اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


رسالتي للادارة العامة للمناهج..

الموضوع في 'ملتقى التربية الفنية' بواسطة كن لي أمل, بتاريخ ‏2011-11-06.


  1. كن لي أمل

    كن لي أمل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    17
    0
    0
    ‏2011-10-27
    معلمة

    السلام عليكم.............


    لكل معلم ومعلمة فنية.........


    ما رأيكم بمنهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة

    ارسلت رسالة للادارة العامه للمناهج

    من يوافقني الرأي ينسخها ويرسلها على الايميل الموجود باخر صفحة بكتاب الفنية

    رسالتي:


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    باختصار

    انا معلمة فنية.....

    احببت ان اوضح بعض النقاط المهمه بمنهج الفنية للصف الاول والثاني متوسط

    ولا اعلم عن منهج ثالث شي لانني لا ادرسه..ولكنني قد اطلعت عليه ورأيته اسهل مما يلاقي بنات اول وثاني

    من الظلم لهن ان ندرسهن ما جاء بالمنهج...

    نبدأ الصف الاول متوسط...

    اول درس بيوت تراثيه ويكون الرسم بلوحة كانفس+الوان اكريلك...واستخدام السكين..

    اليس من الظلم بل والتحدي الصعب ان نكلف بنات حديثي عهد بالطفولة وبمرحلة انتقال ((مراهقة))

    بهذا العمل...من بعد الكراسه نقفز الى لوحة كانفس

    التي لم اتعامل معها الا بالمستوى الثاني بالكليه!!!!!!!!!!!!!!

    وألوان اكريليك...من اصعب الالوان قد تعاملنا معها ونحن بالكلية على انها صعبة التعامل والوان الزيت اسهل منها

    قد رسمت بيوت تراثية ولونتها باكريليك...واخذ وقتا اكثر من حصتين اي اكثر من 80دقيقه

    كيف اطلب من الطالبات الرسم والتلوين وتأثيرات بالسكين التي لا يتعامل معها الا الفنانون البارعون!!!

    نحن نتعامل مع طالبات بسن الثانية عشر وما فوق بعضهن لا تتقن الرسم حتى تتقن التلوين بألوان اكريليك!!

    وما بعد هذا الاعجاز الا درس دورق الماء...وعجينة الورق...الرسم والتشكيل بالعجين والتلوين بنفس الوقت.........ماهذا...وكيف يكون هذا منهج لاولى متوسط!!

    ودرس الفن الجماهيري.........واالتعقيد وطرق تحليل بعض الاعمدة والسجاد بدروس الزخارف...والافاريز..لماذا كل هذا.......ان مثل هذه الدروس قد تكره الطالبات بالمنهج

    وحتى لو فرضنا بان المنهج مناسب لهن فان الوقت جدا ً ضيق....من المفروض مع وضع هذه الدروس الدسمه ان نمد بالوقت ...

    على الاقل ساعة او اكثر...هذا اذا اردنا انتاج بنفس اليوم!!!

    .................................................

    ولا انسى ثاني .......وتلك الدروس......كانت بقمة الروعة رسم وتلوين.((بغض النظر عن الوان الزيت وانها بحاجة الى مهارة بالتعامل))......ثم تأتي الكارثة..بمجال الطباعة......الباتيك

    اليس من الخطر ان نتعامل مع الشمع وتذويبه لطالبات بمرحلة المراهقة....لا يمتلكن التركيز والمهارة

    ان حروق الشمع من اخطر الحروق.........اقسم بالله كل ماتذكرت ان بعد الاجازة سأعطيهن هذا الدرس اشعر بالخوف وادعوا الله ان يمرر هذا الدرس على خير

    ..........................

    الباتيك هو مهارة تعتمد على قدرة وحذر بالتعامل مع الشمع...والصباغة .......كيف اكلف مرحلة المتوسطة بهذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    .........................

    ثم انني حين كنت ادرس الفنية كان تخصصي خزف ومعادن.......وليس نسيج وطباعة كيف اتعامل مع درس اخذت معلومات عنه عن طريق النت دون ممارسة وتطبيق تحت اشراف معلم!!

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اقتراحاتي.........

    الاقتراح الوحيد هو تغيير المنهج..ومراعاة سن الطالبات...........ولان هذا الاقتراح قديكون من الصعب تحقيقه...

    لدي بعض الحلول:

    1-زيادة الوقت...المقرر..بدل 80دقيقة ياليت يكون ساعة ونصف!!!

    2-او........تقليل عدد الدروس........وقسم الدرس الى جزئين او ثلاث اجزاء..تعطى باكثر من اسبوع

    3- بالنسبة لدرس الطباعة:

    اولى...... يكون طباعة باستخدام استنسل..وتأثيرات بالفرشاة والاسفنج

    ثاني....طباعة باستخدام تأثيرات الربط والعقد

    ....................................

    4-كل درس به خامات وادوات خطرة كذوبان الشمع واستخدام الة الحرق..وادوات الحفر على الخشب يستبعد ويستبدل بخامات امنة

    ((ياليت لو تؤجل هذه الدروس وتعطى بمرحلة الثانوية))

    .................................................. ................................................

    للمعلوميه:

    شمع الباتيك وادوات صهر الشمع والتشكيل به على القماش لا تتواجد بالسوق بكثرة وان تواجدت تكون غالية الثمن..

    فياليت لو تكون الخامات المطلوب استخدامها بالمنهج تكون متواجدة بالسوق وبأسعار معقولة.....حتى لا نكلف الطالبات وأهاليهن بما فوق طاقتهم!!

    .................................................

    واخيرا:

    ارجوا اعادة النظر بمنهج التربية الفنية للصف الاول متوسط خاااااااااااااااااااااااااااصة ولبقية المراحل عامة

    والله ان طالباتي كالاطفال بل هن اطفال.........لا ادري كيف سينتجن الاعمال..........!!!!!!!

    وكيف يكون لدي سجل انجاز وكل الدروس لا تخلو من الاعجااااااااز!!

    ..........................................

    ارجوا ان تأخذوا رسالتي بعين الاعتبار.....وعدم اهمالها....
    وان تتذكروا دائما عند وضع المناهج اهمية ان يكون المنهج مناسب لسن الطالب


    مع خالص امنياتي بان ترحموا طالباتي

    معلمة فنية

    ادهشتها المناهج
     
  2. احاسيس مبدعة

    احاسيس مبدعة عطاء بتميز عضو مميز

    6,932
    0
    0
    ‏2011-03-11
    معلمة
    مشكورة عزيزتي
    كلام جميل وسليم
    نورتي ملتقانااا
     
  3. كن لي أمل

    كن لي أمل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    17
    0
    0
    ‏2011-10-27
    معلمة
    الف شكر لردك

    ياليت لو توحدي صوتك معي
     
  4. شذى الورد.

    شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

    7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    كلام منطقي اختي

    وان شاء الله نوحد الصوت معاك
     
  5. كن لي أمل

    كن لي أمل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    17
    0
    0
    ‏2011-10-27
    معلمة
    عفااااااااك الله

    وهذا ما اريد
     
  6. احاسيس مبدعة

    احاسيس مبدعة عطاء بتميز عضو مميز

    6,932
    0
    0
    ‏2011-03-11
    معلمة
    ونحن معك
    والحقيقة من اول كنت اتمنى وشجعتيني اكثر :)
     
  7. كن لي أمل

    كن لي أمل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    17
    0
    0
    ‏2011-10-27
    معلمة
    الله يسعدك

    ويارب نقدر نسوي شي!!
     
  8. دارينا

    دارينا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    10
    0
    1
    ‏2010-06-29
    معلم
    تسلم يدك على كل اللي قلتيه وازيد عليه لن يكون للماده قيمه ابدا مالم يكن لها نجاح ورسوب مثلها مثل بقية المواد الى الآن الماده ليس لها حد ادنى من الدرجات ليش ؟؟؟؟؟
    ولاتشكل اية اهميه عند الطالبات واولياء الامور الا ماقل منهم والحريص منهم على التفوق والطالبه الموهوبه اما البقيه واللي في رايئ ومن الميدان وهم النسبه العظمى لا تمثل لهم اية شئ
    الله يرحم الحال بس
    ادا امكن اعطينا الايميل حق تطوير المناهج عل وعسى يفيد ويسمعون صوتنا
     
  9. بنت عمي

    بنت عمي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    319
    0
    0
    ‏2010-11-21
    معلمة

    اشكرك اختي من اعماااااااااااق قلبي على كل حرف كتبتيه والله اني اعاااااااني كثيراً من التربية الفنية

    وأنا اضيف منهج اول ابتدائي والله العظيم شئ يشيب الرأس ... طفله تتعامل مع الطباعه وهي لو تأكل حلوى او شوكولاته تحوس نفسها وتتسخ الكتب من يديها وخاصة انني بقرية يعني الطالبه لو توسخ مريولها بألوان الطباعه ايش راح يكون الوضع وخاصة اهل القرية على قد حالهم
    والقص واللصق واستخدام الطفله للمقص والله انني في رعب ان تقص طالبه شعر طالبه اخرى او تقص شعرها او مريولها قسم بالله اكثر منهج اول ابتدائي مرررررررررررررررعب ولا ادري كيف وضع لهذه الطفله الصغير فبدل ان تتعلم كيف ترسم تطالب بالقص والطباعه

    مع احترامي الشديد لم وضع منهج اول ابتدائي ارجوا ان يعاااااااااد النظر فيه وليس زيادة الوقت
    ان الطالبه بهذه المرحله هي طفله صغيرة لا تعرف الألوان او ترسم الأشياء لماذا لا نعلمها الطرق الأساسي للرسم والطريقة الصحيحه في التلوين لانهن لا يقوم بالتلوين بل تلوينهن عباره عن شخابيط بجميع الجهات ويخرج عن الرسمه يعني في اول سنه تعطى الطفلة الأساسيات فقط لترسخ في ذهن الطالبه ... والله اني اعاني معهم ...
    اما مناهج الأبتدائي الأخرى لا علم لي بها لأنه كفااااااايه علي اول ابتدائي وهمهم او بالأصح هم منهجهم المطور والمتعب

    وبالنهايه اقولها وبصراحه من وجهة نظري الشخصيه التربية الفنيه بتطورها قتلت في الطالبات الأبداع والتفكير والأبتكار بل حتى في المعلمة فقد كنت احاول ان ابحث عن اعمال وافكر واطلب من الطالبات التفكير والأبداع اما الأن فهو منهج مثله مثل اي مادة اخرى ملزمه بما جاء في الكتاب

    اعاننا الله ووفقنا في اداء الأمانة التي حملناها على اكمل وجه

    واشكر كاتبه الموضوع مره اخرى


    دمتم بحفظ الله ورعايته
     
  10. طوارئ معلمة

    طوارئ معلمة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    4
    0
    0
    ‏2011-03-29
    معلمة
    كلامك جدا رائع ويحاكي واقعنا المــــــــــر

    انا عن نفسي عشان المناهج المطوره لاولى وثاني متوسط كرهت التدريس وكرهت الماااااده وفي لحظه نويت اني اترك التدريس

    كميه تعقيــــــــد فضيعه
    على ان الدروس اكبر من مستوى عمر الطالبات زادوا التعقيد بتعبيئه استماااارات ارى لا اهميه لها الا لزياده الضغط على المعلمة اثناء الحصه

    باختصار تطوير المناهج اصبح تدمير منااااهج
     
  11. كن لي أمل

    كن لي أمل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    17
    0
    0
    ‏2011-10-27
    معلمة
    دارينا

    الف شكر لتواجدك وهذا الايميل

    almanahej@hotmail.com


    بنت عمي

    الله يعينك

    انا لو اعرف من وضع المنهج

    يعني كيف بنت اولى ابتدائي طباعة وقص......يارب رحمتك

    طواريء معلمة

    والله انك صادقة على فرحتي بالتعيين

    عقدوني بالمنهج وكثير مرات افكر اترك التدريس

    لكن صعوبة العيش والغلا يخليني اجاهد وفي نفس الوقت راح استمر

    ارسل واكتب اعتراض لحد مايرحمونا شوي....


    اخيرا ضموا اصواتكم وارسلوا
    والف شكر لتفاعلكم


     
  12. متعينه جديد

    متعينه جديد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    22
    0
    0
    ‏2011-11-15
    معلمه
    وانا معاكم اضم صوتي
    والله شي محبط انا حطوني في قريه نائيه حتى كهربا مافي
    يعني مستحيل يتنفذ ثلاث ارباع المنهج
     
  13. حصة العتيبي

    حصة العتيبي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    45
    0
    0
    ‏2011-05-12
    معلمة
    السلام عليكم ورحمة الله

    وأسعد الله لحظاتكم وجعلها ربي عامرة بطاعته ..

    اختي صاحبة الموضوع أنا معكِ قلبا وقالبا. بكل حرف كتبتيه ولك الشكر اختي..

    وقد تم الحديث مسبقا وبشكل مفصل عن هذا الموضوع هنا في المنتدى واليك الرابط...

    http://www.saudi-teachers.com/vb/showthread.php?t=57917
     
  14. كن لي أمل

    كن لي أمل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    17
    0
    0
    ‏2011-10-27
    معلمة
    الف شكر للجميع

    واعاننا الله على ايصال اصواتنا

    اختي حصة العتيبي

    اثابك الله

    لكنني امشي على المثل القائل

    كثرة الدق تكسر الحديد!!!