مع أزمة السكن، فقد استبشر الجميع بالقرار الملكي بانشاء وزارة خاصة لمعالجة هذه الأزمة، ثم زاد استبشارهم بتعيين مدير جديد لصندوق التنمية العقارية هو الأستاذ محمد بن علي العبداني، ولكن المفاجأة الصارخة والتي قتلت فرحة الموطنين جاءت بأن يتخذ هذا المدير وفي أول اسبوع من تعيينه قراراً صدم به الجميع وهو أنه لا يحق لأي كواطن الحصول على قرض اذا طان لديه منزل قائك، وفات على سعادته ان هذا المواطن المسكين قد استدان وجمع القرش على القرش طي يبني بيتا يؤيه وعاءلته بانتظار قرض طال انتظاره. نعم فمنذ ان أنشي الصندوق في 17 / 1 / 1398 هـ ومع توالي مدراءه لم يفطر أي منهم بتطبيق هذا الشرط حتى جاء هذا المدير الجديد ليتخذ هذا القرار وفي هذا العصر الزاهر والذي لا ندري كا هو المقصود منه ولا كيف تطون تداعياته.


    وقد توالت ردود الأفعال وجاءت من بعض مسؤولي الصندوق أنفسهم، فقد طالب مسؤول محلي بمنطقة حائل (شمال السعودية) بإلغاء قرار صندوق التنمية العقاري، الذي اشترط للحصول على قرض من الصندوق عدم امتلاك مسكن، وأن من لديه سكن لن يحصل على قرض،وعزا المسؤول طلبه ذلك لكون القرار يثير المواطنين، ولمح إلى ضرورة ثبات الأنظمة وعدم تغيرها بتغير المسؤول.

    وأكد هتاش الهمزاني عضو المجلس البلدي بحائل لـ«الشرق الأوسط» أن القرار سيتسبب في تقويض الأمن الاجتماعي بالبلاد، معتبرا أنه يأتي معاكسا لقرارات وأوامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، القاضية بتوفير فرص الإقراض وحل أزمة الإسكان، التي يعاني منها شريحة عريضة من المواطنين.

    وشدد عضو المجلس البلدي على ضرورة إعطاء المواطنين حقوقهم كاملة، وخاصة فيما يتعلق بالفرص التمويلية لسد العجز السكني لديهم.

    وبين الهمزاني أن الأنظمة المعمول بها في القطاعات الخدمية، يجب أن تتسم بالثبات، وألا تكون عرضة للتبديل والتغيير بحسب تغير المسؤول المتولي سدة القيادة لذلك القطاع الحكومي، داعيا في الوقت ذاته إلى ضرورة التزام المسؤول بتطبيقها وعدم التدخل فيها بالتغيير المربك للمصلحة العامة للمواطنين.

    وكان قرار صندوق التمنية العقاري بعدم إقراض من لديه سكن سيطر على المشهد المحلي في السعودية خلال الأيام الماضية، وأثار الجدل والنقاش بين المواطنين على مختلف مستوياتهم، إلا أن الأغلبية منهم اتفقوا على ضرورة إلغائه، مرجعين ذلك إلى كون جل من يملكون سكنا خاصا، قد استدانوا مبالغ طائلة لبناء مسكن لهم.

    ولجأ عدد من المواطنين بسبب طول قوائم الانتظار في صندوق التنمية العقاري، ولتأخرهم في الحصول على قرضه لسنوات عديدة، وفي ظل ارتفاع قيمة الإيجار، وشح الوحدات السكنية، إلى السعي للحصول على مسكن خاص بهم عن طريق الرهن والتمويل العقاري، حيث مولهم عدد من البنوك المحلية وشركات الاستثمار العقاري، وهو ما حمل شريحة كبيرة منهم ديونا أرهقت كاهلهم، في وقت كان الأمل يحدوهم لسداد هذا الدين من قيمة القرض، الذي سيحصلون عليه مع رهن البيت لصندوق التنمية العقاري.

    يذكر أن الأسرة السعودية تدفع ما نسبته 40 في المائة من دخلها الشهري لتأمين السكن، إلى ذلك، جاء قرار صندوق التنمية العقاري بعدم إقراض من لديه مسكن، بعد ما يزيد على الشهرين، من قرار الصندوق ذاته بإلغاء شرط الأرض للإقراض، مما أدى إلى ارتفاع أعداد المتقدمين على الصندوق العقاري ليصل الرقم إلى 2.5 مليون متقدم منذ تاريخ إعلان إلغاء شرط امتلاك الأرض.

    من جانبها، شهدت العديد من المواقع الإلكترونية تفاعلا ونقاشا، حول قضية طريقة صرف دفعات البنك العقاري، التي تعطى للمقترض، مما اعتبره البعض أنه تسبب في إرباك للمستفيدين في بناء مسكنهم، متسائلين بقولهم: «أليس من الأولى أن تتم دراسة هذه القرارات من قبل جميع الجهات قبل اتخاذ مثل هذه القرارات؟!».

    الصندوق العقاري: من لديه مسكن لا يحصل على القرض




    جدد صندوق التنمية العقارية التأكيد على أن من يثبت للصندوق أن لديه مسكن قبل تقديم طلب القرض فإنه لا يحق له الحصول على القرض وسيستبعد من قائمة من تصدر الموافقة على إقراضهم , وهذا لا يشمل المواطنين الذين قاموا بالبناء بعد التقديم على الصندوق وبأذن وموافقة مسبقة , كما لا يشمل المواطنين الذين يرغبون بالشراء وفق أنظمة الصندوق وتعليماته " .
    وكشف مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني أن الصندوق سيضع آلية جديدة تحقق العدالة وتمنح القروض لمستحقيها وفق قوائم الانتظار المسجلة لدى الصندوق مؤكداً الحرص الدائم والتوجيه المستمر من معالي وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور شويش بن سعود الضويحي على التيسير على المواطنين وتسهيل إجراءاتهم وعلى أن لا يحصل على قرض الصندوق إلا من تنطبق عليه شروط الإقراض .
    ولفت مدير عام صندوق التنمية العقارية إلى أن الهدف من إنشاء الصندوق هو توفير السكن المناسب لمن لا يملكون مساكن لهم ولأسرهم مستشهدا بما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم ( 101 ) وتاريخ 17 / 1 / 1398 هـ بالفقرة رقم ( 7 ) على النحو التالي .. ( يقتصر تقديم القروض على من لا يملك بيتا ويستثنى من ذلك أصحاب البيوت القديمة الغير صالحة للسكن والذين يرغبون هدمها وإعادة بناءها ) .
    وقال: منذ ذلك التاريخ والصندوق يضع شرط عدم ملكية السكن لكل من يتقدم بطلب القرض أساسا لقبول الطلب حيث يقوم كل متقدم بالتوقيع على تعهد بعدم تملكه مسكنا صالحا للسكن وقت تقديمه على الصندوق وإذا ثبت خلاف ذلك جاز للصندوق إلغاء طلب المتقدم .


    وقد توالت ردود الأفعال الغاضبة على ذلك اذ كتب الأستاذ سلطان المهوس كقالا شخص فيه الكشلة وعنونه بـ"

    مفارقات غريبة وعجيبة ومدهشة يكشفها واقع الحياة داخل المجتمع السعودي فمابين ملك عادل متواضع طيب النفس سخي اليد والمكارم محبا لوطنه ومواطنيه وبين مسؤولين ينتزعون اللقمة - مزاجا- من فم المواطنين تبدو الصورة غريبة لدرجة الدهشة فكيف يمكن أن يحدث ذلك في بلد أنعم الله عليه من خزائن الأرض والخيرات ؟؟!!

    هناك من يريد أن يغتنم الطفرة الاقتصادية لصالح جيبه وهم من التجار المكشوفين وهناك من لم يرتدع من أزمة كارثة جدة وتورط رؤوس الفساد فيها ولازال يحاول من هنا وهناك وفي جانب آخر هناك من يريد أن يثبت جدارته عبر اعطاء المواطنين حقوقهم ويتغنى بذلك كما هو الحال عندما يعلن وزير الشؤون الاجتماعية عن صرف مستحقات الضمان الاجتماعي كل فترة وكأنها منة لابد أن يعرف عنها الجميع ..!!

    في جانب خطير هناك من المسؤولين من يخترع أنظمة ومواد ولوائح تصيب المواطنين بمقتل عبر استغلال مصطلح المصلحة العامة أو تحوير الهدف لأمور تصب في النهاية لقرار المسؤول رغم أنها مدمرة للشعب ومنها ما أود أن أتطرق إليه اليوم والمتضمن إيقاف صرف قرض الصندوق العقاري لمن يملك منزلا بشكل مفاجيء وغير مدروس بل وغير مبرر على اعتبار أن كل من تقدم للقرض قبل سنوات عديدة بنى منزله بالقرض من جهات أخرى لمعرفته أنه سيستلم القرض بعد مدة وسيسدد ديونه كما أن النظام سمح له بذلك صراحة وبكل وضوح ..!!

    الصندوق العقاري عبر إدارته لم يجد من يوقفه عند حده من جهات عدة منها مجلس الوزراء الحريص على وقف كل مايعترض للشعب من مشاكل والقلب المؤتمن على الشعب ومجلس الشورى المعتكف في رمضان ووسائل الإعلام والكتاب النائمين عن القضية التي تضرر بسببها ربما مليون نسمة أو اقل بقليل وكأن خطأ عضو هيئة في طبرجل - مثلا - أهم بكثير من قضية شعب بأكمله..!!

    دون أي مقدمات يذهب المواطن ليستلم قرضه فيقال له أنت موقوف ...!!
    هكذا هي القرارات التي تصب لصالح المواطن وهذا هو التعامل الأصيل مع المواطن والمواطنة السعودية من قبل صندوق يقرض الناس وليس له منة بل منته بالأرض لأن الجميع سيعيد القرض - رغما عنه- فليس حالنا كحال المدن المجانية ببنجلاديش ولبنان والأردن وقروض التيسير هنا وهناك ..!!

    ملك يبني ويعطي بسخاء وحكومة تواصل السهر من أجلنا وأسرة مالكة تحكم بيننا بشرع الله وهدي نبيه وتسعى لرقي الوطن ومسؤولين يقطعون الرزق من فم المواطن والمواطنة السعودية هكذا بمزاجية عالية وكأنهم يقولون : أنتم في وطن فقير معدم عليكم الصبر حالكم كحال نيبال والصومال..!!

    هذا الشعب الذي ضرب أروع الأمثلة التاريخية في الوحدة والتلاحم مع قيادته وأرضه وأخرس العالم بتمسكه وحبه لمليكه ووطنه وحكامه يعامله صندوق التنمية العقاري بهذا الأسلوب السخيف المخجل المبكي المؤلم من أجل ماذا ... قرض .. قرض... نعم قرض وليس هدية أو تبرعا من الدولة بل قرضا يسترد كل شهر من الراتب ..!!

    المدهش أن القرار واكب شهر رمضان وهو شهر الخيرات والعطايا فالملك العظيم عبد الله بن عبد العزيز لم يتوقف نهر عطائه في الشهر الفضيل ففي غمرة مشاغله بأحداث العالم يستقبل ابناءه خريجي الجامعات ويقول لهم بأبوة حانية : ابشروا ياعيالي ..... أما الصندوق العقاري فيقول : حامض على بوزكم أيها الشعب ..!!

    يحق لي ولغيري أن يتساءل بحرقة : كيف يمكن أن يسمح لأي جهة حكومية كانت أن تصدر أي نظام يمس الشعب بتلك الأهمية دون الرجوع لمجلس الوزراء أو الشورى أو لجان عالية المستوى ؟؟

    نعم كيف يحق لهم ذلك ..؟؟!

    لقد ورط الصندوق العقاري - الذي يقرض الناس ولايعطيهم- الكثيرين وخطف حق مكتسب لهم بحكم النظام حيث أنهم قدموا لطلب القرض بشروط معروفة مسبقة لايمكن معها أن تطبق عليهم شروط جديدة ويبدو والله أعلم أن صاحب فكرة القرار معزولا عن الشعب أو من جنسية أخرى غير سعودية فهل يعقل أن يفعل ذلك بتلك الصيغة في هذا الزمن؟؟!!

    السعوديون الشرفاء لايبكون ولايخرجون ولايهتفون لأنهم شعب أصيل متمسك بكل آداب الحياة على هذه الأرض ولثقته بأن هناك قيادات حكيمة ورؤوس مدركة تستطيع أن تعيد الأمور لنصابها الصحيح وأني على ثقة كبيرة وجازمة بذلك فالمواطن والمواطنة السعودية تعيش في زمن اسمه زمن عبد الله بن عبد العزيز وكفى ..


    قبل النشر:

    لمدير صندوق التنمية العقاري : إذا كنت لا تستطيع الابتسامة فلا تفتح دكانا..!!


    صندوق التنمية العقاري ليس له منة على الشعب والقانون يقف مع المواطنين ضد قراره الأخير..!!

    بعض تعليقات المواطنين من مواقع مختلفة:

    عشر سنوات وانا ابني على الديون حسبي الله ونعم الوكيل يوم خلصة العمار هسنه وستنا هل القرض عشان اثث بيتي حرم نفسي وعيلي من الزين تقومون تلغون

    ردددد يامواطن يالليل مطولكككككككككككككك
    صح النوم توكم فكرتم متنا ولاشفنا رد من تاريخ /27/6/2011\\الى الحين ماجاني الى تم استلام طلبك وسيتم الرد عليك برسالة نصية لاحقا.

    النادر
    ابو الصناديقققققققققق طيب ماذانب اللى بنى مسكن ومتسلف والآن تحرمونه القرض بحجة أنه أنتهى من بناء المسكن وهو ماسك سراء سنين حتى يحصل على القرض ولما أستبشر بقرب سراه ب.

    فاطمة
    مولانا أبو متعب يحفظه الله ويطيل في عمره نرجو منك العيدية العيدية العيدية ياسيدي في هذا الشهر الفضيل وهي الغاء القرار الصادر من الصندوق العقاري وهو حرمان إقراض من لديه مسكن ما ذنب المواطن الذي أجبرته الظروف علي السلف وأخذ الدين هروبا من الإجار ومن شرط الأرض سابقا ومدة الانتظار هذه العيدية ياسيدي سوف توازن فرحة المواطنين بقرار الجمعة المباركة ودمتم سيدي.
    فاطمة عساهم مايدرون أني في بيت بالأيجار يمكن يبعدونني من البنك العقاري لأني مقدم عليه قرابة عشر سنوات بظهران الجنون (الجنوب )

    قرابة عشرين سنة مستأجر وعشر سنوات مقدم على العقار

    قرابة عشرين سنة مستأجر وعشر سنوات مقدم على العقار انا اللي ابي اعرفه هل من كان يملك ارض سابقا وباعها ولا اخذ قرض من قبل هل يستبعد واذا استبعدوه هذا من الظلم لاني انا شخصيا الوالد طلع ارض باسمي وباعها قبل عشرين سنة ومازالت موجودة في الكمبيوتر في البلدية وش ذنبي يا وزراة الاسكان .

    البيرق
    انا ارى ان هذا القرار لن ترضاه ولاة الامر لانهم يدرون ان البيت ما بني الا بديون من البنوك والمعارف وتقسط سيارات وكلهم موا عدينهم من القرض

    ابو رائد الانطمة مدسوسه بالادراج وما نطبقها الا للمصلحة وش ذنبي انا بنيت بدين من المقاول بضمان القرض
    جبل اللوز نعم كلام فى محله لكن كيف يتم تطبيقه لان البعض يستغل هذه القروض من اجل السياحة وزيادة الخير... وضع الشباب حاليا غير مستقر لان الغالبية لايملك سكن وملاك العقارات جشعين لايشبعون لذلك نحن نطالب بسن قوانين تحد من طمعهم
    على الى الأخ ابو العز . طريقة معرفتهم بوجود مسكن لديك اما عن طريق كتابة العدل الاولى الخاصة بالعقارات والتي عن طريقها يعرف ان كان لديك ارض او عمارة مسجلة باسمك في الحاسب او عن طريق البلدية قسم تصاريح البناء هذا والله اعلم
    منصور عبدالله

    بسيطة يبيع المسكن على احد اقاربة وبعدين ينقل الملكية ارجو ان يفكر المسئولين اكثر واكيد بعض الناس مالك مسكن لكن اما بقرض من البنك او من اقاربة ياناس فكررررروووووا اكثر واعطو فرصة لكل مواطن مرة واحدة فقط فالظروف اكبر وتحياتي
    مفكر انا مو قاهرني الا السعوديين الي معهم جنسيه كويتيه وياخذون من بلدنا اراضي وبيوت واهو ساكنين بالكويت لازم يختارون جنسيه وحده بس
    سعودي كلام جميل بس السؤال متى راح يبدأ توزيع القروض اللي من غير شرط تملك ارض؟ انا قدمت على هالقرض من يوم ما بدأ التقديم وللحين ما وصلتني رسالة الجوال اللي فيها الرقم. احد عنده خلفية عن هالموضوع؟
    المحمضي ابي اعرف وش اللى يثبت للصندوق اني املك منزل وكيف يعرفون ان لدي مسكن قبل التقديم او بعد .. نرجو الافاده لمن لديه علم اكيييييييد. وشكرا.
    ابو العز قرار حكيم جدا لآنه مو معقول يملك الشخص بيت بأى طريقه ويحصل على قرض وغيره على الاجارات حتى يورثها لغيره
     
  2. عمر الزهراني

    عمر الزهراني <font color="#990000">مراقب عام </font> مراقب عام

    6,050
    0
    0
    ‏2010-01-31
    سؤال محرج جدا جدا جدا
    يارجال حرامي يسرق من حرامي ...
    وقرارات لمجرد أن نفرح بها فقط أما تنفيذها فهذا يحتاج إلى دراسات وأبحاث (اللي يقول طالبين صدقتهم وإلا من مالهم)
    المشكلة نحن لم نطلب من جيوبهم شيء نحن نطلب من حقوقنا ومن ممتلكات هذا الوطن لا نريد مكرمات ولا هدايا نحن نريد حقوقنا فقط لنعيش كما يعيش كل مواطن شريف على وجه الأرض ...

    اللهم أنتقم من كل من ضيع الأمانة وأستغل هذا البلد لمصالحة الشخصية فقط ..
     
  3. احمد العلي

    احمد العلي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    186
    0
    0
    ‏2011-08-17
    معلم
    عوافي 00000
     
  4. LOYAL

    LOYAL تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    289
    0
    0
    ‏2011-04-26
    معلم حاسب
    حسبي الله عليه كان القرار صحيح .. ياأخوان مو معقول واحد عنده بيت دون المستوى ضافه وضاف عائلته يحرم من القرض الكل يطمح للأفضل ومن ملك منزل أكيد إنه أحرم نفسه الكثير حتى تحصل عليه والله يرزقنا من حيث لانحتسب
     
  5. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    العقارى : لملاك المنازل الشعبية والطينية حق الحصول على قرض عقاري دون أي شروط



    --------------------------------------------------------------------------------





    متابعات محمد العشرى(ضوء): قرر صندوق التنمية العقاري منح المواطنين والمواطنات السعوديات الذين يمتلكن بيوتأ شعبية أو طينية قروضاً ميسرة دون أى شروط.
    جاء ذلك بعد النظر الى حال هؤلاء،وأحقيتهم فى الحصول على بيوتاً أكثر آدمية،تجعلهم ينظرون للحياة من نافذة جديدة،كذلك التخلص من تلك المنازل التى أصبحت كالشوكة فى مسيرة التقدم الحضارى المعمارى الذى تشهده البلاد.

    وأكّدت مصادر أنه تم رفع أسماء عدد من الأشخاص لوزارة الإسكان للنظر في منحهم قروضًا من عدمه خصوصًا أنه اتضح تملكهم منازل قبل تقديمهم على صندوق التنمية العقاري.

    وأشارت المصادر إلى أن الصندوق رفض في وقت سابق قرابة 4 آلاف شخص بسبب تملكهم منازل قبل تقديمهم على قرض الصندوق، وأنه تم رفع أسماء هؤلاء لوزارة الإسكان للنظر في وضعهم للبت فيها في أسرع وقت.

    وأوضحت المصادر أن هناك إجراءات وتنظيمات جديدة سيتم الإعلان عنها بعد إجازة العيد، لافتة إلى أن تلك الإجراءات من شأنها التسهيل على المواطنين والنظر في أوضاع من تحصل على منازل قبل التقديم على القرض.

    وبينت المصادر أنه يتم صرف الدفعات على ضوء المعلومات المدونة في شهادة الاستحقاق التي يحررها المهندس وعلى النحو التالي: -الدفعة الأولى: 50 ألف ريال بواقع (10%) من مبلغ القرض تصرف بعد رهن الأرض وتوقيع العقد.

    الدفعة الثانية: 200 ألف ريال بواقع (40%) من مبلغ القرض تصرف بعد إنجاز الهيكل الإنشائي وبعد مضي ثلاثة شهور من تاريخ توقيع العقد.

    الدفعة الثالثة: 175 ألف ريال بواقع (35%) من مبلغ القرض تصرف بعد إنجاز أعمال البياض الداخلي والخارجي والأرضيات وبعد مضي خمسة شهور من تاريخ توقيع العقد. الدفعة الرابعة: 75 ألف ريال بواقع (15%) من مبلغ القرض تصرف بعد إنجاز كامل أعمال المبنى وبعد مضي عشرة شهور من تاريخ توقيع العقد. وكان صندوق التنمية العقارية قد أكَّد أن المستبعدين من القروض لا يشمل المواطنين الذين قاموا بالبناء بعد التقديم على الصندوق وبإذن وموافقة مسبقة، كما لا يشمل المواطنين الذين يرغبون في الشراء وفق أنظمة الصندوق وتعليماته.

    وجدد صندوق التنمية العقارية تأكيده على أن من يثبت أن لديه مسكنًا قبل تقديم طلب القرض، فإنه لا يحق له الحصول على القرض وسيستبعد من قائمة من تصدر الموافقة على إقراضهم.