اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


إلى المعلمين الجدد .. افرحوا .. !

الموضوع في 'ملتقى النقل الخارجي والتعيين' بواسطة عبدالرحمن الحمادي, بتاريخ ‏2011-09-01.


  1. عبدالرحمن الحمادي

    عبدالرحمن الحمادي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    56
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلم
    إلى جميع الموجهين .. تعالوا هنا !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إخواني المعلمين الجدد ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......... وبعد :

    لا أتكلم هنا بصفتي أعلم منكم أو أكثر منكم خبرة حاشا لله .. وإنني لأعتقد أن كثيراً منكم أخذوا من الخبرة ما يربو عن خبرتي وخبرة بعض زملائي .. ولكنني هنا ناصح أمين .. فما أعجبكم فخذوه .. وما رأيتم فيه خللاً فنبهوني لأستفيد منكم ..

    أخي المعلم الجديد .. خذ من أخيك هذه النصائح التي جاءت من تجربة شخصية ومن تجارب كثير من الزملاء .. :

    .. احمد الله واشكره على نعمته العظيمة هذه .. وترجم هذا الشكر بالعزم على العمل الجاد بما يرضي الله سبحانه وتعالى .

    .. انتبه من أخذ انطباع مسبق عن مدرسة معينة أو عن مدير معين .. بل توكل على الله وادخل المدرسة بكل ثقة وقابل مديرك بابتسام مهما قالوا عنه .. فلقد سمعت عن مدرستي ما يشيب له الولدان وبعد أن رأيت بأم عيني لم أترك مدرستي لثلاث سنوات !

    .. لا تنزلق خلف وصايا البعض الذي يحرضك على زملائك القدامى وأنهم سوف يستغلونك .. بل كن ودوداً معهم واستفد منهم .. ولا بأس من بعض التضحيات فهي سبيلك للنجاح في المستقبل .

    .. الطلاب أذكياء جداً .. وسوف يستفزونك لا محالة ليروا ردة فعلك .. فإن أظهرت العصبية والغضب فهذا مرادهم .. ولكن عليك بالصبر ثم الصبر وسوف ترى ثمار عملك .

    .. لا تدع الطلاب يحققون معك .. بعد السلام عليهم بادر بذكر اسمك ومن أي منطقة أنت والمادة التي سوف تدرسهم وبعض القواعد البسيطة .

    - المدرسة الآن بوضعها الحالي وبحال التعليم المتخلف ماهي إلا سجن إلزامي للطلاب .. لأن المعلومة التي ستعطيهم من المنهج لا تنفعهم غالباً .. فاحرص على أن تقرأ خارج منهجك وتأتي بمعلومات مفيدة وممتعة تحببهم بالمادة ويعلمون أنك مثقف فيحترمونك .. لأن الطلاب يستطيعون التمييز بين المعلم المثقف والفاهم وبين الذي "من جنبها" !

    - تفاءل ولا تتوقع الأشياء السيئة فإن عقلك الباطن يترجم خيالااتك إلى واقع .. فمثلاً حينما تفكر في المقابلة الأولى للطلاب وتتخيل أنك ستتلعثم وسيضحكون عليك فاعلم أن هذا سيحصل فعلاً !! .. لكن إن توقعت أن تسير الأمور على مايرام وأنك ستتجاوز هذه المرحلة فأمورك في السليم بإذن الله !

    - الطالب يرى المعلم كبيراً جداً .. فلا تعتقد أنه يستصغرك لو كنت حديث التخرج .. بل ينظر إليك كرجل في عمر أبيه ! .. ضع هذه المعلومة في بالك جيداً .. فقد زاملتُ معلماً كان أقصر وأنحل كائن في المدرسة لكننا تعلمنا منه كيفية ضبط الصف وفرض الاحترام !!

    .. نسمع كثيراً عن الصدقة وأنها تبارك المال وتزكيه وتنميه .. ولكنك لن تتأكد من هذه المقولة حتى تجربها بنفسك !
    من أول راتب لك خصص 200 إلى 300 ريال كصدقة دائمة كل شهر .. ولا تحقر هذا المبلغ فـ (قليل دائم خير من كثير منقطع) .. واقتطع من راتبك مبلغاً تحدده شهرياً (بحيث لا يرهق ميزانيتك)
    وابعث به إلى والديك فإن وظيفتك من بركة تربيتهما ودعائهما .

    .. فرّ من القروض فرارك من الأسد .. فأنا من أحد ضحاياها لأنني لم أجد الناصح ، و فرّ من الأسهم فرارك من مجنون يحمل في يده جلموداً يلاحقك بها ! .. واحرص على أن تفتح حساباً في الراجحي ولكن لا تجعل راتبك ينزل عليه ! .. كرأي شخصي وأنت أبخص .. تستطيع بناء نفسك من غير قرض فلا تزال في فسحة ..

    .. احمد الله على كل حال .. واعلم أنه رغم ما للغربة من مرارة إلا أن لها من الفوائد ما قد يضيء لك دربك كله .. فستتعلم أشياء كثيرة وستكسب أصدقاء يسّر الله لك الالتقاء بهم في بلدٍ غير بلدك .

    .. يقول المثل : "توقع المصيبة مصيبةٌ أخرى" .. فاحذر الاستسلام للخواطر التي يسعى الشيطان لأن يضيّق بها صدرك ويلهيك عن مهنتك العظيمة الشريفة .. وتوقّع الخير واستبشر بالمستقبل فلن تجد إلا ما يسرك بإذن الله .. فربما تبدو لك بعض الأمور شرّاً في ظاهرها ولكنك تجني من باطنها الخير الكثير بإذن الله .

    .. الضجر والحزن والكآبة لن تغيّر من واقعك شيئاً .. لن تنقلك من مدرستك ، لن تُعيدك إلى أهلك .. بل ستزيد حالك سوءاً .. فلا تجعل للأحزان درباً يسيراً إلى قلبك الكريم .. فأنت أكبر من أن تصغر لها .. وأعزّ من أن تخضع لها .. واعتبر نفسك في سياحة .. فافرح وانبسط وو"فلها وربك يحلها " !

    .. "معرفة الرجال تجارة" .. فرب رجل واحد تتعرف عليه خير من ألف رجل قبله .. وربما ساقك الله إلى هذه الديرة أو تلك ليرزقك أغلى من راتبك ومعاشك وهو الرجل الذي سيغيّر حياتك إلى الأفضل .
    ..
    - المذكرات اليومية ممتعة جداً وتستهلك الوقت وتخرجك من الجو الكئيب والحزين ..

    .. تعاون مع المشرف .. ولا تتخذ منه موقفاً سلبياً .. ولكن لا مانع من مناقشته وبيان بعض الملاحظات .

    .. راتبك الذي ستتقاضاه هو قوتك وقوت عيالك .. فاحرص على ألا يدخل فيه شيء من الحرام عند التقصير في أداء الرسالة أو التأخر والغياب بلا عذر .. والتزامك بالنظام لا يدع لأحد عليك أي مدخل !

    .. كن حذراً من الإجازات المرضية غير الواقعية .. فوالله إن أحد زملائي أكثر منها فابتلاه الله بمرض صرف عليه آلاف الريالات !

    .. إن كنت مغترباً فاسكن لوحدك أول الأمر حتى يروق لك من زملائك من تطمئن إليهم ثم انتقل معهم أو اجلب أهلك إن كنت متزوجاً .



    وفقك الله لما يحبه ويرضاه .. واعذروني إن أثقلت عليكم .



    عبدالرحمن بن صالح الحمادي - .
     
  2. عبدالله الصاهود

    عبدالله الصاهود مراقب عام مراقب عام

    2,924
    0
    0
    ‏2008-05-03
    مرشد طلابي
    شكراً لك وتظل النصائح تؤخذ من هنا وهناك ومن كل من لديه خبرة بارك الله فيك .
     
  3. علي البراهيم

    علي البراهيم تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,287
    0
    36
    ‏2009-01-11
    مدير مدرسة
    ما شاء الله نصائح من رجل حكيم وعاقل بالفعل هناك معلمين الى الان يضعون على الراس
     
  4. highperson22

    highperson22 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    198
    0
    0
    ‏2008-01-30
    معلم
    درر ثمينة اسئل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك
     
  5. ذيب11

    ذيب11 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    246
    0
    16
    ‏2010-02-09
    معلم
    بارك الله فيك يا بوصالح

    وكل عام وانت طيب
     
  6. محمد القنفذه

    محمد القنفذه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    18
    0
    0
    ‏2011-04-12
    معلم31
    درر ثمينة اسئل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك
     
  7. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    [​IMG]

    بارك الله فيك أخي الكريم ونفع بطرحك الرائع
     
  8. فرإوله

    فرإوله تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,707
    0
    0
    ‏2011-06-27
    معلمة
    ماشاء الله تبارك الله جزاك الله خيرا
     
  9. حمودي الشرقية

    حمودي الشرقية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    19
    0
    0
    ‏2010-08-22
    معلم
    جزاك الله خيرا
     
  10. o25

    o25 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    315
    0
    16
    ‏2009-01-27
    معلم
    لا فض فوك
    والله اني كنت باحوج لهذه النصيحة منذ زمن فجزاك الله خير الجزاء ونور دربك وكتب لك الخير كله في امورك دنيا و اخرة.
     
  11. بحار الشوق

    بحار الشوق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    50
    0
    0
    ‏2009-06-15
    معلم
    كل عام وأنت بخير أخي الحكيم ومن العايدين - صراحة طرح مميز والكل يستفيد منه ما شاء الله من دفعة 26 وطرح لنا نصائح لم نسمعها من قبل من المعلمين القدامى - بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله الف خير:clap:
     
  12. الذيبي

    الذيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    13
    0
    0
    ‏2011-01-13
    جزاك الله خير وكثر الله من امثالك
     
  13. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    كفيت ووفيت يا الحمادي
    كلام سليم من معلم قدير
     
  14. نحله فوشيه

    نحله فوشيه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    33
    0
    0
    ‏2010-04-04
    درر ثمينة اسئل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك
     
  15. عبادي2011

    عبادي2011 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    51
    0
    0
    ‏2011-08-05
    بدون
    تسلم أخوي الغالي / عندي سؤال ما فهمته كيف افتح حساب من الراجحي ولا أنزل الراتب عليه ؟؟ أنزل الراتب على أي بنك أفضل ؟ وتسلم على دررك الثمينة .
     
  16. أبو سليمـان

    أبو سليمـان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2011-09-02
    معلم
    بارك الله فيكـ أخوي

    ولا حرمكـ ربي من الأجر
     
  17. شرحبيل

    شرحبيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    4,337
    6
    38
    ‏2008-02-07
    معلم
    بارك الله فيك والله نصائح فوق الممتازة واتمنى من الأخوة المعلمين الجدد ان يأخذوها مأخذ الجد فهي من الميدان الذي سيخوضون غماره بين ليلة وضحاها ؛ وفقهم الله ويسرهم إلى كل خير.
     
  18. ابو رهام المضياني

    ابو رهام المضياني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    6
    0
    0
    ‏2011-08-21
    معلم
    جزاك الله خير وكل سنة وانت طيب
     
  19. منتســــبة

    منتســــبة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    7
    0
    0
    ‏2010-11-06
    جزاااك الله خير نصائح رائعة بارك الله فيك
     
  20. عبادي2011

    عبادي2011 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    51
    0
    0
    ‏2011-08-05
    بدون


    up up