اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"التربية" تحدد معايير استقبال البث الفضائي +خطة النشاط الطلابي و ميزانيات المدارس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أبو فيصل السبيعي, بتاريخ ‏2008-02-11.


  1. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    "التربية" تحدد معايير استقبال البث الفضائي في المدارس



    عسير- إبراهيم عرار:
    حددت وزارة التربية والتعليم معايير استقبال البث الفضائي في المدارس عن طريق قناتي (العائلة) و(مواهب وأفكار) فقط، وذلك ضمن تفعيل برنامج التدريب عن بعد في المدارس الذي يبث يوم الثلاثاء من كل اسبوع، بينما تستعد إدارات التربية والتعليم لتطبيق البرنامج خلال الفصل الدراسي الثاني. وتتضمن آلية التطبيق أن يكون البث مباشرا من الساعة 9صباحا حتى 12ظهرا يوم الثلاثاء من كل أسبوع على مرحلتين، الأولى تشمل 6دورات، والثانية تتكون من 14دورة. ويهدف البرنامج من خلال هذه الدورات إلى إثراء خبرات الطلاب والطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية في مجالات النجاح في الحياة الحديثة والاستعداد بالمهارات اللازمة لسوق العمل، واختيار التخصصات المطلوبة. وألزمت الوزارة كل مدرسة بأن توفر الحقيبة التدريبية التي تحوي الكثير من التمارين التدريبية ليكون الطالب متابعا مع المدرب طيلة فترة التدريب. وتؤخذ التمارين التدريبية من موقع البرنامج على الإنترنت أو بالتوزيع عن طريق المتعهد للإدارات التعليمية.
    وشملت المعايير أيضا التأكيد من وجود معلم تدريب ذي خبرة كافية مع الطلاب ليقوم بدور ميسر للعملية التدريبية، ويتابع مع الطلاب تطبيق التمارين والأنشطة، كما شملت المعايير مشاركة الطالب في البرنامج بمعدل مرة واحدة في الفصل الدراسي، ومن يرغب من الطلاب في الاستمرار بالبرنامج فعليه التواصل مع البث الفضائي المسائي والموقع الذي حددته الوزارة للبرنامج.

    http://www.alriyadh.com/2008/02/11/article316629.html



    :gbo2::gbo2::gbo2::gbo2::​

    د. المليص يعتمد خطة النشاط الطلابي و ميزانيات المدارس

    الرياض- منصور الحسين:
    اعتمد معالي النائب لتعليم البنين د. سعيد بن محمد المليص الخطة التشغيلية للإدارة العامة للنشاط الطلابي للعام المالي 1429/1428ه، التي ارتكزت على سياسة التعليم في المملكة وخطة التنمية الثامنة والتوجيهات السامية الكريمة والمستجدات العالمية والتغيرات المجتمعية.
    وقد وجه معاليه مديري التربية والتعليم بتأمين مستلزمات الأنشطة اللاصفية وتوزيعها لكل مدرسة حسب المبالغ المخصصة لكل إدارة تربية وتعليم ووفق الآلية التي تضمنها مشروع الخطة.

    وأكدت الخطة منظومة من القيم والمهارات التربوية كأولوية تسعى للإسهام في تحقيقها من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة اللاصفية التي تنظم في بيئة المدرسة وانطلاقاً منها نحو البيئة المجتمعية المحلية والعالمية حيث بدا ذلك واضحاً من خلال الإشارة إلى أهمية الإعداد المبكر للإسهام في مختلف مجالات النشاط في المدرسة بأنشطة توعوية وإثرائية متنوعة بالتزامن مع مواعيد الأيام والأحداث الوطنية والعالمية لتحقيق مستوى مناسب من الاندماج الواعي في الحياة المجتمعية .

    كما أبرزت الخطة مجموعة من الأسس الإدارية والتربوية التي ينبغي مراعاتها عند وضع الخطط التشغيلية على مستوى المدرسة أو على مستوى إدارة التربية والتعليم، يأتي في مقدمتها التركيز على استخدام أساليب التعلم بالترفيه، وتعزيز أهداف المواد الدراسية، وتوجيه محتوى الأنشطة والبرامج لتنمية القيم الإيجابية ولمعالجة أبرز المشكلات السلوكية ومما يسهم في استثمار أوقات الفراغ لدى الطلاب خاصة في الفترات المسائية وأثناء الإجازة الصيفية.

    وقال مدير عام النشاط الطلابي د. ناصر القرني أن الخطة تضمنت كماً جيداً ومتنوعاً من البرامج والأنشطة المرتبطة بتحقيق قيم ومهارات نظمت في إطار تربوي مختصر مما يساعد المدرسة وإدارة التربية والتعليم على صياغة خطتها التشغيلية ضمن نسق عام يراعي قدراً كبيراً من المرونة التي تلبي خصوصية البيئة المحلية وحاجاتها ويتيح مساحة شاسعة من الإبداع والابتكار.

    كما أكدت الخطة أهمية مشاركة الطلاب في تخطيط وبناء البرامج والأنشطة وتنظيمها وتنفيذها بما يحقق مشاركة أكبر قدر ممكن من طلاب المدرسة في مختلف مجالات الأنشطة الرياضية والعلمية والاجتماعية والكشفية والفنية والثقافية وبما يتناسب مع ميول واتجاهات كل طالب حسب الإمكانات المتاحة بالمدرسة وإدارة التربية والتعليم.

    ومما يميز الخطة التشغيلية أنها برمجت أهم الإجراءات الإدارية المطلوبة من قبل إدارات التربية والتعليم لإرسالها إلى الإدارة العامة للنشاط الطلابي وفق جدولة زمنية محددة مسبقاً وذلك تخفيفاً من التعميمات المرسلة خلال العام الدراسي وللتأكيد على أهمية الإعداد والتجهيز المبكر لإجرائها.

    http://www.alriyadh.com/2008/02/11/article316628.html
     
  2. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,733
    114
    63
    ‏2008-01-03
    النشاط الطلابى مهم جدا فى العمليه التربويه وكسر الروتين الصفى
     
  3. إبراهيم أبوعبدالعزيز

    إبراهيم أبوعبدالعزيز عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,520
    0
    0
    ‏2008-01-13
    تربوي وكاتب
    نقله نوعية أتمنى لها النجاح والاستمرار والتطوير الدائم ،،،

    شكراً لك أخي عساف الخيل ،،،
     
  4. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    شكراً للمرور إخواني الأعزاء