اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


المناهج المطورة.. هل طوّرت التعليم؟

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة طاسان, بتاريخ ‏2011-09-27.


  1. طاسان

    طاسان تربوي عضو ملتقى المعلمين

    374
    0
    16
    ‏2010-06-15
    معلم
    تعول وزارة التربية والتعليم على المعلمة أو المعلم بشكل كبير بوصفه المحرك الأكبر للعملية التعليمية، لكن مع بداية العام الدراسي واستئناف المدارس لنشاطها التعليمي؛ بدأت اللامنطقية في التعامل مع المعلم بالظهور على السطح بشكل لافت، وذلك بالمطالبات المتوقعة من المعلم في ظل المعطيات الناقصة أو غير الموجودة بالأصل، والغريب في الأمر أن دعوات التطوير في التعليم نالت جميع عناصره وأطرافه واستثنت العامل الأهم وهو المعلم، فلم يطرأ على التعامل مع هذا الكائن اللطيف أي تغيير.
    مازال المعلم يطالب بالاهتمام بشرح المادة العلمية وابتكار الوسائل والأدوات لتقريب الفكرة إلى طلابه وعرضها بشكل مشوق وممتع، بينما يتم حشو جدوله أو جدولها بأربع وعشرين حصة، أو حتى عشرين، ويتم كذلك حشو الفصل الدراسي بأربعين طالبا أو خمسة وثلاثين طالبا في أحسن الأحوال، وهذا يعني أن المعلم يقف على قدميه خمس حصص يوميا مدة الواحدة منها خمس وأربعون دقيقة، فما يكاد يصل إلى الحصة الثالثة من جدوله اليومي إلا وقد انتفخت قدماه، وبُحّ صوته وزاغ بصره، وما أن يجلس على كرسيه لتناول كوب من الشاي إلا ويستدعيه المدير. والأمر أكثر وضوحا في مدارس البنات، حيث تكون المديرة عادة ممن اجتزن اختبار الغلظة والجمود بامتياز، فتطلب من معلمتها ذات العشرين حصة أن تمسك مهام أخرى لاعلاقة لها بالتعليم، كالمناوبة عند باب المدرسة لحين خروج آخر طالبة، والإعداد لحصص (النشاط اللامنهجي) وإن جاز لي تعديل التسمية ستكون حصص الكسل، فالمعلمون يستغلونها لإراحة أقدامهم المتعبة، والطلاب يرون فيها متنفسا من ضغط وإرهاق الحصص الثمان أو السبع يوميا، التي لو قسنا كم المعلومات التي يتم إعطاؤها في هذه الحصص لوجدنا أن ثلاث حصص تكفي لها إن تم تدريسها بشكل صحيح، ثم في آخر حصص النشاط تتم تعبئة الملفات (بحشو متوارث) سنة بعد أخرى، من البيانات، لوضعها في عين المشرفة عندما تأتي، والنتيجة..؟ معلمون متعبون.. طلاب متقاعسون.. ومخرجات تعليم ضعيفة ومتهالكة.
    إن أردنا التطوير بشكل فعلي فعلينا أن نتخلى عن فكرة استنزاف المعلم بحجة (حلل راتبك) أن نتخلى عن الصراخ في وجه المعلم: ابدع ، ابتكر.. فخلق البيئة المناسبة للإبدع والابتكار كفيل بولادة مبدعين. السعي إلى تخليص المعلم والمعلمة من الأعباء الإضافية ليتفرغا لتربية أبنائهما جيل المستقبل، فهي معلمة وليست موظفة أمن للوقوف على الأبواب وحفظ سلامة الطالبات في نزول وركوب الباصات، وهو معلم وليس محاسبا في سوبر ماركت اسمه (المقصف)، اكسروا الجمود، اسمحوا للطلاب والطالبات بالحركة، وامنحوا لكل معلم واحد فصلا وليس فصلا لكل أربعين طالبا، واسمحوا للطلاب بالتنقل بين الفصول، ليعيشوا أجواء كل مادة في بيئة يعدها ويشرف عليها معلم المادة نفسه، ارفعوا البطانيات والمخدات من المصلّى وغرفة الموهوبات، وكفوا عن استخدامها كغرف استراحة للمريضات من الطالبات وأعدوا لهن غرفة خاصة.
    إلى متى يقتصر نشاط المصلى على محاضرات ودعوة وإرشاد؟ افتحوا أغلفة الفكر وأطلقوها في ملكوت الله ليحبوا الله بالقدر الذي يخافونه. عندما يتحقق كل هذا أو بعضه سنقول إننا طورنا التعليم، أما الآن فلا، بالرغم من الكتب المطورة.
     
  2. CHANEL..

    CHANEL.. مراقبة عامة مراقبة عامة

    3,262
    0
    36
    ‏2009-03-17
    معلمة
    انا معاك ان البيئه التعليميه سيئه وغير مهيئه للتطوير

    لكن سلسلة المناهج الجديده للرياضيات رفعت المستوى العلمي وهذا الشئ انا لمسته بنفسي

    لاتحكم عليها بالفشل لمجرد ان الوزاره اهملت التهيئه لها

    نحن صناع النجاح من ابسط الموارد

    تحياتي لك
     
  3. al-amal

    al-amal عضوية تميّز عضو مميز

    757
    0
    0
    ‏2010-02-23
    معلمة
    انا معك يا شانيل

    المناهج المطورة فتحت مدارك المعلم والطالب وان لم تتوفر الوسائل المعينه

    انا أأويدها وان كانت تحمل بعضا من العيوب ولكن تتفادي مع السنوات القادمة باذن الله تعالى


    ومما ذكرت من ارهاق كاهل المعلم فالكل يشتكى وهذا هو الواقع ....

    يسلمووووووو ع الموضوع
     
  4. The Glory

    The Glory تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    145
    0
    0
    ‏2009-04-20
    معلم
    المناهج الجديده فيها تطور لكن لن يتطور شيء والبيئة المعفنة حقت المباني المتهالكه موجوده ولن يتطور ابداً ما دام فيه حرامية يسرقون ملايين على ترميم المدارس عالفاضي
     
  5. حلم لم يتحقق

    حلم لم يتحقق تربوي عضو ملتقى المعلمين

    369
    0
    16
    ‏2011-04-18
    معلم
    البيئه المدرسيه لاتصلح لهذه المناهج المطوره
     
  6. غير الناس

    غير الناس موقوف موقوف

    37
    0
    0
    ‏2011-08-10
    معلم جديد (*ــ*)
    لاتصلللح المنااهج ماأفسدده ابواقلااام:bleh: