اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


صحيفة الاقتصادية: التقاعد المبكر للمعلمين والمعلمات.. ما الأسباب؟

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة hope, بتاريخ ‏2011-09-02.


  1. hope

    hope تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    536
    0
    0
    ‏2011-03-23
    معلمة
    د. سعيد بن على العضاضي
    أستاذ إدارة الأعمال المساعد - جامعة الملك خالد
    ايميل الدكتور
    saaladhadi@kku.edu.sa


    أقول لهؤلاء القمم خصوصا أولئك الذين تحدثهم أنفسهم بترك المهنة مبكرا إننا والله نقدر صنيعكم ونطمح إلى استمراركم والاستفادة مما في صدوركم ولكننا لا نستطيع مجازاتكم، وما تحصلون عليه أقل بكثير مما تقدمونه، فإن حدثتكم أنفسكم بترك المهنة فلتتذكروا أن صنيعكم وما تقومون به مع أبنائنا كالصدقة الجارية وكالعلم الذي ينتفع به وستجدون ذلك في صحتكم، وأجوركم، وأعماركم، وذريتكم فلتقبضوا على الجمر من أجل أبناء الوطن.

    تتساءل وزارة التربية والتعليم عن أسباب ازدياد طلب المعلمين والمعلمات للتقاعد المبكر. فلا يخلو عام من ثلة من المعلمين غالبيتهم من الأكفاء يطلبون التقاعد قبل بلوغ السن النظامية، حتى أصبحت ظاهرة تحتاج بالفعل إلى وقفة لمعرفة أسبابها والوقوف على الدوافع التي تلجئ أهم شريحة في المجتمع إلى ترك المهنة والزهد فيها. وقد طلبت الوزارة من المختصين دراسة هذه الظاهرة والتعرف على الأسباب الحقيقية التي تقود المعلمين إلى طلب التقاعد المبكر خصوصا في السنوات الأخيرة، وأظنها - أي الوزارة - ستقوم بجزء من هذه المهمة.

    ودهشة الوزارة من تفشى هذه الظاهرة تدل على أنها لا تعرف ما يدور داخل بيئاتها التنظيمية، وأن هناك فجوة كبيرة بين النواحي التشغيلية في المدارس ومركز اتخاذ القرار! فالمفروض أن "التربية والتعليم" لديها المعرفة التامة للأسباب الجوهرية التي تضطر المعلمين إلى التوقف عن إكمال المهمة، بل المفترض أن تتنبأ بهذا قبل حدوثه عن طريق تحسس مشكلات منسوبيها ونقاط القوة والضعف في هياكلها التنظيمية وأساليبها الإدارية وبرامجها التدريبية وأنظمة الحوافز والترقيات وكل ما يمس رفاهية المعلم. وهذا لن يتأتى إلا بإنشاء مراكز للمعلومات وقواعد للبيانات ووحدات أبحاث على درجة عالية من الكفاءة تجرى أبحاثا ميدانية دورية وتستفيد من نتائجها وتتبع توصياتها.

    وأريد في هذا المقال أن أدلي بدلوي في هذا الموضوع بصفتي مواطنا وولي أمر وأحد المخرجات القديمة للتربية والتعليم. فنحن المواطنين من أقدر المصادر على تقييم أداء "التربية والتعليم" بما تحويه من مدارس وإدارات ومعلمين، فنحن قريبون جدا من السلوك التنظيمي للمدارس في مراحل مختلفة لأن علاقتنا بالبيئة المدرسية لم تنقطع فقد كنا تلاميذ منذ طفولتنا حتى باكورة شبابنا تتلمذنا على أيدي أصناف من المعلمين ما بين عبقري جهبذ ودخيل على المهنة مسترزق. وبعد أن أمد الله في أعمارنا أصبحنا نشرف على أبنائنا الموزعين في المدارس الحكومية والخاصة، وبهذا نستطيع أن نقول إنه يمكن لأي وزارة ولأي إدارة من إدارات الدولة أن تخفي عن المواطن سوءتها، وعن المسؤولين أداءها عدا "التربية والتعليم"؛ فهي من أكثر الوزارات وضوحا ولا تستطيع أن تخفي مثالبها وقصورها مهما حاولت.

    أعود للموضوع فأقول إن هناك عدة أسباب وراء رغبة عدد كبير من المعلمين والمعلمات في التقاعد المبكر، أهمها وأبرزها وفي مقدمتها العبء الوظيفي. فكيف ينجز معلم عبئه التدريسي 24 حصة تتخللها عشر دقائق فقط كي يلتقط أنفاسه، إضافة إلى الأنشطة اللامنهجية والمسؤوليات المتفرقة كالجمعيات والإشراف على المقاصف والمختبرات وغيرها من تقاليد الثقافة التنظيمية لمدارس "التربية والتعليم". أن مهنة المعلم معقدة وأداءها كما يجب يحتاج إلى قدر كبير من الصبر والجهد وهي تختلف كثيرا عن العمل الإداري الذي يؤديه الموظفين في قطاعات الدولة المختلفة. فالموظف يحضر إلى عمله صباحا ويخرج من علمه بعد الساعة الثانية ظهرا إلا أنه خلال هذه الفترة قد لا ينتج شيئا، وإن افترضنا وجادت نفسه وأخلص في عمله فإن له الحق في الإفطار واحتساء القهوة والشاي وقد تسول له نفسه الخروج لساعات بإذن وبدون إذن.

    إما المعلم فلا يتمكن من كل هذا، فلا بد أن يكون دائما منذ السابعة صباحا حتى صلاة الظهر حاضر الذهن متيقظ البصر ومستيقظ البصيرة، فهو تحت المجهر من قبل طلابه ومدير المدرسة، بل إنه لا يستطيع أن يخرج بذهنه خارج قاعة الدرس وهذا عمل جبار ومهمة ثقيلة. بطبيعة الحال أنا أتكلم عن المعلم المخلص وهم كُثر في مدارسنا وهذا هو النوع من المعلمين الذين يحزننا طلبهم التقاعد المبكر. فنحن لا نأسى على الدخيلين على المهنة أو من تسللوا إلى ميدان التعليم في غفلة من الزمن فهؤلاء نتحرج أن نطلق عليهم معلمين، بل هم موظفون أتوا لطلب الرزق ليس إلا. نحن نعني ذلك النوع من المعلمين الذين يصعب تبديلهم، ويندر الحصول على أمثالهم، ويستعصي على الوزارة إحلالهم. ذلك النوع من الرجال والنساء الذين صقلتهم التجربة حتى أصبح الفرد منهم مخزونا من الخبرات، ومرجعاَ للمعلومات، ومدرسة فريدة من الفنون والأخلاقيات.

    وأريد أن أتوقف قليلا وأقول لهؤلاء القمم، خصوصا أولئك الذين تحدثهم أنفسهم بترك المهنة مبكرا، إننا والله نقدر صنيعكم ونطمح إلى استمراركم والاستفادة مما في صدوركم ولكننا لا نستطيع مجازاتكم، وما تحصلون عليه أقل بكثير مما تقدمونه، فإن حدثتكم أنفسكم بترك المهنة فلتتذكروا أن صنيعكم وما تقومون به مع أبنائنا كالصدقة الجارية وكالعلم الذي ينتفع به وستجدون ذلك في صحتكم، وأجوركم، وأعماركم، وذريتكم فلتقبضوا على الجمر من أجل أبناء الوطن.

    وأريد أن أختم فأقول إن أعباء مهنة التعليم وإن كانت الركيزة الأساسية، وحجر الزاوية، والسبب الرئيس في زيادة رغبة المعلمين والمعلمات في التقاعد المبكر، إلا أن هناك أسبابا أخرى لا تقل أهمية عن هذا ولكن المساحة المخصصة للمقال جعلتني أكتفي بهذا.
    http://www.aleqt.com/2011/09/02/article_575649.html




    ص لوزارة التربية والتعليم
    ص للفيس بوك
    يله يا قمم علقوا وراسلوا الكاتب
    والمعلمات ما يحتاج توصية لا تخلون قصة من قصصكم ما ارسلتوها وخاصة دفعة معلمات 1417هـ :tears:
     
  2. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    سلمت هوب على الاختيار الجميل

    مقال اكثر من رائع
     
  3. الوهـج

    الوهـج تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    41
    0
    0
    ‏2011-06-27
    معلم
    بارك الله في الناقل والكاتب ..... أسلوب راقي بعرض رائع لحقيقة غابت عن المجتمع .
     
  4. arto

    arto تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    377
    0
    0
    ‏2011-04-02
    معلم
    صورة الى معالي وزير التربيه والتعليم
    بالنسبه الي شخصيا بدأت افكر جديا بالرحيل
    ولكنني رأيت ان اتريث لأرى كما قيل لنا بأن هذا العام
    هو عام المعلم !!
    وسأرى مايخفيه هذا العام لي ولاخواني المعلمين كما تدعي هذه الوزاره
    تخصص لغه انجليزيه ومسلوب من راتبي الشي الكثير ومحارب من وزارته !
    في مقابل قطاعات خاصه بميزات وظيفيه وحقوق كااااملة غير منقوصه
    فلم أبقى معلما ذليلا لوزارته؟
     
  5. علي البراهيم

    علي البراهيم تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,287
    0
    36
    ‏2009-01-11
    مدير مدرسة
    وما خفي اعظم فالمعلم اصبح يقوم بكل الادوار في المدرسة باقي فقط يشتغل كهربائي في المدرسة
     
  6. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    بارك الله في الناقل والكاتب
     
  7. ابو المؤيد

    ابو المؤيد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    53
    0
    0
    ‏2009-12-02
    معلم
    مقال ممتاز ورائع
     
  8. عبدالله الجهني

    عبدالله الجهني مميز على الــدوام عضو مميز

    1,325
    0
    0
    ‏2008-10-15
    معلم جامعي تربوي
    لى عشر سنوات هل يقبلوا ان اتقاعد ؟؟؟
     
  9. الملك الظليل

    الملك الظليل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    235
    0
    0
    ‏2011-08-17
    معلم
    اشكر صاحب المقال وناقل هذا المقال لكن ترا والله المعلم بعد عشرين سنه مايقدر يعطي خاصه الوضع الحالي مسلوبه منه هيبته ياخي ماصار معلم صار حارس أمن هذا من غير مايعنيه جسديا ونفسيا من ارتفاع ضغط وسكر ونفسيه مره تعبانه بسبب المعامله من الطلاب ومن الوزاره حاليا اللي لهم خمس سنوات يفكرون كيف يحول اداري وريح راسه ياخي صحته لها حق عليه اسرته لها حق عليه وش ذنب اسرة المعلم اللي يجي من دوامه بعد الظهر ونفسيه تعابنه ويقوم يحط الحيل فيهم ترا غصب عنه مو بكيفه تحصل ان سيارته مكسره أو ان ذاك اليوم عنده خمس حصص متتاليه وشراف ومدير مايرحم بعد ماسك الاداره هروبا من مهنة المعلم يعني امور كثيره هذا من غير الحقوق المهضومه.
    اخيرا اقول الله يرحم الملك فهد عندما قال لو لم أكن ملكا لكنت معلما
     
  10. x52

    x52 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    232
    0
    0
    ‏2011-01-10
    لله درك يادكتور

    شكرا هوب على النقل
     
  11. نبراااس

    نبراااس تربوي عضو ملتقى المعلمين

    713
    0
    16
    ‏2009-01-29
    معلم
    مقال جميل جدا من كاتب جميل , أتى الإنصاف عبر هذا المقال لينصف كل معلم ومعلمة أجهدته العملية التعليمية , شخص الكاتب الواقع تشخيصا جيدا سلمت أنامله وجزاه الله خيرا