اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


كل هذا سببه التقويم...

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة rahaal, بتاريخ ‏2008-02-11.


  1. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    السلام علكيم ورحمة الله وبركاته ... وبعد

    موضوعي اليوم موضوع ذو أهميـة كبرى للجميع ويتمثل في التقويم المستمر الذي وضع أبنائنا الطلاب في مأزق لا أدري كيف السبيل إلى الخروج منه.
    الطلاب يشتكون من ضعف في القراءة السبب التقويم المستمر
    الطلاب يشتكون من ضعف في الكتابـة والسبب التقويم المستمر
    الطلاب يشتكون من صصعوبة المناهج في المرحلة المتوسطـة والسبب التقويم المستمر .


    يسأل أحدكم كلّ هذا سببه التقويم المستمر فنجيب بــ (نعم )
    كيف ..؟
    التفسير كالتالي :
    عندما يأتيك الطالب في الصف ا لأول المتوسط لا يعرف القراءة . اقرأ يقول لكَ ما أعرف ماهذا الحرف ( ح ) يقول لكَ حرف ( ت ) ...( ههههههه شرّ البلية ما يضحك .
    أسال المعلم كيف نجح هذ الطالب يقول لك َ : وما خفي كان أعظم جايك الخير لا تستعجل هذا استمر معه التقويم للصف الرابع فقط بعد سنة ( عام / 1430 / 1431هـ )سوف يأتيك الطالب ولا شئ .لـم ؟ ( السبب التقويم المستمر )
    هل المعلم في المرحلـة الابتدائيـة لا يؤدي دورة. أم ماذا ؟
    الجواب وبكل صراحـة المعلم (قرف )من الطالب وولي الأمر يقول له النظام ينجح الطالب كيف ما ينجح ولي الأمر لم يفهم التقويم المستمر يحسبه نجاح هكذا من الباب إلى النافذة كما يقول المثل وتجده المشاكل مع ولي الأمر حول التقويم المستمر المعلم بدوره يقول ريح نفسك منه ومن مشاكله التي لا تنتهي دفه على الصف الثاني وهكذا ... حتى يصل إلى مرحلـة لا يعرف الحروف ربي كما خلقتني . لا أعرف شيئا .


    نتائج التقويم المستمر للآسف غير ما توقع منه د. محمد بن أحمد الرشيد .الوزير سابقا . هذا ما لمسناه من واقع العمل في المرحلـة المتوسطـة . حتى هذه اللحظة .

    دمت بخير وسعادة
     
  2. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    وش يبونّا نسوي

    يقولون التعليم في اليابان كذا

    وقلنا الشكوى لله

    هذي نتائج اليابان على قولتهم

    تحياتي
     
  3. @*عطر الأماكن*@

    @*عطر الأماكن*@ تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    4
    0
    0
    ‏2008-02-12
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    بعد اجمل واعطر تحية التقويم فكرة جدا رائعة فقد قضت على كثير من تللك الأشباح التي تجتاح البيوت
    والأباء والأمهات!!!!!!!!!!!!!!!!!!!##الأختبارات##
    لكـــــــــــــــــــــــــــن!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    التقويم لم ينجح وبكل امانة !!
    لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجــــــــــــــــــــــــــــــــــــواب****
    ان المعلم لم يفهم التقويم جيدا ولم يطبقه جيدا ثم تأتي المعلمة او المعلم ويسب ويشتم التقويم ومن جاء بتلك الفكرة العقيمه!!!!!عفوا!!على لسان الغائب!!!!!!!!!!!!!!!
    اذا احبتي نحن في البداية نحتاج ان يفهم المعلمين والمعلمات التقويم ثم نرى مميزات ذلك التقويم الذي يحجبه عدم فهمه
    وتقبلومررررررررررررروري
    محبتكم%%عطر الأماكـــــــــــن%%
    مشاهدة المرفق 358
     
  4. رتانيا

    رتانيا مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    4,662
    0
    0
    ‏2008-01-13
    أشكرك أخي والله انها مأساه,,,

    الحقيقه ان التقويم المستمر فاشل بكل المقاييس,,,,

    اش اللي استفاده الطالب او الطالبه من التقويم,,,

    التقويم أو بالأصح التقييم ألغى الكثير من المهارات مع انه يعتمد على المهارات,,,

    الطلاب ينجحون بطريقة خليك وراهم وراهم حتى يتقنوا المهاره والغريب العجيب كلهم يتقنوا المهارات كيف؟؟

    حفظوهم الدروس وخلوهم يرددوها زي الببغاوات,,, وكذا أتقنوا,,,,

    أي مهارات هذي التي تلغي الفروقات الفردية و تساوي الكسلان بالشاطر والغبي بالذكي,,,

    وين راحت مهارة الكتابه,,, القدره على الاجابه عن الأسئله وصياغة الجمل والتعبير,,,

    أما ان المعلم ما فهم طريقة التقييم فهذا كلام غير صحيح أبداً,,, فالمعلم مهما طبق التقييم بأمانه وبطريقته الصحيحه سيبقى الطالب معتمد على سهولة النجاح خصوصاً أنه سيحصل على نفس المستوى الذي سيحصل عليه زميله العبقري أو المتميز,,,وبذلك سينتج جيل للأسف فاااااااشل,,,
     
  5. فهد العتيبي

    فهد العتيبي مراقب عام مراقب عام

    3,016
    8
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    أما ان المعلم ما فهم طريقة التقييم فهذا كلام غير صحيح أبداً,,, فالمعلم مهما طبق التقييم بأمانه وبطريقته الصحيحه سيبقى الطالب معتمد على سهولة النجاح خصوصاً أنه سيحصل على نفس المستوى الذي سيحصل عليه زميله العبقري أو المتميز,,,وبذلك سينتج جيل للأسف فاااااااشل,,,


    فعلا ،،
     
  6. ديك الجن

    ديك الجن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3
    0
    0
    ‏2008-02-07
    التقويم المستمر ناجح
    ولكن لا يناسب البيئة السعودية
    لاعتبارات عديدة

    في البيئة السعوديه
    اسمه التنجيح المستمر !!
     
    آخر تعديل: ‏2008-02-12
  7. ديك الجن

    ديك الجن تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3
    0
    0
    ‏2008-02-07
    سياسة « التنجيح المستمر »

    --------------------------------------------------------------------------------


    يكتبها : سعيد السريحي
    يبدو ان مدارسنا قد استفادت من وكالات السيارات استفادة كبرى، فاذا كانت وكالات السيارات تتعهد بضمان السيارة التي تبيعها لاربع او خمس سنوات فان مدارسنا بامكانها ان تعلن عن قبول التلاميذ في المرحلة الابتدائية مع ضمان النجاح لمدة خمس سنوات وقد ترتفع الى ما هو اطول من ذلك مستقبلا مع تطوير المناهج وسبل التقويم.
    التقويم المستمر يأخذ شكل التنجيح المستمر ليس لان عملية التقويم المستمر واضحة تماما في اذهان الاساتذة الذين يطبقونها، بل لأن رسوب الطالب مسؤولية ليست سهلة يتحمل وزرها المعلم اولا واخيرا الذي سيجد نفسه تحت طائلة مساءلة ادارة المدرسة عن الاسباب الخفية وراء رسوب بعض الطلبة ولن تعفيه من هذه المسؤولية كل البراهين التي يمكن ان يقدمها عن اهمال الطلاب الذين رسبوا والذين تم «تنجيحهم» من قبل حتى وصلوا الى الصفوف العليا في المدارس الابتدائية وهم لايزالون يخلطون بين حروف الابجدية ولا يفرقون بين عمليات الجمع والطرح والقسمة.. ولن تشفع للمدرس كل محاولاته في اقناع الادارة بأن رسوب بعض الطلبة خير من نجاحهم وان الذين سبقوهم «قبل ان يتطور تعليمنا ويعتمد سياسة التنجيح المجاني» تعلموا من درس الرسوب ما لم يتعلموه من دروسهم طوال العام.
    واذا لم نكن مؤهلين لمساءلة الراسخين في حقل الادارة التربوية عن مدى طمأنينتهم وثقتهم في التقويم الذي اعتمدوه او حتى الاختبارات التي كانوا يأخذون بها، فان من حقنا ان نتساءل عن سر ضعف مستويات طلابنا وطالباتنا كذلك حتى لم يعد يدهشنا ان نجد طالبا في الثانوية لايعرف الفاعل من المفعول ويخلط بين المحيط الهادي والهندي ولا يفرق بين الزاوية المنفرجة والحادة.
    واذا لم يكن الاوائل على مستوى المملكة في عهودنا الغابرة يحلمون بالحصول على تقدير ممتاز فان حصول العشرات على الدرجة الكاملة في مختلف المواد والالاف على تقدير ممتاز يعني واحدا من امرين: اما انننا امام جيل من الطلاب العباقرة او اننا امام جيل من الاساتذة يوزع الدرجات من باب الهبات بحيث تتفاخر المدارس بمستوى تلاميذها الذين تخلصت منهم والقت بهم الى الجامعات التي ستقبل منهم من تشاء وترفض منهم من تشاء حتى ان كانت شهاداته ودرجاته تؤهله لان يكون اينشتاين زمانه.
    واذا كان التنافس على نسبة 100% قد اصبح حادا ولم تعد هذه النسبة قادرة على تحديد الممتازين بدقة فان من المقترح على التربية والتعليم ان ترفعها ليصبح من حق الطالب ان يحصل على 150% او 200% من الدرجة الكاملة وليس من حق احد ان يسأل عن كيف تستقيم هذه النسبة لان احدا لا يسأل عن سر نجاح طلاب في الثانوية وهم لايزالون يتهجّون كتابة اسمائهم ثم يكتبونها خطأ.
    لقد كان «التنجيح» سياسة المعلمين لتجنب المساءلة التي قد تبلغ الاتهام بالتسبب في اهدار المال العام الذي ينفق على التلميذ طوال العام وكانت اوراق الاسئلة والاجابات هي المأزق الذي يحول دون سلاسة سياسة التنجيح وجاء التقويم الشامل ليكون تشريعا لتسهيل التنجيح ولا يهم بعد ذلك التفكير في الطريقة التي سيكون عليها مستقبلنا وحسبنا ان نكون متفائلين ونترك الخلق للخالق والمستقبل بيد الله تعالى..
     
  8. rahaal

    rahaal تربوي عضو ملتقى المعلمين

    980
    1
    16
    ‏2008-02-09
    معلم
    أشكركم جميعا على ردودكم ونورتم المتصفح