اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


كيف تستغل الكنز الذي فوق كتفيك؟

الموضوع في 'ملتقى تطوير الذات' بواسطة لهيب الذكرى, بتاريخ ‏2011-10-25.


  1. لهيب الذكرى

    لهيب الذكرى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,316
    0
    0
    ‏2011-03-02
    مساعد اداري
    كيف تستغل الكنز الذي فوق كتفيك؟

    تمتلك كنزا فوق كتفيك ولكنك لا تجيد استخدامه ، لو علمت أنك لا تستخدم إلا جزءا ضئيلا من إمكانياتك العقلية لأصابك الذهول ولو علمت الفوائد التي تخسرها من عدم استغلالك له لأصابتك الحسرة، ولكن لن تستمر تلك الحسرة طويلا فما زالت الفرصة أمامك لاستخدام عقلك والاستفادة منه ، إنها خطوات عشرة - طرحتها مجلة mes health - لو نفذتها كما يجب ستجد أن أموراً كثيرة تغيرت وأن حياتك صارت أعمق وأجمل ، وهذه الخطوات هي:


    غير روتينك اليومي
    يعمل تغيير الروتين اليومي على استخدام أجزاء لم تكن مستخدمة في المخ، فيمكنك مثلا أن تستخدم يدك اليسرى في غسيل أسنانك، أو تحاول أن تسير قليلا إلى الخلف بظهرك، أو تمارس ألعاب عقلية لم تكن تمارسها من قبل.


    رطب عقلك
    هل تعلم أن 80% من وزن الدماغ يتكون من الماء، لذلك إذا أرت أن تستخدم عقلك بصورة رائعة ومتميزة ما عليك إلا أن تشرب الكثير من الماء، ويقول العلماء أنه يجب ألا تقل كمية الماء التي تشربها عن ثمانية أكواب يوميا ليعمل عقلك بكفاءة، كما يجب أن تقلل من المشروبات الغازية والمحتوية على الكافيين.


    سبع ساعات من النوم
    يؤكد العلماء أنك لن تستطيع أن تستفيد من قدرات عقلك ما لم تنم 7 ساعات يومياً، فالنوم سبع ساعات ضروري لتحسين القدرات العقلية وزيادة التركيز وإمكانية تنمية الذاكرة.


    قلل من توتر المخ
    يمكنك أن تقلل من التوتر الذي يعوق عمل العقل عن طريق إستنشاق الهواء وكتمه مما يسمح لمعدتك بالارتفاع، وهذه العملية تساعد كثيراً على تحسين وظائف العقل وتنمية قدراته ، فالتنفس البطيء لمدة 10 دقائق يوميا له فاعلية كبيرة في تحسين قدرات المخ.


    قلل من مشاهدة التليفزيون
    أثبتت الدراسات الحديثة أن مشاهدة برامج التليفزيون لفترة تصل إلى ساعتين يوميا تقلل من قدرات المخ وتسبب الإصابة بمرض الزهايمر، لذلك يجب عليك أن تقلل من الساعات التي تشاهد فيها برامج التليفزيون حفاظاً على قدراتك العقلية، ولإمكانية استخدامك لها بأقصى درجة ممكنة.


    قليل من الرقص
    يؤكد العلماء أن الحركات السريعة للجسم تساعد على تحسين قدرات المخ وتنظيمها، ويرون أن الرقص بما يلزمه من مرونة وتنسيق في حركات الجسم من الأشياء التي تساعد كثيراً على تحسين القدرات الدماغية .


    حذار من الأدوية
    يحذر العلماء من الإفراط في تناول الأدوية خاصة الأدوية المسكنة، فقد أثبتت دراسة حديثة أن تناول مسكنات مثل الأسيتمامينوفين تسبب تلف الكبد، كما أنها تقلل من هرمون الجلوتاثيون وهو هرمون شديد الأهمية للدماغ يسبب نقصه تقليل القدرات العقلية.


    القراءة
    يؤكد الأطباء أن القراءة تساعد على تنمية القدرات العقلية، وأن القراءة بصوت مرتفع تساعد كثيراً على تنبيه المخ، ويجب أن تكون القراءة مصحوبة بالتركيز وعملية استعادة المعلومات لتحقق الفائدة المرجوة منها.


    تخلص من الأفكار السلبية
    لا تردد كلاماً سلبياً عن قدراتك العقلية، ولا تقل أنك لست ذكياً، بل يجب أن تكون إيجابيا في الرسائل التي تتحدث بها إلى عقلك ، كما أن القلق والتوتر يؤثران كثيراً على تركيزك وقدرتك على الإستفادة من قدراتك العقلية.


    الجنس يحسن قدراتك العقلية
    أثبتت دراسة حديثة أن الذين يمارسون الجنس مرتين أسبوعيا تكون قدراتهم العقلية أكثر قوة وإبداعاً من غيرهم كما تقل إصابتهم بمرض القلب بنسبة 50% عن غيرهم ، أي أن الجنس مفيد للقلب وللعقل معاً.
     
  2. مايا222

    مايا222 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    623
    0
    0
    ‏2011-06-27
    معلمه
    [​IMG]مااايا
     
  3. رنا الزهراني

    رنا الزهراني تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    344
    0
    0
    ‏2011-09-05
    معلمه
    يعطيك العافيه
     
  4. لهيب الذكرى

    لهيب الذكرى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,316
    0
    0
    ‏2011-03-02
    مساعد اداري
    [​IMG]
     
  5. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    بارك الله فيك على الطرح المميز
     
  6. اميره من ورق

    اميره من ورق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    500
    0
    0
    ‏2011-07-14
    معلمه
    الله يعاافيك على ما نقلته لنا