اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزير التربية ينتقد مساعدات طلاب المدارس المحتاجين ويصفها بـ "المتواضعة

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة ابو يزن الحريري, بتاريخ ‏2011-11-11.


  1. ابو يزن الحريري

    ابو يزن الحريري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    886
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    انتقد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله المساعدات المادية التي تقدمها إدارات المدارس للطلاب والطالبات المحتاجين. وقال ان ما يقدم لهذه الفئة العزيزة علينا جميعا هي "مساعدات متواضعة".. واستشهد بما قدمته احدى مدارس الرياض المتمثل في 5 ريالات لكل طالب حيث لم تشمل المساعدات سوى 9 طلاب من بين 250 طالبا بذات المدرسة. وعزا سموه ذلك الى قلة الموارد ومحدودية النسبة المقتطعة من داخل المقاصف المدرسية.

    وبحسب تقرير في صحيفة المدينة , اوضح سموه في تعميم وجهه لمديري التعليم بالمناطق ان مؤسسة "تكافل الخيرية" لمنسوبي وزارة التعليم ومنسوباتها ستكون بديلا لصندوق التكافل لموظفي الوزارة الذي توقف نشاطه لقلة موارده ، مؤكدا ان المؤسسة التي دعمها خادم الحرمين الشريفين بنصف مليار ريال سنويا ستطلق العديد من ورش العمل لرسم الاستراتيجية وبناء نظامها الاساسي وانشاء شركة استثمارية مملوكة بالكامل للمؤسسة وسبل اجياد اوقاف تكون موردا ماليا ثابتا تدعم برامجها الى جانب ايجاد آلية لتحقيق التدريب التقني والمهني عبر الشراكة مع المؤسسات الحكومية والاهلية لتنمية قدرات الطلاب والطالبات بما لا يتعارض مع مواصلة دراستهم ليكون رافدا يساعدهم على زيادة الدخل.

    واشار الى ان ما سيرد الى المؤسسة من تبرعات وهبات وما يخصص لها من اوقاف بالاضافة الى التبرعات الشهرية الاختيارية من الموظفين وافراد المجتمع ستكون داعمة للمؤسسة والعناية بتنويع مناشطها واستمرار قيامها بمساعدة للطلاب والطالبات المحتاجين في انحاء المملكة.

    منع تسلم أو صرف أية مبالغ مالية إلا بموجب "سند مختوم"

    اصدر مجلس أمناء المؤسسة عددا من التعليمات الادارية سيتم العمل وفقها في المناطق التعليمية والمدارس لتتمكن المؤسسة من اداء دورها تجاه الطلاب المحتاجين ومنها:

    1- يجب استمرار اي ميزات مادية او عينية يحصل عليها ذوو الاحتياجات من الطلاب او الطالبات وبعد مضي عام على تجربة مساعدات المؤسسة يتم دراسة امكانية توحيد المساعدات في جهة واحدة.

    2- لا يجوز تسلم او صرف اية مبالغ الا بموجب شيك مختوم بعبارة (لا يصرف الا للمستفيد الأول)

    3- تشكل في كل ادارات التربية والتعليم لجنة تكافل برئاسة مدير عام التربية والتعليم وعضوية ستة اعضاء على الاقل يختارهم مدير التربية والتعليم وتبلغ الاسماء للمدير العام التنفيذي للمؤسسة في المركز الرئيس بالرياض ويمكن الاختيار من بين اعضاء اللجنة القائمة حاليا في ادارة التربية- وفق تقدير مدير التربية والتعليم- وابلاغ الاسماء للمؤسسة .

    4- تشكل في كل مدرسة (بنين- بنات) لجنة (تكافل المدرسية) برئاسة مدير المدرسة وعضوية ستة من العاملين في المدرسة، يختارهم مدير المدرسة ويبلغ مدير التربية والتعليم رئيس لجنة تكافل في الادارة باسمائهم او الاكتفاء بلجنة الصندوق المدرسي ان كانت مشكلة في المدرسة على ان تفرغ الاسماء .

    5- رئيس واعضاء لجنتي تكافل في ادارة التربية والتعليم والمدارس عملهم تطوعي لا يتقاضون عنه اجرا من المؤسسة ويكون عملهم في اللجان بالاضافة الى عملهم الاصلي في الادارة او المدرسة.

    6- يرشح مديرو التربية والتعليم واحدا او اكثر من منسوبي الادارة ليتولى وظيفة (منسق اعمال المؤسسة في المدينة او المحافظة)، ويخاطب المدير العام التنفيذي للمؤسسة لاتخاذ الاجراء ثم اختيار احدهم، ثم استصدار موافقة سمو وزير التربية والتعليم على تكليفه بالعمل في المؤسسة وسيتم التنفيذ في ادارات التربية والتعليم لاختيار مديري الفروع على مراحل.

    7- يجب الحرص التام على سرية المعلومات وضرورة حفظ كرامة المستفيد عند أخذ المعلومات منه او تقديم الخدمة له وان يراعى عدم وضع اي عبارة توحي بأن الخدمة المقدمة من قبل جهة خيرية مثل وضع شعار او اسم على الحقيبة المدرسية او محتوياتها من دفاتر ومستلزمات مدرسية او على الزي المدرسي او الرياضي.

    8- على مديري التربية والتعليم سرعة موافاة المؤسسة بالمعلومات عن الطلاب والطالبات في كافة المدارس دون استثناء والتأكيد على مديري ومديرات المدارس بسرعة تعبئة النماذج المطلوبة وتخصيص احد العاملين في الادارة للمتابعة مع المدارس مع ضرورة عدم التباطؤ او التأخير في تزويد المؤسسة بالمعلومات عن كافة المدارس في مدة لا تتجاوز ثلاثة اسابيع وبالنسبة للمدارس التي في الأماكن النائية التي لا تتوفر فيها وسائل الاتصال فعلى مدير التربية والتعليم اعطاؤها الأولوية بتكليف من يحضر البيانات منها ولا مبرر للتأخير، و تفضل صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود وزير التربية والتعليم بالتأكيد على مديري التربية والتعليم ومحاسبة اي تأخير بما يكفل سرعة وصول المساعدة لمستحقيها.

    9- يتم تحديد ثلاثة اسماء من اعضاء لجنة تكافل في ادارة التربية والتعليم احدهم المدير العام في الادارات العامة او مدير التربية والتعليم رئيس اللجنة المخولين بتوقيع الشيكات المسحوبة على الحساب الفرعي باسم المؤسسة لصرفها لمديري او مديرات المدارس ويكون توقيع الشيكات لشخصين فقط ( مدير عام - مدير التربية والتعليم) وان يراعى عند صرف شيك باسم مدير او مديرة المدرسة ان يكون على دفعات من اجمالي مقرر للمستفيدين في المدرسة، وعند ورود ما يؤكد تسليمه للطلاب او الطالبات المحتاجين وفق نموذج رقم 10 يتم ارسال الدفعة الثانية وهكذا.

    10- الاسم الرسمي للمكاتب والبنوك (مؤسسة تكافل الخيرية لمنسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها) حتى لايلتبس مع مؤسسات أخرى.

    12- على السادة مديري التربية والتعليم رؤساء لجنة تكافل في الادارة:

    أ- البدء فورا في فتح حساب ضمن الحسابات الرسمية للادارة ويكون حسابا فرعيا باسم (حساب مؤسسة تكافل الخيرية لمنسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها) والتنسيق في ذلك مع المدير العام التنفيذي للمؤسسة.

    ب- تستعين لجنة تكافل في ادارة التربية والتعليم بعدد من الكفاءات من موظفي الادارة (التوجيه والارشاد، الادارية المالية..و غيرها) للاعمال التنفيذية تحت اشراف اللجنة.

    13- يعد سند استلام الطالب او الطالبة لمبلغ المساعدة احد مستندات تسديد العهدة المالية.

    14- قرر مجلس امناء المؤسسة ان الخيار الانسب هذا العام هو ايصال المساعدة الى الطلاب والطالبات المحتاجين وأن تقوم بذلك (لجنة تكافل المدرسية).

    ب- التأكيد بضرورة صرف أية مبالغ بموجب شيكات او وفق آلية البنك وعدم اللجوء الى صرف المبلغ نقدا إلا في الحالات الضرورية والمبالغ اليسيرة.

    ت- اقتصار صرف ما يرد من المؤسسة من مبالغ مالية حصرا لمساعدة الطلاب والطالبات المحتاجين ولا يجوز الصرف منها لأي غرض آخر مهما كان.

    ث- أكد مجلس الامناء وبشدة أهمية حث (لجنة تكافل في ادارات التربية والتعليم والمدارس وادارة المؤسسة) بضرورة وصول المساعدات للطلاب والطالبات من اعانة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- قبل شهر على الاقل من نهاية العام المالي الحالي، لكل الدفعات المالية التي سيتم تحويلها.

    15- وافق مجلس الامناء على ان تقوم (اللجنة التنفيذية المشكلة من بعض اعضاء المجلس برئاسة معالي نائب وزير التربية والتعليم، نائب رئيس مجلس الامناء، نائب رئيس المؤسسة) بدراسة الخيارات المناسبة لتقديم المساعدات لاعتمادات العام المالي المقبل-بإذن الله- على ان تأخذ في الاعتبار ما يردها من ادارات التربية والتعليم والمدارس والادارة التنفيذية للمؤسسة ومراجع الحسابات القانوني ومراجع الحسابات الداخلي من ملاحظات.

    16- سيعمل مستقبلا وبعد بدء التجربة لمساعدات مؤسسة تكافل الخيرية:

    أ- ان تحصر كل ادارة تربية وتعليم المبلغ المخصص للطلاب والطالبات ضمن مشروع روافد وذلك من:

    ب ـ الصندوق المدرسي والممثل لـ15% من ارباح المقصف المدرسي.

    ج- اية مبالغ اخرى يتم الحصول عليها بالطرق النظامية لمساعدة المحتاجين بأن يعد شيك المبالغ باسم (مؤسسة تكافل الخيرية لمنسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها) ويبعث للمدير العام التنفيذي (لمؤسسة تكافل الخيرية لمنسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها) ليكون ما يتم الحصول عليه من مشروع المقاصف او غيرها احد موارد المؤسسة ولتوحيد جهة مساعدة ذوي الحاجة من الطلاب والطالبات.

    17- بالنسبة لاعانة بدل الاغتراب والقرى النائية وجبل رضوى فستتم وفق القواعد التي تنظمها بتحديد الطلاب والطالبات المستحقين ثم تبعث للمؤسسة عن طريق (لجنة تكافل في ادارة التربية والتعليم) لتقوم المؤسسة بتحديد المبلغ المخصص لكل ادارة تربية وتعليم على ضوء عدد الطلاب والطالبات المستحقين، ثم يتم تحويل المبلغ لادارة التربية والتعليم باسم مديرالتربية والتعليم (بصفته الوظيفية) ويودع المبلغ في حساب (فرعي) من حسابات ادارة التربية والتعليم باسم (مؤسسة تكافل الخيرية لمنسوبي وزارة التربية والتعليم ومنسوباتها) وعلى مدير التربية والتعليم مراقبة صرف المبالغ المودعة لحساب المؤسسة والصرف منها بموجب شيكات لمديري ومديرات المدارس مع ربط المركز الرئيس للمؤسسة بنهاية طرفية تتيح للادارة التنفيذية للمؤسسة ومراقب الحسابات الداخلي ومراجع الحسابات القانوني متابعة حسابات المؤسسة في ادارة التربية والتعليم.

    وتتولى (لجنة تكافل في ادارة التربية والتعليم) اختيار الاسلوب الامثل والاسرع في تسليم المساعدة لمستحقيها او جزء منه، والتأمين بالشراء المباشر الجزء الآخر عينيا عن طريق (لجنة تكافل في ادارة التربية والتعليم).

    وعلى رئيس واعضاء لجنة تكافل في الادارة التعليمية مراعاة التأكيد على ان تصل بيانات حصر المستحقين في كافة المدارس دون استثناء والتابعة لها خلال ثلاثة اسابيع.


    http://burnews.com/news-action-show-id-29887.htm
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2011-11-11