اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


نصائح تربوية رسالة موجه لولي الأمر

الموضوع في 'ملتقى تطوير الذات' بواسطة ليالي, بتاريخ ‏2011-10-06.


  1. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    نصائح تربوية رسالة موجه لولي الأمر

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

    أما بعد .....

    هذه نشرة تربوية تهدف إلى تذكير الآباء بواجباتهم نحو أبنائهم دوماً وفي أيام الاختبارات خصوصاً :

    فأولاً : تذكير الجميع بأن الله ما خلقنا إلا لعبادته ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ويجب أن تنطلق جميع تصرفاتنا في عسرنا ويسرنا من هذا المفهوم العام .

    ثانياً : الإنسان مكون من روح وجسد وحتى ينتج الابن يجب علينا أن نراعي توفير حاجاته الروحية والجسدية وكما يجب أن يكون طعام ابنك متوازناً فكذلك يجب أن تكون التوجيهات الروحية متوازنة .

    ثالثاً : عوّد ابنك على أن يلجأ إلى الله تعالى بالرخاء والشدة فأداء الواجبات الشرعية في أوقاتها , والبعد عن المحرمات الشرعية يكون في وقت الرخاء كما يكون في وقت الشدة , ولا يجوز أن يربط ذلك بالامتحانات أو غيرها فهدف العبادات الوصول إلى الجنة والبعد عن النار وليس هدفها النجاح الدنيوي , وقد قال النبي r : ( تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة )

    رابعاً : يُحمد كثير من الآباء على منعه لوسائل اللهو والعبث المحرم عن أبنائه أثناء الامتحانات كما يحمد على حرصه على أداء ابنه للصلوات مع الجماعة وارتباطه بالمسجد وما أجمل أن يكون هذا كما قلنا مستمراً فإن عبادة الله وتقواه وطاعته ليس لها زمن معين فقد قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) أي استمروا على طاعة الله حتى يأتيكم الموت وأنتم على هذ الطاعة فتفوزوا وتسعدوا .


    1



    خامساً : تعاطي التدخين ثم المنشطات والمخدرات , وممارسة التفحيط , أو متابعته ومشاهدته والعلاقات المحرمة والمعاكسات التي قد تنتهي إلى ما لا تحمد عواقبه تكثر في أيام الاختبارات فعليك أن تحمي ابنك من هذه الآفات من خلال متابعته والحرص عليه وملاحظة التغيرات السلوكية – في مظهره وتصرفاته .

    سادساً : تذكر أخي الكريم قول الشاعر : إن الشباب والفراغ والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة وشبابنا في أوقات الامتحانات لديهم الطاقة والفراغ لا سيما في الفترة ما بين الخروج من الامتحانات وفترة الظهيرة وبعض الآباء ربما (ومن قبيل الرحمة والثقة) أعطى ابنه مبالغ مالية لا حاجة له بها أو مكنه من السيارة من غير متابعة وتوجيه مما ينتج عنه مخاطر عليه وعلى أقرانه.





    سابعاً : وقت الامتحانات هو وقت تكوين الصداقات لا سيما المشبوهة فحاول أن ترتبط بابنك خلالها أكثر من أي وقت مضى وليكن لك أيها الأب الموفق جولات متفرقة تمر بها على أبنائك تشجعهم وتتطلف معهم وتمازحهم وتشجعهم على الصدق وإن عجزت فلا أقل من الحرص على معرفة من يصادق ولا تنسى أن الصاحب ساحب .

    ثامناً : يجب أن ترضى بنتيجة ابنك أياً كانت فإن تفوق فبفضل الله ومنته وإن أخفق فبقضاء الله وقدره , وحاول بعد ذلك أن تشجعه على الاستمرار بالتفوق , وتشجيعه دون توبيخ على تجاوز الإخفاق .

    تاسعاً: يوجد بين الناس فروقات فردية ولذلك يجب على الآباء عدم مقارنة أبنائهم بعضهم ببعض, أو مقارنتهم بأنفسهم , فضلاً عن مقارنتهم بالآخرين . إذا قام الابن بواجب المذاكرة قدر طاقته فيجب على الأب الرضا بنتائجه وأن يشجعه بعيداً عن المبالغة, وبعيداً عن التوبيخ .



    عاشراً : الحرص على الجوانب الإيجابية عند الابن , والثناء على جهده الدراسي وتقوية عزيمته وتوجيهه نحو عبادة التوكل على الله ومعناها أن يبذل الأسباب الشرعية والعقلية ويعلق النتائج على الله سبحانه .

    حادي عشر : عدم الضغط على الابن أوتحمليه فوق طاقته فإن ( المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى )

    ثاني عشر : لا تجعل تصرفاتك تنطلق من أمانيك واجعلها تنطلق من واقع ابنك فبذلك تكسب نجاح ابنك دراسياً وسلامته نفسياً ولا يجوز للأب أو للأم فرض طموحاتهم على أبنائهم بل يجب أن ينظروا إلى ميول الأبناء ورغباتهم ومدى مواءمتها لإمكانياتهم .


    ثالث عشر : اعلم أن القلق والتوتر يقودان ابنك للتشتت والنسيان والارتباك فحاول أن تقلل هذا القلق في نفسك واحرص على تقليله في ابنك وأهل بيتك .

    رابع عشر : تابع ابنك أثناء خروجه من المدرسة حتى رجوعه إلى البيت .


    خامس عشر : احذر من تشجيع ابنك على الممارسات الدراسية الخاطئة كمحاولة الحصول على الدرجات بأي وسيلة كالغش علماً أن الوسيلة الشرعية الوحيدة للحصول على الدرجات هو المذاكرة الجادة المنظمة مع التوكل على الله في تحقيق النتائج .


    2

    وأخيراً فلنحرص على ترسيخ مبدأ أن هذه الامتحانات ليست إلا إحدى محطات الحياة وإن عليه مع الاهتمام بها أن يجعلها مجالاً للاعتبار بما يشبهها في الآخرة – كالحساب والجزاء والموازين – وأخذ الكتاب باليمين للمتقين الفائزين , وأخذها بالشمال من وراء الظهر للعصاة الخاسريندعوة لنا جميعاً للظفر بطاعة رب العالمين والفوز بتطبيق شرع الله الحكيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
     
  2. أم الفهود

    أم الفهود طاقم الإدارة مراقبة عامة

    2,624
    0
    0
    ‏2009-11-06
    مشرفة تربويه في قسم رعاية الموهوبات
    نصائح ثمينة شكرا لك ليالي
     
  3. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    ما أجملها من نصائح غاليتي يعطيكِ ألف عافية
     
  4. اميره من ورق

    اميره من ورق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    500
    0
    0
    ‏2011-07-14
    معلمه
    مشكووووووووور
    على الموووووووووضوع
    ياعسل
     
  5. ليالي

    ليالي عضوية تميز عضو مميز

    6,301
    0
    0
    ‏2010-05-01
    إداريه
    الشكر لكم واتمنى اني اكون افدت بهذا الموضوع
     
  6. سديم فرح

    سديم فرح عضوية تميّز عضو مميز

    5,557
    0
    0
    ‏2009-03-11
    معلمة
    الف شكر ليااالينا موضوووع في غاااية الاهمية....
    يعطيك الف عاااافية ...
     
  7. مايا222

    مايا222 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    623
    0
    0
    ‏2011-06-27
    معلمه
    الف شكر لك على هذة النصائح الرائعه ...
     
  8. غامديه

    غامديه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    405
    0
    0
    ‏2011-07-21
    معلمه
    يعطيك العافيه على النقل المميز