اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


نفثات مصدور

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ابونايف13, بتاريخ ‏2011-09-07.


  1. ابونايف13

    ابونايف13 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    10
    0
    0
    ‏2009-05-11

    لماذا لا بد أن يكون لوزارتنا نظرة مستقبلية؟:
    في كتاب مستقبليات للدكتور أحمد أبو زيد
    [​IMG]
    يذكر أن الانسان طيلة تاريخه كان كائنا مستقبلياً، بمعنى أنه يريد التعرف على نوع المستقبل الذي سوف يواجهه..وذلك في حدود علمه وتجربته والظروف البيئية التي تحيط به والوسائل المتاحة التي تتفق مع المستوى الفكري الذي أمكنه الوصول اليه، ويرى الدكتور أحمد أن كثيراً من علماء الانثروبولوجيا في دراساتهم الميدانية لمختلف الشعوب والثقافات يأخذون في الاعتبار مدى ادراك تلك الشعوب لمعنى وأبعاد المستقبل في الحكم علىها في درجة تقدمها في سلم التطور.أهـ.
    ياوزارتنا أريد أن أعرف ماذا سيكون عليه التعليم بعد عقدين من الزمن، ماذا سيتطور في المعلم (اختياره وتدريبة)..
    [​IMG]
    الطالب (تعليمه وتوجيهه)...

    المباني(وتطويرها) ..المناهج (وملائمتها وتقويمها دورياً)..الوسائل التعليمية(وتحديثها).. اطبع لي ورق، اكتب فيه رؤية الوزارة المستقبلية ،وسنجلس معك على طاولة بعد كل خمس سنوات ..لنتحاسب ونتعاتب،.ما الذي أنجزته وزارتنا ؟وما الذي لم تنجزه ، حتى نرتقي درجة في سلم التطور.!!

    نحن في عالم يتقدم بسرعة..وبسرعة هائلة:
    [​IMG]
    يدور كتاب بنية التخلف للدكتور البليهي
    [​IMG]
    حول فكرة مفادها أن الأصل في طبع الانسان الاغتباط بالفكر القائم، الذي هو عليه، ولا يغيره الا بصدمة فكرية قوية تزلزله، والتخلف ليس حادثا طارئا، بل هو بنية قوية مصمته تستعصي على أي فكر وافد، وأن الطفرة النوعية التي تحصل تكون بالاعتناء بالعلم وبمعرفة ما الذي يجب أن يكون؟.
    الاعتناء بالعلم طريقة تفكير جديدة على البشرية..فطنت لها المجتمعات المتقدمة في القرن العشرين، فهي تصرف على العلم والتعلم والمختبرات ومراكز الدراسات ميزانيات ضخمة..
    نقول ذلك ونحن نرى مايحدث في وزارتنا ومدارسنا وما راء كمن سمع!!

    [​IMG]
    سأل زويل مهاتير محمد عن سبب التحول السريع في ماليزيا... فقال : ان الملاويين لايريدون ان يعملوا كالصينيين بنفس القدرة ،فغيرت منظومة التعليم ، وغيرت الثقافة فحولت الشعب من صناع للمطاط والزيت الى صناعة الهاي تيك وفي مدة بسيطة ، وكانت العملية من غير معجزة كما يتداول الناس.

    لماذا لا نتخلص من البيروقراطية القاتلة لكل فكر...
    لماذا لا يكون هناك جهاز خاص بعيد عن كل تعقيدات الادارية ..لإنشاء مشروع إنقاذ للتعليم في السعودية، لماذا لا ننشئ بنك للأفكار، نطمح نتخيل، قد تبدو الفكرة حالمة ، لكن صدقوني أن منشأ الأفكار العظيمة هي من رؤى وأحلام.

    ياوزيرنا أنشئ لنا مركز للخيال:
    عندما احتك بشباب هذا البلد ، أجد منهم قوة في التفكير، طموح، رغبة في التغيير،
    ياصاحبي أنا لا أتحدث عن المحاربين القدماء، ممن التصقت ظهورهم-ويالصبرها- بالكرسي،
    لا لا... إبعث لي من كل منطقة تعليمية ستة أو سبعة أو عشرة، شباب بكالوريرس أو ماجستير... أخضعهم لدورات القادة في أمريكا في كندا ....
    [​IMG]
    لا أذهب بعيداً في تركيا في ماليزيا، يمم وجهك للشباب.. للشباب.. نشاط حيوية،طموح أمل، بعدها بسنتين لدينا بالمئات قادة شباب يحركون التعليم.. والتعلم..
    [​IMG]
    لانريد أن نكون مثل النمل ينظر تحت رجليه، وكيف نصنع؟ ومن أين نبدأ؟ ونردد عبارات مثل: نحن أفضل من غيرنا .. واحمدوا الله على اللي إحنا فيه.. ومن هذي القناعات اللي عفى عليها الزمن..

    نريد تطوير في التعليم.. نريد شيئا مقنعاً..
    نريد جيلاً فاهماً..
    [​IMG]

    الأجيال القادمة ستكون ضحية لوضع التعليم الحالي...
    [​IMG]
    لابد من خطة انقاذ عاجلة .
    دعنا نحلم..
    [​IMG]
    دعنا نحلم بأننا نريد التعليم في السعودية بعد عشر سنوات سيكون الأول في الشرق الأوسط،
    [​IMG]
    دعنا نحلم بأن الطالب يتحدث اللغة الانجليزية بدءاً من المرحلة الابتدائية، تبدأ معه هذه اللغة من الصف الأول الابتدائي.
    [​IMG]
    دعنا نحلم بأننا سنعلم الطالب في المرحلة المتوسطة كيف يصنع قلم ، وبكرة، وسي دي..
    [​IMG]
    دعنا نقول في المرحلة الثانوية الطالب يتعلم لغة ثانية..
    ويطبق ساعات عمل في مصنع السيارة،
    [​IMG]
    ويطبق في مختبرات متطورة.،
    [​IMG]
    .انني أحلم أليس كذلك ...هو هكذا اسمه حلم.

    العالم بعد خمسين سنة:
    [​IMG]

    في امريكا يجمعون مفكرين ، يستمعون منهم ماذا يتوقعون أن يحدث بعد خمسين عام من الآن...
    [​IMG]
    بكل بساطة ... من غير رسائل علمية ولا بحوث مدروسة، ولا اجتماعات ومؤتمرات، هكذا ... وعندما يقتنع بها الجميع يسمونها رؤية، أو ترجمتها بالعربي (ورقة الرؤية) مجموعة أفكار تجمع، في مذكرة صغيرة فقط..
    سأقول لكم سراً أرجو الا ينتشر، تدرون من ايش مصايب تعليمنا، من اللجان، نعم اللجان ..وتدري ان العرب اذا ارادوا قتل فكرة قابلة للتطبيق، كونوا لها لجنة ومن اللجنة هذه تنبثق لجنه، وعن اللجنة هذي تنبثق لجنه وهكذا تقتل الفكرة قبل ولادتها!! لا أدري ... أشعر أنني متشائم ... ولكنني غير مرتاح لمنظومة التعليم في بلدي ...إنها نفثات مصدور.
    التضليل من أكبر منابع الجهل:
    عندما تنشر وزارة بحجم وزارة التربية والتعليم بأنها تقوم على مشاريع تطويرية بمليارات الريالات ثم لا نرى لها منتوجاً الا بتطوير الكتب،
    [​IMG]
    وللأمانه... كان تطويراً يفوق قدرة بعض المعلمين ... وللمفارقة المعلم لا يريد أي دورة تطويرية ... بالفعل -ومن غير تعميم- فالأغلبية الساحقة (وانا منهم) لا يريد أن يعمل خارج وقت دوامه إلا ببدل خارج دوام... نحن وللأسف ضحية تضليل اعلامي رهيب من قبل وزارتنا الموقرة ...
    لا أكتمكم سراً ... أنني أحضر كمتدرب دورات في مركز التدريب التربوي... يطرح الدورات فضلاء وأحباب ومشرفون تربويون ذوي ثقافه عالية... لكن هل يكفي هذا؟؟
    برؤيتي أن هذا لايكفي ... البته... هل تعلمون ... هناك أفكار جميلة وخلاقة لتطوير المعلمين... مثل تطبيق فكرة بعث مئة معلم من كل ادارة تعليمية لشركة أرامكو...دورات تدريبية جادة ...عليها علاوات... وترتيب واختبارات..ونسب...
    [​IMG]
    بلاش ... طبقوا فكرة تركية جميلة وابداعية
    [​IMG]
    ... وهي طريقة اللايت بوينتس .. في تركيا الآن يطبقونها...ماهي فكرتها.. هي مثل مراكز العناية بالموهوبين عندنا ...لكن بشكل أكثر وضوحاً وعملية...
    هي مراكزمتعوب عليها من قبل الحكومة التركية...يقيمون مركزاً في كل بلدة ...هذا المركز ينتدبون اليه طلاباً من أذكياء البلدة..برواتب وميزات ونقل... ليس هذا كل شيء... بل وينتدبون اليه معلمين خضعوا لدورات تدريبية مخصصة... لهم مميزات أيضاً... ليس هذا كل شيء.. في الصيفيات والاجازات... المركز يتحول الى خلية حقيقية لتدريب معلمين جدد.. بمميزات وبدلات .. لتصبح هذه المراكز أشبه بنقاط مضيئة في كل مدينة....أليس هذا رائعا أيها السادة!!
    انها نفثات مصدور، يتمنى الخير لأبناءه وبناته، يتمنى أن يرى بلده في القمة
    أنتم ماذا تتمنون؟؟ ماذا تقترحون ..؟؟
    أبونايف13