اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


"أنت موجه".. تهمة مدير جامعة لطالب

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة البدرلاين, بتاريخ ‏2011-10-11.


  1. البدرلاين

    البدرلاين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    269
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم صفوف عليا / أبتدائي
    "أنت موجه".. تهمة مدير جامعة لطالب

    مدير جامعة طيبة أثناء اللقاء المفتوح مع الطلاب مدير جامعة طيبة أثناء اللقاء المفتوح مع الطلاب
    أحد طلاب جامعة طيبة يوجه سؤالا لمدير الجامعة

    [​IMG]

    المدينة المنورة: سعد الحربي 2011-10-11 12:49 AM

    "عرفناك عرفناك..أنت موجه".. تركت هذه العبارة التي وجهها مدير جامعة طيبة في المدينة المنورة الدكتور منصور النزهة أثرا سلبيا على الطلاب المشاركين في لقاء دوري جمعهم به أمس.
    جملة مدير الجامعة جاءت ضمن رده على شكوى طالب من إدارة الجامعة التي لم تحل مشكلته، وقال الطالب إنه ذهب إلى المدير باحثا عن حل لها، لتتحول بعد ذلك إلى سبع مشاكل كلفته 222 يوما من البحث المضني عن حلول.
    وبين الطالب خلال مداخلته قناعته بأن مدير الجامعة لا يملك حلا لهذه المشاكل، وأن اسمه ليس غريبا على مسؤولي المنشأة التعليمية، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن الطالب عندما أراد أن يسترسل في طرح مشكلته مرة أخرى، سحب منه "الميكروفون" بأمر مدير الجامعة بحجة أنه أخذ حقه من المشاركة.
    ردة فعل النزهة على هذه المداخلة كانت متناقضة، فبعد أن شكر الطالب على مداخلته، عاد ليقول له "أنت ملقن" تارة، و"أنت موجه" تارة أخرى، مشيرا إلى أن الطالب كان يبحث عن الإثارة فقط.
    واتسم اللقاء المفتوح بين مسؤولي الجامعة والطلاب بخروجه عن التقليدية ليتحول إلى حوار ساخن بين الطرفين طرح فيه بعض الطلاب انتقادات لاذعة لإدارة الجامعة.


    [​IMG][​IMG]

    انتهى لقاء دوري جمع طلاب جامعة طيبة بمديرها أمس على عكس ما كان يتوقعه مسؤولو الجامعة، حيث شهد طرحا لهموم الطلاب من دون مجاملة للمسؤولين، حتى وصل الأمر بأحد الطلاب أن طلب من مدير الجامعة الدكتور منصور النزهة "أن يجلس مع نفسه لمراجعة حساباته كونه بعيدا عن النجاح"، مما دفع النزهة إلى أن يطلب من اللجنة المشرفة على اللقاء سحب "المايك" تارة من الطلبة، إضافة إلى وصف الطالب بـ "الملقن" فور انتهائه من مداخلته.
    وكان أحد الطلاب حاول خطف "المايك" لاستكمال حديثه الذي لم يعجب مديري النقاش، فيما لم تتسع صدور مسؤولي الجامعة لأسئلة الطلاب بعد ثلاث مشاركات من الطلاب.
    ووصف النزهة أحد المشاركين بعد طرح مشاركته بـ "الملقن والموجه" حينما طرح مشكلته على مدير الجامعة. وقال الطالب المنتسب في كلية إدارة الأعمال إنه تقدم سابقاً لمدير الجامعة وهو يحمل شكوى واحدة إلا أنها أصبحت الآن 7 مشاكل واستغرقت 222 يوماً على حسب قوله ولم يجد حلاً لها، مبينا أنه حضر للجامعة للتعلم وقبل التعلم التعامل معه بكرامة.
    وأشار إلى أن المسؤولين وضعوا لخدمة الطلاب وليس لإقامة لقاءات سنوية لا تقدم للطالب أي شيء. ودعا مدير الجامعة- بحسب خبرته وسنه وحكمته- إلى الجلوس مع نفسه ليعلم مدى بعده عن النجاح في إدارة الجامعة.
    وتركزت مطالب الطلاب خلال اللقاء المفتوح مع مدير الجامعة حول استمرار طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية في استكمال دراستهم للمستوى الخامس باستخدام أربعة أجهزة طبية غير مكتملة، والاستمرار على دراسة المواد الطبية نظرياً، فيما كشف طلاب كلية المجتمع عن نقص في كتب اللغة الإنجليزية بالكلية، مؤكدين أن المكتبة غير قادرة على توفيرها.
    وتنوعت أسئلة الطلاب حول غياب البوفيهات وسوء نظافة المرافق العامة وموعد صرف مكافآت المستجدين، إضافة إلى طلب التواصل المباشر مع المسؤول في الجامعة عن طريق المواقع الاجتماعية في الإنترنت، لطرح مشكلات الطلاب وهمومهم.
    وأوضح النزهة في رده على استفسارات الطلاب حول ظلم بعض الأساتذة أنه جرى التحقيق مع بعضهم، وإذا كان هناك ممارسة لأستاذ تتنافى مع العرف التعليمي ضد الطالب أرجو إحاطة مدير الجامعة بها.
    وحول التواصل مع إدارة الجامعة قال النزهة "إنه خصص ساعتين يوميا لاستقبال الطلاب في مكتبه، كما أن هناك أرقاماً للتواصل معه".
    يذكر أن مدير الجامعة التقى بالطلاب في سياق لقاءاته الدورية بمنسوبي الجامعة للاستماع إلى مقترحاتهم وآمالهم وتطلعاتهم.
     
  2. عمر الزهراني

    عمر الزهراني <font color="#990000">مراقب عام </font> مراقب عام

    6,050
    0
    0
    ‏2010-01-31
    سؤال محرج جدا جدا جدا
    والله وبدأت تطلع حقيقة كل مسئول أما الناس وهذا اللي لازم يصير من زمان ..
    تصرف ليس مستغرب على من لم يراعي حال الطلاب ولم يعلم همومهم ومشكلاتهم ..
     
  3. البدرلاين

    البدرلاين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    269
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم صفوف عليا / أبتدائي
    رد الجامعة لصحيفة المدينة

    زعم أن مدير الجامعة «فاشل وكاذب»
    جامعة طيبة: الطالب المتهجم على النزهة سبق تحويله إلى لجنة التأديب
    الأربعاء 12/10/2011
    ابتسام المبارك - المدينة المنورة
    قال مصدر في جامعة طيبة إن الطالب الذي تهجم على مدير الجامعة د. منصور النزهة أمس الأول أثناء لقائه مع الطلاب سبق وأن دخل اختبارًا للانتساب بعمادة التعليم الموازي والمستمر العام الماضي وبعد انتهاء الموعد المحدد لتسليم الورقة طلب منه أستاذ المادة تسليمها لكنه لم يستجب وبعد محاولات حثيثة سلم الورقة وتطاول على أستاذ المادة وعلى مشرف القاعات وتم تحويله إلى لجنة التأديب بالجامعة. وكان أكاديميون وطلاب استنكروا تهجم الطالب على مدير الجامعة أثناء لقائه بالطلاب خاصة عندما وصف مدير الجامعة بالفاشل والكاذب على حد زعمه وأنّ مشاريع الجامعة ليست حقيقية ولا تخدم المجتمع وأن لديه معاملة لم يتم إنجازها منذ عشرة أشهر وأجابه مدير الجامعة بقوله: «يا ابني كلامك مردود جملة وتفصيلاً، وإذا كانت لديك مشكلة فعليك الحضور لمكتبي»، وطالبه بفسح المجال للطلاب آخرين لكن الطالب واصل تهجمه، حتى نهاية اللقاء وحاول تكرارًا سحب المايكروفون لمواصلة تطاوله إلا أن المشرفين على اللقاء منعوه من المواصلة.

    ومن جهته عبر الطالب أسامة يوسف عن استنكاره لما حدث من قبل الطالب داعيًا إلى اتخاذ إجراءات تأديبية تكفل للمسؤول والمواطن حقه، مؤكدًا في نفس الوقت أهمية قيام المسؤولين بفتح مكاتبهم والتأكد من صلاحية مديري مكاتبهم في إدارة العمل ووضع المسئول أمام الصورة الحقيقية.

    أما هند الحربي رأت أن ما حدث يجب أن يقيم تقييمًا كاملاً فبعد التطاول على المعلمين في مدارس التعليم العام وصل التطاول إلى مؤسسات التعليم العالي وهذا أمر غريب خاصة في الوقت الحالي. وقالت الحربي قد نتفق أو نختلف مع أي مسؤول ولكن يجب أن نحترمه ونقدره.

    من جهتها انتقدت الباحثة في مجال علم النفس بكلية التربية بجامعة طيبة الدكتورة عهود الرحيلي عدم قيام الجامعات والمدارس بوضع مواد تتعلق بالأخلاقيات والسلوك وقالت بدأ البعض في إنقاص حق المعلم مقابل حق الطالب وفرد الطالب عضلاته متجاوزًا كل (الأدب) المطلوب منه كطالب (علم)، ووصل الأمر للتهجم على الأكاديميين بالجامعات، لنصل في نهاية الأمر أن ما يحصل الآن هي قلة (أدب) بالمفهوم اللغوي للكلمة وليس بمفهوم الشارع لها.

    وطالبت بأهمية محاولة اللحاق بالركب وتدريس مادة في الجامعات وفي مدارس التعليم العام حول الأخلاق والسلوكيات.
    =========================
    والله رد الجامعة هذا خارج عن الحقيقة أحد زملائي كان في اللقاء هذا ومدير الجامعة تكلم مثل مافي الخبر
    أنت ملقن وموجهة
    وكذلك الأسئلة التي تسئل لمدير الجامعة كانت موضوعة من قبل ولا في طلاب يسئلون عن التوظيف وعن أشياء مالية أخرى ............
    لا وبعد أنتهاء اللقاء خروج موظفين يلاحقون الطالب ولاأعلم ماذا صار بينهم
     
  4. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    دائما المسؤولين أعذارهم جاهزه بدل مايتحلون بالامانة ويهتمون بمشاكل الاخرين .