اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


6 أشهر لإعادة تأهيل غير الجامعيين وتوطين التدريب في المدارس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2011-09-12.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    أشهر لإعادة تأهيل غير الجامعيين وتوطين التدريب في المدارس


    مباشرالعربية - الرياض -


    اتفقت وزارة التربية والتعليم، ومشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم، على صيغة إعداد خطة عملية لإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات الذين يحملون مؤهلات دون الجامعية، خلال فترة زمنية أقصاها ستة أشهر فقط.
    وتقضي صيغة الاتفاق، بأن يتولى مشروع (تطوير) تصميم البرامج التأهيلية المناسبة بالتنسيق مع وكالة التخطيط والتطوير في وزارة التربية والتعليم، ووكالتي الوزارة لتعليم البنين والبنات والشؤون المدرسية، خلال مدة أقصاها ستة أشهر لإنهاء التصميم النهائي لهذه البرامج التأهيلية، بحيث يتولى مشروع تطوير متابعة اعتماد هذه البرامج والإشراف على تنفيذها وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
    وتهدف هذه الخطة التطويرية إلى تهيئة المعلمين والمعلمات للعمل في المدارس، وذلك من خلال استكمال الجوانب الأكاديمية والتطبيقية والنظرية المتوافقة مع خطط الوزارة لتحقيق أقصى متطلبات العمل في البرامج والمشاريع التطويرية.
    وسيعيد المشروع بناء منظومة مهنية متكاملة وغرس اتجاهات إيجابية في الميدان، من خلال التوسع في الدراسة للمعلمين والمعلمات، والتأكيد على تحقيق مستوى معين من الأداء المهني المطلوب.
    وفي السياق ذاته، تشرع الوزارة وبالاتفاق مع مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم، في اتخاذ خطوات تنفيذية لبرنامج توطين التدريب في المدارس وفقا لخطة مرحلية مجدولة زمنيا، بحيث يتولى مشروع (تطوير) وبالتنسيق مع وكالة الوزارة لتعليم البنين والبنات، استكمال جميع المتطلبات اللازمة لتنفيذ البرنامج وذلك خلال ستة أشهر تقريبا.
    وسيعمل البرنامج التوطيني للتدريب على عدة محاور رئيسة، منها تحديد الاحتياج من البرامج للمدارس بحيث يكون للمدرسة برنامج واحد على الأقل يوميا، والعمل على تكريس وتوثيق إقامة البرامج التدريبية على رأس العمل، وأثرها في الأداء العام للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات، وتعزيز تنمية الخبرات والمهارات في المجال التدريبي.