اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


حافز ............ ياكاشفهم لأسماء المحمد

الموضوع في 'ملتقى خريجات الكلية المتوسطة التربية والمعاهد' بواسطة أميرة بشموخي, بتاريخ ‏2011-10-02.


  1. أميرة بشموخي

    أميرة بشموخي عضوية تميّز عضو مميز

    817
    0
    0
    ‏2009-10-26
    ...
    حافز .. يـا كاشفهم..!

    أسماء المحمد


    تغطي التقارير العكاظية وغيرها في مناطق بلادنا أخبار الحشود المتدفقة على مصارفنا ذات القدرة الاستيعابية المحدودة إلى درجة إصابة بعض النساء والفتيات بالإغماء ونقلهن بالإسعاف، واضطرارهن في بعض المناطق إلى التطاحن من أجل (فتح حساب مصرفي) حتى تنتهي رحلتهن مع «حافز».
    والمهم أن رصد هذا الحدث كشف عن أزمتنا مع محدودية المصارف إلى جانب أن فتياتنا تابعات وحتى وهن في انتظار الفرصة الوظيفية يصلن إلى مرحلة عمرية لا يتوفر لديهن حساب شخصي في البنك بما يعني أن الذمة المالية ليست مستقلة وقد تتزوج الفتاة وليس لديها حساب مصرفي في زمن الأرقام والحسابات.
    ** يرد في الخبر العكاظي: «لاستكمال بيانات المتقدمين لبرنامج «حافز» شهدت البنوك على مدار الأسبوعين الماضيين سيلا من العملاء توافدوا لفتح حسابات بنكية يميز المشهد أن الكثافة والزحام في فروع السيدات».
    وهذا رد فعل منطقي ناتج من قحط الأقسام النسائية في البنوك كان ينقصها (هذا الإقبال المحتشد) إلى جانب أن عددا من البنوك بسبب وجود سقف محدد متاح لاستقبال المراجعين يوميا رفض تقديم خدماته للناس.
    أن تؤدي إجراءات برنامج واحد إلى إحداث فعل الصدمة بسبب توقف نمو فروع البنوك وسط ارتفاع الطلب.. هذا يعني غيبوبة تنموية.. وقد مل الكتاب وغيرهم من المطالبة بافتتاح مصارف وفروع مصارف تلبي احتياجات الناس وسط اتكالهم اليوم على الحساب المصرفي في كثير من الأمور المهمة.
    ** موظفة في بنك توحي للمراجعات بأن الأولوية تمنح للعازبات في فتح الحساب وكأنها تلمح إلى توجيه من القيادات في البنك إلى الإيعاز للموظفات بعدم استقبال سوى العازبات، كون «حافز» سيستثني المتزوجات من المكافأة..!!!
    هذا يعني أننا خرجنا من محاولة وضع حد لبطالة المرأة بدون استثناء (كل من تبحث عن العمل وتستحقه) متزوجة أو خريجة، ويفترض أن كل الشروط والضوابط تحتاج تفسيرا وتوضيحا وتأكيدا.. الحل ليس بترك العاطلات يتدافعن للتسجيل ثم تكتشف المتزوجة منهن أنها ستبقى عاطلة..!
    وهي كارثة إذا أوحي للفتاة غير المتزوجة التي تنتظرها الحياة بأن العلاقة الزوجية مصدر للتبعية وأنها لن تحقق استقلالها المادي وتستفيد من شهادتها إلا وهي محرومة من الحق في تكوين أسرة..!
    كلما طالعت خبرا مرتبطا بقحط المصارف وفروعها والتي كشفت عنها أخبار «حافز» ووجع البطالة المتفشي بين فتياتنا عرفت أن هذا البرنامج (كاشفهم) على مستوى البنية الاقتصادية أو الاجتماعية التي لم تؤهل المرأة لتكون مواطنة مستقلة ولو على مستوى حسابها المصرفي الخاص.!



    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111002/Con20111002448277.htm