اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


منقول للفائدة

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة سافا, بتاريخ ‏2011-11-05.


  1. سافا

    سافا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,337
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلمة
    المفتي: سماحة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
    -----------------------------------------
    السؤال:
    ما الحكم إذا رأينا شخصاً نتوخى فيه الصلاح وطلبنا منه أن يدعو لنا ؟ وآمل أن تدعو لي بأن يصلح الله قلبي وأن يوفقني للبر بوالدي وأن يرزقني الذرية الصالحة .
    -----------------------------------------
    الجواب:
    طلب الدعاء من شخص ترجى إجابة دعائه: إن كان لعموم المسلمين - فلا بأس به؛ مثل أن يقول شخص لآخر: ادع الله أن يعز المسلمين وأن يصلح ذات بينهم، وادع الله أن يصلح ولاتهم وما أشبه ذلك. أما إذا كان خاصًا بالشخص السائل الطالب من أخيه أن يدعو له - فهذا قد يكون من المسألة المذمومة؛ إلا إذا قصد الإنسان بذلك نفع أخيه الداعي له؛ وذلك لأن أخاه إذا دَعَا لَهُ بِظَهْرِ الغيبِ قال المَلَكُ: آمِين ولَكَ بِمِثْلِهِ[1]. وكذلك إذا دعا له أخوه فإنه قد أتى إحسانًا إليه؛ والإحسان يثاب عليه فينبغي عليه أن يلاحظ من طلب من أخيه أن يدعو له فائدة الأخ الداعي .
    على أن طلب الدعاء من الغير قد يترتب عليه مفسدة: وهي أن هذا الغير يعجب بنفسه ويرى أنه أهل لإجابة الدعاء، وفيه أيضًا: أن هذا الطالب من الغير أن يدعو له قد يعتمد على دعاء المطلوب فلا يلح هو على ربه بالدعاء؛ بل يعتمد على دعاء غيره، وكلا المفسدتين شر.
    والذي أنصح به إخواني: أن يكونوا هم الذين يدعون الله عز وجل؛ لأن الدعاء عبادة والدعاء مصلح للقلب؛ لما فيه من الالتجاء إلى الله والافتقار إليه وشعور المرء بأن الله تعالى قادر على أن يمده بفضله

    هل تلتقي الأرواح بعد الموت حتى وإن بعدت المسافات بين الأجساد بوجود أحدهما في مدينة والآخر في مدينة أخرى، فقد علمنا -كما يقول صاحب السؤال- أن أصحاب المقبرة يستقبلون الميت الطيب، فهل يقتصر الاستقبال على المقبرة التي سوف يدفن فيها أم لا، وقد علم ذلك أيضاً قد علم ذلك الاستقبال- من الرؤى لعدة أشخاص؟


    أما من حيث الأدلة الشرعية فلا أعلم في الباب شيئاً من الآيات ولا من الأحاديث، يدل على تلاقي الأرواح، وأنها تتعارف وتتلاقى وتتساءل, أما المرائي فكثيرة، المرائي، رؤيا المؤمنين، المرائي فكثيرة، في تلاقي الأرواح، واستبشارهم بروح المؤمن، إذا كانوا مؤمنين يستبشرون بروح المؤمن، والكفار كذلك يسوؤهم -كما يحصل لهم- من أرواح أخرى تذهب إلى النار، هذه المرائي كثيرة، وكذلك مرائي تدل على أن الميت قد يبين لأهله أشياء لم يذكرها لهم، قد يقول: أن عليه دين لفلان، ثم يسأل ويصدق، قد يقول تجدون في المحل الفلاني كذا، فيجدونه، قد يأتي بأشياء، المرائي يصدقها الواقع، هذا واقع في المرائي، وقد حدثنا بهذا كثيرٌ من الثقات بأنه رأى أباه أو رأى أخاه أو رأى فلان، فقال: أعطوا فلان عني كذا وكذا، أعطوا فلان كذا وكذا؛ لأنه يطلبني كذا وكذا، فيسألون الشخص فيقولون: نعم إني أطلبه كذا وكذا، فهذا وقع في مرائي كثيرة، وليس هذا بالبعيد بل هو ممكن. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم.
    فتوى ابن باز



    تلاقي الأرواح مع بعضها البعض

    تلاقي أرواح الأحياء مع أرواح الأموات :


    رجح الإمام ابن القيم في كتابه القيم " الروح " ثبوت التلاقي والتزاور والتعارف بين أرواح الأموات والأحياء في المنام، حيث نقل -رحمه الله- عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله في تفسير الآية الكريمة:

    (( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى )) (الزمر 42)

    " بلغني أن أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام فيتساءلون بينهم فيمسك الله أرواح الموتى ويرسل أرواح الأحياء إلى أجسادهم ".

    ونقل نحوه عن بعض السلف كذلك.

    ثم قال ابن القيم رحمه الله:

    " وقد دل التقاء أرواح الأحياء والأموات أن الحى يرى الميت في منامه فيستخبره ويخبره الميت بما لا يعلم الحى فيصادف خبره كما أخبر في الماضي والمستقبل وربما أخبره بمال دفنه الميت في مكان لم يعلم به سواه وربما أخبره بدين عليه وذكر له شواهده وأدلته ، وأبلغ من هذا أنه يخبر بما عمله من عمل لم يطلع عليه أحد من العالمين وأبلغ من هذا أنه يخبره أنك تأتينا إلى وقت كذا وكذا فيكون كما أخبر وربما أخبره عن أمور يقطع الحى أنه لم يكن يعرفها غيره."

    ثم ساق رحمه الله آثاراً كثيرة عن رؤى ومنامات السلف ليدعم دليله الحسي في هذه المسألة، وقد رد أصحاب القول الآخر (عدم الجزم: نفياً أوإثباتاً) على الإمام ابن القيم بما يلي:

    -ابن القيم رحمه الله لم يسق دليلاً نقلياً على قوله وإنما ساق دليلاً حسياً ليس بمنأى عن الخطأ.

    - ليس بالضرورة أن يكون اللقاء قد حصل بين روح النائم وروح الميت، فقد يكون اللقاء بين روح الحي النائم وبين أمثال مضروبة عن روح الميت وليس بالضرورة أن تكون روح الميت حقيقة (أي التي في البرزخ) والأمثال المضروبة قد تكون خبراً عن واقع قد مضى وانقضى، أو سيقع في المستقبل فيقع مطابقاً للرؤيا فتكون هذه الرؤيا كوحي النبوة من ناحية صدقها.

    - معلومٌ أن الرائي قد يرى في منامه شخصاً لم يمت بعد وربما غير نائم فكيف رأى النائم حينئذ هذا الشخص الحي المستيقظ إذا كان لا بد من التقاء الأرواح لحصول ذلك ؟! فهذا يعني أن شرط اللقاء عند الرؤية ليس بلازم، فإن كان مقصود ابن القيم وجوب التصديق بحصول التلاقي بين الأحياء والأموات فهذا له وجه من الاعتبار والوجاهة أما إن كان مقصوده أنه لا يحصل ذلك إلا بتلاقي الأرواح فهذا لا دليل عليه كما أسلفنا.

    ومما يؤكد أن شرط اللقاء عند الرؤية ليس بلازم: أن الرائي قد يرى أحد الشهداء، ومعلومٌ أن أرواحهم في حواصل طير بالجنة، فيلزم من شرط اللقاء صعود روح الرائي إلى الجنة حيث أرواح الشهداء أو نزول أرواح الشهداء إلى الأرض وكلاهما ممتنع.


    أما في غير المنام ، فلم يثبت فيه دليل صحيح ولم ينقل عن أحد من الأئمة الأعلام القول بذلك.

    قال العلامة ابن باز رحمه الله:

    " فهذا هو الذي عليه السلف من أن أرواح الأموات باقية إلى ما شاء الله وتسمع ولكن لم يثبت أنها تتصل بالأحياء في غير المنام كما أنه لا صحة لما يدعيه المشعوذون من قدرتهم على تحضير أرواح من يشاءون من الأموات ويكلمونها ويسألونها فهذه ادعاءات باطلة ليس لها ما يؤيدها من النقل ولا من العقل بل إن الله سبحانه وتعالى هو العالم بهذه الأرواح والمتصرف فيها وهو القادر على ردها إلى أجسامها متى شاء ذلك فهو المتصرف وحده في ملكه وخلقه لا ينازعه منازع.

    أما من يدعي غير ذلك فهو يدعي ما ليس له به علم ويكذب على الناس فيما يروجه من أخبار الأرواح، إما لكسب مال أو لإثبات قدرته على ما لا يقدر عليه غيره أو للتلبيس على الناس لإفساد الدين والعقيدة ".



     
  2. غامديه

    غامديه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    405
    0
    0
    ‏2011-07-21
    معلمه
    جزاك الله خير .
     
  3. الأخت الحنونة

    الأخت الحنونة عضوية تميّز عضو مميز

    7,981
    0
    0
    ‏2008-06-06
    معلمة
    بارك الله فيك
     
  4. سافا

    سافا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,337
    0
    0
    ‏2010-08-07
    معلمة
    جزاكم الله خيرا
     
  5. وليد سلطان

    وليد سلطان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    55
    0
    0
    ‏2011-10-31
    معلم
    بارك الله فيك
     
  6. turki ali

    turki ali عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,739
    0
    36
    ‏2009-12-26
    قوس قزح
    بارك الله فيك
     
  7. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    الله يجزآك كل خير
    انتقآء مميز
    كل الشكر لـ سموك